في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تصنيف المحلول تبعاً لدرجة التشبع، كيمياء الول ثانوي 

تصنيف المحلول لدرجة التشبع 

تصنيف المحلول إلى ثلاثة تصنيفات 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تصنيف المحلول تبعاً لدرجة التشبع، كيمياء الول ثانوي 

الإجابة هي 

تصنيف المحلول تبعاً لدرجة التشبع  

(1) محلول غير مشبع : هو المحلول الذي يقبل فيه المذيب إضافة كمية أخري من المذاب خلالها عند درجة حرارة معينة .

(2) محلول مشبع : هو المحلول الذي يحتوي فيه المذيب أقصي كمية من المذاب عند درجة حرارة معينة .

(3) محلول فوق مشبع : هو المحلول الذي يقبل مزيد من المادة المذابة بعد وصوله إلى حالة التشبع ويمكن الحصول عليه بتسخين المحلول المشبع وإضافة المزيد من المذاب إليه وإذا ترك ليبرد . تنفصل جزيئات المادة الصلبة الزائدة من المحلول المشبع عند التبريد او عند وضع بللورة صغيرة من المادة الصلبة المذابة في هذا المحلول ، حيث تتجمع المادة الزائدة على هذه البللورة في شكل بللورات .

تركيز المحاليل

كما نعلم أن المحلول هو مخلوط ، لذلك فإن مكوناته لاتكون ذات كميات محددة ، بل يمكن التحكم في كمية المذاب دلخب كمية معينة من المذيب مما يؤثر على تركيز المحلول ، لذلك تستخدم عبارة محلول مركز عندما يكون كمية المذاب كبيرة ( ليست أكبر من المذيب ) ونستخدم عبارة مخفف عندما تكون كمية المذاب قليلة بالنسبة لكمية المذيب . وهناك طرق مختلفة للتعبير عن تركيز المحاليل مثل النسبة المئوية –المولارية – المولالية .

(1) النسبة المئوية :

تتحدد طريقة حساب التركيز باستخدام النسبة المئوية تبعاً لطبيعة المذاب والمذيب :

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تصنيف المحلول تبعاً لدرجة التشبع، كيمياء الول ثانوي

تصنيف المحلول تبعاً لدرجة التشبع

اسئلة متعلقة

...