في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص ظاهرة التحريض المغناطيسي وتطبيق  قانون لنز  فاراداي

ظاهرة التحريض المغناطيسي

أدوات قانون لنز فاراداي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص ظاهرة التحريض المغناطيسي وتطبيق قانون لنز فاراداي

الإجابة هي كالتالي 

ظاهرة التحريض المغناطيسي وتطبيق قانون لنز فاراداي 

الظاهرة :

 قانون لينز- فاراداي ، قانون فاراداي ، يجعل من الممكن حساب الظواهر العيانية للتحريض الكهرومغناطيسي. إنها يعبر القانون عن ظهور قوة كهرمحركة (فرق الجهد ) عبر دائرة كهربائية مغلقة تخضع لمجال مغناطيسي ، هذا التأثير يحدث عبر الدارة " تدفق مغناطيسي" Φ و هذا التدفق عند تغييره هو المسؤول عن ظهور تيار كهربائي "محرض" إذا كانت الدارة مغلقة أو قوة كهرمحركة e محرضة "إشارتها" أو منحى التيار المحرض رهين بحيث سيعمل على مقاومة الفعل المسبب له. 

يستند هذا القانون في الأصل إلى أعمال مايكل فاراداي في عام 1831 و الصياغة (Énoncé) التي قام بها هينريش لينز في عام 1834. ويستمد هذا القانون الآن من معادلة ماكسويل فاراداي المحلية.

لن نذهب إلى معادلة ماكسويل - فاراداي لتفسير الظاهرة بل نستعمل التأويل البسيط لهذا القانون ( ثم بعد ذلك اعتماد تأويل ميكانيكي سهل الاستيعاب) 

 تطبيق : قانون لنز - فاراداي 

لكي نطبق القانون تطبيقها سليما علينا تعريف أدواته :

1) التدفق المحرض هو نتيجة تطبيق مجال مغناطيسي "خارجي" عبر مساحة الدارة الكهربائية ويمكن تغييره إما 

+ بتغيير المساحة ( تصغيرها أو تكبيرها ينتج عنه على التوالي تناقص التدفق أو تزايده)  

++ تغيير شدة المجال المغناطيسي أو تغيير اتجاهه ( في كلتا الحالتين يتغير عدد "خطوط المجال" المخترقة المساحة كلما ازداد عددها ازداد معها التدفق) 

2) التدفق الذاتي هو كردة فعل الدارة حيث ستعمل على إنتاج تدفقها الخاص ( الذاتي) و به ستقاوم ذلك التدفق الخارجي و تحاول إبطاله ! 

3) التفسير ( التأويل) في غياب المجال المغناطيسي تكون الإلكترونات الحرة في الدارة في حركة عشوائية سرعتها الاحصائية منعدمة ( لا وجود لتيار كهربائي) لكن بتقريب المغناطيس مثلا ستخضع هذه الإلكترونات لقوى مغناطيسية "موحدة" و لأنها كانت في (توازن) ستعمل الدارة على مقاومة هذه القوى ( لابعاد المغناطيس) بإنتاج تيار كهربائي ذاتي سينتج مجالا مغناطيسي ذاتيا و عبر مساحة الدارة المغلقة سينتج تدفقا ذاتيا يقاوم التدفق المحرض ( إذا كان هناك إبعاد للمغناطيس ستعمل على إنتاج تزَدفق ذاتي سيعمل على اجتذاب المغناطيس والعكس بالعكس )..... هذه الطريقة تتطلب تطبيق الرياضيات

 أ) توجيه المساحة واختيار متجهة وحدية ثم تمثيل متجهة المجال المغناطيسي المحرض إنجار الجذاء السلمي لمتجهة المجال المغناطيسي و متجهة المساحة يحددان إشارة التدفق ثم نمر للتغيير خلال الزمن هل هو موجب ( سيكون التدفق الذاتي سالبا !) و إذا كان سالبا سيكون التدفق الذاتي موجبا ومنه نحدد منحى شدة التيار الكهربائي الذاتي. ( انظر الصورة الأولى) 

ب) التأويل الميكانيكي : طريقة سهلة تعمل على استندال التأثير البيني الكهرمغناطيسي بين معناطيس ودارة كهربائية أو دارتين كهربائيتن بمغناطيسين ( نستعمل المقابل للتجاذب هو التنافر و تقريب يقابله إبعاد ( انظر الصورة الثانية)

*** ملاحظة مهمة : عند تدريس ثنائي القطب RL في فقرته الأولى هناك صعوبة كبيرة تواجه الأستاذ لإقناع التلميذ كيف تعمل الوشيعة على تأخير إقامة التيار الكهربائي عند فتح أو غلق الدارة ومنه تعد هذه الورقة تقريب مفهوم تأخير إقامة التيار من طرف الوشيعة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص ظاهرة التحريض المغناطيسي وتطبيق قانون لنز فاراداي

اسئلة متعلقة

...