في تصنيف علوم ثقافية بواسطة

الصناعات والحروف في منطقة عسير 

الصناعة في عسير 

الصناعات والحرف في منطقة عسير :-

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................الصناعات والحروف في منطقة عسير 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

الصناعات والحروف في منطقة عسير 

تشتهر منطقة عسير منذ القدم بالعديد من الحرف والصناعات التقليدية المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية للسكان واحتياجاتهم من السلع والمنتجات الحرفية بمختلف أنواعها، وما يزال هناك أعداد كبيرة من الأهالي يقومون بمزاولة المنتجات الحرفية في المنازل حرف وصناعات والأسواق الشعبية المنتشرة في محافظات المنطقة، ويشارك النساء في عمل منتجاتها المتنوعة، ومن أهم الحرف والصناعات التقليدية في منطقة عسير ما يأتي:

صناعة النجارة

تعد صناعة النجارة في منطقة عسير من أقدم الصناعات الحرفية، وما يزال يمارسها بعض الحرفيين في محافظات وقرى المنطقة، ومن أشهر منتجات النجارة صناعة الأبواب الكبيرة والصغيرة، إضافة إلى صناعة عدد من المنتجات المرتبطة بالزراعة، مثل المحراث، ومقابض الفأس والمسحاة والمحش وغيرها.

صناعة المنتجات الفخارية

يزاول العديد من الحرفيين صناعة المنتجات الفخارية في بعض محافظات منطقة عسير، وذلك بصناعتها بأشكال وأنواع متعددة، وتضم المنتجات الفخارية اللازمة لتبريد المياه مثل الزير وغيرها من الأوعية الفخارية، مثل البرمة وأحواض النباتات بأحجامها المختلفة.

صيانة وصناعة الأسلحة

تعد صيانة الأسلحة البيضاء في منطقة عسير من الصناعات الأكثر رواجاً بين الأهالي في المنطقة، وذلك لاستخدامها بكثرة كمتطلبات ضرورية في المناسبات الاجتماعية والأعياد والاحتفالات، ومن أشهر الأسلحة البيضاء التي تتم صيانتها بصورة دائمة صناعة السيوف والخناجر، والسكاكين، إضافة إلى صيانة البنادق الخاصة بالصيد وتركيب أجزائها.

صناعة المنتجات الخوصية

تعتمد صناعة المنتجات الخوصية على توفر الخامات الأولية التي يتم الحصول عليها من سعف النخيل الذي تتميز به محافظة بيشة، ويقوم بمزاولة الأعمال الخوصية في أغلب الأحيان السيدات اللاتي يقمن بصناعته في المنازل، ثم يتم عرضه في الأسواق الشعبية في محافظات وقرى المنطقة، ومن أشهر المنتجات الخوصية: المطارح، والجونة، والحصير، والزنابيل، والمكانس، والمراوح وغيرها من المنتجات التي يتم تجميلها بالرسومات التي تزيد من جاذبية المنتجات.

صناعة المنتجات الخشبية

يقوم الحرفيون في منطقة عسير بصناعة بعض المنتجات الخشبية، وذلك بصورة متكاملة مع صناعة الحدادة والحديد والجلد، ومن أشهر الصناعات الخشبية والحديدية صناعة الصحاف التي تستخدم للأكلات الشعبية، إضافة إلى صناعة الأبواب والشبابيك الخشبية المزخرفة، ومنتجات الصناديق الخشبية التي تستخدم لحفظ الأغراض الثمينة أو لتخزين العدد والأدوات الشخصية.

صناعة المنتجات الجلدية

تعد الصناعات الجلدية في منطقة عسير من أهم المنتجات الحرفية التي تشتهر بها محافظات المنطقة؛ وذلك لارتباطها بالعديد من الاستخدامات في الحياة اليومية للأهالي، ومن أشهر المنتجات الجلدية الأحذية، والحقائب، وقرب الماء، والأوعية الجلدية، والأغمدة، والأحزمة بأنواعها.

صناعة الغزل ونسيج الصوف

ما يزال بعض الحرفيين في مواقع متفرقة من محافظات المنطقة يقومون بنسيج الصوف الذي يتم الحصول عليه من الخامات المحلية بعد القيام بعملية الجز ثم التنظيف والقيام بغزلها بواسطة المغزل؛ لتكون خيوطاً ملفوفة ببعضها على هيئة كروية، يتم بعد ذلك استخدامها في منتجات النسيج بأنواعها مثل الحقائب، والمفارش، والأغطية، وذلك بأحجام وألوان متعددة.

صناعة المنتجات الفضية

يشتهر العديد من الحرفيين في منطقة عسير بصناعة المنتجات الفضية بأنواعها مثل الحلي النسائية بأشكالها وتعدد أحجامها، إضافة إلى المنتجات المرتبطة بصناعة الخناجر والسكاكين وغيرها.

صناعة تطريز الملابس الرجالية والنسائية

يعتمد تطريز الملابس الرجالية والنسائية على مهارة الحرفيين الذين يقومون بمزاولة التطريز بعد تفصيل الملابس إلى مقاسات معينة، ويزيد الطلب على الملابس المطرزة في المناسبات الاجتماعية العامة والخاصة التي تشتهر بها المنطقة معظم أيام السنة، إضافة إلى مناسبات أخرى مثل الاحتفالات الوطنية، والأعياد، ومواسم الزواج والأفراح.

صناعات حرفية أخرى

في منطقة عسير العديد من الصناعات الحرفية الأخرى التي يزاولها العديد من الأفراد في مواقع مختلفة من المنطقة، وتشمل تلك الصناعات إنتاج العسل والسمن في رجال ألمع، وعصر السمسم في تهامة، وعرض التحف والهدايا والمقتنيات التراثية، وغيرها من الصناعات المرتبطة بصناعة المباني.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل نوفمبر 24، 2020 بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
0 إجابة
...