في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح الصفات الثماني عشر للحروف وما هو الضابط المحدد لها علم التجويد 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح الصفات الثماني عشر للحروف وما هو الضابط المحدد لها علم التجويد 

الإجابة هي 

الصفات الثماني عشر للحروف :

وردنا سؤال حول أن بعض الكتب تذكر صفات للحروف تصل إلى 44 صفة كما في الرعاية وحتى ابن الجزري في التمهيد بينما ابن الجزري في المقدمة الجزرية والعديد من الكتب تذكر 18 صفة فما سبب هذه الفروقات ، وما هي صفة الحرف وما هو الضابط المحدد لها ؟

قبل تناول الجواب عما سبق نوضح هنا صفات الحروف الثماني عشر التي ذكرها ابن الجزري في مقدمته والتي تتناولها أغلب كتب التجويد :

الصفات المتضادة خمسة : ( الهمس ضد الجهر ، الشدة ضد الرخاوة ، الاستعلاء ضد الاستفالة ، الإطباق ضد الانفتاح ، الإذلاق ضد الإصمات )

وتصبح الصفات المتضادة بذلك عشر يضاف لها صفة تمثل حالة وسطى بين الشدة والرخاوة فتصبح أحدى عشر وقد أتى الناظم في الأبيات التالية بالصفات التي هي مضادة لما في البيت الأول على الترتيب حسب ما كان في البيت الأول ويسمى هذا لف ونشر مرتب . 

أما الصفات التي ليس لها ضد والتي ذكرها الناظم فهي سبع صفات . 

وهذه الصفات هي :الصفير ، القلقلة ، اللين ، الانحراف والتكرير ، التفشي ،الاستطالة

فتصبح كامل الصفات التي ذكرها الناظم ثماني عشر صفة .

فالحروف جميعا تتوزع على كل صفة من الصفات المتضادة فالحرف إما يكون مهموسا أو مجهورا ، ويكون : شديدا أو رخوا أو بينهما ، يكون مستفلا أو مستعليا .

أما باقي الصفات غير المتضادة فإن حروفا محدودة تندرج تحت كل صفة .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...