في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص ثورة سيدي لزرق بلحاج وقبيلة فليتة سنة 1864ضد الاستعمار الفرنسي. من هو سيدي لزرق بلحاج ويكيبيديا 

نبذة عن ثورة سيدي لزرق بلحاج وقبيلة فليتة 

من هو سيدي لزرق بلحاج

من تاريخ مقاومات الغرب المنسي ثورة سيدي لزرق بلحاج وقبيلة فليتة واعراش غليزان ووضواحيها سنة 1864ضد الاستعمار الفرنسي و الخونة الزواف

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... ملخص ثورة سيدي لزرق بلحاج وقبيلة فليتة سنة 1864ضد الاستعمار الفرنسي. من هو سيدي لزرق بلحاج ويكيبيديا 

السيد _لزرق_بلحاج_قائد_الثورة_الشعبية_1864

يعتبر هجوم يومي 12/13ماي 1864 على طابور العقيد لاباسي " المتكون من 800 عسكري بمركز #زمورة من اهم الاحدات الاولى التى عرفتها. منطقة غليزان وضواحيها فبعدما كان سيدي لزرق بلحاج على علم بتحركات العقيد لاباسي احكم. خطة للهجوم عليه وإتفق عليها سرا مع جميع ممثلي الاعراش في لقاء جمعهم يوم 10ماي 1864 بسوق مدينة الرحوية #تيارت

كما دعم سرا الطرق الصوفية الرحمانية و الشاذلية و الدرقاوية ز السنوسية وهذه الثورة بحيت تمكن #سيدي لزرق بلحاج من تجنيد ما بين 2500_3000شخص ينتمون الى كل اعراش منطقة غليزان. ومنها قبائل المقيمة بزمورة والمطمر و عمي موسى و واد ارهيو .....وغيرها وهو ما يدل على استعداد سكان المنطقة لمواجهة العدو الفرنسي ومهما. كانت التضحيات وذكر العقيد لاباسي في مذكراته ( انه سمع ليلة 12ماي 1864 طلقات رصاص موجهة نحو مراكز جنوده في زمورة مصحوبة بالاصوات المنادية بالجهاد ولما طلع النهار. صبيحة يوم 13ماي 1864 وجد لاباسي الفرصة سانحة للانسحاب (الفرار) ولكن الثوار حاصروه في منطقة زاوية سيدي محمد بن عودة وكان عدد الثوار بحوالي 500 فارس و 2000 من المشاة ودامت معركة زمورة الى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال اسفرت عن جرح اربعة فرنسين و قتلى فرنسين مع استشهاد 36 مجاهد فيما هرب لاباسي مع بقية جنوده الى مدينة غليزان طالبا الدعم من فرقة المشاة رقم 67 بالمركز العسكري الفرنسي المقيم بمستغانم. 

وبعد تحرير زمورة بفضل ابطالها توجه الثوار الى برج الرحوية يوم 21ماي 1864 بمشاركة مابين تلاثة الى اربع آلاف تائر اضرموا النيران في اكوام التبن واحدثوا اربع فتحات في السور سمحت. لهم بإقتحام القلعة فدخلوا المركز وقد شوهد #سي_بلحاج_بلزرق واقفا مع جميع اتباعه يأمرهم بالإنسحاب بعد وصول النجدات العسكرية بقيادة العقيد لاباسي وخلال هذه الفترة عمت الثورة منطقةغليزان وضواحيها الى حدود تيارت وفي ويوم 28ماي 1864 هاجم الثوار البرج العسكري وحرروا قلعة عمي موسى وعشية يوم 31توجة الثائر #سيدي لزرق بلحاج بقواته نحو غليزان وقد هاجم في طريقه ثلاثة ابراج عسكرية وقاتل بمدخل غليزان فرقة المشاة رقم 82 وفيما كانت خسائر بمقتل 12جنديا فرنسيا فقد سيدي لزرق بلحاج 8 من رفقائة. 

لقد اثارت هذه الاحداث مخاوف وفزع المعمرين والعائلات الفرنسية ففر برفقتهم اليهود المعمرون من مدينة غليزان على متن العربات في اتجاه مستغانم وكاد سيدي لزرق بلحاج ان يحرر غليزان لولا وصول النجدة العسكرية الفرنسية يوم الفاتح جوان 1864 من مستغانم بقيادة الجنرال "روز".

وبغية ابعاد هذا الطابور المكلف بملاحقة سي بلحاج لزرق هاجم الثوار معسكر الجنرال روز لطرده من مركز برج دوار دار بن عبد الله اين وقعت يوم 5 جوان 1864 معركة_قربوصة التي تكبد فيها المحتل الفرنسي 30 فرنسيا فيما اصيب قائد الثوار سيدي لزرق بلحاج بقديفة مدفع وهو في ساحة المعركة اردته مقتولا رفقة 200 شهيد وقد دفنوا في مقبرة دوار الشهايرية ببلدية دار بن عبد الله التابعة لدائرة زمورة بولاية غليزان.

وكعادتها بالعنف الهمجي اقدمت قوات الجنرال- روز - والعقيد - لاباسي- باعمال وحشية انتقامية تمثلت في اخد واعتقال السكان و اعتقال الثوار وفرص الضرائب وغلق الزوايا كما اضافت سياسة الارض المحروقة ومجاعة ضد تلك القبائل العربيةسنة1864 صعوبات اخرى وعلى الرغم من ذلك فالثورة. التي قادها سي لزرق لم تتوقف بإستشهاد قائدها بل. تواصلت بعده حتى بعد اسر خليفته سيدي عيد العزيز يوم 9جويلية 1864

#من_مذكرات_لاباسي: تشهد على مخاوفه وجرائمة...

ظلت رموز ثورة فليتة بعد قائدها سي بلزرق 1864 حية في وجدان أعراش عدة قبائل بغليزان والذين واصلوو المقاومة الشعبية بتنظيم. مظاهرات تزامنت و زيارة الامبراطور الفرنسي "نابليون الثالت" في يوم 21جوان 1865 لمدينة غليزان الذي وجد نفسه في قلب مظاهرة حاشدة تعبر عن استمرارية ثورة سيدي لزرق بلحاج امام مرأى و مسمع مرافقيه وهم ( الحاكم العام المريشال ماكماهون والجنرالات الثلات (فلوري - روز - دوليني ) والعقيد لاباسي وقدر عدد المتظاهرين بحوالي عشرين الف متظاهر حضرها شيوخ ونساء واطفال من اعراش عدة قبائل بغليزان وقد طالبوا خلالها بإطلاق سراح الثوار. المعتقلين ومنهم المنفين وفهم نابليون الثالت حينها رسالة المتظاهرين فلم يكمل برنامج زيارته كما كان مقررا له ان يطلع على اعمال المعمرين الذين استحوذوا على الاراضي الخصبة ولمعاينة السد الذي قرر استغلال مياهه في سقي سهل مينة المقدرة بمساحة 52 الف هكتار وارغم على مغادرة الموكب متنكرا في برنوس ابيض تم نقل على متن عربة غير عربة الامبراطور الى مدينة مستغانم وهو يشعربالنجاة من خطر حقيقي واستجابة لمطالب المتظاهرين أصدر نابليون الثالت من مستغانم عفوا عن المعتقلين وكان عددهم 181 ثائر وبينهم 143منفيا كانو في سجن كورتي بجزيرة كورسيكا وبالموازاة مع ذلك قرر الامبراطور ترقية العقيد لاباسي الى رتبة جنرال اعترافا له بما انجزه من اعمال وحشية في قمع ثورة قبيلة فليتة 1864 ومذكرات لاباسي تشهد على انه ظل متخوفا من اعراش قبايل منطقة غليزان بقوله:

( ولكن يبقى هناك سؤال جوهري هل وصلنا الى نهاية الحركة...؟؟ لا أظن ...ولذلك فلا امل لنا في السلم بالتل حيث مراكزنا وكل مصالحنا .....)

تعريف سيدي لزرق بلحاج ويكيبيديا السيرة الذاتية 

#سيدي_لزرق_بلحاج

ولد سنة1809 بدوار الحمومية 45 كلم شرق عاصمة الولاية غليزان ابن الحاج بن عودة بن احمد وتزوج من بوشيبة فاطمة بنت الحاج عدة بوزيان فهو من الزعماء الجزائريين الذين جمعوا بين القيادتين الصوفية و الثورية اذ كان رجل علم و مقدم لطريقة الصوفية الدرقاوية والرحمانية معا وظل ثائرا الاحتلال الفرنسي حتى يوم استشهاده بعدما اصيب بجراحه من قذيفة في المعركة وخاض لمعارك مختلفة ولعل اشهرها #معركة_الرحوية و #معركة_زمورة و #معركة_عمي_موسى و #معركة_غليزان التي استعملت فيها المدفعية واستشهد فيها 8 شهداء و #معركة_نواحي_مستغانم.

تعريف قبيلة فليتة 

#قبيلة_فليتة

 ارتبط اسمها بإسم ثورة. سيدي بلحاج بلزرق وهي. قبيلة عربية تنتمي الى فروع قبائل الزغبية العربية كان استقرارها بولاي. غيليزان وضواحيها قبل القرن الثالت عشر الميلادي.وكان لها دور هام في تاريخ الدول الزيانية والمغرب الاوسط

#لاباسي_اوجست

من مواليد1817 كان برتبة عقيد في الجيش الفرنسي كلف فيما بعد بتسير مقاطعة سيدي بلعباس ثم مستغانم والتى كانت تشرف على منطقةغبيزان وفي 1965 رقى لرتبة جنرال توفي في تولوز الفرنسية 1875. 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...