في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

من هو هارون الرشيد تاريخياً قصة هارون الرشيد الحقيقية، شجرة نسب هارون الرشيد وكيف مات هارون الرشيد

من هو هارون الرشيد تاريخياً قصة هارون الرشيد الحقيقية، شجرة نسب هارون الرشيد وكيف مات هارون الرشيد

هارون الرشيد ويكيبيديا 

شجرة نسب هارون الرشيد

كيف مات هارون الرشيد

هارون الرشيد والشيعة

لماذا سمي هارون الرشيد بالرشيد

كيف مات هارون الرشيد عند الشيعة

صفات هارون الرشيد

من حكم بعد هارون الرشيد

كم كان عمر هارون الرشيد عند وفاته

عدد جواري هارون الرشيد

بحث عن هارون الرشيد pdf

أم هارون الرشيد

هارون الرشيد والشيعة

من حكم بعد هارون الرشيد

إنجازات هارون الرشيد PDF

نبش قبر هارون الرشيد

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... من هو هارون الرشيد تاريخياً قصة هارون الرشيد الحقيقية، شجرة نسب هارون الرشيد وكيف مات هارون الرشيد

الإجابة هي كالتالي 

شجرة نسب هارون الرشيد

الشخصية الحقيقة لـ” هارون الرشيد  إنه أمير المؤمنين الخليفة العباسي ‏هارون الرشيد‬ هو أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، الخليفة العباسي الخامس. ولد في مدينة الري عام 149 هـ وتوفي في مدينة طوس عام 193 هـ. بويع بالخلافة ليلة الجمعة التي توفي فيها أخوه موسى الهادي عام 170 هـ

قصة هارون الرشيد

هارون الرشيد والنفقور

يعتبر هارون الرشيد من أشهر الخلفاء العباسيين، وأكثرهم ذكرا حتى في المصادر الأجنبية كالحوليات الألمانية على عهد الامبراطور شارلمان التي ذكرته باسم (Aron)، والحوليات الهندية والصينية التي ذكرته باسم (Alun)،

أما المصادر العربية فقد أفاضت الكلام عنه لدرجة أن اخباره قد امتزجت فيها حقائق التاريخ بخيال القصص، ولاسيما كتاب “ألف ليلة وليلة” التي صورته بالخليفة المسرف في الترف والملذات، وأنه لا يعرف إلا اللهو وشرب الخمور ومراقصة الغانيات.

والواقع إن هذا الخليفة من خيرة الخلفاء فقد كان يحج عاماً ويغزو عاماً، وقيل أنه كان يصلي في خلافته في كل يوم مائة ركعة إلى أن مات، ويتصدق بألف، وكان يحب العلماء، ويعظم حرمات الدين، ويبغض الجدال والكلام، ويبكي على نفسه ولهوه وذنوبه، لا سيما إذا وعظ.

عدد جواري هارون الرشيد

كان لدي "هارون الرشيد" جارية رومية أسرت في إحدى المعارك و كان أبوها ملك ولاية صلـ ـيبية و قـ ـتل في ميدان المعركة و أسرت أبنته سارة بنت هان ملك الروم.

وعرض عليها هارون الإسلام فماطلت في الرد.

فقالت له أنتم المسلمون تعاملون النساء الأسرى معاملة شهوانية حيوانية.

فأغتاظ من حديثها هارون و جمع قادة جيشه والقضاة و الوزراء و جمع من الوجهاء والأمراء في مجلس الحكم ثم أحضر سارة بالمجلس و رفع تفاحة بيده و قال : من يشتري الجارية بتفاحة و هي على غير الإسلام ؟

ففهمة قادته وحضور المجلس و رفض الجميع الصفقة و كان لا يولي إلا ألتقي المخلص الخبير بحرفته .

ثم قال : من يشتريها بتمرة ؟

فرفضت كذلك .

فقال : من يشتريها بحبة بر .. أي قمح .

فرفضت أيضاً.

فنادى على أحد العلماء الحضور و قال له : قل لها ما كنت أسررت به لك .

فتردد الشيخ فألح عليه "هارون" عليه و أصر .

فقال الشيخ :أسر لي أمير المؤمنين "هارون" أن لديه أكثر من ألف جارية و ما أبقاهن عنده إلا طمعاً أن يدخلن الإسلام و ينجيهن الله من ظلمات الشرك و الوثنية.

فأنبهرت الجارية بما حدث و بما سمعت وعلمت أن هؤلاء القوم و ملكهم ليس لهم هدف إلا نشر دينهم.

فطلبت أن تسمع عن الإسلام فتناوب العلماء على عرض الإسلام عرضاً مبسطاً شيقاً فناظرتهم في دينها و الإسلام و كان صاحبة علم و فن محاورة.

فأقتنعت بباطلها و أعلنت إسلامها وشهدت ان لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله و أسلم معها مائة وصيفة أحضروا معها من الأسر فنظر "هارون" بعينه إلى أحد الشباب من جيشه كان مع الحضور و كان قد أسر له قولا قبل بداية المجلس.

فتقدم الشاب وطلب من قاضي القضاة أن يستأذنها في الزواج منها و لها بيت و ضيعة ملك لها..في حال وافقت أو رفضت الزواج منه هم ملك لها .. فوافقت على الفور لما رأت من أخلاق المسلم و كرمه و ترفعه عن الشهوات الحيوانية.

هذه القصة لم ترد في الأدبيات العربية بل وردت في الأدب الصلـ ـيبي و لكن بصورة مخالفة صيغت في فيلم يظهر فيه "هارون" مجرد ملك شهواني لا يهتم إلا بالخمر و الجنس و قد أظهر الفيلم أن هارون كان يخير الأسرى بين الإسلام مع العبودية و السخرة أو القـ ـتل وأظهر القصة أيضاً المؤرخ الصليبي الحاقـ ـد "جرجي زيدان" بنفس طريقة الفيلم و القصة الحقيقية ليس بها اي إجبار على إعتناق الإسلام.

كيف مات هارون الرشيد

هارون الرشيد على فراش الموت قال لإخوانه من حوله: أريد أن أرى قبري الذي أدفن فيه؟ فحملوه إلى قبره ..فنظر إلى القبر وبكى، ثم التفت إلى الناس من حوله وقال:{ماأغنى عني ماليه* هلك عني سلطانيه} ثم رفع رأسه إلى السماء وبكى وقال : يامن لايزول ملكه ارحم من قد زال ملكه فاعلم أيها المسلم أن الليل مهما طال فلابد من طلوع الشمس وأن العمر مهما طال فلا بد من دخول القبر أكثروا من ذكر هادم اللذات ( الموت) 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال: يامحمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان، وأن غراسها سبحان الله، والحمد لله ، ولا إله إلا الله، والله أكبر فتخيل أنك تدل صديقا على فضل ( سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله، والله أكبر ،) فكلما قال هذا الصديق غرست له ولك شجرة في الجنة كما في صحيح مسلم ( من دل على خير فله مثل أجر فاعله) فربما كنت نائما أوتتناول طعامك أو منهمكا في عمل.. والله يغرس لك في الجنة بسبب أقوام دللتهم فتفطنوا للذكر اللهم سق خطانا وخطى من نحب إلى عتبات الجنة ونعيمها الأبدي..

     

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي 

شجرة نسب هارون الرشيد

كيف مات هارون الرشيد

هارون الرشيد والشيعة

لماذا سمي هارون الرشيد بالرشيد

كيف مات هارون الرشيد عند الشيعة

صفات هارون الرشيد

من حكم بعد هارون الرشيد

كم كان عمر هارون الرشيد عند وفاته            ,

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هارون الرشيد

السيرة الذاتية

__________________

أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور (149 - 193 هـ)، الخليفة العباسي الخامس. ولد في مدينة الري عام 149 هـ (766) وتوفي في مدينة طوس (مشهد اليوم) عام 193 هـ (809). بويع بالخلافة ليلة الجمعة التي توفي فيها أخوه موسى الهادي عام 170 هـ وكان عمره آنذاك 22 سنة. وأمه الخيزران بنت عطاء وهي أم ولد يمانية جرشية.

ويعتبر هارون الرشيد من أشهر الخلفاء العباسيين، وأكثرهم ذكرا حتى في المصادر الأجنبية كالحوليات الألمانية على عهد الامبراطور شارلمان التي ذكرته باسم (Aron)، والحوليات الهندية والصينية التي ذكرته باسم (Alun)، أما المصادر العربية فقد أفاضت الكلام عنه لدرجة أن اخباره قد امتزجت فيها حقائق التاريخ بخيال القصص، ولاسيما كتاب "ألف ليلة وليلة" التي صورته بالخليفة المسرف في الترف والملذات، وأنه لا يعرف إلا اللهو وشرب الخمور ومراقصة الغانيات. والواقع إن هذا الخليفة من خيرة الخلفاء فقد كان يحج عاماً ويغزو عاماً، وقيل أنه كان يصلي في خلافته في كل يوم مائة ركعة إلى أن مات، ويتصدق بألف، وكان يحب العلماء، ويعظم حرمات الدين، ويبغض الجدال والكلام، ويبكي على نفسه ولهوه وذنوبه، لا سيما إذا وعظ.[2] وقد تم فتح الكثير من البلدان في زمنه، واتسعت رقعة الإسلام واستتب الأمن وعم الرخاء وكثر الخير بما لا نظير له ثم أن هذا الخليفة كان حسن السيرة والسريرة.

كذلك كان يصور بصورة الخليفة الحذر الذي يبث عيونه وجواسيسه بين الناس ليعرف أمورهم وأحوالهم، بل كان أحيانا يطوف بنفسه متنكرا في الأسواق والمجالس ليعرف ما يقال فيها.والواقع هذه الصورة المتباينة للرشيد ما هي الا انعكاس للعصر الذي عاش فيه بمحاسنه ومساوئه، وهو العصر العباسي الأول أو العصر الاسلامي الذهبي.

وقد تميز عصره بالحضارة والعلوم والازدهار الثقافي والديني، كذلك ازدهار الفن والموسيقى. وأسس المكتبة الأسطورية بيت الحكمة في بغداد، وبدأت بغداد خلال فترة حكمه بالازدهار كمركز للمعرفة والثقافة والتجارة.

اسئلة متعلقة

...