في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

بحث عن مراحل الحرب الباردة 

مراحل الحرب الباردة ومظاهرها 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ بحث عن مراحل الحرب الباردة مقدمة حول مراحل الحرب الباردة ومظاهرها 

مراحل الحرب الباردة

الإجابة هي كالتالي 

بحث عن مراحل الحرب الباردة 

مقدمة عن مراحل الحرب الباردة 

إنّ الحرب الباردة مفهومٌ؛ يشير إلى مظاهر الصراع، والتأزماتٍ الكثيرة التي مرّت بها علاقات الدول، بعد انتهاء الحربين العالميّتين الأولى والثانية، وظلت تلك الحرب قائمة من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وأربعين وحتى عام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعين؛ أي ما يقارب نصف قرن. كل تلك التأزمات أوشكت أن تُشعل فتيل الحرب العالميّة للمرة الثالثة، وعليه انقسمت دول العالم إلى مُعسكرين أو كُتلتين الأولى؛ تمثل الولايات المتحدة الأمريكية، والثانية تترأسها روسيا أو الاتحاد السوفييتي سابقاً، ولكلٍ منهما حلفاء ومؤيّدون من الدول والأنظمة، وقد مرّت الحرب الباردة بمراحل عديدة سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

بحث عن مراحل الحرب الباردة 

مراحل الحرب الباردة هناك العديد من الأحداث التي شكلت، معالم ومظاهر مراحل هذه الحرب؛ ونجملها لكم فيما يلي بثلاث مراحل:

المرحلة الأولى

تمتد من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وأربعين وحتى عام 1949م، وقد شملت هذه المرحلة المظاهر الآتية: امتداد نفوذ الاتحاد السوفييتي باتجاه الغرب، وتأسيس الديمقراطيّات الشعبيّة في أوروبا الشرقيّة؛ كرومانيا، وبلغاريا، وألبانيا، والمجر، وتشيكوسلوفاكيا. اندلاع الحرب الأهليّة اليونانيّة. مشروع مارشال.

المرحلة الثانية 

تشمل الفترة الواقعة ما بين العامين 1948م و1953م، وتضمنت المظاهر الآتية: توقيع معاهدة التعاون الثقافي في العاصمة البلجيكيّة بروكسيل؛ وكانت أطرافها كلاً من بريطانيا، وفرنسا، دول البيني لوكس؛ والتي ضمّت ثلاث ممالك في أوروبا الغربيّة؛ وهي بلجيكا، وهولندا، ولوكسمبورغ. حصار روسيا الاتحاديّة للعاصمة الألمانيّة برلين، وتقسيمها إلى ألمانيا الشرقيّة، وألمانيا الغربيّة. ظهور التحالفات العسكريّة العالميّة؛ حلف الأطلسي على سبيل المثال. الثورة الشيوعيّة الصينيّة الشعبيّة. تقسيم كوريا إلى كوريا الشماليّة الشيوعيّة، وكوريا الجنوبيّة الرأسماليّة. حرب الهند الصينيّة

المرحلة الثالثة 

استمرّت من عام 1953م إلى عام 1989م: وفاة ستالين عام 1956م؛ وبداية لظهور التيار المُعتدل في الاتحاد السوفييتي. الثورة المجريّة ضد السوفييت. تجدد أزمة برلين. حصار الولايات المتحدة الأمريكيّة لكوبا على الصعيدين العسكري والاقتصادي. أزمة براغ في تشيكوسلوفاكيا. الانتهاكات(الإسرائيليّة) بحق الدول العربيّة من حرب حزيران عام1967م، إلى حرب أكتوبر 1973م، ثمّ حرب لبنان عام 1982م. الحرب الأهليّة في أنغولا؛ وظلت مستمرّة حتى نهاية الحرب الباردة. حرب السوفييت على أفغانستان، وانتهت بانتهاء الحرب الباردة. الحرب بين إيران والعراق. وصول غورباتشوف إلى سدة الحكم في الاتحاد السوفييتي، وتبنّيه لسياسة التعايش السلمي. تراجع ظاهرة التسابق نحو التسلح النووي. التركيز على القضايا الاقتصاديّة. انعقاد مؤتمر مالطا، الذي جمع بين الرئيس الأمريكي بوش الأب، والرئيس السوفييتي غورباتشوف؛ وذلك في شهر كانون أول/ ديسمبر عام 1989م. إنشاء حلف جنوب شرق آسيا؛ بهدف حصار الاتحاد السوفييتي من جهة الشرق عام1989م. الإعلان الرسمي عن نهاية الحرب الباردة، خلال قمّة باريس للأمن والتعاون، المنعقدة في نوفمبر من عام1990م؛ وذلك بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

ملخص مراحل الحرب الباردة ومظاهرها 

الإجابة هي 

*مراحلها ومظاهرها: مرت الحرب الباردة بعدة مراحل هي:

المرحلة الأولى:1945-1953:من مميزات وخصائص هذه المرحلة:

1 *-الحرب الأهلية في اليونان:اندلعت هذه الحرب عام 1946 بين النظام الملكي المؤيد للنظام الرأسمالي والجماهير الشعبية المؤدية للنظام الشيوعي وقد انتهت هذه الحرب بانتصار النظام الملكي الذي لقي تدعيمات مالية كبرى من قبل الولايات المتحدة وبالتالي بقيت اليونان في فلك المعسكر الغربي.

2*-قيام الديمقراطيات الشعبية في شرق القارة الأوربية.

3 *-أزمة برلين عام 1948:ظهر هذه الأزمة بسبب تصادم المصالح حول تقرير مصير ألمانيا وأمام تعنت الغرب على فرض رأيه قام ستالين بإعلان حصار بري على مدينة برلين دام قرابة سنة كاملة وانتهت الأزمة بفك الحصار بتاريخ12/05/1949 بعد انقسام ألمانا إلى دولتين هما:

* دولة ألمانيا الشرقية شيوعية وعاصمتها برلين.

· دولة ألمانيا الغربية الرأسمالية وعاصمتها بون.

4*تأسيس حلف الشمال الأطلسي.

5*الأزمة الصينية:والمتمثلة في الحرب الأهلية التي اندلعت في الصين بين تشين كآي تشيك المدعم من قبل الولايات المتحدة وماو تسي تونغ المدعم من قبل الاتحاد السوفيتي وانتهت الحرب بانتصار الشيوعية في الصين و إعلان قيام الصين الشعبية في 01/10/1949.

6*أزمة الهند الصينية:1946-بين فرنسا وهوشي منه1954 ثم -بين الولايات المتحدة والفتنام 1954-1976.

7*أزمة كوريا 1950-1953 والتي انتهت بانقسامها إلى قسمين هما كوريا الشمالية الشيوعية وكوريا الجنوبية الرأسمالية.

8* تزايد التسابق نحو التسلح النووي( نجاح الاتحاد في اكتشاف القنبلة الذرية)

المرحلة الثانية:1953-1975: من مميزاتها وخصائصها:

1*حدوث تغير كبير في القيادة السياسية في كل من المعسكرين.

2*ظهور تقارب مبدئي بين المعسكرين.

3*توازن قوى الرعب النووية بين المعسكرين.

4*أزمة المجر عام 1954التي انتهت ببقائه تحت الفلك السوفيتي.

5*أزمة قناة السويس عام 1956 والتي انتهت بالعدوان الثلاثي على مصر.

6*أزمة كوبا عام 1962: والتي انتهت بفك الصواريخ السوفيتية بكوبية والموجهة صوب الولايات المتحدة وفك الحصار العسكري الأمريكي الموجه ضدها.

7*أزمة براغ:عام 1968 والمتمثلة في محاولة التخلص من النفوذ الشيوعي وتعييره بالنظام الاشتراكي بزعامة الكسندر دوبشاك وقد انتهت المحاولة بالفشل.

المرحلة الثالثة1975-1985:تميزت هذه المرحلة بالخصائص التالية:

1*-الحرب الأهلية في انغولا:1975-1991 .

2*أزمة أفغانستان عام 1979 –1989 .

3*الحرب الإيرانية العراقية عام 1979-1989.

4*رفض الكونغرس الأمريكي التوقيع على معاهدة سالت3 عام 1980.

5*الاعتداء الصهيوني على تونس عام 1882.

المرحلة الرابعة 1985-1990:وهي المرحلة الأخيرة وامتازت بما يلي :

1*-وصول غورباتشوف إلى الحكم في الاتحاد السوفيتي.

2*تبني غورباتشوف لسياسة التعايش السلمي.

3*تقلص نسبة التسابق نحو التسلح النووي.

4*الاهتمام بالقضايا الاقتصادية.

5*انسحاب الاتحاد السوفيتي من أفغانستان عام 1989.

6*انعقاد مؤتمر مالطا بين الرئيس الأمريكي بوش والرئيس السوفيتي

غورباتشوف في شهر ديسمبر عام 1989.

7*انعقاد مؤتمر باريس عام 1990 والإعلان الرسمي عن نهاية الحرب

الباردة بين المعسكرين التي دامت اكثر من نصف قرن.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث عن مراحل الحرب الباردة

مراحل الحرب الباردة ومظاهرها

اسئلة متعلقة

...