في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة

سليم التومي حاكم الجزائر. تعريف (الأمير سليم التومي )

أصل لقب تومي في الجزائر

من هو حاكم الجزائر سليم التومي 

اصل سليم التومي

تاريخ سليم التومي حاكم الجزائر

وفاة سليم التومي حاكم الجزائر

منهم آل التومي ويكيبيديا 

عائلة التومي تاريخياً 

سليم التومي

هل آل التومي عرب 

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... من هو سليم التومي حاكم الجزائر. تعريف (الأمير سليم التومي )

اصل سليم التومي حاكم الجزائر

أصل الاسم تومي في الجزائر فرع أولاد التّومي – تومي- بن التومي – بن تومي

وهم من الأشراف أي من آل البيت ويتصل نسبهم بالحسين بن علي بن أبي طالب وينحدرون بالتحديد من إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب . وتحمل العائلة الكبيرة شجرات نسب تبين أصولهم.

وقد قدم هؤلاء الحسينيون من المشرق إلى بلاد شمال إفريقيا منذ القرن الثالث للهجرة و انتقلوا أعقاب القرن الثالث للهجرة إلى المغرب الأوسط وكونوا إمارة بـ تأقدمت" إحدى مناطق في الجزائر و تمتد على المناطق الوسطى للجزائر تعرف بموقعها الاستراتيجي الهام وكذلك تداولت عليها الكثير من الحضارات القديمة وتعتبر المنطقة هي عاصمة الدولة الرستمية قديما كما كانت العاصمة الثانية للأمير عبد القادر كل هذا ما حول تأقدمت إلى منطقة اثارية وكذلك الشيء الملاحظ فيها انها منطقة تحتوي على أجمل مناظر طبيعية." ثم تفرقوا في أنحاء المغربين الأوسط والأقصى وبقوا هنالك إلى أن رجع بعضهم إلى القيروان وسكنوها مدة قصيرة ثم خرجوا عنها .

فرع أولاد التّومي – تومي- بن التومي – بن تومي

شهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ القاضي عبد الوهّاب بن التليد ونسخة عند القاضي المذكور للشيخ الشريف الحسين الحاكم بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد بصحّة هذه النسبة الشريفة السيد عبيد بن عبد الله محمّد وشهد أيضا السيّد أحمد بن محمّد القرشي الحسين وشهد أيضا الشيخ ابن عبد الله محمد بن إبراهيم الحسني وشهد أيضا الشيخ عبد الله المجاور بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد أيضا أبي العباس أحمد ابن المزاح بدار الرّصاص الحاكم بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ الفقيه أبي علي المناوي بدار الرّصاص وأنّهم شرفا حسينيّون من نسل سيّدنا الحسين الشّهيد بكربلاء ابن سيّدنا ومولانا أمير المؤمنين وناصر الدّين علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت محمد صلى الله عليه و سلم.

وحين اكتمل الفتح الإسلامي في الشمال الجزائري، بدأت جموع من الفاتحين الانتشار والنزوح نحو الجنوب وكان من بين هؤلاء النازحين السكان الأصليين لضاية بن ضحوة غرداية وهم المذابيح وكان ذلك في القرن الثامن الهجري ،حيث نزلوا في المكان المعروف في يومنا هذا بضاية بن ضحوة وقت الضحى وعليه اشتق الاسم من المكان وهو الضاية اي المكان الذي تتجمع فيه المياه والزمان وهو وقت الضحى ومن يومها سميت ضاية بن ضحوة وفيها انشؤوا القصر القديم فوق ربوة نظرا لطبيعة المكان الذي كانت تتجمع فيه المياه مؤسسها هو الولي تومي الصالح بوحميده محمد الشريف الحسني.

من هو السلطان سليم التومي حاكم الجزائر

السلطان سليم تومي مؤسس و حاكم الإمارة الأمازيغية بالجزائر العاصمة قبل الغزو العثماني سنة 1516 الذين استنجد بهم تومي سليم لصد حملات الأسبان على السواحل الجزائرية واستولوا على إمارته. ومن هنا، سقطت الجزائر العاصمة على يد الأتراك إلى غاية تحطيم أسطولهم البحري في معركة نفارين سنة 1827 على يد الجيوش الفرنسية و الذي اغتيل من طرف بابا عروج و هو من أصول اغريقية و امتدت هذه الإمارة من الشرق إلى الغرب بعد اغتياله انتحرت زوجته الأميرة تومي زفيرة في قصرها قصر عزيزة بالجزائر.

 

و من بين أسماء الجزائريين الذين حولوا من طرف الاحتلال الفرنسي وهذا بطلب من يهود الجزائر الذين كانوا يتجسسون على الجزائر لصالح فرنسا لطمس معالم الانتماء في الجزائر,اسم تومي الذي حول إلى توماس و بيع الكثير من الأطفال إلى عائلات غربية خاصة في انجلترا. و فر العديد من أولاد تومي من الاستهداف الفرنسي إلى باي قسنطينة الباي صالح و إلى باي تونس لطلب الحماية.

وكان هؤلاء من أبرز المقاومين للاستعمار الفرنسي في الجزائر و استشهد العديد منهم و للذكرة فان أول من رفع علم الجزائر المستقلة سنة 1962 على مقر رئاسة الحكومة خلال خروج المستعمر الفرنسي المجاهد تومي محمد.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو سليم التومي

سليم التومي حاكم الجزائر

السلطان سليم التومي أمير الجزائر

سلطان الجزائر سليم التومي

سليم التومي حاكم الجزائر. تعريف (الأمير سليم التومي )
0 تصويتات
بواسطة
من هو سليم التومي

سليم التومي حاكم الجزائر

اسئلة متعلقة

...