في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح مفهوم الغنة، وما سبب وجود الغنة وما هي أنواع الغنة : علم التجويد 

ما هي حروف الغنة 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح مفهوم الغنة، وما سبب وجود الغنة وما هي أنواع الغنة : علم التجويد 

الإجابة هي 

يمتاز حرفا النون والميم بوجود الغنة ، والتي تكون بمقدار حركتين عندما تكون النون أو الميم مشددتين . فما سبب وجود هذه الغنة في النون والميم ولماذا لا توجد في غيرها من الحروف ؟

  مفهوم الغنة 

الغنة :  المقصود بها هناك غنة الإخفاء والتي تسمى النون المخفاة والتي تعتبر صوتا لغويا يدل على النون عند اختفائها .

والغنة بشكل عام هي صوت يخرج من الخيشوم ، وهو – كما ذكر الجعبري -- صفة النون ( أو التنوين ) والميم ، تحركتا أو سكنتا ، ظاهرتين أو مخفاتين أو مدغمتين ، وهي في الساكن أكمل من المتحرك ، وفي الساكن المخفى أزيد من الساكن المظهر ، وفي الساكن المدغم أوفى من الساكن المخفى . ا.ه

ما هو سبب وجود الغنة 

سبب وجود الغنة :

أوضحنا سابقا عند مناقشة صفة الانحراف أن حروف الحالة الوسطى بين الشدة والرخاوة من ضمنها النون والميم ( لن عمر ) ، وأن صوت الحروف عند نطقها ثلاثة أنواع : حروف يلتقي فيها العضوان المسببان للحرف بما يؤدي لانحباس الصوت ثم يتباعدان بقوة وهي حروف الشدة ، حروف يتقارب فيها العضوان بما لا يحبس الصوت ثم يتباعدان بلطف وهي حروف الرخاوة ، حروف يلتقي فيها العضوان أو يتقاربان بما يحبس الصوت ثم يتباعدان بلطف شديد وهي الحروف الوسطى وهي حروف ( لن عمر ) .

وفي هذه الحالة الوسطى لا ينحبس الصوت برغم تلاقي العضوين ففي اللام والراء ينحرف الصوت ليخرج من مكان قريب ، وفي العين يتقاربان بشدة لكن تبقى فسحة صغيرة لخروج الصوت ، أما الميم والنون فينحبس الصوت تمام ولا يخرج من الفم ليرتد متوجها نحو الخيشوم ليخرج منه مشكلا الغنة .

وبالتالي فالغنة هي صفة ملازمة للنون والميم لا ينفصلان عنها ولا تتحقق ذاتيتها بدونهما .

ولذلك نجد المرعشي في جهد المقل قد عقب على تعريف مكي في الرعاية بأن الغنة هي صفة النون والميم الساكنتين ، حيث أن التقييد بالإسكان هو خطأ وأوضح أن قيد الساكنتين الذي ذكره مكي هو قيد كمال للغنة لا لأصلها .

ما هي أنواع الغنة في التجويد 

أنواع الغنة :

وبالتالي فيمكن تقسيم الغنة اعتمادا على وجودها :

غنة ملازمة : لا تكون النون والميم دون النطق بهما ، وزمنها يعادل زمن نطق النون الميم اللذين هما حرفان رخوان ( والحرف عادة حركة واحدة كما سنوضح لاحقا ) وهي تكون في الميم والنون المتحركتين أو المظهرتين دون تشديد .

غنة زائدة : وهي التي تكون مدتها الزمنية زائدة الغنة الملازمة وتكون في النون والميم المشددين ، فبعد الغنة الملازمة التي تقدر بحركة تأتي غنة زائد تقدر بحركة أيضا مما يجعل الغنة حركتين ( وسنتناول المدة الزمنية للغنة تفصيلا في باب أحكام النون والميم الساكنتين).

غنة إخفاء : وهي تقوم مقام الحرف المخفى وتعادل زمنيا الغنة الزائدة ( النون أو الميم التي تم إخفاؤها ) .

أما أنواع الغنة اعتمادا على الحرف المسبب لها فهي :

غنة الميم ، غنة النون .

والفرق بينهما في الموضع الذي يخرج منه الصوت في الخياشيم ، حيث أن ارتداد الصوت ضمن الخياشيم يختلف في النون عنه في الميم بحسب وضع أعضاء الفم ، ففي الميم يكون هناك امتلأ للخياشيم بالهواء أكثر وانحباس للصوت ضمنها أما في النون فامتلاء الهواء وانحباس الصوت أقل فتخرج بشكل أكثر سلاسة .

لذلك نجدهم قالوا أن غنة النون المشددة أقوى من غنة الميم . وهذا ما ذكره الرضى ونقله عنه المرعشي وابن الجزري .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح مفهوم الغنة، وما سبب وجود الغنة وما هي أنواع الغنة : علم التجويد

اسئلة متعلقة

...