في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

إلى ما ينص قانون لنز بين عالمي الطبيعة والانسان   ملخص قانون لنز بين عالمي الطبيعة والانسان

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ إلى ما ينص قانون لنز بين عالمي الطبيعة والانسان 

شاع كثيرا ان الشيء بالشيء يذكر .. وانا اتابع ردات الفعل عن استدعاء الهيئة الناخبة استعدادا للانتخابات الرئاسية سرح بي خاطري في مسائل شتى اظنها ذات صلة بهذا الموضوع الحساس .. ومما ارسى عليه خيالي قانون فيزيائي شهير ومثير في موضوع الكهرومغناطيسية .. الا وهو قانون لنز .. 

الإجابة هي كالتالي

قانون لنز بين عالمي الطبيعة والانسان

ينص هذا القانون على/  

اذا حدث تغير في التدفق المغناطيسي في وشيعة متصلة بدارة .. فانه يؤدي الى نشوء تيار كهربائي في الوشيعة ومن ثمة في الدارة .. بحيث يعمل على معاكسة السبب الذي احدثه..  

بمعنى ان كان التغير في التدفق المغناطسي بالنقصان فان التيار الذي ينشا عنه يعمل على تعويض النقص في التدفق.. 

اما ان كان التغير بالزيادة ففي هذه الحالة ينشا تيار يعمل على الحد من الزيادة فيه اي التدفق.. 

ذات القانون يسري على التغيرات الحادثة فيما يمكن تسميته بالدارات الاجتماعية وان ليس بذات الصرامة والاطلاق .. 

فمثلا اذا بالغت السلطة الحاكمة في التضييق على الناس عمد بعضهم قلوا ام كثروا الى الحد من هذا التضييق .. من خلال شن جملة احتجاجات .. وقد تصل حد التمرد وحتى اعلان ثورة عارمة ضد النظام الحاكم .. سعيا الى احلال العدل واشاعة الحرية .. وحتى الانتقام من رموز الفساد والظلم ..

ومن اشهر التحولات في هذا الاطار تبرز الثورة الفرنسية نهاية القرن الثامن عشر وفرض الملكية الدستورية في بريطانيا نهاية القرن السابع عشر والثورة البولشيفية في روسيا في بداية القرن 20 والثورة الخمينية في ايران نهاية سبعينيات القرن 20 ..كما تبرز مختلف الثورات ضد الاستعمار وابرزها الثورة الجزائرية..

اما ان استحكمت الفوضى في المجتمع بسبب ضعف السلطة القائمة .. تاق الكثير من الناس الى شيء من الضبط والحزم ولو بالتضييق على حرياتهم الفردية والجماعية بل ان بعضهم سيترحمون على الاستبداد وقد يسعون الى استعادته وتبرير اعماله بما فيها الممارسات الظالمة ...وهي الحالة التي حاول القول الماثور (حاكم غشوم خير من فتنة تدوم) التعبير عنه كما سعى البعض الى اضفاء الشرعية عليه درءا للفتنة .. بل ان بعضهم جعلها قاعدة صارمة من خلال الربط الحتمي بين كل تحرك ضد النظام الحاكم ووقوع الفتنة ما ادى الى تشكل ما يمكن تسميه برهاب الفتنة .. وبموجب ذلك تمت شرعنة حكم التغلب والسكوت عن مظالمه وفساد رموزه.. 

وتلافيا للشططين اعلاه اي السقوط في حماة الاستبداد او الارتماء في اتون الفتن والفوضى .. تلافيا لذلك ينبغي اقامة نظام يزاوج بين الحرية والحزم ..نظام يمكن الناس من حقوقهم الطبيعية (الحق في الحياة _ الحق في السكن _ الحق في التعلم _ الحق في العلاج ) كما يمكنون من حرية التعبير عن ارائهم وتطلعاتهم ومن حق الانتظام في كيانات وتنظيمات بما يكفل لهم الحصول على الحد الادنى من تلكم التطلعات..وفي المقابل اعتماد مبدا الفصل بين السلطات بما يمكن السلطة القضائية من الضرب بيد من حديد على المتجاوزين للقانون والمتلاعبين بالمال العام كما المرفق العام وكذلك المعتدين على حق الامة في اختيار حكامها ومحاسبتهم وعزلهم عند الاقتضاء .. 

بمعنى اخر ينبغي العمل على بناء صرح مجتمعي وسياسي يجعلنا في غير حاجة الى اضفاء الصدقية على القول الماثور (حاكم غشوم خير من فتنة تدوم ) ولا يدفع للانفجار على قاعدة الضغط يولد الانفجار ..اذن الحل في منزلة بين منزلتين اي بين الاستبداد والفوضى ..

فاللهم الهمنا مراشد امورنا وسدد مقارباتنا وصوب محاولاتنا بما يجعلنا قادرين وجديرين بهذا الحل الوسط 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قانون لنز بين عالمي الطبيعة والانسان

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل مارس 28، 2021 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
1 إجابة
سُئل مايو 20، 2021 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...