في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة عنزة في الجزيرة العربية أفخاذ وفروع قبائل عنزة في الوطن العربي شجرة عائلة آل عنزة ويكيبيديا 

بحث حول قبيلة عنزة أصلها نسبها أفخاذ وفروع عنزة شجرة قبيلة عنزة موطن قبيلة عنزة الأصلي 

شجرة قبيلة عنزة

شجرة قبيلة عنزة واضحة

ديار قبيلة عنزة في سوريا

قبيلة عنزة في العراق

شيخ قبيلة عنزة في سوريا

موقع قبيلة عنزة

عدد قبيلة عنزة في السعودية

قبيلة عنزة في العراق شيعة

فخوذ قبيلة عنزة

نسب قبيلة عنزة الحقيقي

كم عدد قبيلة عنزة في العالم

قبيلة عنزة في سوريا

عوائل قبيلة عنزة

قبيلة عنزة في مصر

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................اصل ونسب قبيلة عنزة في الجزيرة العربية أفخاذ وفروع قبائل عنزة في الوطن العربي شجرة عائلة آل عنزة ويكيبيديا 

.

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

قبيلة عنزة ويكيبيديا 

اولاً قبيلة عنزة في العراق أصلها ونسبها تواجدها 

بأنهم مجموعة موحدة من القبائل البدوية تقطن بادية الشام الممتدة بين الفرات والحدود السورية ، وهم يصلون في ترحالهم شمالاً الى حلب ، وفي هذه المنطقة الشمالية يعبرون الفرات فيحتلون المراعي الغنية بالعشب حوالي البليخ والخابور ، حيث يدل خط من التلول العالية المنتشرة بين القرى الأثورية على رخاء البلاد وثروتها في السابق ، وتكون في الجنوب الرمال المتموجة في صحراء النفود (النفود الكبير) ، الحدود الاعتيادية لهجرة قبائل عنزة ، لأن النفود هي المراعي ا... 

عن قبيلة عنزة الوايلية في العراق وارجوا المعذرة اذا لم اذكر لكم عن بعضهاا وهي لا تحصى ولا تعد حسب الاحصاء لهاا ان عددها وصل الى 4 ملايين عنزي في العراق من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب اما وبعد كان للعشائر أثر كبير في الحفاظ على تماسك المجتمع العراقي، وترسيخ القيم والتقاليد الأصيلة عبر العصور التاريخية المختلفة. كما كان لها دورها الفاعل في زيادة قدرة العراق على مواجهة التحديات الأجنبية والاحتلالات المتعاقبة على العراااق وكل احتلال ياتي ليبث السم من تحت غطاءه حيث يقسمه ويفرقه الى عدد دويلات صغيرة ليسهل عليه ضربهااا وتنتشر التفرقة والعنصرية وياتي جيل ويذهب جيل ويبقى العراااق العظيم متاخي بين اهله وقبائله وقومياته ينهضون من جديد اهله الطيبين الاصلاء الذي تجمعهم الرووووح الطيبة والدم المشترك والاصالة العربية ويقف من جديد ويبني حظارته ويعود اكثر من الاول وحتى لو تعرض لها تاريخه الحديث، لذلك حظيت العشائر بأهتمام الباحثين والمؤرخين الذين لم يغفلوا دراسة أحوال هذه العشائر وتاريخها السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، وصلتها بالسلطات الحاكمة وخاصة أبان عهدي السيطرة العثمانية (1516_1918) والاحتلال البريطاني (1914_1920) والحكم الملكي (1921-1958).

ولقد حظيت كل محافظات العرااق عامة والموصل خاصة لانهاا حدودية تربطها الحدود السورية والجزيرة المحايدة الى ارض نجد والحجاز بشرف احتضان مجاميع كبيرة من هذه العشائر يعود استقرار بعضها إلى فترة ما قبل ظهور الإسلام، في حين يعود وجود بعضها الآخر إلى أيام الفتوحات العربية الإسلامية. وفي القرنين السابع والثامن عشر الميلاديين شهدت كل مدن العرااق تدفق الهجرات البشرية التي خرجت من شبة الجزيرة العربية باتجاه سوريا والعراق وذلك لأسباب يتعلق بعضها بالجفاف الذي تعرضت له الجزيرة العربية، وبعضها الآخر لعوامل تتصل برفض بعض هذه العشائر الخضوع لسلطة الحرؤب والاقتتال الدائر هناك، ومن العشائر التي وفدت إلى الموصل (عنزة).والبعض الباقي الى جنوب العرااق والفرات والوسط وحدود البصرة والزبير

يؤكد كثير من المؤرخين أن عنزة من أكبر القبائل والعشائر العربية في الوطن العربي عددا، وسميت بامارة عنزة وأعلاها شأنا، وأمنعها جانبا، وأكثرها انتشاراً. وهي قبيلة عدنانية يرتقى نسبها إلى عناز بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. وسبب تسميتها بعنزة، كما يقال، يرجع إلى أن جدهم الأعلى قتل رجلا يهوديااا بسبب مشاجرة بينهم قبل ظهور الاسلام بالعنزة، وهي الرمح الصغير فصار يدعى كذلك. وثمة من يشير إلى أن عنزة لا تنتمي إلى قبيلة عنز بن وائل التي تيمّنت مبكرا بعد رحيل ربيعة من تهامة والحجاز. وأن الخلاف حول نسب قبيلة عنزة دائرٌ بين من ينسبها إلى عنزة بن أسد وهذا رأي الخاصة، ومن ينسبها إلى بكر وتغلب وسائر ربيعة وهذا رأي العامة. وعنزة مازالت تحتفظ بأسمها ونسبها القديم،وهو الاصح وإن كانت ـ برأي البعض ـ استفادت من حلف اللهازم الجاهلي القديم الذي توسّع في الإسلام؛ حيث دخلت معها عشائر بكرية.وكثير من العشائر الذي انطوت معهااا أما فيما يتحدث عنه البعض حول انضواء عبد القيس وتغلب والنمر في عنزة القبيلة الحالية فهي آراء تجانب الصواب بنظر البعض من الباحثين. كما أن مسألة مايعرف (بعنّاز ومعّاز) فتلك خرافة

اصل موطن قبيلة عنزة 

أما موطن عنزة في الأصل، فهو بين أواسط نجد والحجاز اي موطنهاا الاصلي هو السعودية وشمال الجزيرة العربية، وفروع عنزة كثيرة منتشرة في مصر والشام والعراق والجزيرة والخليج العربي وسائر الأقطار العربية،وعبرواا الى افريقيا واستقرت أقسام منها في الشام والعراق وشمالي الحجاز وسيناء ومنها فروع تحضرت واستقرت في مناطق نجد وسواحل الخليج العربي،ومحافظات العراااق وهناك أسر حاكمة كثيرة في منطقة الجزيرة والخليج العربي من أصل عنزي ويأتي آل خليفة في البحرين وآل سعود في نجد والاسرة الحاكمة في الكويت قي مقدمتهما.

وتعد عنزة من القبائل الجمالة أو أهل الإبل، وكانت في ترحالها تصل من الشرق إلى القعرة ومنطقة الوديان داخل الحدود العراقية وهذا ماكان يفعله ضنا بشر. أما ضنا مسلم فكانوا يصلون في الجنوب إلى الحماد حول جبل التنف وجبل عنازة وجبل اللاهه ومنطقة الخبرات داخل الحدود العراقية وقرب الحدود السعودية، وربما أوغل الارولة والاحسنة والاشاجعة والسوالمة والعبادلة والدهامشة وغيرهم إلى مناطق أبعد قرب نجد.

بالرغم من أن عنزة من القبائل الكبيرة إلا أنها لاتؤلف وحدة سياسية وليس لها نخوة عامة،لكثرتهاا وتفرعهاا الى عدت افخاذ وبيوتات واسر والبعض الاخر يسمى الى الجد في مدن العراااق المتحضرة فهي متفرقة في البقاع، بل ومتباعدة ويبدو أن وراء ذلك عوامل يرجع بعضها إلى الصراع والتنافس الداخلي بين بطونها وأفخاذها ويرجع البعض الآخر إلى صراعها المستمر مع شمر. ويرد البعض على رأينا هذا فيقول : " أما عن كونها لا تؤلف وحدة سياسية؛ فإن كنتم تعنون بعد خروجها الأخير من نجد والسعودية فربما قارب هذا القولُ الصواب، أما قبل هذا التاريخ فيمكن الاطلاع على تاريخ معارك عنزة في نجد الذي جمعه ابن بسام والذي بدأ تدوينه من عام 856هـ-1452 م. وإن كان اجتماع عشائر عنزة بعد خروج أكثرها من نجد، بات قليلا باستثناء اجتماعهم فيما يعرف بـ (صيحة حصّة) التي وقعت بسببها معركة كبيرة وطاحنة استمرت الى سنين في منطقة السبيخة غربي العراق. وعن كون قبيلة عنزة لا توجد لها نخوة عامة فإنني أستغرب هذا القول أكثر من سابقه، لأن المعروف والشهير أن نخوة جميع عشائر عنزة ـ باختلاف نخواتهم وعزاويهم ـ هي (عيال أو أولاد وايل). كما أن مسألة الصراع الداخلي بين قبيلة عنزة فهذا أمر معروف ومشهور، ولعله مما أسهم بخروج كثير منها من منطقة نجد بالإضافة إلى سنين الجفاف التي قتلت الناس فضلا عن مواشيهم. ولا شك أن العداء التقليدي في الشمال هو بين عنزة وشمر كان له دور كذلك. ولكن أعداء عنزة التقليديين في عالية نجد وأطرافها الشمالية هم شمر ومطير وأحيانا الضفير وحرب.والان انقرضت هذه العداوة والتسميات الخرافية فهم الان هم اهل

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي جميع المعلومات عن قبيلة عنزة 

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
قبيلة عنزة في حلب

أما عنزة حلب فمناطق ترحالهم كانت بين حلب ودير الزور. وبين سنتي 1918 و 1920 م استطاع الملك فيصل بن الحسين حينما كان ملكا على سورية إن يستقطب بعض تجمعات عنزة حيث قدمت سهل حمص ـ حماة مع 12000 رأس من الأغنام و30000 رأس من الإبل وتعد الارولة أو عنزة الجنوب من أقوى قبائل عنزة وكانت آخر القادمين من أطراف الصحراء إلى أراضي سورية وقد تركت الجزيرة العربية في أواخر القرن الثامن عشر وكان شيخها في مطلع العشرين نوري باشا الشعلان(1847-1942)ثم جاء بعده ولده الشيخ فواز الشعلان. ومناطق ترحالها تقع بين النبك (شمالي شرقي دمشق) وفي الشمال إلى جبل الدروز، ومن ناحية الشرق كانت لاتتعدى جبل أمود ومناطق وادي حوران. وفي الصيف تحتل المراعي الواقعة جنوبي دمشق. ومن عشائر الرولة جمعان والكواجبة والكعاجعة والفرجة ومن الجمعان المرعص وهم الشعلان وال هزاع وال مشهور وغيرهم ومن الدغمان الدغمي وال هكشة وال حسن وغيرهم ومن الكواجية الوكلان والخمسي والشريفات وغيرهم ومن العاجعة الوقيان وال مانع والغشوم وغيرهم ومن الفرجة الخضعان وال مشيط وال رماح والهطلان وغيرهم. والهيازع متواجدون مع العبيد فقال عليهم الامير متعب الهذال في كتاب عشائر العرااق للمولف عباس العزاوي رئيس محكمة العرااق العليا سنة 1936 بان الهيازع اينما سكنوا فنحن نلتقي بهم بجدين يقصد عنزة وهنالك افخاذ كثيرة يكتبون باسم الفخذ او الجد الاكبر ولا يكتبون عنزة وهم معروفين بانهم من عنزة

وهناك من يقسم عنزة إلى فروع أخرى فيتحدث عن عنزة العراق وعنزة الفرات والجزيرة، وعنزة حماة وعنزة حمص وعنزة الحجاز. فيذكر احد المؤرخين أن عنزة العراق هم العمارات.في كربلاء وانتشروا حتى وصلواا الى بغداد اما اروله والعبادلة منتشرين في كل محافظات العراق كغيرهم من افخاذ عنزة أما عنزة الفرات والجزيرة فهم الفدعان في بادية حلب وعنزة حماة هم الاسبعة وعنزة حمص هم الاحسنة وعنزة دمشق وحوران هم الارولة (والارولة من الروال أي لعاب الخيل وقيل الرجل كثير اللعاب المرول وتلفظ الرولة بضم الراء)، والولد علي، والمحلف، وعنزة الحجاز هم الايدة والفقرا ومن أقسام الارولة : الجمعان والكواكبة والقعاقعة والفرجة وكل واحد من هذه البطون ينقسم إلى أفخاذ وكل فخذ إلى فصائل وكل فصيلة إلى بيوت أو فروع.

ثم هناك المحلف والاشاجعة والسوالمة والعبد الله(وتلفظ العبد الله لفظة الجلالة برقة زائدة)، وقد تشتت شمل العبد الله وأصبحت معدومة الوحدة والرئاسة ولحق كل جمع منها بفرقة من ضنأ مسلم وكان رئيسها في الشام مطلع القرن العشرين جدعان المجيد (سيئ الإدارة يتقاضى (ضريبة الوادي أضعافا مضاعفة ويختزنها لنفسه وقد أدى ذلك الى امتعاض عشيرته وانفصالها من حوله والتحاقها بعشيرتي الارولة والحسنة أو الاحسنة، لهذا اضطر جدعان المجيد إلى الهجرة والانخراط في الجيش العربي الأردني برتبة ضابط . إما فرق هذه العشيرة فهي: الناجي والحرزة والمشاخرة والشاهين والقشوش.

وثمة تقسيم آخر لعنزة يشير إلى أن عنزة كانت تحتل معظم الجزء الغربي من الصحراء السورية على ضفتي نهر الفرات من طرابلس حتى شمال الخابور، وتصل حتى الهضاب الشمالية العربية لنجد كما ان قسما منها يصل كربلاء وجنوب العرااق حتى وصولا الى شماله ويذهب التقسيم إلى أن عنزة تنقسم إلى ثلاثة فروع هي: عنزة العراق وعنزة حلب والارولة او عنزة الجنوب ومن توابع الارولة : الاشاجعة والسوالمة والعبدالله وولد علي ثم الحسنة والسبعة.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ديار قبيلة عنزه

تعتبر قبيلة عنزة من أعظم القبائل عددا" وأكثرها سطوة"، بدوا رحلا، يجوبون القفار والفيافي طلبا" للكلاء والماء ويحتلون مثلث الصحراء السورية المسماة ( الحماد) التي تقوم قاعدته على صحراء النفوذ، المحصور بين خط عرض 30 درجه ورأسه جوار مدينة حلب بالقرب من خط عرض 36 درجه وتقع ديار قبيلة عنزة على الضفة الشرقية من نهر الفرات في المراعي الواقعة في الشمال من مدينة دير الزور على طول نهر بلخ، بينما تسكن بعض قبائل عنزة حول ( تيمة) بين خط حديد الحجاز والحدود الجنوبية ــ الغربية من النفوذ. وينتمي الملك ابن سعود لهذه القبيلة، وهي من القبائل الساكنة في نجد. ويرجع نسب عنزة الى عرب الشمال، ويذكر المؤرخون بأن نسب عنزة يرجع الى ( عنز أبن أسد) الذي يتصل نسبه بربيعة وهو احد الفرعين الكبيرين من نزار ويذكر افراد قبيلة عنزة المحدثون بأنهم يرجعون في نسبهم الى وائل الذي ينتمي الى احد الفروع أسد، وأن أسم ابنه ( عنز ) أو ( عناز ) الذي يعتبر مؤسس قبيلة عنزه، وعلى كل حال فان عنزة ليست موحدة تحت مشيخة واحدة وانما هي مقسمة الى فروع كبيرة يحتفظ كل فرع منها بروابط الصداقة والاخوة، ولو أن مثل هذه الاخوة لاتحول ابدا" في بعض الاحيان دون نشوب خلافات مسلحة بين بعض الافخاذ والبطون، وتعتبر قبيلة شمر العدو التقليدي لقبيلة ( عنزة) ويثبت التاريخ لنا بان المنطقة التي تسكنها قبائل مترحلة من البلاد العربية كانت مسرحا" لاكثر من 150 سنة لمنازعات مستمرة بين هاتين القبيلتين ويعتبر الموطن الاصلي لقبيلة عنزة الى الشمال من وادي الرمة على طريق الحج من البصرة والمدينة وحتى الى الجنوب من ذلك نحو اليمن، ومن الممكن اعتبار التبدلات المناخية وضغط السكان من العوامل التي حفزت سكان هذه المنطقة على الهجرة من اراضي لاتستطيع ان تعيل سكانها الى المناطق الشمالية ـ وهو ماوقع بالضبط لقبيلة عنزه التي بدأت تزحف في النصف الثاني من القرن 18 وقد اقتفت أثر شمر الى الجزيرة السورية وقد دفعت قبيلتا فدعان والحسنه شمر امامهما عبر نهر الفرات، وأسسوا مواطنهم في السهول الشمالية التي يصيبها نصيب كبير من الامطار وليست جافة كالمنطقة الواقعة في اواسط البلاد العربية.ويظهر ان قبائل( العمارات) والسبعه وولد علي قد هاجرت بعدها ثم جاءت قبيلة ( الرولة ) في اواخر القرن 18 فانتعشت مواشيهم وازداد عددها في مناخ اكثر ملائمة من مناخ شبه الجزيرة العربية، ومن الممكن ايجاد اكثر الخيول اصالة" وجودة" في عنزة الشمالية وكذلك قطعان الابل العظيمة، وقد بقى البدو الرحل الذين يعتزون بنقاوة دمهم بعيدين كل البعد عن الحكومة العثمانية ماعدا بعض الواحات التي فيها اشجار النخيل على الفرات الادنى فقد اشتغل افراد هذه العشائر بالزراعة خاصة" على نهر الخابور وبالقرب من القرى القريبة من دمشق ولم يتعهد رؤسائهم وشيوخهم بالمحافظة على النظام بعد حصولهم على الاراضي الزراعية، ولم يشرعوا في الحراثة والزراعة والحصاد في اية بقعة في سوريه وقد منحهم موقعهم الجغرافي السيطرة على الطريق الرئيسي في البلاد العربية وتعتبر الحماد جسرا" موصلا" بين سوريا والعراق وليس حدودا" فاصلة، وكانت القوافل تعبر هذا الطريق من دمشق الى بغداد كل اسبوعين مرة حتى سنة 1911 بانتظام وفي فصلي الشتاء والربيع يقطع الطريق نفسه تجار الاغنام والرعاة وعليهم ان يدفعوا ضريبة الى قبيلة عنزة للمحافظة على ارواحهم وحماية اموالهم بينما كانت أبل قبيلة عنزة تقوم بنقل البضائع والناس وتمون اسواق سوريا ومصر وظل طريق الفرات بين حلب وبغداد تحت رحمة هذه القبيله وبهذا تعتبر قبيلة ( عنزة) من اعظم القبائل استقلالا" وعلى حسب رغبتها تتوقف حرية الاتصال بين سوريا والعراق وقد لعبت عنزة في القرن الاخير دورا" كبيرا" في السياسة السورية والعراقية دائما" أن يحتفظوا بعلاقات ود وصداقة مع اولئك الذين يسيطرون على تجار هذين القطرين.وتحتل قبيلة الروله القسم الغربي من صحراء سوريه بالتعاون مع ولد علي والمحالف الذين يعتبرون حلفائهم ومع اصدقائهم الحسنه وولد علي ، الذي يقارب عددهم 7000 خيمه والذين يترحلون في الصحراء الواقعة بين حمص وحماه في الشمال حيث توجد المراعي الصيفية لقبيلة الحسنة والذين شرعوا يمارسون الزراعة وحياة الاستقرار، وتمتد حتى القصر الازرق الى الجنوب من جبل الدروز حيث تلامس ديار الرولة ديار اعدائها بني صخر الى الجنوب من وادي السرحان الى واحة جوف الامير التي اخذتها عشيرة الرولة من ابن الرشيد سنة 1911 واما في الصيف فتشغل مراعي المنطقة الواقعة في الجنوب من المدينة وتمتد غربا" حتى الجولان وتصل الحدود الشرقية لديار الرولة جبل عمود ومصادر وادي حران ويشغل تحالف عشائر ولد علي السهول الواقعة الى الشرق والجنوب الشرقي من دمشق وعلى طول القسم الاول من الطريق القديم لبريد بغداد.ويعتبر بيت شعلان بيت المشيخة العظيمة لقبيلة الرولة وعدد اخر من الافخاذ ولكن الممثل الحالي هو نوري الشعلان ويسمى الفخذ الذي ينتمي اليه الشعلان مجتمعا" مع النصير الذي ياتي تحت امرته مباشرة" ويبلغ عدد الخيام فيها حوالي 1000 خيمه ويعترف ولد علي بسيطرته ولعله اكثر الشيوخ البدو سلطة ويمثله ابنه نواف في الجوف وتشغل العمارات القسم الشرقي من الصحراء السورية فيما وراء ديار الرولة وولد علي. ( وبعض فروع بشر الفدعان والسبعه ) والتي ترتبط نسبها بوائل وبهذا فتترحل العمارات في الزاوية الشرقية من الصحراء السورية بين كربلاء وهيت وتلامس الحافة الشمالية من النفوذ وتذهب جنوبا" الى مناطق شمر أذا قل الكلا والعشب عاقدين الهدنة مع شيوخ الديار الاخرى ففي الايام الاولى من الربيع يجدون المياة وافرة في الوديان جنوب كربلاء وفي المنخفض الواسع ( قه ره ) التي تبعد عن هيت بمسيرة يومين غربي هيت ويقفلون راجعين الى الفرات في فصل الصيف او يجتمعون ويتكتلون حول الينابيع في وادي حوران.وتقع مراعي الفدعان بين حلب ودير الزور على ظفتي نهر الفرات اما قبيلة السبعه فمشهورة بتربية الابل وتقع مراعيها على طريق تدمر وينتقلون غربا" نحو حمص وحماة الى الرصافة شرقا وحلب شمالا"، واذا قل الكلا في الجهة السورية من الصحراء فانه يفتشون عنه في ديار الفدعان وفي فصل الصيف يقضي شيوخ الفدعان والعمارات ايامهم القائضة في وادي حوران.ويعتبر ابن هذال الشيخ الاكبر للعمارات، اما الشيخ الحالي فهو فهد بك اذ يبلغ عدد خيامه 5000 خيمه وهو رجل ثري يملك بساتين في الرزازة بالقرب من كربلاء وفي البغدادية شمال هيت وفي اماكن اخرى من نهر الفرات وبالرغم من حكمته ومهارته في ادارة الشؤون العشائرية الاانه شيخ عجوز يتمتع ابنه متعب بمكانة مرموقة وقد قاسى كثيرا" على ايدي الاتراك ويكرههم كرها" شديدا".وتعتمد العمارات على مالديها من اراضي في الحصول على المواد الضرورية لحياتها وتعتبر كربلاء والنجف الاسواق المهمة لهذه العشائر ولهذا فمن الضروري ان تحتفظ بعلاقات جيدة مع حكام العراق.
بواسطة
قبيلة عنزة في العراق شيعة
قبيلة العنزي في السعودية
عوائل قبيلة عنزة في القصيم
ديار قبيلة عنزة في سوريا
قبيلة عنزة في مصر
شيخ قبيلة عنزة في سوريا
شجرة عنزة pdf
اصل العنوز صلب
0 تصويتات
بواسطة
قبائل عنزة وفروعها ونسبها
0 تصويتات
بواسطة
اصل العنوز صلب

فخوذ قبيلة عنزة في حائل

قبيلة عنزة في العراق

عوائل قبيلة عنزة في القصيم

عنزة بن وائل

شيخ قبيلة عنزة في سوريا

قبيلة عنزة في العراق شيعة

قبيلة عنزة في مصر

اسئلة متعلقة

...