في تصنيف علوم ثقافية بواسطة

السياحة في عسير معلومات عن عسير 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................السياحة في عسير معلومات عن عسير 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

السياحة في عسير :-

عسير عروس الطبيعة وعشق الغيوم وأنشودة المطر، أعطاها موقعها أهمية حيوية للحجاج والتجار وزهتها التضاريس بجمال الطبيعة من جبال وسهول تناغمة مع البيئة والطبيعة لتكون مرتعاً للطيور الجارحة والنادرة. تتمتع منطقة عسير بمناخ جميل طوال أيام السنه وخاصتاً صيفاً لتصبح مقصد اهل الجزيرة العربية صيفاً للسياحة. لها تاريخ يمتد إلى حظارات سبأ ومدين والأزديين وما قبل الإسلام. ستقرأ في هذا التقرير تفصيلاً عن تاريخ وحظارة عسير وسكانها وطبيعتها.

موقع عسير على الخريطة

تقع منطقة عسير في وسط الجزء الجنوبي الغربي من الجزيرة بين خطي عرض 17,20 و20,50 شمالا وخطي طول 41,30 و44,30 شرقا، وتحيط بها خمس مناطق إدارية هي: الرياض ومكة المكرمة والباحة ونجران وجازان.

وتقدر مساحتها بنحو 400 ألف كم2، وتتألف من عشرة أقسام إدارية رئيسية هي: أبها، خميس مشيط، محايل،أحد رفيدة، النماص، بيشة، تثليث، سراة عبيدة، سبت العلايا، ظهران الجنوب، و يتفرع منها أكثر من 4000 قرية وهجرة.

يتميز موقعها الجغرافي بأنه كان وما زال طريقا للحجاج القادمين من اليمن، بالإضافة إلى وقوعه على طرق التجارة الرئيسية بين الحجاز واليمن.

تنقسم التضاريس في عسير قسمين،:

أولاً: منطقة تهامة التي تقع بين جبال السراة الشاهقة وساحل البحر الأحمر، وتوجد بها بعض الجبال التي يطلق عليها جبال تهامة، وهي جبال غير مرتفعة يفصل بينها عدد من الأودية.

ثانياً: منطقة جبال السراة المرتفعة والممتدة إلى اليمن جنوبا، وتنحدر هذه الجبال بشدة نحو تهامة مما يجعلها أشبه بالحائط بينما تنحدر في درج نحو الربع الخالي، ويمر بأعالي الحائط خط تقسيم المياه بين الأودية التي تنحدر إلى تهامة والأودية التي تنحدر إلى الربع الخالي، ويطلق على رؤوس الأودية التي تنحدر إلى تهامة اسم العقبات، ومنها يمكن لسكان المنطقة النزول إلى تهامة أو الصعود منها.

ويوجد في عسير جبل السودة الذي يبلغ ارتفاعه 9550 قدم (3130م) فوق سطح البحر، وهو من أعلى القمم على سطح الجزيرة العربية.

سكنت منطقة عسير منذ قديم الزمن، فقيل: إن قدماء العرب وبخاصة سكان الحجاز قد عمروها حتى انقرضوا منها، وقيل: إن الأنباط قد انطلقوا منها إلى بلاد الشام، ثم جاءت إليها الأزد وقد تفرقوا في الأرض بعد تهدم سد مأرب إلا أن كثير من مؤرخي بلاد عسير يرون أن سكانها الأصليين هم الأزديين وما زالوا وتتميز هذه القبائل بقوة الانتماء القبلي؛ لذلك تلحظ عند زيارتك للمنطقة بأن قرى وهجر المنطقة ما هي إلا مراتع قبيلة واحدة أو إحدى فروع هذه القبيلة، ويبلغ عدد سكان المنطقة في الوقت الحالي نحو مليوني نسمة .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أغسطس 3، 2022 في تصنيف علوم ثقافية بواسطة النورس العربي
...