في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

شجرة قبيلة صبح الغفارية من هم ال صبح 

اصل ونسب قبيلة صبح 

عائلة قبيلة صبح الغفارية

القبائل العربية 

مرحباً بكم في موقع النورس العربي يسرنا أن نقدم لكم في موضوعنا هذا شجرة أحد العائلات العربية وفروعها وموطنها الأصلي وتاريخها واعلامها وهي قبيلة صبح الغفارية

الإجابة هي 

قبيلة صبح الغفارية

 هي قبيلة عريقة لها السبق دون منازع في دعم دعوة الرسول صلى الله عليه واله وسلم وقد وهبتنا أعظم الرجال وأجلهم على مر تاريخها كما أن منهم أبطال العرب وعظمائهم . ويكفي هذه القبيلة فخراً إنتماء الصحابي أبي ذر الغفاري لهذه القبيلة وقد ملكت هذه القبيلة ومازالت أهم موقع بين الحرمين الشريفين حيث كانت تتحكم في طرق القوافل . ولك أن تقرأ في تاريخنا الإسلامي عن دور هذه القبيله عبر العصور. وقد انضمت هذه القبيلة تحت مسمى خولان كبقية فروع حرب اليوم داخلة في مسمى خولان كزبيد و بني عمرو و بني سالم و بني عوف و بني عمرو ابن سالم ، وكان نضمامها تحت مسمى بنوسالم حلفاء الرسول صلى الله عليه واله وسلم الذين كتب لهم وثيقة المدينة العالمية والذين ناصروا الرسول صلى الله عليه واله وسلم

نسب قبيلة صبح

صبح قبيلة غفارية ضمرية كنانية الأصل تنسب إلى غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومنهم أبطال العرب وفرسانها وتعد صبح اليوم من أشهر فرع ميمون السالمي الحربي

ولد مليل بن ضمرة: غفار بن مليل، بطن. وثعلبة بن مليل وهم في بني غفار. ومنهم: الحكم بن عمرو بن مخدج بن جذيم بن الحارث بن نعيلة، وكان رجلاً صالحاً، وأمر زياد بن أبية أن يدعى له الحكم، وهو يريد الحكم بن العاص الثقفي، فدعا رسوله الحكم بن عمرو الغفاري فلما رآه تبرك به، وقال: رجل من أصحاب رسول الله فولاه خراسان. وروى الحكم بن عمرو عن النبي صلى الله عليه واله وسلم أنه قال: لا طاعة لأحد في معصية الله. وكان موت الحكم بخراسان. وكان أسلم بن زرعة الكلابي ينبش قبور الدهاقين يطلب فيها الجوهر، فأسرف في ذلك فقال بيهس بن صهيب الجرمي. تجنّب لنا قبر الغفاريّ والتمس ... سوى قبره لا يعل مفرقك الدم وقال الكلبي: أم غفار ونعيلة مارية بنت الجعيد العبدية. وحدثني هدبة بن خالد عن أخته آمنة عن هشام بن حسان عن الحسن أن الحكم بن عمرو غزا فأصاب غنائم فكتب إليه زياد: أن اصطف معاوية بن ابي سفيان كل صفراء وبيضاء وكل جارية بارعة الجمال، فكتب إليه الحكم: إن كتاب الله قبل كتاب معاوية، وقسم الغنائم بين الناس وعزل الخمس. وكان للحكم بن عمرو الغفاري من الولد: غيلان، أمه من بني قيس بن ثعلبة، وأبو بردة ضربه مالك بن المنذر لغضبه عليه في أيام عمر بن يزيد. واليسع وله عقب بالبصرة، ومات الحكم سنة خمسين.

ومن بني ضمرة: عمرو بن يثربي رحمه الله تعالى، فكان يسكن ناحية البحر ولم يسكن المدينة ولا مكة، وأتى النبي صلى الله عليه واله وسلم في الفتح مسلماً، وروى عن النبي صلى الله عليه واله وسلم في خطبته يوم التروية ويوم عرفة. ومن بني ضمرة: أبو الجعد الضمري، بعثه النبي صلى الله عليه واله وسلم يحشر قومه لغزاة الفتح، وروى أبو الجعد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم: من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاوناً طبع الله على قلبه، وله دار بالمدينة في بني ضمرة. وولد مليل بن ضمرة: غفار بن مليل، بطن. وثعلبة بن مليل وهم في بني غفار.

وولد غفار بن مليل. حرام بن غفار. وحارثة بن غفار، وأمهما ابنة الحارث بن مالك بن كنانة. وحاجب بن غفار. ومبشر بن غفار. ولوذان بن غفار. وخفاجة بن غفار. وعبد الله بن غفار. وأحيمس بن غفار، وأمهم النوار بنت كلب بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث.

فروع قبيلة صبح الحالية:

وهم أربعة فروع أنظر منتديات وادي الصفراء :_ 1- ذوي عليان " او العلياني " 2 -القحوم 3- اللبدة 4- ذوي عبد الله "او العبدلي"

فروع قبلية ذات صلة بقبيلة غفار

هناك فرع تنتمي لقبيلة غفار وهم ما زالوا في أماكنهم في الجاهلية حتى اليوم 1- قبيلة بني أيوب في الأبواء أحد فروع هذه القبيلة دخل في بني عمرو من مسروح.

2- بني بشر في عسفان و نواحي كلية وخليص .

ديار قبيلة صبح الغفارية:

جميع الديار التي سكنتها قبيلة غفار سابقاً من رابغ والأبواء وودان وبدر الصفراء والجار كما أن غفار كانت تسكن خليص وعسفان ونواحي كلية وقربة وهي كذلك اليوم ممثلة في قبيلة صبح.

كان جبل ثافل من بلاد بني غفار - قبيلة بني صبح و لهذا تغير اسمه من جبل ثافل إلى جبل صبح.

وادي العرج وادي يقع في منطقة المدينة المنورة . عرف الوادي قديما بكونه من وديان بني غفار - بني صبح من قبيلة حرب.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شجرة قبيلة صبح الغفارية من هم ال صبح

اسئلة متعلقة

...