في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

شجرة عدنان ويكيبيديا اصل ونسب القبائل العدنانية 

  • ما هو أصل ونسب قبيلة آل عدنان
  • عائلة آل عدنان في السعودية 
  • منهم ال عدنان
  • قبيلة عدنان ويش يرجعون باصلهم 
  • نبذة عن تاريخ
  • العدنانية
  • من القبائل في الجزيرة العربية عشيرة العدنانية
  • ما هي أسماء اصل قبيلة العدنانية
  • بنو _بني عدنان
  • آل _ عدنان

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby. موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول شجرة عدنان ويكيبيديا اصل ونسب القبائل العدنانية 

الإجابة هي 

شجرة عدنان ويكيبيديا اصل ونسب القبائل العدنانية 

شجرة عدنان ويكيبيديا اصل ونسب القبائل العدنانية فالعدنانية فريقان : معديّة وعكّية

فروع القبائل : العدنانية :

 فالعدنانية فريقان : معديّة وعكّية. أما المعديّة : ذكر النسابون عددا من ولد معد بن عدنان منهم : إياد ، ونزار وقنص ، وقضاعة عند بعضهم ، وعد بعضهم بل مشهورهم إياداً من ولد نزار بن معد . قال أبو الفداء : كان إياد أكبر من مضر وإلي إياد بن نزار يرجع كل إيادى من بنى معد ، وفارق إياد الحجاز وسار بأهله إلي أطراف العراق ، فمن بنى إياد : كعب بن مامة الإيادى وكان يضرب بجوده المثل ، وقس بن ساعدة الإيادى وكان يضرب بفصاحته المثل . وأولد إياد زهرا ودعميا ونمارة ومن نسلهم تفرعت سائر إياد وقد ارتحلت إياد عن منازلها الأصلية بسبب الحروب فذهب قسم كبير منها إلي العراق حيث نزلوا فى الأنبار وفى عين أباغ وسنداد وتكريت وبطن إياد وباعجة وأماكن أخري وذهب قسم آخر منهم إلي البحرين حيث انضموا إلي قضاعة كما سكن قسم منهم فى بلاد الشام(المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام : ص 1997) . والعدد من المعدية فى نسل نزار بن معد بن عدنان ، من أولاده مضر ، وربيعة ، وأنمار :

1 ـ أما مضر بن نزار : فله إلياس ويقال لولده بنو خندف، وإلناس الملقب بقيس عيلان ، فالمضريون يرجعون إلي أصلين هما بنو خندف ، وبنو عيلان .

بنو خندف :

وهم : بنو مدركة بن الياس وبنو طابخة بن الياس وبنو قمعة بن إلياس . أما مدركة : فمنها قريش وهذيل وكنانة وأسد .

أ ـ قريش : وهم بنو النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ، وقريش هو النضر ، فمن كان من ولده فهو قرشى ، وقيل : قريش هو فهر بن مالك بن النضر ، والأول قول الأكثر وهو ما ذهب اليه هشام بن محمد بن السائب الكلبى والثانى ذهب اليه الزبير بن بكار ومصعب الزبيرى وعلى بن كيسان . واختلفوا فيما سميت له قريش قريشاً ، فقال قوم : إنما سميت بذلك لتجمعها بمكة ، والتجمع : التقرش ، وقال آخرون : إنما سميت قريش قريشاً بقريش بن الحارث بن مخلد بن النضر بن كنانة ، وكان دليل بنى النضر وصاحب ميرتهم ، فكانت العرب تقول : قد جاءت عير قريش وقد خرجت عير قريش ، وقال آخرون النضر بن كنانة كان يقال له القرشى ، وآخرون أن قصى كان يقال له القرشي(تهذيب الكمال : ج1 ص 180).

ومن فخوذ قريش : بنو هاشم ، وبنو المطلب وبنو نوفل رهط جبير بن مطعم وبنو أمية ، وبنو عبد الدار . وبنو شيبة ، وبنو أسد وهم بنو أسد بن عبد العزي ، وبنو زهرة رهط عبد الرحمن بن عوف وسعد بن ابى وقاص ، وبنو تميم وهم بنو الأدرم ، وبنو مخزوم ومنهم خالد بن الوليد ، وبنو الصلت ، وبنو سامة بن لؤى ، وبنو مالك بن عامر بن لؤى ، وبنو عدى قال المغيرى منهم الخليفة عمر بن الخطاب وله من الولد تسعة هم : عبد الله وعبد الرحمن وزيد وعاصم وزيد الأصغر وعبيد الله وعبد الرحمن الأوسط وعياض وعبد الرحمن الأصغر . وبنو سهم ، وبنو الحارث ، والهصيص وبنو محارب وبنو تيم بن مرة ومنهم الخليفة أبو بكر ابن ابى قحافة كان له من الولد ثلاثة عبد الله وهو الأكبر وعبد الرحمن ومحمد ، وغيرها .

ب ـ هذيل : وأصول قبائلها ترجع إلي أولاد هذيل بن مدركة : سعد ، ولحيان ، وعمير : والكثرة فى بنى سعد فمنهم : بنو الحارث بن تميم رهط عبد الله بن مسعود ، وبنو معاوية وبنو حريث وبنو منعة وبنو جهامة وغنم ومن فخوذها بنو خناعة وبنو ظاعنة وبنو دهمان وبنو غازية وبنو صاهلة .

ج ـ كنانة : وهم بنو كنانة بن خزيمة بن مدركة . ومن فخوذه بنو ليث ، وبنو ضمرة ، وبنو دؤل ، وبنو غفار ، وبنو عفاثة ، وبنو عواقة ، وبنو مدلج ، وبنو فرّاس ، وبنو فقيم وبنو حرام ، وبنو عويج .

د ـ أسد : وهم غير أسد قريش المتقدم وغير أسد ربيعة الآتى بل هم ولد اسد بن خزيمة بن مدركة ، وفخوذه : كاهل ، وفقعس والقعين ، وذودان . أما بنو طابخة : فمنها بنو ضبة ، والرباب وتميم ومزينة . وأكثرهم عددا تميم فمن فخوذها ، دارم ، مجاشع ، نهشل ، سدوس ، حنظلة ، يربوع ، رياح ، سليط ، البراجم ، كليب ، الهجيم ، مازن ، بنو منقرة . أما بنو قمعة : فمنها أسلم وخزاعة ومنها بنو المصطلق .

بنو عيلان :

وهم بنو قيس عيلان وسمى قيس عيلان بفرس كان له اسمه عيلان ، وهى تتألف من ثلاث طوائف كبيرة هى : بنو سعد وبنو عمرو وبنو خصفة : فمن بنى سعد : غنى ، وباهلة ، وغطفان ، ومرّة ، والطفاوة ، وأعصر ، ولكل منها بطون كثيرة جداً ، ومن بنى عمرو : جديلة ويشكلها قبيلتا فهم رهط تأبط شرا ، وعدوان ، ومن بطون عدوان بنويشكر وبنو وابش وبنو رهم وبنو خارجة وبنو عوف والفرعا وبنو رباح . ومن بنى خصفة بنو مازن وبنو محارب وبنو سليم وهوازن .

2 ـ ربيعة بن نزار : ومنه جمهور ربيعة ، ومنها بنو أسد : عميرة وجديلة وعنزة . ومنها بنو ضبيعة ، ومنها أيضا بنو تغلب بن وائل : ومنهم كليب ومهلهل وبنى صيفى وبنو حمدان ملوك الموصل . ومنها : بنو بكر بن وائل : ومنهم بنو يشكر وبنو عجل وبنو حنيفة وبنو عكابة ومنهم تيم الله وقيس وشيبان . ومن قبائل ربيعة أيضا : بنو النمر وبنو عبد قيس وبنو قاسط وبنو سعد و بنو أكلب : منهم تيم الملات .

3 ـ أنمار بن نزار : واختلفوا فيه بين من عده من ولد نزار وبين من قال أنه ابن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان من القحطانية كما اختلفوا فى عقبه فقال بعض ان أنمار بن نزار لم يعقب(العقد الفريد : ص721) ، وقائل بأنه مضي إلي اليمن فتناسل بنوه بتلك الجهات وحسبوا من العرب اليمانية(تاريخ أبى الفداء : ص132 )، ومن بطونها : خثعم وبجيلة ، قال ابن قتيبة : صاروا باليمن . ومنهم بنو ثعلبة ، وبنوزهو ، وبنودعمى وبنو نماره . وقال السهيلى فى الروض الأنف : انمار بن نزار وهو أبو بجيلة وخثعم أم بنيه : بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة ، وولد له من غيرها أفتل وهو : خثعم ، ثم ذكر من قبائل بجيلة : وداعة وخزيمة وصهيبة والحارث ومالك وشيبة وطريفة وغيرها . (الروض الأنف : ص 47 )

وقال الحازمى : أنمار فى العرب غير واحد : منهم أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت ، وقيل أنمار بن إراش بن لحيان بن عمرو بن سبأ بن العريب بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ وهو أخو بجيلة وخثعم ، وقال بعضهم أنمار بن نزار بن معد بن عدنان أخو إياد . . ثم قال : ومنهم أنمار مذحج ، منهم : أبو سعيد الأنمارى له صحبة ومنهم أنمار بن بغيض بن ريث بن غطفان منهم أبو كبشة الأنمارى … الي آخر كلامه(عجالة المبتدى وفضالة المنتهى فى النسب : ص11) . ومن المعدّية ايضا : قضاعة علي قول بعض النسّابين . وقالوا : هو قضاعة بن معد بن عدنان ، وهى شعبتان : أ : بنو الحارى (الحارث) .

ب : بنو الحافى (الحاف) . ومنهم تتفرع بطون قضاعة ، فمن بطون الحاف :

1 ـ بنوعمران : وفخوذه ، بنو أسلم ، وبنو حلوان .

2 ـ بنوعمرو : ومن فخوذها، جيدان، وبِلى، ومجيد ، ويزيد ، وبهر ، وخولان.

3 ـ جهينة: وهم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافى بن قضاعة(قلائد الجمان فى التعريف بقبائل عرب الزمان : ص24)

لكن القلقشندى نقل عن السهيلى قوله :"والصحيح أن أم قضاعة هى: عكبرة، مات عنها مالك بن حمير وهى حامل ، فتزوجها معد بن عدنان ، فولدت قضاعة علي فراشه ، فتبناه وتكني به ، فنسب إليه" . أما العكّية : فمن قبائلها : أ : الشهد : ومن بطونها غافق وساعدة ومنهم اللاّميّون .

ب : ومنها بنو عبد الله بن عكّ : ومن بطونها :

1 ـ عبس ، وفخوذه المشهورة : زهير والمالكيّون والصريفيّون والزيديّون والعساقلة والجحبة والغانميّة وعمران وبجيلة .

2 ـ بولان ، ومن فخوذه : القهبيّون والزبريّون وهليل والصميّون والعبديّون والكعبيّون

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شجرة عدنان ويكيبيديا اصل ونسب القبائل العدنانية

اسئلة متعلقة

...