في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

مصطلحات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي بورنان

مصطلحات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي 2022 الجزائر ما بين 1945 - 1989.

مصطلحات الوحدة التعلمية الثانية : الجزائر ما بين 1945 - 1989.

مصطلحات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي بورنان

مصطلحات وشخصيات التاريخ والجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي pdf

مصطلحات الوحدة الأولى في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مصطلحات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي بورنان

الإجابة هي 

مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ ثالث ثانوي 

الوحدة التعلمية الثانية : الجزائر ما بين 1945 - 1989.

أ - مصطلحات خاصة بالجزائر:

تعريف مصطلح الأحزاب الوطنية : هي الحركات السياسية التي شهدتها الجزائر ما بين 1919 و 1954.

تعريف مصطلح المد التحرري : هو انتشار الحركات التحررية في العالم بعد الحرب العالمية 2.

تعريف مصطلح حركات التحرر: هي ردود أفعال وطنية سياسية و عسكرية ضد الإستعمار، ظهرت بعد الحرب ع 2 ، بهدف تحقيق الإستقلال التام.

تعريف مصطلح التيار الثوري : هو اتجاه في الحركة الوطنية ، يرى أن الحل الوحيد هو الثورة ، مثلته المنظمة الخاصة سنة 1947 ثم جبهة التحرير الوطني سنة 1954.

تعريف مصطلح حرب التحرير : هي حركة عسكرية و سياسية ، اندلعت بالجزائر في 1 نوفمبر 1954.

تعريف مصطلح الثورة التحريرية : هي تحول الشعب الجزائري من العمل السياسي إلى العمل المسلح ، في تعامله مع الإستعمار الفرنسي بهدف الإستقلال التام.

تعريف مصطلح النشاط المسلح : هو مجموع العمليات التي قام بها الثوار الجزائريون ضد فرنسا ، داخل و خارج الجزائر ما بين 1954- 1962.  

تعريف مصطلح التعبئة : هي العمل على حشد كل القوى الوطنية لنجاح الثورة.

تعريف مصطلح تصفية الاستعمار : هو طرد الإستعمار و التخلص منه.

تعريف مصطلح مواثيق الثورة : هي وثائق تحتوي على برامج الثورة الجزائرية ، عددها ثلاثة و هي : بيان أول نوفمبر ، ميثاق الصومام ، ميثاق طرابلس. 

تعريف مصطلح البرنامج : هو مجموع البنود و الخطوط العريضة التي تحدد الأهداف و الوسائل و المؤسسات.

تعريف مصطلح البيان : هو تصريح كتابي ، توضح من خلاله المواقف و البرامج .

تعريف مصطلح استراتيجية الثورة الجزائرية : هي كل الخطط التي طبقتها جبهة التحرير الوطني لتصفية الاستعمار الفرنسي.

 تعريف مصطلح المسبل : هو المواطن الذي قدم خدمة في مجال التموين أو السياسة أو الأخبار للثورة.

تعريف مصطلح الامدادات : هي كل ما تتحصل عليه الثورة من الخارج ، مثل السلاح و الذخيرة.

تعريف مصطلح معركة الجزائر : هي العمليات الفدائية التي قام بها الثوار في الجزائر العاصمة من نهاية سنة 1956 إلى سبتمبر 1957.

تعريف مصطلح حرب العصابات : هي حرب الكر و الفر و تجنب المواجهة المباشرة مع العدو. 

تعريف مصطلح الدبلوماسية : هي فن إدارة العلاقات الدولية ، عبر التفاوض و الحوار.

تعريف مصطلح المحافل الدولية : هي الهيئات الدولية مثل الأمم المتحدة و حركة عدم الانحياز.

تعريف مصطلح المفاوضات : هي محادثات بين طرفين أو عدة أطراف ، بهدف حل مشكلة.

تعريف مصطلح الإستفتاء : هو استشارة شعبية بنعم أو لا حول مشروع ما.

تعريف مصطلح نظام اقتصادي عالمي جديد : هو دعوة تقدمت بها حركة عدم الانحياز ، طالبت من خلالها بوضع مبادئ جديدة للعلاقات الاقتصادية الدولية تتصف بالعدل. 

تعريف مصطلح الاختيارات الكبرى : هي الخطوط العريضة في جميع المجالات التي وضعها مؤتمر طرابلس ماي – جوان 1962 لتسير عليها الجزائر بعد الاستقلال. 

تعريف مصطلح الثورة الزراعية : هي إصلاحات جذرية قامت بها الجزائر في المجال الزراعي سنة 1971 ، شعارها " الأرض لمن يخدمها ".

ب- مصطلحات خاصة بفرنسا :

تعريف مصطلح الأقدام السوداء : هم الفرنسيين الذين ولدوا في الجزائر.

تعريف مصطلح حالة الطوارئ : هي وضع كل السلطات المدنية في يد العسكريين لفترة مؤقتة.

تعريف مصطلح المكاتب العربية : هي جهاز إداري وضعته فرنسا سنة 1934 ، سمي بعد اندلاع الثورة المصالح الإدارية المختصة SAS ، يظهر تضامنه مع الجزائريين لإبعادهم عن الثورة.

تعريف مصطلح المصالح الإدارية المختصة SAS : جهاز إداري وضعته فرنسا بعد اندلاع الثورة ، كان يسمى المكاتب العربية منذ 1934 ، يظهر تضامنه مع الجزائريين لإبعادهم عن الثورة.

تعريف مصطلح سياسة الإغراء : هي سياسة تعتمد على الترغيب ، قامت بها فرنسا بهدف عزل الشعب عن الثورة ، مثل مشروع جاك سوستال 1955 و مشروع قسنطينة 1958.

تعريف مصطلح مشروع جاك سوستال : هو مشروع إغرائ اصلاحي جاء به الحاكم العام للجزائر جاك سوستال في أفريل 1955 ، يحتوي على اصلاحات اقتصادية و اجتماعية للشعب الجزائري ، بهدف عزله عن الثورة. 

تعريف مصطلح مشروع قسنطينة : هو مشروع إغرائي اصلاحي ، جاء به الرئيس الفرنسي شارل ديغول سنة 1958 ، يحتوي على اصلاحات اقتصادية و اجتماعية للشعب الجزائري ، بهدف عزله عن الثورة.

تعريف مصطلح سلم الشجعان : هو نداء وجهه الرئيس الفرنسي شارل ديغول في أكتوبر 1958 للمجاهدين ، تضمن العفو عنهم مقابل استسلامهم. و الله شيئ عجيب ، أين كان حياؤه يا ترى. 

تعريف مصطلح سياسة القمع : هي سياسة تعتمد على الترهيب ، قامت بها فرنسا بهدف القضاء على الثورة ، مثل القتل و التعذيب و التهجير و الاعتقال. 

تعريف مصطلح المحتشدات : هي مناطق في الهواء الطلق مسيجة بالأسلاك الشائكة ، جمعت فيها الإدارة الفرنسية سكان الأرياف ، من أجل عزل الشعب الجزائري عن الثورة.

تعريف مصطلح المناطق المحرمة : هي مناطق محددة منعت فرنسا الجزائريين من السكن فيها ، بسبب تواجد المجاهدين بها.

تعريف مصطلح خط موريس : هو خط من أسلاك شائكة مكهربة و ملغمة ، وضعه أندري موريس وزير الدفاع الفرنسي سنة 1957 ، على الحدود الغربية بطول 750 كلم و على الحدود الشرقية بطول 450 كلم ، لمنع دخول الأسلحة و الذخيرة.  

تعريف مصطلح خط شال : هو خط من أسلاك شائكة مكهربة و ملغمة ، موازي لخط موريس من الناحية الغربية و الشرقية ، وضعه الجنرال شارل قائد القوات الفرنسية بالجزائر سنة 1958 و هذا بسبب قوة الثورة و استمرارها و عدم تحقيق خط موريس لأهدافه. 

تعريف مصطلح مخطط شال : هو مجموعة من الإجراءات القمعية و العمليات العسكرية المتنوعة ، وضعها و طبقها الجنرال شال ، و بالتالي فخط شال هو جزء من مخطط شال.

تعريف مصطلح خطي شال و موريس : تاريخيا خط موريس سبق خط شال ، و لكن في الكتابة عند جمعهما نسبق شال عن موريس فنقول خطي شال و موريس ، لأنها أسهل في النطق ، المهم إذا طلب منك تعريف خطي شال و موريس ، ببساطة قم بتعريف خط موريس ثم أضف له في نفس السطر تعريف خط شال و هنيئا لك بالعلامة الكاملة. 

تعريف مصطلح النابالم : هي قنابل نارية حارقة ، محرمة دوليا ، استعملتها فرنسا ضد الجزائريين.

تعريف مصطلح القوة الثالثة : هي فئة جزائرية مشكلة من المصاليين و الحركى و العملاء ، ساعدت فرنسا للقضاء على الثورة ، أراد ديغول الإكثار من عناصرها بواسطة مشروع قسنطينة و جعلها ممثل للشعب الجزائري في المفاوضات في مكان جبهة التحرير الوطني.  

تعريف مصطلح منظمة الجيش السريo.A.s : هو تنظيم إرهابي سري أسسه المستوطنون و بعض قادة الجيش الفرنسي بالجزائر سنة 1961 ، من أجل بقاء الجزائر فرنسية.

شاهد أيضاً من هنااااااا مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي باك 2022، 2023 بورنان - قنشوبة

شخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

شخصيات وإعلام الوحدة الثانية تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023

شخصيات وإعلام الوحدة الثانية تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023

شخصيات وإعلام الوحدة الثانية تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023 مصطلحات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي بورنان

شخصيات الوحدة 2 تاريخ bac /بكالوريا الجزائر 

اسئلة متعلقة

...