في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة (2.4مليون نقاط)

خطبة عن الميراث، خطبة مختصرة ومؤثرة عن خطورة الاعتداء على الميراث بعنوان  (المبادرة في قسمة المواريث)ملتقى الخطباء 

خطبة عن الميراث صيد الفوائد

خطب مكتوبة عن الميراث وخطورة التعدي على حدود الله

خطبة عن الميراث مختصرة

أحاديث عن أكل الميراث

قصص عن الظلم في الميراث

قصص عن الظلم في الميراث

خطبة عن الميراث ملتقى الخطباء

خطب مكتوبة عن حرمان البنات من الميراث

خطبة عن الميراث صيد الفوائد

خطورة الاعتداء على الميراث

قصص عن الميراث

يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي من منابر الخطباء خطبة مكتوبة ومختصره عن الميراث بعنوان  (المبادرة في قسمة المواريث)

الإجابة هي كالتالي 

خطبة الجمعة عن: (المبادرة في قسمة المواريث)

الحمد لله الذي قسم الميراث بنفسه وهو أعدل من قسم، وهو الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم، وأشهد ألا إله إلا اله إلا الله وحده لا شريك له في عبادته وهو أعلم وأحكم، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أصدق البرية لساناً وأعلاها مقاماً وأعظمها شأناً؛ صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيراً... أما بعد،

فيا عباد الله: إن من المواضيع الهامة التي يشتكي منها كثير من المسلمين والمسلمات ونشاهدها في كثير من المجتمعات قضية الحرمان أو التحايل على أكل الميراث فكم من امرأة حرمت من ميراثها. مع أن الله حرم الظلم على نفسه، وحرمه على عباده، كما في الحديث القدسي: "يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا.

عباد الله: الميراث هو وصية الله -تعالى- لعباده والذي يتأمل في فرائض الإسلام ليرى أمرا عجيبا فالله -تعالى- فرض علينا الصلاة ولم يبن في القران عدد الركعات وتركها لنبيه – -صلى الله عليه وسلم- ليبينها لنا عن طريق السنة التي هي المصدر الثاني للتشريع وكذا الزكاة، أما الميراث فبينه –سبحانه وتعالى– الأنصبة فبين لنا نصيب كل فرد وبين لنا أحوله.

عباد الله: إن التعدي على الميراث جُرم عظيم وإفك مبين، قال الله تعالى: ((وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدّلوا الخبيث بالطيب، ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا))روي أن رجلا من بنى غطفان كان معه مال كثير لابن أخ له يتيم فلما بلغ اليتيم طلب المال فمنعه عمه فترافعا إلى النبي -عليه السلام-؛ فنزلت هذه الآية فلما سمع العم قال اطعنا الله واطعنا الرسول نعوذ بالله من الحوب الكبير فدفع اليه ماله فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من يوق شح نفسه ويطع ربه هكذا فإنه يحل داره"؛ يعنى جنته فلما قبض الفتى ماله أنفقه في سبيل الله فقال عليه السلام: "ثبت الأجر وبقى الوزر"؛ فقالوا كيف بقى الوزر فقال: "ثبت الأجر للغلام وبقى الوزر على والده".

عباد الله: إن من أسباب أكل الميراث، ضعف الإيمان: فآكل الميراث ضعيف الإيمان وإن صلى وصام وقرأ القران لأنه تشبه بأعداء الله و قتلت الأنبياء من اليهود عندما قالوا لأنبيائهم كما اخبر الله -تعالى- عنهم؛ (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ). وطمع الأقارب في ميراث المرأة: فكثيرا من أكلة المواريث أصابهم الجشع والطمع فجحدوا حق الورثة ظنا منهم أن ذلك سينقص المال والطمع جمرة لا تحرق إلا صاحبها في الدنيا والآخرة؛ عن كعب بن مالك الأنصاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ما ذئبان أُرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه".

عباد الله: فبعض الناس عندهم عادات لا يورثون البنات ويجحدوهم حقوقهم فاذا قلت له لماذا لا تورث إخوتك يقول وجدنا آباءنا وأجدادنا لا يورثون البنات؛ نقول له: هذه عادات أهل الجاهلية الذين ذمهم الله -تعالى- وبين أن التقاليد سبيل الضلال؛ ((وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ)).

عباد الله: توهم نفسك وقد بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور وقد أتيت بصلاة وزكاة وصوم وحج ولكنك قد أكلت المواريث نظر إلى نفسك في عرصات يوم القيامة؛ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما تعدون المفلس فيكم؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا دينار قال: المفلس من يأتي يوم القيامة وله حسنات أمثال الجبال فيأتي وقد شتم هذا وأخذ مال هذا وسفك دم هذا وقذف هذا وضرب هذا فيقتص هذا من حسناته وهذا من حسناته فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار".

عباد الله: لقد برزت في الفترة الأخيرة مشاكل كثيرة تتعلق بالميراث منها تساهل كثير من الناس بالوصية وعدم كتابتها وإيضاح ما لديه من أموال وما هي الأموال المشتركة مع آخرين، فبعد موت الموَرِّث قد يدعي أحد الأولاد أنه شريك لوالده أو أمه وحينذاك لا بد مما يثبت ذلك وإلا فتح على الورثة بابا عريضا من الخلافات والاتهامات. ومن الأخطاء تخصيص الوالد أحد أبنائه لمعرفة أملاكه والبقية لا يعلمون، وقد ينزغ الشيطان الابن لإخفاء بعض الأموال.

عباد الله: ومن المشاكل للنزاع تأخير قسمة التركة، فتمضي الأشهر والسنوات والتركة لم تُقسَم، وقد يوجد قصر يعيشون فقرا والتركة تغنيهم عن الزكوات والصدقات.

عباد الله: وإني أوصي كل وكيل بأن يبادر بقسمة الميراث، وإعطاء كل ذي حق حقه، وأن يبادر بتنفيذ وصية الميت، وألا يتساهل في مال القصر، وأن يعمل على تنميتها على الوجه المطلوب، فهو مأجور إن أحسن، ومأزور إن أساء، وأن يكون واضحاً مع بقية الورثة يطلعهم على كل شيء، ويرتبط بأحد طلاب العلم ويستشيره، وعند الخلاف مع إخوته يرجعون إليه لأنه إن لم ينفع ذلك فلا بد من الرجوع إلى المحكمة الشرعية.

أسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لكل ما يحبه ويرضاه.

اللهم اشفِ مرضانا، وعافِ مُبتلانا، وفُكَّ أسرانا، وارحَم موتانا، وانصُرنا على من عادانا.

اللهم لا تُشمِت بنا أحدًا، ولا تجعل لكافرٍ علينا يدًا.

اللهم اجعَل دعاءَنا مسمُوعًا، ونداءَنا مرفوعًا، يا كريمُ يا عظيمُ يا رحيمُ.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

أقيموا الصلاة يرحمكم الرحمن.

بقلم: رضوان الله عبد الغني أديوالى الأدبي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
خطبة عن الميراث ملتقى الخطباء

قصص عن خطورة الاعتداء على الميراث

قصص عن الظلم في الميراث

خطبة عن الميراث ملتقى الخطباء

خطب مكتوبة عن حرمان البنات من الميراث

خطبة عن الميراث صيد الفوائد

خطورة الاعتداء على الميراث

قصص عن الميراث

اسئلة متعلقة

...