في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة الموالي عائلة الموالي وش يرجعون شجرة آل الموالي ويكيبيديا 

نسب قبيلة الموالي

شجرة قبيلة الموالي

افخاذ وفروع قبيلة الموالي

موطن قبيلة الموالي

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................ما هو اصل ونسب قبيلة الموالي عائلة الموالي وش يرجعون شجرة آل الموالي ويكيبيديا 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

اصل ونسب قبيلة الموالي

قبيلة الموالي، انها من صلب القبائل العربية العريقة في نسبها وأصالة هويتها، ولا شائبة تشوب عروبتها وتقاليدها

وقيمها وجذورها التاريخية التي تؤكدها العديد من المصادر القديمة والحديثة...،

1. أول من ذكر الموالي هو السائح الإيطالي ( دللا دللا )

الذي طاف البلاد العربية في حدود ( ١٧٠١) حيث قال،

( أن أكبر عشيرة في أنحاء حلب وحماه هي الموالي ورؤسائها ال ابو ريشة). 

2. وذكر الموالي المؤرخ الفرنسي ( فولناي) الذي مر بحماة سنة ١٧٩٩، فمدح خصب سهول حماه ثم قال،

( أن المانع من استثمار هذه السهول هو حكم الأمير محمد الخرفان أمير الموالي).

3. وأشار إلى قبيلة الموالي السائح السويسري ( بركهان)

خلال رحلته سنة ١٨٢٤، ( هؤلاء ينزلون قرب حماه وحلب ويتقاظا اميرهم مبلغا سنويا ( خوه) من وإلي حلب).

4. وذكر الكاتب المستر ستيفن ( الموالي قبيلة متوازنة وذات شوكة ونفوذ قوي في الحجاز سابقاً وبلاد الشام حالياً، فالموالي من القبائل العربية التي تكونت في أزمان قديمة)

5. وذكر الاستاذ النجدي ( الموالي ذوي المحامد والمعالي والسابق في المكرمات واللحوق لأبعد الغايات، سادة الحرب واهوالها، واعشق طالب لها واهوى لها، واقد أبنائها إليها واصبر من الحسام بكف البطل عليها، كم أقبلت فمنعوها وطارت عقبانها في عنان السماء فوقعوها، ورثوا المجد اب فج واجحوا نيران القرى على رؤس الإعلام

وانجدوا مستغيثهم بما ادخروه من فضلات المواهب) 

6. وكتبَ الاستاذ العمري ( تشير بعض المصادر الموثوقة عن الموالي، فهم ملوك البر وأما الإمارة عليهم فقد جرت المادة أن يكون لهم أمير كبير منهم يولى عن الأبواب السلطانية ويكتب له تقليد شريف ويلبس تشريفاً أطلس اسواة ب النواب). 

7. وقد ذكر المؤرخ القلقشندي فقال ( الموالي هؤلاء سادات العرب ووجوهها ولهم عند السلاطين حرمة كبيرة وحيف عظيم). 

8. وكذلك يذكر تغري بن بردى( لولو مجيء الأمير عيسى بن مهنا بعربه الموالي من سلميه واعتراضه جيش التتر من خلفهم فتمت هزيمتهم في حمص على أيديهم) 

9. ويذكر المؤرخ الفرنسي ( فولناي)، ( كان للموالي عموداً دعوه باسم عمود الحمى في وسط فيافي الحماد 

حرم به على العشائر النازحة من القدوم إلى بادية الشام 

والاقتراب من نفوذ الموالي في تلك البادية) 

10. ويذكر المؤرخ العامري ( لو أردت الحديث باسهاب عن كل عشيرة من عشائر الموالي التي تضمنتها موسوعتي العشائرية باجزائها الثمانية لكان لقبيلة الموالي نصيبها الأكبر من السرد والاسهاب لما يحتويه تاريخه من أمجاد ومأثر وشجاعه واكرام الضيف) 

11. وقد تكلم المقدم مولر في مذكراته ( شرعت قبائل شمر التي أردت النفوذ إلى براري حماه وحمص التي جذبتهم بنصرتها فصدتهم قبيلة الموالي ورجعتهم ودام الصراع سنوات عديدة) 

12. ويذكر الكاتب أحمد وصفي ( أمراء الموالي يقدم لهم فنجال القهوة قبل الغير، والجميع يقرون بأنهم اسياد البادية الشامية ابً عن جد وملوكها الأصليين) 

13. ويذكر المؤرخ العامري ( الموالي، كان لهذه العشيرة العربية وزنها وسلطتها الواسعة، ويعد فرسانها ب الألوف، وقد ظهرت هذا العشيرة إلى الوجود كقوة منذ القدم ولها جذورها الممتدة إلى عمق التاريخ، وظهر من بينها رجال يخلدهم التاريخ) 

14. يذكر الكاتب عباس العزاوي ( الموالي لا يزالون أصحاب السلطة العشائرية القوية، وان الحكومة تستعين بهم وتركن إلى قوتهم في تأديب العشائر الأخرى) 

15. يذكر الاستاذ محمد ( الموالي قبائل بدوية وهي من أشد القبائل فرساً واقولها شكيمتاً وقد عرفت بعدم الخضوع للفرنسيين) 

16. يذكر الكاتب دانيال ( يدفع ب المال من قبل العثمانيين إلى أمير الموالي المعروف بلقب امير العرب وسيد الصحراء مقابل حمايته للممرات الخطرة في بادية الشام) 

17. يذكر الكاتب محمد جمال ( أن مناطق القصبات الواقعة بين حماه واضنة، تلك مناطق أمير العرب، الأمير أحمد ابو ريشة، زعيم قبائل الموالي) 

18. وذكر الكاتب داون شاتي ( عندما غز الأتراك العثمانيين منطقة بلاد الشام، تراجعت عدد من القبائل البدوية إلى الهظبة الغربية، ولم يبقى سوى القبائل الأصيلة، ومن أشهرها قبيلة الموالي) 

19. ذكرت المؤلفة لينا هويان ( قبيلة الموالي ذات نزعة حربية وحفل تاريخها بالحروب والمعارك والمواجهات الدامية، زاد حجم المرويات التي تشكل إرثها، فثمة قبائل كبيرة العدد، لكن ليس هناك ما يميزها أو يميز بعض سادتها. وذلك لميلهم للمسالمة. وهذا ما جعل بعضها يتلاشى مع الوقت، ويذوب في إهاب القبائل الأكثر شراسة وتعطشاً للمواجهات، وأكثر القبائل شهرة قبيلة الموالي) 

20. وذكر الكاتب محمد المناصير ( ان حكم الديار الشامية خظعت تلك المنطقة لقبائل الموالي، وكان اميرها يلقب بأمير الصحراء وسلطان البر أو حاكم البر) 

21. يذكر المستشرق ديلافال ( لم يكن للسلطة العثمانية أي نفوذ على الصحراء العربية التي يسيطر عليها أمراء الموالي آل أبي ريشة، وان الأمراء يلقّبون في ذلك العصر بـأمير العرب أو ملك ملوك البدو) 

22. ذكر المستشرق والكاتب ماكس أوبنهايم ( خضع البدو الرحل في شمال سوريا دون استثناء إلى قبيلة الموالي، حيث لا تزال سيطرة الموالي في الذاكرة إلى اليوم) 

23. وذكر المحبّي ( أمراء الموالي هم حكّام العرب أباً عن جدّ ... ومقام هؤلاء في بلاد سلمية وعانة) 

24. يذكر الرحالة راوولف (تحوّلت أراضي حماة ووادي الفرات إلى ما وراء عانة إلى مواقع ارتكاز رئيسة للموالي الذين وصلوا في الشمال إلى بيره جيك وحردان ، وفي الشرق إلى الخابورة) 

25.ذكر المستشرق والكاتب ماكس أوبنهايم ( اعترف الأتراك بدولة الموالي، وتعين حاكم البوريشة بيكاً على سنجقي دير ورحبة وسلمية وكذلك عانة وحديثة، ورصدوا له مبلغاً مالياً سنوياً، وقدموا الهدايا الشرفية المئلوفة عند التعيين) 

26. الرحالة الليدي ان بلنت( ونورد من أبطال الصحراء بطلاً آخر هو الأمير أحمد البك ، انه من سلالة الخلفاء، وشيخ قبيلة الموالي، وكانت لهم مكانة جليلة بين القبائل، وكان زعيمهم يحظى بلقب بك وهو لقب مستحدث لم يعرف من قبل)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل ونسب قبيلة الموالي عائلة الموالي وش يرجعون شجرة آل الموالي ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

...