في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة خمير آل الخميري ويكيبيديا تاريخ قبائل خمير شجرة قبائل خمير عائلة آل خمير في تونس والجزائر والمغرب 

أصول قبائل خمير

تاريخ قبائل خمير

اين تقع منطقة خمير

تاريخ جبال خمير

من هم الخميريون 

عائلات آل الحمروني

هل الخميري عرب أم بربر 

هل هذيل من خمير 

منطقة خمير

اين تقع منطقة خمير

في جبال خمير

مميزات جبال خمير

موضوع في جبال خمير

جبال خمير عين دراهم

أصل لقب الخميري في تونس

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة. آل الخميري بنو خمير ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة الخميري . ويش يرجعون باصلهم بني خمير تاريخ قبائل خمير

الإجابة هي كالتالي 

أصل سكان جبال خمير و جدّهم الأول السيد عبد الله أبو الجمال

لا يمكن معرفة إن كان أصل بني خمير عربيا أو بربريا خاصة بعد امتزاج عناصر سكان الجهة الممتدة من جندوبة إلى طبرقة. كانت قديما آهلة بالبربر من هوّارة الذين تعرّبوا، وبمن اختلط بهم من العرب كبني هذيل. و اكتمل تعريبهم ببني هلال وبني سليم. ومن فروعهم "أولاد هلال" و "هذيل" و "حمران" و "مالك" الذين تدل أسماؤهم على أصل عربي بالصيغة أو بالنسبة. فهلال من عامر بن صعصعة، وصعصعة من معاوية بن بكر، وبكر ابن هوازن، وهوازن من عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان، وقيس عيلان من مضر بن نزار، وهم من العرب العدنانية المستعربة. وأما حمران فأقدم ما نعرف بهذا الإسم شاعر من خثعم، إحدى قبائل كهلان بن سبأ، من العرب القحطانية العاربة. فهذه الفروع الساكنة بجبال خمير عربية الأصل. وهم أنفسهم ينتسبون إلى العرب. وفي اليمن عين تسمى خميرا، ومن قحطان العربية العاربة قبيلة بإسم بني خمر، ذكرها القلقشندي، فلعل خمير تصغير لها. ويؤكدون بالرواية الشفوية أنهم ينحدرون من رجل يدعى خمير بن عمر، وهو أحد مشاهير أصحاب عقبة بن نافع. ويقولون إن أحد أولاد خمير هذا هو سيدي عبد الله أبو الجمال، قد أنهكه الجهاد فاعتزل في مرتفع يبعد حوالي خمسة كيلومترات عن عين دراهم، في اتجاه الجنوب الغربي، حتى وافته المنية. وقد أقاموا له هناك زاوية تخلد أسطورته وتقوي اللحمة القبلية والصلة الدموية بين الخميريين، على افتراض أن سيدي عبد الله جدهم ووليهم ورمز وحدتهم وقوتهم. وفي رواية أخرى يكون الخميريون قد أقامو أول الأمر بالجنوب التونسي أتباعا لشابية القيروان، واضطروا في ق18م للهجرة إلى الشمال و الاستقرار بالجبال التي تسمت بإسمهم. 

وفي رواية أخرى أثبتها "سوريس رولان" (Sourys Rolland)أن سيدي عبد الله جد خمير ينتمي إلى قبيلة نتجت عن امتزاج بين قبائل من خمير والعراق وبني عوينة وهاشم، وأن هذه القبيلة المستحدثة خرجت مع الفاتحين إلى المغرب فبلغت الساقية الحمراء حيث انفصل عبد الله عن إخوته وظل متنقلا حتى استقر بالمنطقة التي نسبت فيما بعد إليه. 

فقد ذكر "أنتيشان" (P.H. Antichan) في كتابه عن تونس أن عساكر البايات تعرضت إلى أحجار متهاطلة عليها كلما حاولت الإقتراب من زاوية الولي، سواء أجاءت لجمع المجبى أو للقبض على ثائر معتصم بالزاوية. وإبّان تدخل الجيوش الفرنسية في حملتها على البلاد سنة 1881م تعرضت لأكر نارية متهاطلة عليها انطلاقا من الزاوية لمنع تقدمها. هذا ما يروى اليوم في عين دراهم. وعند اقتحام الزاوية عثر فيها على أسلحة ومؤن، مما يدل على اتخاذ المقاومين إياها مقرا لعملياتهم.

ولكن المقاومة في حاجة إلى الولي لإذكاء شعلتها من جديد ولو بعد حين:

وينك يا سيدي عبد الله***صيد الخنقة حايز فلّة

والرومي هدّك ما خلّى***حتّى الشوكة تقطعت فيك

وينكم يا رجال مطير***رقدتوا لايكثرلكم خير

سلّمتوا في جبل خمير***الهربة ليكم وربّي

و أمام تخاذل الباي لم يبق للشاعر من ملاذ غير الله ووليه الصالح:

الباي باع الوطن كيف يصير***ما عاد له تدبير

الله ينصرك يا جبل خمير***الله ينصره ويحميه

القطب والصلاح داير بيه.

و سرعان ما تنبعث روح المقاومة فيتحمس لها الشاعر:

بارود يثور يزعزع (بالبترية)***وأولاد ملاح تصوب للروم قبالة

كم من صنديد في يده (بالة) مرحية***وجبل خمير نادى جلّ الرجالة

البترية كلمة فرنسية batterie وتعني الشحنة والبالة المرحية السيف الحاد.

هذه السلطة المركزة في الزاوية جعلت "أنتيشان" أحد مرافقي الحملة الفرنسية يقول: "إن إحتلال مقام الولي مثّل الحدث الأكثر أهمية في الحملة" وتلك كانت وجهة الجنود، لأن السيطرة على الزاوية تعني السيطرة على خمير بتمامها.

من كتاب "الشمال الغربي التونسي" لأحمد الحمروني. ص 195-196-197 (بتصرف)

ومن روايات عن عشيرة خمير في المراجع : الحمروني , الشمال الغربي التونسي فصول و مراجع

 أصول قبائل خمير ( مأخوذ عن مقال لصاحبه أحمد الحمروني والمنشور بموقع ملتقى أهل الحديث)

و في الأخير أتطرق باذن الله عز وجل الى قبيلة خمير المجاهدة و التي قضت مضاجع الاستخراب الفرنسي فأقول أشار الاستاذمحمد الطالبى فى مقاله عن خمير بدانرة المعارف الإسلا مية إلى صمت المصادر عن أصل بنى خمير وتاريخهم فلا ذكر لهم إلا متأخرا أي فى القرن التاسع عشر بمناسبة نهب أجوارهم وخاصة عدوانهم على أملاك الجزائريين ورفضهم أداء المجبى وإجارتهم لبعض الثائرين على البا يات وبذلك كانوا سبا مباشرا فى انتصاب الحماية الفرنسية بالبلاد التونسية بدعوى دفاع فرنسا عن رعاياها فى مستعمرتها الجز ائرية. فكان أن دخل الجيش الفر نسي إلى التراب التونسى يوم 24/04/1881 وبعد يومين احتل الكاف وفي 13 ماي جاء دور عين دراهم ء وفى اليوم الموالى تمكن من تستيت جموع بنى خمير في قرية ابن أو بني مطير.

وبالتالى لا يمكن حسب رأي الباحث نفسه معرفة إن كان أصل بنى خمير عربيا أم بربريا خاصة بعد امتزاج عناصر سكان الجهة الممتدة من جند وبة إلى طبرقة و التي كانت قديما آهلة بالبربر من هوارة الذين استعربوا بمن اخت

لط بهم من العرب كبنى هذيل. واكتمل تعريبهم ببنى هلال وبنى سليم.

أمآ هذيل فمن مدركةومدركة ثانى أكبر فرع من خندف، ويرتفع نسبهم إلى مضر بن نزارفذلك أن خندف هى إمرأة إلياس بن مضر وقد نسب ولد إلياس إليها. وأما حمران فأقدم ما نعرف بهذا الاسم شاعر من خثعم إحدى قبائل كهلان بن سبأ من العرب القحطانية. وأمآ مالك بنسبة المالكى فأصول مختلفة هذا فضلا عن المذهب الفقهي وصاحبه الإمام مالك . من ذلك مالك بن زيد مناة بن تميم بن مربن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر أو مالك بن زيد بن كهلان كما ذكرنا سابقا . فهذه الفروع الساكنة بجبال خمير عربية الأصل. وهم أنفسهم ينتسبون إلى العرب. وفي !ليمن عين تسمتى خميرا، ذكرها ياقوت الحموي ، ومن قحطان العربية قبية باسم بني خمر ذكرها ألقلقشندي فلعل خمير تصغير لها. ويؤكدون بالرواية الشفوية أنهم ينحدرون من رجل يدعى خمير بن عمر، وهو أحد مشاهير أصحاب عقبة بن نافع. ويقولون إن أحد أولاد خمير هذا هو سيدي عبدالله أبو الجمال، قد كبر و لم يعد قادرا على الجهاد اعتزل في مرتفع يبعد حوالي خمسة كيلومترات عن عين دراهم في اتجاه الجنوب الغربي، حتى وافته منيته. وقد أقيمت له هنا: زاوية تخلد أسطورته وتقوي اللحمة القبلية والصة الدمويه بين الخميريين، على افتراض أن سيدي عبد الله جدهم ووليهم ورمز وحدتهم وقوتهم.

وفي رواية أخرى يكون الخميريون قد أقاموا أول الأمر بالجنوب التونسي أتباعا لشابية القير وان، واضطرو! في ق 18م إلى الشمال والاستقر ار بالجبال التي تسمت باسمهم .

هذا و الله أعلم , و سأتبع الموضوع ان شاء الله بموضوع عن قبائل الجنوب الغربي التونسي و فروعها على الجانب الجزائري

المراجع : الحمروني , الشمال الغربي التونسي فصول و مراجع

صالح عياد , الجزائر خلال الحكم التركي

الشيخ مبارك بن محمد الميلي , تاريخ الجزائر القديم و الحديث

الشيخ العدواني , تاريخ العدواني

الامام ولي الدين عبد الرحمان بن خلدون , المجلد السادس 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اين تقع منطقة خمير

تاريخ قبائل خمير

اصل ونسب قبيلة خمير آل الخميري ويكيبيديا تاريخ قبائل خمير شجرة قبائل خمير عائلة آل خمير في تونس والجزائر
0 تصويتات
بواسطة
أصل سكان جبال خمير و جدّهم الأول سيدي عبد الله أبو الجمال

لا يمكن معرفة إن كان أصل بني خمير عربيا أو بربريا خاصة بعد امتزاج عناصر سكان الجهة الممتدة من جندوبة إلى طبرقة. كانت قديما آهلة بالبربر من هوّارة الذين تعرّبوا، وبمن اختلط بهم من العرب كبني هذيل. و اكتمل تعريبهم ببني هلال وبني سليم. ومن فروعهم "أولاد هلال" و "هذيل" و "حمران" و "مالك" الذين تدل أسماؤهم على أصل عربي بالصيغة أو بالنسبة. فهلال من عامر بن صعصعة، وصعصعة من معاوية بن بكر، وبكر ابن هوازن، وهوازن من عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان، وقيس عيلان من مضر بن نزار، وهم من العرب العدنانية المستعربة. وأما حمران فأقدم ما نعرف بهذا الإسم شاعر من خثعم، إحدى قبائل كهلان بن سبأ، من العرب القحطانية العاربة. فهذه الفروع الساكنة بجبال خمير عربية الأصل. وهم أنفسهم ينتسبون إلى العرب. وفي اليمن عين تسمى خميرا، ومن قحطان العربية العاربة قبيلة بإسم بني خمر، ذكرها القلقشندي، فلعل خمير تصغير لها. ويؤكدون بالرواية الشفوية أنهم ينحدرون من رجل يدعى خمير بن عمر، وهو أحد مشاهير أصحاب عقبة بن نافع. ويقولون إن أحد أولاد خمير هذا هو سيدي عبد الله أبو الجمال، قد أنهكه الجهاد فاعتزل في مرتفع يبعد حوالي خمسة كيلومترات عن عين دراهم، في اتجاه الجنوب الغربي، حتى وافته المنية. وقد أقاموا له هناك زاوية تخلد أسطورته وتقوي اللحمة القبلية والصلة الدموية بين الخميريين، على افتراض أن سيدي عبد الله جدهم ووليهم ورمز وحدتهم وقوتهم. وفي رواية أخرى يكون الخميريون قد أقامو أول الأمر بالجنوب التونسي أتباعا لشابية القيروان، واضطروا في ق18م للهجرة إلى الشمال و الاستقرار بالجبال التي تسمت بإسمهم.

وفي رواية أخرى أثبتها "سوريس رولان" (Sourys Rolland)أن سيدي عبد الله جد خمير ينتمي إلى قبيلة نتجت عن امتزاج بين قبائل من خمير والعراق وبني عوينة وهاشم، وأن هذه القبيلة المستحدثة خرجت مع الفاتحين إلى المغرب فبلغت الساقية الحمراء حيث انفصل عبد الله عن إخوته وظل متنقلا حتى استقر بالمنطقة التي نسبت فيما بعد إليه.

فقد ذكر "أنتيشان" (P.H. Antichan) في كتابه عن تونس أن عساكر البايات تعرضت إلى أحجار متهاطلة عليها كلما حاولت الإقتراب من زاوية الولي، سواء أجاءت لجمع المجبى أو للقبض على ثائر معتصم بالزاوية. وإبّان تدخل الجيوش الفرنسية في حملتها على البلاد سنة 1881م تعرضت لأكر نارية متهاطلة عليها انطلاقا من الزاوية لمنع تقدمها. هذا ما يروى اليوم في عين دراهم. وعند اقتحام الزاوية عثر فيها على أسلحة ومؤن، مما يدل على اتخاذ المقاومين إياها مقرا لعملياتهم.

ولكن المقاومة في حاجة إلى الولي لإذكاء شعلتها من جديد ولو بعد حين:

وينك يا سيدي عبد الله***صيد الخنقة حايز فلّة

والرومي هدّك ما خلّى***حتّى الشوكة تقطعت فيك

وينكم يا رجال مطير***رقدتوا لايكثرلكم خير

سلّمتوا في جبل خمير***الهربة ليكم وربّي

و أمام تخاذل الباي لم يبق للشاعر من ملاذ غير الله ووليه الصالح:

الباي باع الوطن كيف يصير***ما عاد له تدبير

الله ينصرك يا جبل خمير***الله ينصره ويحميه

القطب والصلاح داير بيه.

و سرعان ما تنبعث روح المقاومة فيتحمس لها الشاعر:

بارود يثور يزعزع (بالبترية)***وأولاد ملاح تصوب للروم قبالة

كم من صنديد في يده (بالة) مرحية***وجبل خمير نادى جلّ الرجالة

البترية كلمة فرنسية batterie وتعني الشحنة والبالة المرحية السيف الحاد.

هذه السلطة المركزة في الزاوية جعلت "أنتيشان" أحد مرافقي الحملة الفرنسية يقول: "إن إحتلال مقام الولي مثّل الحدث الأكثر أهمية في الحملة" وتلك كانت وجهة الجنود، لأن السيطرة على الزاوية تعني السيطرة على خمير بتمامها.

من كتاب "الشمال الغربي التونسي" لأحمد الحمروني. ص 195-196-197 (بتصرف)

اسئلة متعلقة

...