في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل نسب قبيلة الخصيلات  ويكيبيديا فروع عائلات خصيل شجرة عشيرة آل الخصِيلات في الجزيرة العربية الخصِيلات وش يرجع

قبيلة الخصِيلات ..أصلها..وفروعها..

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.....................ما هو اصل نسب قبيلة الخصيلات ويكيبيديا فروع عائلات الخصِيلات شجرة عشيرة آل الخصِيلات في الجزيرة العربية الخصِيلات وش يرجع

......وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

قبيلة الخصِيلات ..أصلها..وفروعها

كثير ماتردني بعض الاستفسارات من بعض الأخوة الباحثين من الكتاب والمثقفين منهم من يعمل في مجال علم الانساب ومنهم من هواة التحقيق في معرفة نسب القبائل...

احاول ان اقتصر الموضوع ..قدر الأمكان..لو تكلمت بأسهاب عن هذه القبيلة ربما احتاج الى طبع كتاب قد يزيد على 300 صفحه.؟

وسبب الأستفسار عن هذه القبيلة لأنها وقعت في مطبات النسابين.ومنهم الأستاذ المرحوم عباس العزاوي رحمه الله.والذي اقتبس منه الكثير من الكتاّب والباحثين ومنهم المرحوم ناصر السعيد في كتابه تأريخ آل سعود والشيخ أحمد العامري الناصري في قاموسه.ورغم استدراك العزاوي لهذه القبيلة في طبعات أخرى..إلا ان البعض من الاخوة لم ينتبهوا الى الأستدراك..بقصد أو غير قصد الله أعلم ..؟

وكثيرمن الآيات القرآنيه توّضح لنا أهتمام القرآن الكريم بعلم النسب والتعرف عليه..وكذلك الأحاديث النبويه..ومنها الحديث النبوي الشريف (( أكره الأنسان أن ينسب إلى غير ابيه ))

فيجب التعرف على نسب هذه القبائل من خلال البحث والتقصي في المصادر التأريخيه والنسبيه الأولى..كأبن الكلبي و أبو علي الهجري وأبن دريد والأصفهاني وأبن حزم والقلقشندي والسمعاني وأبن الاثير و وأبن خلدون والحموي ..أضافة الى الموسوعات التأريخيه كالطبري وأبن عبد ربه الأندلسي والمسعودي وأبن كثير والسخاوي والعسقلاني وغيرهما.. فعلى النسّاب يجب أن يتعّرف على المصطلحات النسبية المستخدمة على طول القرون لفك رموزها ومعرفة معانيها ومقصدها..وكما يذكر الأستاذ نصر الحسناوي في كتابه البيوتات العلوية في العشائر البدوية..؟ فهناك نسب مستعار ..وآخر موقوف ..ونسب استلحاق..ولكل مفرده معنى خاص والأمثله كثيرة في هذا الخصوص؟ كذلك يجب التعرّف على المصنّفات التي دوّنت معلوماتها قبل عدة قرون كمؤلفات المستشرقين عن العالم العربي والعراق ومنهم (( أوبنهايم...ولونكريك..ورحلة نيبور...ورحة المواسيل )) وغيرها أضافة الى المعلومات التي دوّنت معلوماتها من العرب العرب والعراقيين..كالعراق بين احتلالين ونهاية الأرب في معرفة قبائل العرب للآولوسي ودراسات عن عشائر العراق للساعدي وتواريخ العهد القريب عن العشائر والأنساب..وعلى النسّاب ان يأخذ من خبرته النسبيه للقبول هذا الرأي ورفض ذلك الرأي. من خلال التأكيد على التواريخ الدينيه والدنيويه.. على اية حال لا أريد اثقل على القاريء الكريم.

قبيلة الخصيلات ..تنحدر من بطون قبيلة بني كلاب..هذه القبيلة العامرية القيسية المضرية العدنانيه..وكما ذكر الهجري في كتابه التعليقات والنوادر هي اكثر بني عامر عدداً وأغناهم مالاً..وذكرالأمير علاء الدين الطنبغا في القرن الثامن الهجري..أن بني كلاب أشد العرب بأساً وأكثرهم ناساً.. نعم هذه القبيلة التي تزوج منها سيد البلغاء والمتكلمين علي بن ابي طالب أمير المؤمنين عليه السلام.. عندما قال لأخيه العارف بالأنساب عقيل ابن ابي طالب رضوان الله عليه..أريد ان تخطب لي أمرأة ولدتها فحول العرب..فخطب له فاطمه بنت حزام رضوان الله عليها من هذه القبيلة ..وهي أم سيدنا العباس ساقي عطاشا كربلاء يوم الطف وأخوانه الآخرين... فتأريخ قبيلة بني كلاب وفروعها حافل بالتقاليد والقيم العريقه..وهي قبيلة بدوية...يقول الأستاذ ( فيليب حتي ) ليس في العالم قوم غير البدو رفعوا معرفة الأنساب الى مرتبة العلوم ولهم معرفة واسعة جعلوها وظيفة أجتماعية مهمه في حياتهم. فبني كلاب هو ابرز الفروع العامرية القيسية وصحة نسب بني كلاب لايحتاج الى بيان او يعوزه ُ دليل.؟ فهو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.؟ كانت بني كلاب عشرة قبائل في بداية عصر الأسلام اما اليوم فهو شعب كبير .. فتأريخ بني كلاب لم يكن سهلاً انما يلاقي الباحث والمحقق صعوبات كثيره وكبيره امامه..وذلك لأن تغيّرت قبائل عديده منها وأتخذت أنساباً جديده... على اية حال..فأولاد كلاب..عشرة..وهم1..ابو بكر عبيد 2. جعفر ..3. الحارث..4. ربيعة.5. عامر ..6. عبد الله..7. عمرو..ومن هذا يتفرع القائد المشهور (زُفر بن الحارث ) ايام بني أُمية .. 8. كعب..9. معاوية بن كلاب (الضَباب ).. ١٠- الأضبط بن كلاب.. 1١. زيد بن كلاب..وهذا ليس له عقب.. لا أريد ان أتطرق الى تلك البطون وتفرعاتها اختصاراً للوقت..ولكن الذي يهمني مايتعلق بموضوع البحث..وهي قبيلة الخصيلات..فخصيل ..تتفرع من معاويه بن كلاب ( الضَباب ) وكذلك يتفرع من معاوية هذا الصحابي ( موله بن كنيف ) ذو اللسانين.. ومنهم الصحابي أشيم الضبابي .. ومنهم الصحابي ذو الجوشن ..ومن معاوية هذا أيضاً ( الضباب ) منهم الشمر بن ذي الجوشن (لع ) أحد قتلة الأمام الحسين ( علية السلام ) يوم الطف.. ومنهم أيضا سيد مضر في الاندلس القائد المشهور الصميل بن حاتم ، وسادات وامراء سوف نتكلم عنهم

ومن الضَباب هذا تفرعت ثلاثة عشر قبيله وهم ضب..ومضب وضَباب ولأجلهم عُرف هذا البطن ...اعني بن معاوية بالضَباب وحُسيل..وحَسل..وعمرو...وأنس ...والأعور ..وزُفر ...وأنيس ...ومالك ...وربيعة ...وزهير....ومن ولد الأعور هذا ...الصميل بن حاتم القائد المشهور سيد المضرية في الاندلس. كانت حدود بني كلاب تبدأ غرباً من حدود الطائف الشرقيه من بلاد ( السي..ركبه ) ممتده أتجاه الشرق حتى اطراف اليمامة الغربيه وتبدأ من اطراف تثليث في الجنوب بأتجاه الشمال حتى مشارق القصيم الجنوبية. ظهرت بني كلاب كقوة عسكريه لايستهان بها في السهول الصحراويه شمال تدمر وحول حمص وحلب..وكذلك شاركت هذه القبيله اي بني كلاب في صعود الدولة .الحمدانيه في اواخر القرن العاشر. هاجرت بني كلاب الى شمال سوريا حوالي في القرن الرابع ...فقبيلة الضباب التي تنحدر منها قبيلة الخصيلات الكلابيه ظهروا في حلبة التأريخ مغامرين ومنهم قاده..عظام اكلتهم الحروب .وبرز من هذه القبيلة الشعراء منهم بزيع بن جبهان الضبي وجحيفه الضبابيه وشريقة الضبابيه وجُمل بنت الأسود ..فالضباب قبيلة صريحة النسب كلابية الاصل..ومنهم يتفرع خصِيل بن الأشهب ..الجد الأعلى لقبيلة الخصيلات 

التي يترّكز عليها بحثنا هذا وفيهم العدد..وعبدالله بن عمرو الذي يسمى الضَباب بفتح الضاد . منه تفرعت قبيلة خصيل كما ذكرت وهو خصيل بن الأشهب بن قاسط بن عبد الله بن عمرو ..وهم نصف الضباب ..كما ذكرهم ابو علي الهجري وأبن العديم..عندما قال ( بني الاشهب ) ذات عدد ومنعه ؟ ومن هذه القبيله. ظهر سادات برز لهم دور كبير في الشام وضد الدولة الحمدانية وقبائل كلب وتميم..واقصد خصيل من الضباب والضباب كافة.كانت ديار قبيلة الخصيلات ( جو مرامر ) القرعاء حالياً وهي اليوم احد مراكز القصيم التي تقع شمال غرب بريده خوالي (٢٩) كم..ولا نستبعد دخول بعض فروع خصيل مع قبائل اُخرى ومثلها فروع..نتيحة القحط وتحّول الانهار عن مجاريها وجفاف بعضها..فوجب من كان يسكن تلك المناطق ان ينصهر مع القبيلة التي تمتلك اراضي خصبه ومياه وفيره.

خصيل هم رهط بزيع بن جبهان وتفرعت من خصيل كذلك فروع وهم ( زُنمة ..2 جُمرة ) والعدد في زنمه ؟ ومن زُنمه في بني بكّار...رهط مقلد بن الأصلخ والأضافةُ اليها زُنمي وحُمري.

وهناك شعر للحسين بن جابر المريحي من قشير بني كعب يمدح الأشهب الخصيلات ..قوم بزيع بن جبهان شيخ قبيلة خصيل حيث يقول..

مازال في أزومة الأشاهب.. . نجم ُ أذا ماغار نجم ثاقب  

 قال ابو علي الهجري في كتابه التعليقات والنوادر الزُنمي من بطون خصيل بن الأشهب وحُمره والعدد في زُنمه..ومن زُنمه هذه في بني البكّار ذكرهم الرُشاطي. والله اعلم ؟ ويتبين لي ان الزُنيمي الذين هم في بني رشيد مصر والسودان انها قبيلة صريحه من زُنمة خصيل بن الأشهب..والشاعر معن بن نهيرة السلمي وهو يهجو قبائل هوازن كان يرد على هجاء الشهاق الكلابي نهار بن سنان من بني ذؤيبة قبيلة خصيل وقرن أسم خصيل مع قبيلة بني جعفر وخصص من خصيل تحديداً ذئابها..والمقصود بهم بني ذؤيبه..الذيبه قوم الشاعره جحيفه من خصيل ..التي ذكرتها 

وذكر الحموي ان بني ذؤيبه لهم عين ماء تسمى ( هرا ميت ) اما الزبيدي في تاج العروس ج 3 ص 58 ذكر ايضاً الذيبه من الضَباب.. ومن مياههم ( البكره ) وعندها جبال شمخ يقال لها البكرات ...ومن قبيلة خصيل هذه تتفرع منها بني ملاعب التي ينحدر منها سيف الدوله امير حمص وأبن عمه حسين بن ملاعب امير حمص جناح الدوله. وذكر ابن العديم في كتابه ( بغية الطلب في تأريخ حلب) ذكر بني الضباب ووضح كانو يسكنون ( منبج) من القرن الرابع الى القرن السابع دون غيرهم، وهنا نذكر الأمير سعيد بن عبدالله الكلابي المنبجي وهو من ملاعب من خصيل كما ذكرنا انه لم يسكن من بني كلاب منبج سوى الضباب ومشيخة الضباب في ملاعب من خصيل وكانت مشيخة الضباب عند بزيع من خصيل الذي ذكرهم ناهض بن ثومه في شعره في رهط ال ملاعب وجناح الدوله حسين بن ملاعب في نهاية القرن الخامس،وهذا الأمير سعيد بن عبدالله الكلابي الذي استجار به المتنبي 

وقال فيه شعرا يمدحه :

ترابه كلاب كحل اعينها

وسيفه في جناب يسبق العذلاوهذا يشير الى ان قبيلة الضباب التي منها الخصيلات كانت مجاورة لديارة كلب في الشام والعراق، وكانت لهم حروب ضد كلب ، وهذا حال القبائل المتجاورة التي تتنازع على الاراضي

وكذلك منهم الأمير عبدالله بن مزروع الضبابي الملقب بذا البيت الممنع، ولقد ذكر ابن العديم ان بني الاشهب (أي خصيل) انهم اهل منعك وعدد ،

الذي كانت له صولات وجولات ضد الدولة الحمدانية ، حتى ان شاعر الدولة الحمدانية يذكر شعرا يفتخر انهم اسروا هذا الاعرابي القوي وهم من قتلوا ملك الدليم واذهبوا ملكه ، وما هذا الى ان هذه إشارة الى ان القبيلة ذات بأس شديد

قال أبو فراس الحمدان:

ومنا أبو عدنان سيد قومه .... ومنه قريعا العز جبر وجابر 

فهذا لذي التاج المعصب قاتل ... وهذا لذا البيت الممنع آسر

وكذاك ذكر أبوفراس الحمداني شعرا ان الضباب اخذت ديار كلب في الشام

فقال : 

وباتت نزار يقسم الشام بينها .... كريم المحيا لوذعي مغاور 

علاء كلب للضباب علاءة .... وحاضر طيء للجعافر حاضر

لذلك نجد في تجاور بين خصيل بن الاشهب الكلابي وقبيلة كلب بن وبرة ، حتى انهم اخذوا ديار كلب بن وبرة ، وهذه الادلة تجعلنا نقول ان الدعجة وقبائل اخرى في في الشام انها من خصيل بن الاشهب، ولقد وجدنا قبيلة تحمل اسم الخصيلات بكل صراحة في عشائرها الثلاث ، وهذا يجعلها صراحة في خصيل بن الاشهب الكلابي ،وان الدعجة ليست الا قبيلة من خصيل القديمة وفرع منها فقط حافظ على الاسم القديم الخصيلات والبقية اكتفوا بأسمائهم الجديدة والله اعلم

يتبع في الأسفل 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قبيلة الخصِيلات ..أصلها..وفروعها

فالقبيلة قديمه لها انتشار واسع من الوطن العربي ولهم تواجد في الاحساء المنطقه الشرقيه والجزيره والعراق والشام . مرت الخصيلات في هجرات عديده وقد ذكر المستشرق (فردريك بيك ) عندما زار الخصيلات في الأردن قبل اكثر من مئة عام وأخبروه بأنهم هاجرو من نجد قبل (٢١٤ ) عام وأذا صحَّ مايدّعون فيتضح لنا هجرتهم مقاربه لغزوة ( المرده ..والموالفه ) المليفي على الدروع حكام الدرعيه ..واعتقد ان هذا التوثيق لهجرتهم بزمن مقارب لحادثة نجد التي اصبح يضرب بها المثل المشهور( صبّحهم فلان....صباح الموالفه لآل يزيد ) وما بقي من الخصيلات ربما اخفى نسبه ودخل في طاعة حكام الدرعيه..وهناك من دخل حليفاً مع قبائل اخرى والذين هاجرو بقوا محافظين على نسبهم والقلة القليله الذين بقو في نجد والحجاز حافظوا على نسبهم وأكتفوا بالفروع..وللتوضيح للقاريء الكريم واهل النسبه.. عائذ عند اهل نجد مختلف في نسبها تارة تنسب لقحطان واحيانا الى قشير وعقيل و كلاب ولقد ذكر المؤرخ جبر بن سيار ان بني عائذ من بني كلاب ، ويبدوا ان عائذ عبارة تجمع لأسر وقبائل تحمل نفس الاسم عائذ من قبائل مختلفة ، ومايعنينا عائذ من خصيل من الضباب بن كلاب ، وما يؤكد ذلك ادعاء بعض المزايدة من الخصيلات انهم من عائذ من خصيل

ونجد الاخطل في حروب قيس عيلان وربيعة هجا قبائل قيس وعندما هجا الضباب بن كلاب ، فقال:

       وما قبلت مني هلال أمانة .... ولا عائذ يغني الضباب ولا شمر .

   ونجد هنا ان عائذ شخصية مشهورة في الضباب وهو جد احد فروع قبيلة خصيل بن الاشهب الكلابي.لكنها تخالطت وأندمجت مع بعضها ومايدل على عايذ الكلابيه هم من خصيل وهم المعنيين من كلامنا هذا ولاننفي انساب الكرام الاخرين.. وكذلك لازال من الخصيلات من يحملون نفس فروع المزايده والدروع والمليفي الذين هاجرو ا للأردن ربما بسبب الغزوه التي اشرت اليها والموثقه هجرتهم في كتاب ( فردريك بيك ) اما الخصيلات القاطنين في الكويت فقد هاجرو من نجد الى الأحساء ومن ثم هاجروا من الاحساء الى الكويت وهم قوم نقيع بن ظاهر الخصيلي ..والخصيلات في الأردن تنقسم منها فروع عديده كما دلت النصوص منها الدروع ..المليفي..الغرير ..الهملان الجحيش ..البوسويد ..الحنايفه ..الشعرات ...المهيرات.. الجربان وهذه الفروع في بادية الشام ومنها ايضاً في حاضرة الكويت والسعوديه. ..وخصيلات الاردن قوم عبطان الغرير عند ( اوبنهايم ) ..اما فروع الخصيلات في الجزيره العربيه..السعوديه.. الكويت ..العراق ..المزايده ..البريكات ..السميان.......الظهران ...القنصات ..الننه ...المبارك وتفرعت والله اعلم...

وهنا نرى ان خصيلات الاردن الذين هاجروا من نجد هم يحملون نفس فروع ال يزيد( المليفي والدروع ) ويتبين هي نفس اسماء فروع الخصيلات ونعتقد انهم من ال يزيد عائذ والله اعلم وأخوتهم المزايده....وهنا لا بد من الاحاطه والاشاره الدعجه المتواجدون في الاردن وبعض قبائل البلقاء اظن ان اغلبهم من الخصيلات والله اعلم لان الوثائق التي ذكرت بني كلاب البلقاء يدل على ان احد قبائل الدعجه لازال محافظاً على الاسم القديم المكون لهذه القبيله ..اي الدعجه المتفرعه من خصيل. والتي ورد ذكرهم في مجلة العلمي العراقي م 11 لسنة 1964 والله اعلم. والدليل الآخر شعر المتنبي الذي يذكر وقعة حدثت لبني كلاب بالقرب من البلقاء..مما يجعلنا نشك ونؤكد ان اغلب عشائر البلقاء ترجع الى قبيلة خصيل بن الأشهب الكلابي....اما بني كلاب العراق ..الكوفه وما حولها هم من بني الوحيد..والله اعلم..أحب انوه للأخوة اهل النسب ..اننا بشر نخطأ ونصيب ..وسبحان من لا يخطأ فالكمال لله ..ولكن تكلمت ماتوحي اليه الوثيقه .. والوثيقة دليل ونحن ابناء الدليل والسلام

اسئلة متعلقة

...