في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

نص علمي حول ظاهرة الترجمة. أكتب نصا علميا حول آلية تحويل اللغة النووية إلى لغة بروتينية.

ملخص نص علمي حول ظاهرة الترجمة مقدمة عرض خاتمة 3 ثانوي 

نص علمي حول الترجمة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نص علمي حول ظاهرة الترجمة. أكتب نصا علميا حول آلية تحويل اللغة النووية إلى لغة بروتينية.

الإجابة هي كالتالي 

أكتب نصا علميا حول ظاهرة الترجمة.

أكتب نصا علميا حول آلية تحويل اللغة النووية إلى لغة بروتينية. 

-الترجمة هي عملية مهمة لتركيب البروتين تحدث على مستوى هيولى الخلية ويكون للريبوزوم دور أساسي فيها حيث يتم خلالها الانتقال من اللغة النووية(ARNm)إلى اللغة البيبتيدية "بروتينية",كيف تتم هذه العملية؟

-تسبق مرحلة الترجمة مرحلة تحضيرية تدعى مرحلة التنشيط حيث يتم فيها ربط الحمض الأميني بال ARNt الخاص به قصد نقله لموقع الترجمة ...

  تمر عملية الترجمة بثلاث مراحل:

*مرحلة البداية:ترتبط تحت الوحدة الصغرى ببداية الARNmعلى مستوى الطرف '5 ثم يتوضع الARNt الخاص بالميثيونين على رامزة البداية AUG على مستوى الARNm بعدها ترتبط تحت الوحدة الكبرى بالصغرى فيصبح الريبوزوم وظيفيا وبعدها يتوضع الARNt الحامل للحمض الأميني الثاني في الموقع A وفق الرامزة الثانية للARNm ثم تتشكل رابطة بيبتيدية بين الحمضين(تستهلك طاقة الناتجة عن إنفصال الحمض الأميني عن الARNt الخاص به وتستهلك من طرف إنزيم الذي يدخل في تشكل الرابطة البيبتيدية)ينفصل الحمض الأول عن الARNt الخاص به لينفصل بدوره عن الموقع p.

*مرحلة الإستطالة:ينتقل الريبوزوم برامزة واحدة فيصبح الARNt الثاني الحامل لثنائي البيبتيد في الموقع p فيصبح الموقع Aشاغرا فيستقبل ARNt ثالث الحامل للحمض الأميني الموافق للرامزة المضادة له ثم تتشكل رابطة بيبتيدية بين الحمض الثالث والثاني...وهكذا يستمر إنتقال الريبوزوم على سلسلة ال ARNm فتستطيل السلسلة البيبتيدية.

*مرحلة النهاية:عند وصول الريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف تنفصل تحت الوحدتين والARNm كما تنفصل السلسلة البيبتيدية المكونة والتي تنزع الميثونين.

-يتم تركيب البروتين في السيتوبلازم وفق 3مراحل متتالية وهذا بتدخل ريبوزوم فيتشكل بروتين وظيفي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي حول ظاهرة الترجمة. أكتب نصا علميا حول آلية تحويل اللغة النووية إلى لغة بروتينية.

اسئلة متعلقة

...