في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص جون جاك روسو المجتمع المحور الأول :أساس الإجتماع البشري. سنة اولى بكالوريا ملخص درس أساس الإجتماع البشري

تحليل نص جون جاك روسو المجتمع

المادة :الفلسفة.

المجزوءة :الإنسان.

المفهوم :المجتمع.

المحور الأول :أساس الإجتماع البشري.

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل نص جون جاك روسو المجتمع المحور الأول :أساس الإجتماع البشري

  الإجابة هي                            

تحليل نص #جون_جاك_روسوا : الصفحة :61

_تأطير إشكالي:

؛*ما أساس الإجتماع البشري، وما مقوماته؟ 

؛*وهل هذا الإجتماع أساسي وضروري، أم يمكنه تجاوزه في التأسيس للمجتمع كبنية عامة؟

                     

1- إشكال النص:

*** هل أساس الإجتماع البشري مؤسس على منطق التعاقد أم اللاتعاقد؟

2- أطروحة النص:

   -يؤكد #جون_جاك_روسو، أن أساس الإجتماع البشري، أساس تعاقدي بمتياز، مبرزا هذا، من خلال مقاربة انشغالية تتجلى في انتقال الإنسان من حالة الطبيعة إلى المدنية، مبرزا أنه في الطبيعة كان الإنسان في حالة فوضى قيمية وأخلاقية، وبالتالي انعدامية المجتمع في حين أن حالة المدنية اكتسبت فيها الإنسانية كأفراد ذات أخلاق ، أخلاق الإختلاف والتأسيس للخير المشترك، وبالتالي بروز معالم الإجتماع البشري، والمجتمع أساسه التعاقد الإجتماعي.

3- مفاهيم النص:

؛#التعاقدالإجتماعي: يقال تعاقد الأفراد على شيئ معين، أي اتفقوا على مصلحة عامة، والتعاقد في فلسفة الإجتماعية التعاقدية يعني الإنتقال من حالة الفوضى إلى حالة القانون والأمن.

؛#حالةالمدنية: وهي حالة ينعم فيها الأفراد بالسلم والسلام وتأسس الإنسانية الإنسان وكرامته، ومن خصائصها: {الأمن، الإستقرار، الأخلاق، الحريةالمقيدة، الأسرة، القانون، العدالة...}.

؛#حالةالطبيعة: وهي حالة تأصل الحيوانية والإنسان وفوضوية حيث يعيش منطقا يسوده قانون الغابة، ومن خصائصها: {الإفتراس، الخيانة، التمييزالعنصري، التهميش، انعدام الأخلاق، العبودية، الإقصاء...}.

؛#الحريةالمطلقة: وهي خاصية من خصائص حالة الطبيعة، تجسد منطق "الإنسان يفعل مايريد وقت مايريد"، دون قيود أخلاقية ودون أي اعتبارية للآخر.

؛#الحريةالمقيدة: وفيها يفقد الإنسان كل تلك النوازع الذاتية والفردية، بل يكون فيها الإنسان في أي سلوك يصدر منها يستحضر الآخر، ويراعيه وفق منطق الإحترام، حيث يكون ملزما بالأمان بأنه يعيش مع الآخر ويجب أن يراعيه ويحترم حقوقه.

4- العلاقة بين المفاهيم:

*** إن البنية المفاهيمية التي تفرض نفسها في النسق الفلسفي للفيلسوف "جون جاك روسو" داخل النص، تظهر لنا معالم الترابط في منطق تسلسلها، حيث أن حضور التعاقد لن يسلم فهمه إلا بفهم سياقه مع المفاهيم الأخرى، حيث مبرراته الإنتقال من حالة الطبيعة إلى المدنية.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الأولى باك:

المجتمع:

المحو الأول:

تحليل نص جون جاك روسو: المجتمع تعاقد.

-اشكالية النص:

ماهو أساس المجتمع؟ وهل أساسه اتفاقي تعاقدي أم ضروري طبيعي؟

- أطروحة النص:

يرى جون جاك روسو أن أساس المجتمع تعاقدي، لأنه اتفاق بين الأفراد من أجل وضع قوانين تعبر عن ارادتهم الحرة في التعايش من خلال العقد الاجتماعي والذي يعتبر نظاما يدبر شؤونهم العامة ويحفظ حقوقهم من طرف المؤسسات المنتخبة.

- مفاهيم النص:

+ حالة الطبيعة : هي حالة مفترضة تتميز بغياب القوانين و المؤسسات و الروابط الإجتماعية بين الأفراد.

+ الحالة المدنية : هي الحالة التي أصبح الإنسان يعيش فيها مع بقية الأفراد و فقا لقوانين و مبادئ منظمة، تتجسد في العقد الإجتماعي .

+ العقد الإجتماعي : هونظرية تقول بأن النظام الإجتماعي يقوم على اتفاق إرادي، بين مختلف الأفراد المكونين له، حول قوانين ومبادىء ينظمون بها شؤونهم العامة .

+ الحرية الطبيعية : هي الحق الذي يملكه الفرد في أن يفعل كل ما يراه نافعا له، و يضمن بقاءه واستمراريته.

+ الحرية المدنية : هي التصرف و فقا لمبادئ العقد الإجتماعي الذي يعبر عن الحرية العامة للأفراد.

- حجاج النص:

لاثبات أطروحته اعتمد جون جاك روسو أسلوبا أساسيا وهو أسلوب المقارنة، حيث قام بمقارنة وضعية الانسان في حالة الطبيعة ووضعيته في حالة الاجتماع أو المدنية.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
تحليل نص جون جاك روسو الشغل

تحليل نص عبد الرحمن بن خلدون التاريخ

تحليل نص ابن خلدون المقدمة

تحليل نص جون جاك روسو الشغل بين الاستلاب والتحرر

تحليل نص فلسفي صفحة 46

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل أكتوبر 1، 2022 في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...