في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما الفرق بين العرب العاربة والعرب المستعربة؟ 

من هم العرب العاربة 

من هم العرب المستعربة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما الفرق بين العرب العاربة والعرب المستعربة؟ 

من هم العرب العاربة 

من هم العرب المستعربة

الإجابة الصحيحة هي كالتالي 

ما الفرق بين العرب العاربة والعرب المستعربة؟ 

١-العرب العاربة:

هم الذين نطقوا العربية بالفطرة، وهم الذين كانوا يسكنون اليمن، ويطلق عليهم{القحطانيون}،

أو عرب الجنوب، وعنهم دُوِّنت المعاجم اللغويِّة، ووضعت كتب {النحو والصرف}وما يتصل بالعلوم اللغويَّة.. 

٢-العرب المستعربة:

وهم الذين اكتسبوا العربية، وهم عرب الشمال، أو ما يطلق عليهم{العدنانيون}، ولذلك روى صاحب طبقات الشعراء عن أبي عمرو بن العلاء:

{ما لسان حمير وأقاسيّ اليمن بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا}. 

وجاء القرآن الكريم باللغة العربية الأدبيّة، باللهجة القرشيّة محتضنا وموظّفا اللغة العربية في مزيج أكثر من رائع بين بعض اللهجات العربية، مثل لهجة{الحارث بن كعب} وغيرها، وما هو معروف بالظواهر اللغويّة، مثل ظاهرة {أكلوني البراغيث}وغيرها كما جاء في قوله -تعالى-:

{وأسروا النجوى الذين ظلموا}.

وكذلك بعض الألفاظ التي ولجت ولوجا من لغات أخرى، فاحتضنتها العربية وصارت جزءا لا يتجزأ من العربية.

مثل:{إستبرق} و {سندس} وغيرها،

قال تعالى:

﴿أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ﴾.

ومن هنا كتب للغة العربية الخلود بفضل القرآن الكريم، وتوظيفه لها بما تشتمل عليه من بعض لهجات عربية وإن كانت اللهجة القرشيّة هي اللهجة السائدة.

اللغة العربية لغة القرآن الكريم.

اللغة العربية لغة أهل الجنة.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
العرب البائدة : وهم الذين طمست آثارهم ولم يسجل لهم التاريخ إلا صفحات مشوهة .وأشهر قبائلهم : عاد ، ثمود، طسم ، جديس .

العرب العاربة : وهم عرب الجنوب ( اليمن )ويرجع أصلهم إلى قحطان اليمن بن هود عليه السلام ومن أشهر قبائلهم : حمير وسبأ و كهلان و مذحج و انمار وطيء،الأوس والخزرج ، الغساسنة ، المناذرة .

العرب المستعربة : ويرجع أصلهم إلى عدنان ثم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام .ومن أشهر قبائلهم : قريش ، تميم ، هوازن ، ثقيف ، عبس و ذبيان ، بكر ، تغلب .
بواسطة (2.4مليون نقاط)
من هم العرب المستعربة

العرب المستعربة

وأما العرب المستعربة، فأصل جدهم الأعلى ـ وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام ـ من بلاد العراق، من مدينة يقال لها‏:‏ ‏[‏أر‏]‏ على الشاطئ الغربي من نهر الفرات، بالقرب من الكوفة، وقد جاءت الحفريات والتنقيبات بتفاصيل واسعة عن هذه المدينة، وعن أسرة إبراهيم عليه السلام، وعن الأحوال الدينية والاجتماعية في تلك البلاد‏.‏

وقد رزق الله إسماعيل من ابنة مُضَاض ( من قبائل العرب العاربة ) اثني عشر ولدًا ذكرًا،وهم‏:‏ نابت أو نبايوط،وقَيْدار، وأدبائيل، ومِِبْشام، ومِشْماع، ودوما، ومِيشا، وحدد، وتيما، ويَطُور، ونَفيس، وقَيْدُمان‏

المصدر : تاريخ العبر وديوان المبتدأ والخبر - ابن خلدون

وأصل العرب هم بنو قحطان الذين عاشوا اليمن و نزح منهم إلى الشام و العراق و نجد والحجاز و الخليج و مصر و اقاموا ممالك عظيمة منها سبأ و حمير و كانوا ملوكا على العرب و سيطروا على طرق التجارة. وكان بني معد عدنان رعاة وأهل تجارة وكانوا يسعون وراء الماء والكلأ

وكانت الجزيرة العربية مقسمة إلي ثلاثة أقاليم رئيسية وهي :

بلاد الحجر العربية وتقع بشمال شرق الجزيرة وتقع بين فلسطين و شرق البحر الأحمر وكان يطلق عليها البتراء وهي تقع حاليا في الأردن.

بلاد العرب السعيدة ( اليمن ). ومن قلبها وشرقها تمتد الصحراء العربية الكبري وكان يعيش في مفازاتها القبائل العربية.

الأقليم الثالث يضم بقية شبه الجزبرة العربية حبث الحجاز وبلاد اليمن ( بلاد العرب السعيدة )التي تقع علي البر الأحمر وباب المندب. ويضم حضرموت وعمان وكلاهما يقع علي المحيط الهندي. في هذا الإقليم نجد أن بلاد الحجاز تضم المناطق الجبلية والرملية الوعرة وساحل شرق البحر الأحمر إبتداء من جنوب العقبة حتي جدة كما تضم مكة والمدينة. وفي جنوب الحجاز تقع بلاد اليمن وهي أغني مناطق شبه الجزيرة العربية. ويمتد هذا الإقليم إلي سواحل حضرموت والأحساء وعمان علي المحيط الهندي من خليج عدن حتي مدخل الخليج العربي. وفي وسط الجزيرة العربية تقع هضبة نجد الخصبة.

والمؤرخون يصنفون العرب إلى ثلاث طبقات :
بواسطة (2.4مليون نقاط)
من هم العرب العاربة
العرب العاربة

العرب العاربة ـ وهي شعب قحطان ـ فمَهْدُها بلاد اليمن، وقد تشعبت قبائلها وبطونها من ولد سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان‏.‏ فاشتهرت منها قبيلتان‏:‏ حِمْيَر بن سبأ، وكَهْلان بن سبأ، وأما بقية بنى سبأ ـ وهـم أحـد عشـر أو أربعة عشـر بطنًا ـ فيقال لهم‏:‏ السبئيون، وليست لهم قبائل دون سبأ‏.‏

أ ـ فأما حمير فأشهر بطونها‏:‏

1 ـ قُضَاعة‏:‏ ومنها بَهْراء وَبِلىٌّ والقَيْن وكَلْب وعُذْرَة ووَبَرَة‏.‏

2 ـ السَّكاسِك‏:‏ وهـم بنو زيـد بـن وائلة بن حمير، ولقب زيد‏:‏ السكاسك، وهي غير سكاسك كِنْدة الآتية في بنى كَهْلان‏.‏

3 ـ زيــد الجمهــور‏:‏ ومنها حمير الأصغر، وسبأ الأصغر، وحضور، وذو أصبح‏.‏

ب ـ وأما كَهْلان فأشهر بطونها‏:‏

هَمْدان، وألْهَان، والأشْعَر، وطيئ، ومَذْحِج ‏[‏ومن مذحج‏:‏ عَنْس والنَّخْع‏]‏، ولَخْم ‏[‏ومن لخم‏:‏ كندة، ومن كندة‏:‏ بنو معاوية والسَّكُون والسكاسك‏]‏، وجُذَام، وعاملة، وخَوْلان، ومَعَافِر، وأنمار ‏[‏ومن أنمار‏:‏ خَثْعَم وبَجِيلَةَ، ومن بجيلة‏:‏ أحْمَس‏]‏ والأزْد، ‏[‏ومن الأزد‏:‏ الأوس، والخزرج، وخُزَاعة، وأولاد جَفْنَة ملوك الشام المعروفون بآل غسان‏]‏‏.‏

وهاجرت بنو كهلان عن اليمن، وانتشرت في أنحاء الجزيرة، يقال‏:‏ كانت هجرة معظمهم قبيل سَيْل العَرِم حين فشلت تجارتهم لضغط الرومان وسيطرتهم على طريق التجارة البحرية، وإفسادهم طريق البر بعد احتلالهم بلاد مصر والشام‏.‏

ويقال‏:‏ بل إنهم هاجروا بعد السيل حين هلك الحرث والنسل بعد أن كانت التجارة قد فشلت، وكانوا قد فقدوا كل وسائل العيش، ويؤيده سياق القرآن ‏{‏لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ‏}‏ ‏[‏سورة سبأ‏:‏15‏:

ولا غرو إن كانت هناك ـ عدا ما تقدم ـ منافسة بين بطون كهلان وبطون حمير أدت إلى جلاء كهلان، فقد يشير إلى هذا بقاء حمير مع جلاء كهلان‏.‏
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
الفرق بين العاربة والمستعربة ؟

من هم العرب؟.

العرب أمة من الأمم أصطلح المؤرخون على أن يسموها سامية نسبة إلى (سام بن نوح)

وهم من ضمن البابلية والأشورية والعبرانية والفينيقية والآرامية والحبشية التي تفرقت ويقال أن هذه الشعوب أول ما تفرقت من العراق والبعض يرجح أن تفرقهم بدأ من جزيرة العرب، فقاموا بالاستيطان حسب تفرقهم كالتالي:

- البابليون والآشوريون (سكنوا العراق واستقروا فيها)

- الفينيقيون (سكنوا سواحل سوريا ولبنان)

- العبرانيون (سكنوا فلسطين)

- الأحباش (سكنوا الحبشة والسودان)

- العرب (سكنوا جزيرة العرب) انقسموا إلى:

- شعب قحطان: سكنوا (اليمن)

- شعب عدنان: سكنوا (الحجاز) حتى العراق

• أصل العرب:

العرب من الشعوب السامية.. وقد طمست معالم تاريخهم القديم ولم يبق لنا منها إلا نقوش في بلاد اليمن يرتقى أقدمها إلى القرن التاسع قبل الميلاد.

• أقسام العرب:

توارد الأخباريون والمؤرخون والنسَّابون على تقسيم العرب – من حيثُ القِدَمُ - إلى طبقات ثلاثة : عربٌ بائدة ، وعربٌ عاربة ، وعربٌ مستعربة.

1- أما العرب البائدة : فهم مثل أقوام عاد ، وثمود ، وجديس ، وعبيل ، وجُرهُم ، أطلق عليهم اسم " البائدة " لقدمهم النسبي ، ولاندثارهم قبل الإسلام .

2- وأما العرب العاربة ( القحطانيون اليمنيون).

ويسمون العرب العاربة لأنهم (أصل العرب) ويعود نسبهم إلى يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح وهو أول النَاَطقِين بالعربية.. وهم اليمنيون المعروفون بعرب الجنوب، كما يذكر ذلك أكثر النسّابين .

3- وأما العرب المستعربة أو المتعربة ، ويقال لهم " العدنانيون " ، أو " النزاريون " ، أو " المعديون " ، وهم من صلب سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام ، الذي تزوج من رعلة الجرهمية ، فتعلم منهم العربية ، فسموا المستعربة ، وصار نسلهم من العرب ، واندمجوا فيهم ، وهم ينتسبون إلى عدنان من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام ، غير أن ثمة خلافا كبيرا بين النسابين في عدد الآباء بينهما .

ومضمون هذا التقسيم لا تكاد تختلف فيه كتب التاريخ والأنساب ، ولكن الخلاف واقع في الأسماء ، فبعضهم يسمي العرب البائدة بالعاربة ، وآخرون يسمونهم بالعرباء ونحو ذلك من الخلاف .

اسئلة متعلقة

0 إجابة
...