في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف المنطق في الفلسفة تعريف المنطق الصوري لغة واصطلاحًا

تعريف المنطق فلسفيا 

تعريف المنطق في الفلسفة

 تعريف المنطق الصوري لغة واصطلاحًا

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تعريف المنطق في الفلسفة تعريف المنطق الصوري لغة واصطلاحًا

الإجابة هي كالتالي 

المنطق الصوري:

تعريف المنطق:المنطق Logic ويسمى باليونانية logiké، وعلم المنطق يسمى أيضاً علم الميزان، إذ به توزن الحجج والبراهين، وكان ابن سينا يسميه خادم العلوم، كما كان الفارابي يسميه رئيس العلوم، وكان الغزالي يسميه القسطاس المستقيم.أما اصطلاحاً فالمنطق «صناعة تعطي جملة القوانين التي من شأنها أن تقوّم العقل وتسدد الإنسان نحو طريق الصواب ونحو الحق في كل ما يمكن أن يغلط فيه من المعقولات».وعموماً: المنطق هو علم القوانين الضرورية الضابطة للتفكير لتجنبه الوقوع في الخطأ والتناقض، فهو يضع المبادئ العامة للاستدلال وللتفكير الصحيح، كما يعرف بأنه علم قوانين الفكر.

- إذاً المنطق علم استدلالي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح، وتحديد الشروط التي بوساطتها يصح الانتقال من أحكام فرضت صحتها إلى أحكام تلزم عنها، وهذه المبادئ تنطبق على كل فروع المعرفة.فالصوري يشمل المنطق الأرسطي والتقليدي الذي شايع الأرسطي شرحاً وتوضيحا واتباعاً، ثم المنطق الحديث،ويعد أرسطو Aristotle المؤسس الأول للمنطق الصوري. واستعمله أداة للبرهنة في بقية العلوم, لأن موضوعه, بنظره, عقلي. فالمنطق يدرس صور الفكر البشري بغض النظر عن مضامينها الواقعية.

- وهكذا فإِن المنطق علم يوجه العقل نحو الحقيقة, ويسمح له, من خلال عملياته المختلفة (التصور البسيط, والحكم والتصديق, والمحاكمة والاستدلال), بإِدراكها, من دون أن يقع في الخطأ أو في الضلال. فالمنطق يدرس, إِذن,عمليات العقل الثلاث, من حيث الصحة والمنطق

ثانياً: منطق القضايا:«القضية»: هي الجملة التي تعطي خبراً، ويمكن الحكم عليها بأنها صادقة أو كاذبة. وتقسم القضايا في المنطق إلى: القضايا الحملية والقضايا الشرطية.

ثالثاً: الاستدلال: وهو نوعان:استدلال مباشرواستدلال غير مباشر.

والاستدلال المباشر نوعان أيضاً، التقابل والتكافؤ.

أما الاستدلال غير المباشر: فيقصد به القياس syllogism.

والقياس الأرسطي, الذي تعبّر عنه علاقات جوهرية وضرورية وأكيدة, يصلح أداة للعلم والمعرفة اليقينية. أما إِذا كانت مقدماته مبنية على آراء أو علاقات معقولة ومحتملة, فإِنه يصلح أداة لجدل يحملنا إِلى المعرفة المحتملة والأمور الظاهرية, ويسمح لنا, نسبياً, بالإِجابة عن جميع الأسئلة المطروحة المتعلقة بالخاص والفصل النوعي والعرض والجنس, وباستخراج النتائج الصحيحة من المقدمات استخراجاً من دون تناقض.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف المنطق الصوري لغة واصطلاحًا

ما هو المنطق؟

1. تعريفه:

ا- المنطق لغة:

المنطق مشتق من النطق وهو مصدر ميمي ومعناه: الكلام, وواحد الكلام كلمة, وهي: اللفظ المفرد الدال على معنى.

ب- المنطق اصطلاحا:

كثيرة هي التعاريف التي ساقها الفلاسفة والمنطقيون لهذا العلم؛ وبما أنهم اجتهدوا في الوضع, فلنجتهد نحن في الاختيار, ولنقتصر على التعريف التالي:

المنطق: آلة قانونية تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ أثناء التفكير.

ج- وجه المناسبة بين المعنيين:

انطلاقا من كون االمنطق الذي هو الكلام إفصاحٌ عما استقر في الذهن من أفكار ومفاهيم وتصورات إلخ.. وأيضا لكون مهمة المنطق الذي هو العلم البحثُ في هذه الأشياء وأشباهها فقد ناسب أن يستعير المنطقيون هذا الاسم للدلالة على هذا العلم, وهكذا أصبح النطق معادلا موضوعيا للفكر, حتى رأيناهم حّدوا الإنسان بأنه حيوان ناطق, حيث ناطق بمعنى مفكر.

2. أسماؤه:

أطلق على هذا العلم العديد من الأسماء والألقاب ومنها: معيار العلم, علم الميزان, علم قواعد التفكير, خادم العلوم, رئيس العلوم إلخ..

غير أن التسمية الأكثر دورانا على الألسنة واستقرارا في النفوس هي: علم المنطق, حتى أن من يسمع بكتاب ابن السكيت (إصلاح المنطق) يظنه في هذا العلم بينما هو شبه معجم لغوي.

3. واضعه:

واضع علم المنطق هو الفيلسوف اليوناني العظيم أرسطو, وقد أفاد من الأبحاث المنطقية التي قام بها أستاذ أستاذه سقراط الحكيم ثم أستاذه إفلاطون, الذين ثاروا على الفكر السفسطائي الشائع في ذلك الوقت, وهو فكر يزعم أصحابه بأنه لا وجود للحقائق خارج الذهن ولا استقلالية لها عن الذات, وأن ما تراه أنت صوابا فهو كذلك ولو رآه الآخرون خطئا وهكذا.. فليست الحقيقة إلا ما يتشكل في وعي كل فرد أصلا, فجاء هذا المنطق ليؤكد بأن هنالك حقيقة وأنه يمكن الوصول إليها.

وأول من نقل هذا المنطق إلى العربية حنين بن إسحاق في ترجمة له دقيقة عن الأصل اليوناني مباشرة.

وقد تناول فلاسفة المسلام ومناطقته ومتكلموه هذا المنطق بالشرح والتبسيط, كما تناولوه بالنقد والتصويب, بل وأضافوا إليه الكثير, ومن ذلك إضافة مبحث تقسيم العلم إلى تصور وتصديق وقد قام بإضافته المعلم الثاني أبو نصر الفارابي, وعليه فليس من الإنصاف والأمانة العلمية في شيء, ولا من الحقيقة وخدمة المعرفة في قليل ولا في كثير ما يردده حفنة من المستشرقين الحاقدين وأذنابهم من المستغربين المغفلين من أن جهود أسلافنا اقتصرت على النقل فحسب, وكفى بما بين أيدينا اليوم من مصنفات تراثية برهانا دامغا على أن هذا الهذيان إنما هو محض افتراء وشهادة زور بعيدة كل البعد عن الموضوعية في البحث ومفتقرة كل الافتقار إلى ما يجعلها وجهة نظر جديرة بالاحترام.

4. موضوعه:

كما وقع الاختلاف في تعريف علم المنطق وقع أيضا الاختلاف في موضوعه, لكن لعل الذي عليه الغالبية هو أن موضوعه البحث في التصورات والتصديقات, وسنتناول بالبيان كلا منهما في الدروس اللاحقة بمشيئة الله.

5. غايته:

غاية علم المنطق هي عصمة الذهن من الوقوع في الخطأ عند التفكير وذلك من خلال إرشاده إلى الطرق الصائبة في البحث والاستدلال.

6. ثمرته:

ثمرة علم المنطق هي تكوين ملكة لدى متعلمه تعينه على الكشف ن الحقائق وإقامة البراهين عليها شريطة ألا يخل بتلك الأصول والقواعد, وقد قديما: المنطق للجنان كالنحو للسان وكالعَروض للأزان.

7. نسبته:

علم المنطق وإن كان علما مستقلا في نفسه من جهة أنه علم نظري في ذاته؛ إلا أنه بالنسبة إلى غيره علم آلي ينتمي إلى مجموعة العلوم الآلية المعيارية كالنحو والعروض وأصول الفقه وقواعده إلخ...

وهذا بالنظر إلى غايته وثمرته.

أما بالنظر إلى تعلق كل علم بمجال بحث معين كتعلق علم النو والصرف بأحوال الكلمة إعرابا أو بنية في اللغة, أو تعلق علم العَروض بأحوال التراكيب الإيقاعية في الشعر, أو تعلق علم أصول الفقه بأحوال استنباط الأحكام الكلية من أدلتها التفصيلية, إلخ... فإن علم المنطق متعلق بسائر العلوم لاعتمادها عليه في بنائها؛ حيث يلعب الدور الأول في تشييد أصولها وإنتاج فروعها وتشعيب مسائلها؛ لذا فلا عجب أن يُطلق عليه رئيس العلوم من حيث افتقارها جميعا إليه وهيمنته عليها, بل لا عجب أن يُطلق عليه خادم العلوم من حيث الدور الجليل الذي اطلع ويطلع به تجاهها, وهذا أحد مصاديق المثل السائر: رئيس القوم خادمهم.

وقديما فهم هذا الكلام جيدا ووعاه حجة الإسلام الغزالي -قدس سره- فقال كما في مقدمة مستصفاه في أصول الفقه ما نصه: حتى قال الإمام الغزالي كما في مقدمة كتابه المستصفى الذي هو أحد أهم كتب أصول الفقه ما نصه:

{نذكر في هذه المقدمة مدارك العقول وانحصارها في الحد والبرهان ونذكر شرط الحد الحقيقي وشرط البرهان الحقيقي وأقسامهما على منهاج أوجز مما ذكرناه في كتاب (محك النظر) وكتاب (معيار العلم) وليست هذه المقدمة من جملة علم الأصول ولا من مقدماته الخاصة به بل هي مقدمة العلوم كلها ومن لا يحيط بها فلا ثقة له بعلومه أصلا}.

وكفى بهذا النقل مغنيا عن الاستطراد في توضيح نسبته وبيان محله من سواه.

8. أهميته:

يمكننا تلخيص أهمية علم المنطق في ثمرته وغايته آنفتي الذكر, هذا بشكل مباشر؛ وأما بشكل غير مباشر فيمكننا تلخيص أهميته في المجهودات العظيمة التي أسداها فساهمت في تفتح الوعي الإنساني وبلورته وتفعيله, الأمر الذي أدى بدوره إلى تقدم العلوم والمعارف وإنشاء وتطور مناهج البحث العلمي, ومن جهة أخرى فلا ننسى أثره الإيجابي البالغ في ارتقاء وتأصيل العلوم والمعارف الإسلامية وإقامتها على أسس عقلية متينة.

9. مسائله:

تنطوي مسائل علم المنطق تحت بابين رئيسيي هما:

ب- باب المعرف: ويتناول التعريفات وشرائطها وأنواعها وما يسبقها من مباحث تمهيدية, أو يلحق بها من مباحث متممة.

ب- باب الجة: ويتناول أسس البراهين وطرق الاستدلال وما يسبقها من مباحث تمهيدية, أو يتبعها من مباحث متممة.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
تعريف المنطق في الفلسفة تعريف المنطق الصوري لغة واصطلاحًا

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل نوفمبر 12، 2023 في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...