في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

الفرق بين الاستنتاج والاستقراء والاستنباط والاستدلال 

شعبة علوم تجريبية وشعبة رياضيات :

الفرق بين الاستنتاج والاستقراء والاستنباط والاستدلال

اداب وفلسفة بكالوريا مقترحات باك 2022 

مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المقالات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها في مجال علم الفلسفة شعبة علوم تجريبية وشعبة رياضيات. ملخص وشرح وتحضير وتحليل جميع الدروس الفلسفة كما : يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم في صفحتنا هذة إجابة السؤال ألذي يقول... الفرق بين الاستنتاج والاستقراء والاستنباط والاستدلال

الإجابة هي كالتالي 

الفرق بين.... الاستدلال - الاستقراء - الاستنباط - الاستنتاج

استدلال Rationem: 

فعل الذهن الذي يلمح علاقة مبدأ (أو مقدمة) ونتيجة بين قضية و أخرى أو بين عدة قضايا, وينتهي إلى الحكم بالصدق أو الكذب, أو إلى الحكم بالضرورة أو الاحتمال (بالإمكان أو الاستحالة). وهو استنباطي واستقرائي, مباشر و غير مباشر.

استقراء Inductio : 

الحكم على الكلي بما يوجد في جزئياته جميعها (وهذا هو الاستقراء التام) أو بما يوجد في بعض أجزائه (وهذا هو الاستقراء الناقص), وهو الاستقراء القائم على التعميم. وعلى التعميم اعتمد المنهج التجريبي, إذ أنه ينتقل من الواقعة إلى القانون أو مما عرف في زمان أو مكان معين إلى ما هو صادق في كل زمان ومكان.

استنباط Deductio: 

انتقال الذهن من قضية أو عدة قضايا (وهي المقدمات) إلى قضية أخرى (هي النتيجة) وذلك وفق قواعد المنطق. والمنهج الاستنباطي ضربان : أولهما حملي وهو ما كانت مقدماته مسلما بصدقها بصفة نهائية, وثانيهما فرضي وهو ما سلم بصدق مسلماته بصفة مؤقتة فقط. وهو يقابل المنهج الاستقرائي الذي ينتقل فيه الذهن من الظواهر إلى القوانين عبر التعميم. 

استنتاج Inference : 

هو انتقال الذهن من قضية مسلمة أو أكثر (وهي المقدمات) إلى قضية أو قضايا مترتبة عليها (وهي النتائج), وهو ضربان : مباشر و غير مباشر.

ما هو الفرق بين المنهج الاستقرائي والاستنباطي؟

ويمكن اختصار القول فيهما بأن المنهج الاستقرائي هو نمط من التفكير يقوم على “يقينية” التجربة. أي المدرك الحسي “وليس العقلي أو النقلي”، بينما المنهج الاستنباطي يستمد يقينه من علاقات المقدمات. أي يجب أن يحرص الباحث على عدم وجود أي تناقض بين النتائج والمقدمات.

ما المقصود بالاستدلال الاستنباطي؟

الاستدلال الاستنباطي، والذي يسمى أيضاً بالاستدلال المنطقي، والهدف منه هو الوصول إلى نتائج أو معرفة جديدة بالاعتماد على معلومات، وفروض متاحة تتم عملية معالجة لها

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الفرق بين الاستنتاج والاستقراء والاستنباط والاستدلال

اسئلة متعلقة

...