في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي - اوجة التشابه والاختلاف والتطابق والعلاقة بين الدهشة و الإحراج

نص السؤال الفلسفي 

إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟ 

مقال مقارنة بين الدهشة و الإحراج

الفرق بين الدهشة و الإحراج

اوجه التشابه بين الدهشة و الإحراج

اوجه الاختلاف بين الدهشة و الإحراج

اوجه التطابق بين الدهشة و الإحراج

علاقة بين الدهشة و الإحراج

شعبة علوم تجريبية وشعبة رياضيات :

مقال مقارنة  بين الدهشة و الإحراج

اداب وفلسفة بكالوريا مقترحات باك 2022 

مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المقالات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها في مجال علم الفلسفة شعبة علوم تجريبية وشعبة رياضيات. ملخص وشرح وتحضير وتحليل جميع الدروس الفلسفة كما : يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم في صفحتنا هذة إجابة السؤال ألذي يقول...مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي - اوجة التشابه والاختلاف والتطابق والعلاقة بين الدهشة و الإحراج 

الإجابة هي كالتالي

 – مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي : 

أ – طرح المشكلة : إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟ 

ب – محاولة حل المشكلة : 

1 – نقاط التشابه : بين الدهشة و الإحراج

• كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي 

• كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة 

• كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية .

• كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه .

• كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي .

2 – نقاط الاختلاف : بين الدهشة و الإحراج

بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل .

العلاقة بين الدهشة و الإحراج

3 – طبيعة العلاقة بينهما : بالرغم من أن نقاط الاتفاق الموجودة بينهما أكثر من نقاط الاختلاف إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس الوظيفة بالنسبة للسؤال الفلسفي ذلك أن الفرق بينهما يتحدد من خلال ما تخلفه كل من المشكلة و الإشكالية من إثارة واضطراب في الإنسان فكلما كان الاضطراب قليلا في السؤال الفلسفي أثار دهشة وتسمى بالمشكلة وكلما زادت هذه الإثارة تعقيدا تحولت إلى إحراج و أصبحت إشكالية . ومما أن العلاقة بين المشكلة و الإشكالية هي علاقة المجموعة بعناصرها .

ج – حل المشكلة : نستنتج مما سبق أن العلاقة بين الدهشة و الإحراج تتبع بين المشكلة و الإشكالية في السؤال الفلسفي و ما دامت العلاقة بينهما هي علاقة المجموعة بعناصرها ، فإن طبيعة العلاقة بين الدهشة و الإحراج هي علاقة التكامل وظيفي .

 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مقالة فلسفية:

المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

أ – طرح المشكلة :

إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟

ب – محاولة حل المشكلة

نقاط التشابه

ـ كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي

ـ كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة

ـ كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية

ـ كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه

ـ كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي

نقاط الاختلاف

بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل

طبيعة العلاقة بينهما

بالرغم من أن نقاط الاتفاق الموجودة بينهما أكثر من نقاط الاختلاف إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس الوظيفة بالنسبة للسؤال الفلسفي ذلك أن الفرق بينهما يتحدد من خلال ما تخلفه كل من المشكلة و الإشكالية من إثارة واضطراب في الإنسان فكلما كان الاضطراب قليلا في السؤال الفلسفي أثار دهشة وتسمى بالمشكلة وكلما زادت هذه الإثارة تعقيدا تحولت إلى إحراج و أصبحت إشكالية . ومما أن العلاقة بين المشكلة و الإشكالية هي علاقة المجموعة بعناصرها

ج – حل المشكلة :

نستنتج مما سبق أن العلاقة بين الدهشة و الإحراج تتبع بين المشكلة و الإشكالية في السؤال الفلسفي و ما دامت العلاقة بينهما هي علاقة المجموعة بعناصرها ، فإن طبيعة العلاقة بين الدهشة و الإحراج هي علاقة التكامل وظيفي

------------------------------------------------------------------------------
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

طرح المشكلة،، إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
الدهشة والإحراج وعلاقتها بالسؤال

إن السؤال الفلسفي يثير الدهشة والإحراج ويأتي على ثلاثة صور .

1/ سؤال يطرح إشكالية يحتوي على مشكلتين فأكثر .

2/ سؤال يطرح مشكلة : فيه قضية واحدة .

3/ سؤال يطرح إشكاليات ومشكلات ، فيصعب التمييز بين ما هو ، وما هو إشكالية .

1 ـ الدهشة :  

تنشأ عند إدراك صعوبة السؤال والدهشة في لسان العرب تأتي بمعنى ذهاب العقل من الذهل والوله وقيل من الفزع ، ودهش الرجل يعني تحير والدهشة والاندهاش أمر مهم في الفلسفة والاندهاش لا يكون في الحقيقة إلا أمام اليومي والمألوف والذي ينتظر المدهش حتى يندهش لا يعرف معنى الدهشة لكن بشرط أن ينظر إلى المألوف بشكل مختلف . إن الدهشة أصل التفلسف يقول هيجل : " إن الارتباك ـ من نتائج الدهشة ـ هنا هو أهم شيء ولابد للفلسفة من أن تبدأ به وتعمل على ظهوره ، لكن كل من يجرب الدهشة يصاب بخيبة أمل ويحس انه مخدوع وهذا هو الجانب السلبي من التجربة لكنه مع ذلك تحرر من الوهم والخداع ".

2 ـ الإحراج

الحرج في الأصل الضيق ويقع على الإثم وقيل الحرج أضيق الضيق ، وحرج صدره يحرج حرجا أي ضاق فلم ينشرح وتحرج فلان أي فعل فعلا يتحرج به وحرّج فلان على فلان إذا ضيق عليه ، والباحث في القضايا الفلسفية يكون أمام إشكاليات محرجة فيضيق بها ولا يجد مخرج ويحس من نفسه معاناة يمكن تلمسها من خلال الاطلاع على حياة الفلاسفة ومن ذلك الحيرة التي تخبط فيها أبو حامد الغزالي قبل أن يستعيد ثقته في نفسه .  

علاقة السؤال بالدهشة والإحراج

الوصول إلى هذه العلاقة من خلال عرض شروط السؤال الفلسفي التي تخلق الدهشة و الإحراج عند المسؤول ويمكن جمع هذه الشروط فيما يلي .

اسئلة متعلقة

...