في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.4مليون نقاط)

الفرق بين البربر وما يسمي الأمازيغ  :من هم البربر ومنهم الأمازيغ 

الفرق بين البربر وما يسمي الأمازيغ

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................الفرق بين البربر وما يسمي الأمازيغ :من هم البربر ومنهم الأمازيغ

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

الفرق بين البربر وما يسمي الأمازيغ

 كثير هم الذين يخلطون بين البربر وما يسمي الأمازيغ، فالبربر هم من سلالة النطوفيين الذين هاجر بعضهم من الشام وبعضهم الآخر من اليمن عن طريق الحبشة إلي شمال إفريقيا واستقروا فيها، وهم يظهرون علي الآثار المصرية القديمة تحت هذه الأسماء (باربرا) و (باربراتا) و (تحنو) و (ليبو) وأسماء أخرى، أما ما يسمى "الأمازيغ " فهم من شعوب البحر الذين تحالفوا مع البربر الليبيين ضد الفراعنة، وقد ذكرهم المؤرخ اليوناني هيرودوتس الذي عاش خلال القرن الخامس قبل الميلاد، وسماهم (الماكسيس) أو ( المازيس )، ونقل عنهم رواية مفادها أنهم قدموا من طروادة!.

وما ذكره هيرودوتس يستند إلى حقيقة، فقد تم العثور علي رفات مقابرهم في موقع كراكون الليبي وبصيرا القرطاجي، وتبين من خلال فحص 8 منها أن عينة واحدة فقط وجدت على السلالة E1b1b1b من فترة متأخرة (القرن 3 ميلادي). بينما وجدت عينتان على R1b من بصير وكركوان، ثلاث عينات على J2 من كركوان على تحورات تنتشر في بحر إيجه مع العلم أن المقابر تقع قرب مناطق نفوذ شعب الماكسيس الذي ذكر هيرودوتس أصولهم الطروادية، كما عثر بنفس الموقع على عينة على G2 بتحور متوسطي أيضا وأخرى على I2 لشخص ذي أصول شمال أفريقية مدفونة بمقبرة رومانية بأوروبا. بينما رفات سردينيا القرطاجية فقد وجدت عينة على G2 وعينة J1 وعينة R1b مع غياب كلي للسلالة E1b1b1b (*).

هذا التنوع الكبير في أصول الليبيين القدماء يؤكد ما ذكره المؤرخون حول أصول قبائلهم القديمة فقبائل زوييس "Zauèces" على سبيل المثال تعد من أولى القبائل الهند أوروبية (البرابرة الشماليين) التي استوطنت شمال إفريقيا مع قبائل المازيس الطروادية في العصر البرونزي.

 وعلى الرغم من أختلط المازيس الذين سمو أنفسهم أمازيغ بالبربر، فإن وثائق الفترة الراجعة إلي سنة 1222هجرية الموافق 1807م ذكرت البربر في قرى وادي الآجال بإقليم فزان- حيث ماتزال- حتى الآن- بعض الأسر من سكان منطقة بريك تحمل اسم البربر وتعرف به.

 ويتضح من خلال ذكر البربر في هذه الفترة الزمنية أنهم ظلوا محتفظين بالتسمية الأولى التي عرفوا بها، ولم يتخلوا عنها، وهو ما يؤكد صحة ما ذهبنا إليه من أنه يوجد فرق بين البربر وما يسمى "الأمازيغ" الذين أشار إليهم إبراهيم سليمان الشماخي بهذا الاسم في كتابه المسمى (القصور والطرق لمن يريد الجبل الغربي) الذي دونه بإحدى لهجات في الجبل الغربي سنة 1303 هجرية الموافق 1880م.

 الفرق بين البربر وما يسمي الأمازيغ منقولا عن ضيق الهلال أحمد القحيص القمودي... هو يوافق ما ذهبنا له في هده البوستات علي أن جماعة مشروع أمازيغية لا هم سكان أصليين وليس لهم لا موروث ولا حضارة في شمال أفريقيا ويحاولون ببرنامج ماسوني سرقة موروث القبائل العربية السبئية ولهجاتهم وحروف التيفيناغ المتفرعه عن الفينيقية لصالح برنامج ماسوني مبني علي أهداف البرابرة الشماليين يأجوج ومأجوج. انظر الروابط.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الفرق بين البربر وما يسمي الأمازيغ

اسئلة متعلقة

...