في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

مقالة فلسفية حول الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي مقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

أقوال الفلاسفة عن الدهشة و الإحراج

الفرق بين السؤال و الاشكالية

تعريف الدهشة و الإحراج

مقالة فلسفية حول الدهشة

مقالة حول أصل الفلسفة

الدهشة و الشك في الفلسفة

اوجة التشابه والاختلاف بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

مرحباً بكم بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع النورس العربي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم إجابة سوالكم في علم الفلسفة حل السؤال الذي يقول مقالة فلسفية حول الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي مقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

الإجابة هي كالتالي 

مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي : 

أ – طرح المشكلة : إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟ 

ب – محاولة حل المشكلة : 

1 – نقاط التشابه : بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

• كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي 

• كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة 

• كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية .

• كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه .

• كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي .

2 – نقاط الاختلاف : بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل .

العلاقة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

3 – طبيعة العلاقة بينهما : بالرغم من أن نقاط الاتفاق الموجودة بينهما أكثر من نقاط الاختلاف إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس الوظيفة بالنسبة للسؤال الفلسفي ذلك أن الفرق بينهما يتحدد من خلال ما تخلفه كل من المشكلة و الإشكالية من إثارة واضطراب في الإنسان فكلما كان الاضطراب قليلا في السؤال الفلسفي أثار دهشة وتسمى بالمشكلة وكلما زادت هذه الإثارة تعقيدا تحولت إلى إحراج و أصبحت إشكالية . ومما أن العلاقة بين المشكلة و الإشكالية هي علاقة المجموعة بعناصرها .

ج – حل المشكلة : نستنتج مما سبق أن العلاقة بين الدهشة و الإحراج تتبع بين المشكلة و الإشكالية في السؤال الفلسفي و ما دامت العلاقة بينهما هي علاقة المجموعة بعناصرها ، فإن طبيعة العلاقة بين الدهشة و الإحراج هي علاقة التكامل وظيفي

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
أقوال فلسفية عن الدهشة

مقالة حول الدهشة

هل الدهشة الدافع الوحيد للتفلسف

"نصوص فلسفية حول الدهشة"

أقوال الفلاسفة عن الدهشة و الإحراج

الفلسفة وليدة الدهشة

تعريف الدهشة

الدهشة و الإحراج في الفلسفة

تعريف الإحراج في الفلسفة

مواقع مقالات فلسفية

مقالة الفلسفة

مقال فلسفي حول المشكلة العلمية والاشكالية الفلسفية

مقالة فلسفية حول الدهشة
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مقالة فلسفية:

المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

أ – طرح المشكلة :

إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟

ب – محاولة حل المشكلة

نقاط التشابه

ـ كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي

ـ كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة

ـ كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية

ـ كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه

ـ كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي

نقاط الاختلاف

بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل

طبيعة العلاقة بينهما

بالرغم من أن نقاط الاتفاق الموجودة بينهما أكثر من نقاط الاختلاف إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس الوظيفة بالنسبة للسؤال الفلسفي ذلك أن الفرق بينهما يتحدد من خلال ما تخلفه كل من المشكلة و الإشكالية من إثارة واضطراب في الإنسان فكلما كان الاضطراب قليلا في السؤال الفلسفي أثار دهشة وتسمى بالمشكلة وكلما زادت هذه الإثارة تعقيدا تحولت إلى إحراج و أصبحت إشكالية . ومما أن العلاقة بين المشكلة و الإشكالية هي علاقة المجموعة بعناصرها

ج – حل المشكلة :

نستنتج مما سبق أن العلاقة بين الدهشة و الإحراج تتبع بين المشكلة و الإشكالية في السؤال الفلسفي و ما دامت العلاقة بينهما هي علاقة المجموعة بعناصرها ، فإن طبيعة العلاقة بين الدهشة و الإحراج هي علاقة التكامل وظيفي

------------------------------------------------------------------------------

اسئلة متعلقة

...