في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

الفرق بين الاستنتاج والاستقراء والاستنباط والاستدلال

ما هو الفرق بين الاستنتاج والاستقراء والاستنباط والاستدلال

الفرق بين.... الاستدلال - الاستقراء - الاستنباط - الاستنتاج

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما الفرق بين الاستنتاج والاستقراء والاستنباط والاستدلال

الإجابة هي كالتالي 

الفرق بين.... الاستدلال - الاستقراء - الاستنباط - الاستنتاج

استدلال Rationem: 

فعل الذهن الذي يلمح علاقة مبدأ (أو مقدمة) ونتيجة بين قضية و أخرى أو بين عدة قضايا, وينتهي إلى الحكم بالصدق أو الكذب, أو إلى الحكم بالضرورة أو الاحتمال (بالإمكان أو الاستحالة). وهو استنباطي واستقرائي, مباشر و غير مباشر.

استقراء Inductio : 

الحكم على الكلي بما يوجد في جزئياته جميعها (وهذا هو الاستقراء التام) أو بما يوجد في بعض أجزائه (وهذا هو الاستقراء الناقص), وهو الاستقراء القائم على التعميم. وعلى التعميم اعتمد المنهج التجريبي, إذ أنه ينتقل من الواقعة إلى القانون أو مما عرف في زمان أو مكان معين إلى ما هو صادق في كل زمان ومكان.

استنباط Deductio: 

انتقال الذهن من قضية أو عدة قضايا (وهي المقدمات) إلى قضية أخرى (هي النتيجة) وذلك وفق قواعد المنطق. والمنهج الاستنباطي ضربان : أولهما حملي وهو ما كانت مقدماته مسلما بصدقها بصفة نهائية, وثانيهما فرضي وهو ما سلم بصدق مسلماته بصفة مؤقتة فقط. وهو يقابل المنهج الاستقرائي الذي ينتقل فيه الذهن من الظواهر إلى القوانين عبر التعميم. 

استنتاج Inference : 

هو انتقال الذهن من قضية مسلمة أو أكثر (وهي المقدمات) إلى قضية أو قضايا مترتبة عليها (وهي النتائج), وهو ضربان : مباشر و غير مباشر.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...