في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟ مقال حول الاتجاه العقلاني والاتجاه التجريبي في الفلسفة

الفرق بين مبادئ الاتجاه التجريبي و مبادئ الاتجاه العقلاني ؟

مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل

ما المقصود بالتوجه التجريبي؟

الفلسفة التجريبية أو الإمبريقية (مقترضة باليونانية: εμπειρισμός وتترجم: التجريبية) هي توجه فلسفي يؤمن بأن كامل المعرفة الإنسانية تأتي بشكل رئيسي عن طريق الحواس والخبرة. تنكر التجريبية وجود أية أفكار فطرية عند الإنسان أو أي معرفة سابقة للخبرة العملية

ما هو الاتجاه العقلاني؟

هو اتجاه فلسفي يقول بأولوية العقل في الحكم على الأشياء، وتقديمه على غيره من مصادر المعرفة الأخرى، ولا سيما الوحي، واعتماد التفسير العقلاني لكل شيء في الوجود، واعتباره المعيار الأساس لقبول الأفكار، أو رفضها

مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

المقدمة طرح المشكلة : لقد اهتمت الفلسفة منذ القدم بدراسة المعرفة على اعتبار انها خاصية إنسانية ، وذلك من ناحية الإمكان والعدم. هل هذه المعرفة ممكنة ام مستحيلة ؟ ثم نظرت الحكمة الى المعرفة من حيث المصدر ، والطريق المؤدي اليها ، لهذا يمكننا ان نتساءل : ما مصدر جميع المعارف التي يتوصل اليها الانسان ؟ هل تنطلق من العقل ، ام ان مردها الى التجربة الحسية ؟ بمعنى اخر هل المعارف التي يكونها الانسان معارف فطرية موجودة من قبل ، ام هي حقائق مكتسبة احدثتها التجربة ؟.

محاولة حل المشكلة : 

الموقف الأول : يرى الفلاسفة العقلانيون وخاصة ديكارت بان العقل هوالمصدر الأول لتحصيل المعرفة الإنسانية وليس التجربة ، لان جميع المعارف تنشا عن المبادئ العقلية القبلية والضرورية الموجودة فيه ، وبالتالي فان معارف الانسان عقلية.

البرهنة : لان المعرفة ترتد الى ما يميز الانسان وهو العقل لا الحواس لان العقل ملكة ذهنية يستطيع الانسان بواسطتها ادراك المعرفة وإصدار الاحكام ، ايانه مصدر جميع أفكاره ، وهو قوة فطرية لدى جميع الناس يقول ديكارت : " العقل هو اعدل الأشياء توزيعا بين الناس ، اذ يعتقد كل فرد انه اوتي منه الكفاية.....يتساوى بين الناس بالفطرة ". اما الحواس فموضوعها عالم الأشياء ومعطياتها نسبية ، وبفضل العقل يكتشف خداع الحواس في قوله :" كل ما تلقيته حتى الان على انه اصدق الأشياء واوثقها ، قد تعلمته من الحواس غير اني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خادعة...".هذا ويضيف العقلانيون بان المعرفة العقلية التي يتوصل اليها العقل تعتبر حقائق كلية وصادقة فهي شاملة لأنه يمكن تعميمها على كل العقول البشرية في كل مكان وزمان ، وهي قضايا صادقة صدقا ضروريا ، لا يتطرق اليه الشك وبالتالي فهي من الأولويات العقلية البديهية.كما نجد اليقين في الرياضيات والمنطق لانهما يعتمدان على المنهج الاستنتاجي العقلي مثال ذلك : الكل اكبر من جزئه. هذا الحكم صادق دائما وهو ما أكده ديكارت " لا اقبل شيء على انه حق ما لم يتحقق بالبداهة انه كذلك....".

لهذا الحقيقة عند العقلانيين معيارها عقلي هذا وقد اكد الديكارتيون من أمثال سبينوزا ما لنبرانش ، ليبنتز بان العقل يحتضن جميع الحقائق المحدوسة التي تعتبر موضوع المعرفة لان هذه الأخيرة يتوصل اليها الانسان عن طريق الحدس ومن غير مقدمات ، والحدس نور فطري يمكن العقل من ادراك فكرة ما دفعة واحدة ، فهو ادراك مباشر غير مسبوق بمبادئ ولا يقوم على اختبار تجريبي لأنه عمل عقلي محض.

النقد والمناقشة : لكن ما يعاب على انصار هذا المذهب انهم يعتقدون ان المعرفة التي نتوصل اليها عن طريق العقل يقينية بالرغم من ان التاريخ يؤكد بانها نسبية وليست مطلقة بدليل تطور علم الرياضيات كمفاهيم عبر العصور التاريخية وهذا ما يؤكد نسبية المعيار العقلي. كما ان هؤلاء قد بالغوا في تفسيرهم للمعرفة لانهم ركزوا على العقل كمصدر للحقائق التي يتوصل اليها الانسان واهملوا دور الحواس او التجربة وهذا ما يؤكد بان هناك معايير أخرى للمعرفة. 

الموقف الثاني : يرى الفلاسفة التجريبيون وخاصة جون لوك ، دافيد هيوم بان التجربة هي المصدر الجوهري لكل أنواع المعرفة وبالتالي فهي بعدية وليست قبلية ، وقد اعتمدوا على عدة براهين منها : رفض التسليم بالأفكار الفطرية ، والمبادئ العقلية البديهية لأنه لو كانت هذه الأفكار موجودة لتساوى جميع الناس في العلم باعتبار كل واحد منهم يحمل طابعا فطريا من الأفكار يقول لوك :" ان الأبيض ليس هو الأسود ، واللذة ليست هي الألم ، فلا يعقل القول باننا نسلم بهذه القضايا الملموسة والجزئية لأننا نسلم بقضايا أخرى مجردة وعامة هي بمثابة المبدأ بالنسبة الى القضايا الأولى ". كما يؤكد هؤلاء بان العلم في كل صوره يرتد الى التجربة يقول لوك :" ليس في العقل شيء الا وقد سبق وجوده في الحس أولا ". لان الانسان يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء ، فهو لا يعرف شيئا ويبدا في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس مثال من فقد حاسة فقد العلم المتعلق. بها فالبرتقالة يصل الينا لونها عن طريق البصر ورائحتها عن طريق الشم وطعمها عن طريق الذوق وحجمها عن طريق اللمس. كما ان دايفد هيوم يميز بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة ، فالمركبة هي التي ينتجها العقل البشري ،اما البسيطة هي التي يكونها عن طريق التجربة. وبالتالي فاصل الأفكار حسي يقول هيوم :" لا شيء من الأفكار يستطيع ان يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق انطباعات مقابلة له". 

النقد و المناقشة: لو سلمنا بأن المعرفة حسية لكان للحيوان معرفة بإعتباره يملك حواس تفوق الإنسان، وهذا ما يتعذر بطبعه. فالمعرفة لاتنتجها الحواس لأن الحواس تخدعنا فرؤية الشمس تبدو أصغر من الأرض هذا إذا ما نظرنا إليها بالعين المجردة لكنها في الواقع أكبر بكثير.

تركيب : تجاوزا للخلاف السابق يمكننا ان نتبنى موقف المذهب النقدي الذي ارسى دعائمه كانط.حيث يرى في مجال المعرفة ، بان الانسان يستطيع ادراك ومعرفة عالم الظواهر الذي يخضع للزمان والكمان عن طريق وسيلتين هما : التجربة الحسية والعقل ، فالتجربة الحسية تمنح الانسان معلومات غير مرتبة منفصلة ولتنظيمها لا بد من قوانين عقلية وهذه القوانين تعرف بالمقولات القبلية والتي توجد في عقل الانسان بصورة فطرية والراي الصحيح هو الذي يرى بان العقل يقوم بدور التأليف ومعرفة تركيب الأشياء التي نكونها من عالم الحس. 

حل المشكلة :الخاتمة : وفي الأخير يمكن ان نقول اننا ننظر الى شيء ما ، ثم نحصل على انطباعات حسية عن صفاته كاللون والرائحة والصوت ، ثم نضيف الى ذلك تصورات ومقولات عقلية كتصور الكم والكيف ،وبهذا نستنتج ان المعرفة مصدرها العقل والتجربة معا. فهي ليست فطرية وليست مكتسبة فقط ، بل هي فطرية مكتسبة في نفس الوقت.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟
بواسطة (2.4مليون نقاط)
. مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

المقدمة طرح المشكلة : لقد اهتمت الفلسفة منذ القدم بدراسة المعرفة على اعتبار انها خاصية إنسانية ، وذلك من ناحية الإمكان والعدم. هل هذه المعرفة ممكنة ام مستحيلة ؟ ثم نظرت الحكمة الى المعرفة من حيث المصدر ، والطريق المؤدي اليها ، لهذا يمكننا ان نتساءل : ما مصدر جميع المعارف التي يتوصل اليها الانسان ؟ هل تنطلق من العقل ام ان مردها الى التجربة الحسية ؟ بمعنى اخر هل المعارف التي يكونها الانسان معارف فطرية موجودة من قبل ، ام هي حقائق مكتسبة احدثتها التجربة ؟.

محاولة حل المشكلة :

الموقف الأول : يرى الفلاسفة العقلانيون وخاصة ديكارت بان العقل هوالمصدر الأول لتحصيل المعرفة الإنسانية وليس التجربة ، لان جميع المعارف تنشا عن المبادئ العقلية القبلية والضرورية الموجودة فيه ، وبالتالي فان معارف الانسان عقلية.

البرهنة : لان المعرفة ترتد الى ما يميز الانسان وهو العقل لا الحواس لان العقل ملكة ذهنية يستطيع الانسان بواسطتها ادراك المعرفة وإصدار الاحكام ، ايانه مصدر جميع أفكاره ، وهو قوة فطرية لدى جميع الناس يقول ديكارت : " العقل هو اعدل الأشياء توزيعا بين الناس ، اذ يعتقد كل فرد انه اوتي منه الكفاية.....يتساوى بين الناس بالفطرة ". اما الحواس فموضوعها عالم الأشياء ومعطياتها نسبية ، وبفضل العقل يكتشف خداع الحواس في قوله :" كل ما تلقيته حتى الان على انه اصدق الأشياء واوثقها ، قد تعلمته من الحواس غير اني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خادعة...".هذا ويضيف العقلانيون بان المعرفة العقلية التي يتوصل اليها العقل تعتبر حقائق كلية وصادقة فهي شاملة لأنه يمكن تعميمها على كل العقول البشرية في كل مكان وزمان ، وهي قضايا صادقة صدقا ضروريا ، لا يتطرق اليه الشك وبالتالي فهي من الأولويات العقلية البديهية.كما نجد اليقين في الرياضيات والمنطق لانهما يعتمدان على المنهج الاستنتاجي العقلي مثال ذلك : الكل اكبر من جزئه. هذا الحكم صادق دائما وهو ما أكده ديكارت " لا اقبل شيء على انه حق ما لم يتحقق بالبداهة انه كذلك....".

لهذا الحقيقة عند العقلانيين معيارها عقلي هذا وقد اكد الديكارتيون من أمثال سبينوزا ما لنبرانش ، ليبنتز بان العقل يحتضن جميع الحقائق المحدوسة التي تعتبر موضوع المعرفة لان هذه الأخيرة يتوصل اليها الانسان عن طريق الحدس ومن غير مقدمات ، والحدس نور فطري يمكن العقل من ادراك فكرة ما دفعة واحدة ، فهو ادراك مباشر غير مسبوق بمبادئ ولا يقوم على اختبار تجريبي لأنه عمل عقلي محض.

النقد والمناقشة : لكن ما يعاب على انصار هذا المذهب انهم يعتقدون ان المعرفة التي نتوصل اليها عن طريق العقل يقينية بالرغم من ان التاريخ يؤكد بانها نسبية وليست مطلقة بدليل تطور علم الرياضيات كمفاهيم عبر العصور التاريخية وهذا ما يؤكد نسبية المعيار العقلي. كما ان هؤلاء قد بالغوا في تفسيرهم للمعرفة لانهم ركزوا على العقل كمصدر للحقائق التي يتوصل اليها الانسان واهملوا دور الحواس او التجربة وهذا ما يؤكد بان هناك معايير أخرى للمعرفة.

الموقف الثاني : يرى الفلاسفة التجريبيون وخاصة جون لوك ، دافيد هيوم بان التجربة هي المصدر الجوهري لكل أنواع المعرفة وبالتالي فهي بعدية وليست قبلية ، وقد اعتمدوا على عدة براهين منها : رفض التسليم بالأفكار الفطرية ، والمبادئ العقلية البديهية لأنه لو كانت هذه الأفكار موجودة لتساوى جميع الناس في العلم باعتبار كل واحد منهم يحمل طابعا فطريا من الأفكار يقول لوك :" ان الأبيض ليس هو الأسود ، واللذة ليست هي الألم ، فلا يعقل القول باننا نسلم بهذه القضايا الملموسة والجزئية لأننا نسلم بقضايا أخرى مجردة وعامة هي بمثابة المبدأ بالنسبة الى القضايا الأولى ". كما يؤكد هؤلاء بان العلم في كل صوره يرتد الى التجربة يقول لوك :" ليس في العقل شيء الا وقد سبق وجوده في الحس أولا ". لان الانسان يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء ، فهو لا يعرف شيئا ويبدا في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس مثال من فقد حاسة فقد العلم المتعلق. بها فالبرتقالة يصل الينا لونها عن طريق البصر ورائحتها عن طريق الشم وطعمها عن طريق الذوق وحجمها عن طريق اللمس. كما ان دايفد هيوم يميز بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة ، فالمركبة هي التي ينتجها العقل البشري ،اما البسيطة هي التي يكونها عن طريق التجربة. وبالتالي فاصل الأفكار حسي يقول هيوم :" لا شيء من الأفكار يستطيع ان يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق انطباعات مقابلة له".

النقد و المناقشة: لو سلمنا بأن المعرفة حسية لكان للحيوان معرفة بإعتباره يملك حواس تفوق الإنسان، وهذا ما يتعذر بطبعه. فالمعرفة لاتنتجها الحواس لأن الحواس تخدعنا فرؤية الشمس تبدو أصغر من الأرض هذا إذا ما نظرنا إليها بالعين المجردة لكنها في الواقع أكبر بكثير.

تركيب : تجاوزا للخلاف السابق يمكننا ان نتبنى موقف المذهب النقدي الذي ارسى دعائمه كانط.حيث يرى في مجال المعرفة ، ب

اسئلة متعلقة

...