في تصنيف علوم قانونية بواسطة

تعديل الدستور وأثره في تغيير خصائص الدساتير

ملخص تعديل الدستور وأثره في تغيير خصائص الدساتير

مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلوم القانونية الباحثين عن أهم البحوث العلمية لجميع المواضيع القانونية اللازمة للتخصصات الطلاب والطالبات في علوم الشريعة والقانون المدني وأهم المعلومات والقوانين الدولية وما يتعلق بها من مميزات وعيوب وعناصرها المادية والقانونية من شتى الدول العربية لذلك يسرنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم ما يتطلبه الكثير من الطلاب والطالبات من البحوثات القانونية لمراجعتها ومنها..تعديل الدستور وأثره في تغيير خصائص الدساتير.. كما نقدمة لكم مكتوب ومفصل في صفحتنا وهو ما يطلبة الكثير من الباحثين في متصفحات المواقع التعلمية والثقافية وهي إجابة السؤال المطلوب الذي يقول......... تعديل الدستور وأثره في تغيير خصائص الدساتير

 

  • تعديل الدستور وأثره في تغيير خصائص الدساتير 

 

بقلم - مدرس القانون الدستوري المساعد - كلية العلوم السياسية / جامعة الموصل .

 تعديل الدستور وأثره في تغيير خصائص الدساتير

مدرس القانون الدستوري المساعد - كلية الحقوق / جامعة الموصل.

الملخص

 يعد الدستور بمثابة القانون الذي يرتكز عليه نظام الحكم وينظم العلاقة بـين هيئات الدولة المختلفة وفقاً لمبدأ المشروعية وكيفية حماية الحقوق والحريات . وكـلدستور لايخلو من سمات ومميزات شكلية وموضوعية تميزه عن غيره من الدسـاتير وتضع الدول هذه السمات بما يتوافق وطبيعة وعادات وتاريخ شعب الدولة التي تريـد

اختيار الأمثل والأنسب لها ولمجتمعها لذلك تقوم باجراء تعديلات دستورية فتظهر هنا أثر هذه التعديلات على هذه الخصائص أو السمات التي يتضمنها الدستور.

المقدمة 

أهمية الموضوع : 

تعد الدساتير أساس الحياة القانونية للدول ، فلا يتخيل وجود دولة حديثة بدون دستور ينظم شؤون الحكم وقواعده وأعماله وأنشطته المختلفة ، فان خلت دولـة مـنالدول من الدستور عمت الفوضى والفساد . 

فيأتي هنا دور الدستور الذي هو بمثابة القانون الأساسي الذي يرتكـز عليـهنظام الحكم ، فيقوم بوضع القواعد ويرسم الحدود فيما بين السلطات الثلاث التشريعيةوالتنفيذية والقضائية وفقاً لمبدأ المشروعية ، ويبين كيفية ممارسة الحقوق والحريـاتوفق نصوص الدستور بلا إفراط ولا تفريط . 

وهنا تتجلى أهمية الدستور باعتبار قواعده المنظمة للحكم فـي قمـة الهـرم القانوني وان القوانين الأخرى تستمد وجودها منه ، فلا تستطيع مخالفة أحكامـه وإلا أصبحت باطلة . وهذه الدساتير بوصفها مجموعة قواعد تنظيمية سياسية واجتماعيـة واقتصادية ، تتأثر بالظروف وتتكيف وحاجات الجماعة ، فتعديل الدسـتور ضـرورة تستوجبها ضرورة التطور في مجالات الحيـاة المختلفـة (سياسـية ، واجتماعيـة ،واقتصادية) . 

فالدساتير ليست قوانين أبدية سرمدية حتى وان وصفت بأنها دائمة ولكن هـي دائمة إلى حين التغيير ، وضرورة إزالة الفجوة ما بين الواقع السياسي والاجتمـاعي والاقتصادي وبين النص الدستوري . 

الهدف من البحث : 

تسليط الضوء على التعديل الدستوري من حيث أنواعه وإجراءاته وتمييزه عن غيره من الموضوعات الدستورية وبيان أهم السمات المميزة للدساتير . 

مشكلة البحث : 

إن أي دستور لا يخلو من سمات ومميزات شكلية وموضوعية تميـزه عـن غيره من الدساتير . وتصنع الدول هذه السمات ، أو تعدلها أو تغيرها بما يتفـق مـع طبيعة وعادات وتاريخ شعب الدولة التي تريد تطبيق الأصلح والأنسب لها ولمجتمعها ، فلكل مجتمع أعرافه وتقاليده التي يجب التقيد بها ولكن وفق صالح المجموع ، إلا إن السؤال الذي يطرح نفسه ، التعديل الدستوري لهذه الخصائص أو السمات كان محققـاً لذلك أي ما هو اثر التعديل الدستوري على خصائص الدساتير ، أو مـا هـو الأثـر السلبي للتعديل الدستوري في خصائص الدساتير ، أو ما هو الأثر الايجابي للتعـديل الدستوري على خصائص الدساتير سواء أكانت خصائص شكلية ام موضوعية فهـل التعديل الدستوري هو خطوة للإمام أم خطوة للخلف ؟ .

منهجية البحث : 

اتبعنا في هذا البحث المنهج التحليلي والمقارنـة ، إذ يعتمـد علـى تحليـل النصوص واستخلاص الأحكام والمبادئ ؟ من اجل الوصول أهمية التعديل الدستوري في خصائص الدساتير . 

 

هيكلية البحث : 

من اجل الإحاطة بالموضوع من جوانبه كافة ، فقد تم تقسـيمه علـى ثلاثـة مباحث ، تناولنا بالمبحث الأول المدلول القانوني لتعديل الدستور ، وخصص المبحث الثاني لأحكام تعديل الدستور ، أما المبحث الثالث والأخير فقد ضـم الآثـار السـلبية والايجابية للتعديل الدستوري في أهم الخصائص الشكلية والموضوعية . 

المبحث الأول : المدلول القانوني لتعديل الدستور 

القواعد الدستورية هي في حقيقتها انعكاس للأوضاع السياسـية والاجتماعيـة والاقتصادية للمجتمع السياسي تؤثر وتتأثر بها ، وبما إن هذه الأوضاع فـي تطـور وتغير مستمر بات لزاماً على القواعد الدستورية مواكبة التطـورات المختلفـة التـي ترافق المجتمع السياسي وذلك بإجراء التعديلات الضرورية والتـي تفرضـها سـنة

التطور . 

ولأهمية التعديل الدستوري في التأثير في بعض خصائص الدساتير فلقد ارتأينا بدايةً التعرض لمضمون التعديل الدستوري ثم تميزه عن إلغاء وتعطيـل الدسـتور إذ عمدنا ذلك في دراسة موضوعية وعلى النحو الأتي :

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تعديل الدستور وأثره في تغيير خصائص الدساتير

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...