في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف مصطلحات درس معايير تشكل العالم في ظل الثنائية القطبية 

ملخص مصطلحات درس معايير تشكل العالم في ظل الثنائية القطبية 

شرح مصطلحات درس معايير تشكل العالم في ظل الثنائية القطبية 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تعريف مصطلحات درس معايير تشكل العالم في ظل الثنائية القطبية 

الإجابة هي كالتالي 

مصطلحات متعلقة بدرس معايير تشكل العالم في ظل الثنائية القطبية 

الاشتراكية: مذهب ايديولوجي اقتصادي واجتماعي أساسه الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج

الرأسمالية : مذهب ايديولوجي اقتصادي و اجتماعي يدعوا الى الحرية الفردية و الملكية الخاصة  

المعسكر الغربي (الكتلة الرأسمالية ): مجموع الدول التي تتبع النظام الرأسمالي، تسير في فلك الولايات المتحدة الأمريكية مثل دول أوروبا الغربية ).فرنسا ..بريطانيا ..).

المعسكر الشرقي (الكتلة الاشتراكية ): مجموع الدول التي تتبع النظام الاشتراكي، تسير في فلك الاتحاد السوفياتي مثل دول أوروبا الشرقية ) المانيا الشرقية. بولونيا ..).

 الصراع الإيديولوجي "العقائدي" : الخلاف بين المعسكرين حول نشر كل منهما لمبادئ مذهبه السياسي والاقتصادي في العالم باعتماد وسائل مختلفة. من 1945-1989.

 القطبية الثنائية: نظام ميز العلاقات الدولية" 1945/1989" تمثل في وجود قوتين مؤثرتين تسيطران على الساحة الدولية، هما الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي.

 الحرب الباردة: هي الصراع إيديولوجي ،الذي ساد بين المعسكرين الشرقي الشيوعي بزعامة (الا س) والغربي الرأسمالي بزعامة (الوم أ) ،استخدمت فيه كل الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة. في الفترة 1945الى 1989.

 هيئة الأمم المتحدة: تنظيم دولي تأسس في 24/10/1945 ـ يضم الدول المستقلة مقرها نيويورك تسعي لتحقيق الأمن والسلم في العالم. من أهم هياكلها :مجلس الامن و الجمعية العامة .

 مجلس الأمن: الجهاز التنفيذي للأمم المتحدة، يتكون من 15 عضو منها 05 دائمون و10 ينتخبون لمدة سنتين

 حق الفيتو: امتياز و حق تتمتع به الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن للاعتراض على أي قرار يصدر من المجلس. هي (الولايات م الامريكية ، روسيا ، الصين ،فرنسا ، بريطانيا )

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف مصطلحات درس معايير تشكل العالم في ظل الثنائية القطبية

اسئلة متعلقة

...