بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح كامل مثلثات قطرب اللغوية؟ مكتوبة من هو قطرب؟ قصيدة قطرب كاملة مكتوبة شرح مفصل مثلث قطرب لغة عربية،، 

لغة عربية 

مثلث قطرب في اللغة العربية؟ 

متن مثلث قطرب مكتوبة؟ 

ملخص مثلث قطرب 

مثلث قطرب كامل

مثلث قطرب كتابه

انشودة مثلث قطرب

استظهار مثلث قطرب

شرح مثلث قطرب للفيروزآبادي

انشودة مثلث قطرب مكتوبة

ماهو مثلث قطرب

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن شرح كامل مثلثات قطرب اللغوية؟ مكتوبة من هو قطرب؟ قصيدة قطرب كاملة مكتوبة شرح مفصل مثلث قطرب لغة عربية،، 

الإجابة هي كالتالي 

 مثلثات قطرب مكتوبة بدون تحميل 

من هو قطرب ؟

محمد بن مستنير، نحوي لغوي بصري، عرف بقطرب ، أخذ الأدب عن سيبويه (148-180 هجري) وعن جماعة من العلماء البصريين، وكان حريصاً على طلب العلم ، فكان يبكر إلى سِيبويه قبل حضور رفاقه من التلاميذ، فقال له إمام النُحاة: ما أنت إلا قطرب ليل ، والقطرب دويبة لا تزال، تَدِبّ ولا تفتر،وقد غلب هذا الاسم عليه واشتهر به، وكان من كبار أئمة اللغة في عصره

 ما هي مثلثات قطرب ؟

هي دراسةٌ لغويةٌ دلاليةٌ للمفردات المُتفقة في بنائها الصرفيِّ من حيث ترتيب حروفها، لكنها تختلف في حركاتها، وسُمِّيَت مثلثات لأنها عبارة عن مجموعات تضم ثلاث مفردات لها نفس الصيغة الصرفية ونفس الحروف.

وقد جاء في كتب التراجم أن الإمام قطرب كتب المثلثات في صورة ٍنثريةٍ، فلما وصلت لأبي القاسم الوراق البهنسيّ نظمها بصورة شعرية، وكذلك ابن زُرَيق الذي نظمها في “منظومة مثلثات قطرب ” والتي قد شرح المفردات ضمن أبياتها.

كيف صنَّف قطرب مثلثاته ؟

 لم يتبعْ الإمام النحويّ قطرب الترتيبَ الأبجديَّ في مثلثاته، بل اعتمد على ترتيبها ترتيبًا تصاعديًا من الفتحة وهي الحركة الأخف إلى الكسرة وصولًا إلى الضمة وهي الحركة الأثقل، مُستشهدًا لكل مثلث بآياتٍ من القرآن الكريم أو بالأحاديث الشريفة أو بالأشعار.

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب :

===================

دراسة لغوية دلالية للمفردات التي تتفق في البناء الصرفي من حيث ترتيب الحروف، وتختلف حركاتها.

وسميت مثلثات لأنها تجمع كل ثلاث كلمات في مجموعة، تتغير معانيها حسب حركاتها .

ويعني أن الكلمة إذا تغيرت حركة فائها أو عينها فإن ذلك يؤدي إلى اختلاف معناها وانتقالها من معنى إلى معنى دلالي آخر.

وضعها أبو علي محمد بن المستنير المسمى: "قطرب" فسميت باسمه.

وقد اشتهر بلقب (قطرب) الذى هو اسمٌ لدودة صغيرةٍ تخرج فى الليل ولا تَكُفُّ عن الزحف .

لأنه كان يأتى لأستاذه سيبويه فى الليل ليسأله عن أشياء علمية تشغله ، 

وكان يبكِّر فى الفجر منتظراً خروج سيبويه ليتعلَّم منه ..

وذات يوم خرج سيبويه فى السَّحر (الثلث الأخير من الليل) فوجد تلميذه هذا ينتظره على الباب .

فقا له : أنت قطرب ! .. فاشتهر بذلك اللقب.

جمع قطرب كتابه في مثلث الكلام نثرا، وهو جزء صغير الجرم، كثير العلم ،

اشتمل على اثنتين وثلاثين مفردة مثلّثة حيث بدأ بمجموعة

(الغَمْرُ، الغِمْرُ، الغُمْرُ)، وانتهى بمجموعة (الصَّلُّ، الصِّلُّ، الصُّلُّ).

وقد كان قطرب أول من ألف في هذا المجال، ثم تتابع العلماء الأفاضل على الإضافة على ما بناه وسبق إليه، 

فكان له فضل السبق، ولهم شرف الإتمام، رحم الله الجميع.

وقد تبعه غيره كالبطليوسي و الخطيب و البلنسي بمؤلفات فاقته من حيث عدد الكلمات المدروسة وتنوعها.

وقد عرض قطرب هذه المثلّثات بطريقته الخاصة،

إذ رتبها ترتيبا تصاعديا بدءًا من أخفّ الحركات،

وهي الفتحة وانتهاء بأثقلها وهي الضمة،

ثم يستشهد على المفردة بأحد الشواهد من القرآن والحديث والأشعار. 

ومن أشهر الأمثلة على ذلك كلمة: الغمر،

فإنها جاءت في العربية بفتح الغين وكسرها وضمها،

ولكل منها معنى مختلف عن الآخر،

فهي بفتح الغين تعني الماء الكثير، وبكسرها تعني الحقد،

ومنه قوله صلى الله عليه وسلّم (( لا تجوز شهادة ذي الغِمر على أخيه ))

أي لا تجوز شهادة صاحب الحقد على أخيه،

و بضم الغين تعني الرجل الذي لم يجرب الأمور، وإن شئت فقل الرجل الجاهل.

وقد نظم هذه المعاني الثلاثة أحدهم فقال:

إنّ دموعي غَمر وليس عندي غِمر

يا أيها ذا الغُـمر أقـصر من التعب. 

وأشهر من كتب في المثلّثات اللغويّة بالإضافة إلى قطرب: 

1. أبو محمّد عبدالله بن محمّد البطليوسيّ النّحويّ المتوفّى سنة 520هـ.

2. أبو حفص عمر بن محمّد القضاعيّ البلنسيّ المتوفّى سنة 570هـ.

3. جمال الدّين المعروف بابن مالك المُتَوَفَّى سنة 672هـ.

وأشهر من نظم على مثلّث قطرب

1. عبدالوهّاب سديد الدّين المهلّبيّ البهنسيّ، وأوّل نظمه: "يا مولعًا بالغضبِ * والهجر والتجنّبِ".

2. محمّد بن عليّ بن زريق ومن منظومته: "وابن زريق نظمَا * شرحًا لِمَا تقدّما * فربّما ترحّما * عليه أهل الأدبِ"، 977هـ.

3. الشّيخ عبدالعزيز المغربيّ المكناسيّ.

4. الأستاذ إبراهيم الأزهريّ، وأوّل نظمه: "الحمدُ لله الّذي هدانا * لمِلَّةِ الإسلامِ واجتبانا".

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

وإليكم أمثلةً من المثلّثات المختلفة المعنى، منتقاة من كتاب قطرب الموسوم بـ: 

مثلثات قطرب: 

1- السَّلام، السِّلام و السُّلام بفتح السّين وكسرها وضمّها مع التّشديد:

فأمّا السَّلام – بفتح السّين- فيعني التحيّة، ومنه قوله جل ذكره:

( تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ) (إبراهيم : 23 )،

وأما السِّلام- بكسر السّين- فجمع سَلِمَة وهي الحجارة،

وأمّا السُّلام- بضمّ السّين- فعروق ظاهر الكفّ والقدم، وجمعها سُلاميات وسِلاَم.

وإلى المعاني الثلاثة أشار بعضُهم:

بَدَا وَحَيَّا بِالسَّلاَمْ ... رَمَى عَذُولِي بِالسِّلاَمْ

أَشَارَ نحْوِي باِلسُّلاَم ْ... بِكَفِّـهِ الْمُخْتَضَبِ

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

2- الكَلام، الكِلام و الكُلام بفتح الكاف وكسرها وضمّها،

فبالفتح تعني كلام النّاس المعروف، وبالكسر تعني الجراحات، واحدها كِلم،

وأمّا بالضمّ فالأرض الصّلبة، فيها الحصى والحجارة،

قال بشر بن أبي خازم:

نَطُوفُ بِسَبْسَبٍ لاَ نَبْتَ فِيهَا ... كأنَّ كُلاَمَهَا زُبَرُ الْحَدِيدِ

وقد رجز أحدهم المعاني الثلاثة فقال:

تَيَّمَ قَلْـبِي بِالْكَلاَمْ ... وَ فِي الْحَشَا مِنْهُ كِلاَمْ

فَسِرْتُ فِي أَرْضٍ كُلاَمْ ... لِكَيْ أَنَالَ مَطْلَبِي

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

3- الصَّرّة، الصِّرّة و الصُّرّة بفتح الصّاد وكسرها وضمّها:

فبالفتح تعني الجماعة من الناس، قال تعالى:

( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا) (الذاريات 29)

وبالكسر تعني الليلة الباردة المظلمة، قال عزّ وجلّ:

( مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِـذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ )

(آل عمران : 117) ،

وأمّا بالضمّ فالخرقة يصرّ فيها الشيء، 

قال تأبّط شرّا: 

لاَ يَعْرِفُ الدِّرْهَمُ الْمَضْرُوبُ صُرَّتَنَا … لَكِنْ يَمُرُّ عَلَيْهَا وَهْوَ مُنْطَلِقُ

وقد نظم أحدهم المعاني الثلاثةَ قائلا:

صَاحَبَنِي فِي صَرَّةٍ ... فِي لَيْلَةٍ ذِي صِرَّةٍ

وَمَا بَقِي فِي صُرَّةٍ ... خَرْذَلَة ٌ مِنْ ذَهَبِ 

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

4- القَسط، القِسط و القُسط بفتح القاف وكسرها وضمّها:

فأمّا القَسط- بفتح القاف- فهو الجور، ومنه قوله تعالى:

( وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً) (الجن: 15) ،

وأمّا القِسط- بكسر القاف- فهو العدل، قال تعالى:

(وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ ( (الرحمن:9 )،

وأمّا القُسط – بضمّ القاف- فهو الذي يتبخّر به.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
وإلى المعاني الثّلاثة أشار بعضهم بقوله:

طَـارَحَنِي بِالْقَسْطِ ... وَلَمْ يَزِنْ بِالْقِسْطِ

فِي فِيهِ طَعْمُ الْقُسْطِ ... والْعَنْبَرِ الْمُطَيَّبِ

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

5- العَرف، العِرف و العُرف بفتح العين وكسرها وضمّها:

فبفتح القاف تعني ريح العود،

وبكسرها تعني الصّبر عند المصيبة،

قال ابن دهبل:

قُل لاِبنِ قَيْسٍ أَخِي الرُّقَيَّاتِ ..... مَا أَحْسَنَ الْعِرْفَ فِي الْمُصِيبَاتِ

وأمّا بالضمّ فتعني المعروف، قال تعالى:

( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ) (الأعراف:199)

وجمع أحد العلماء المعاني الثلاثة فقال:

ظَبْيٌ ذَكِيُّ الْعَرْفِ ... وَآخِذٌ بِالْعِرْفِ

وَآمِـرٌ بِالْعُرْفِ ... سَامٍ رَفِيعُ الرُّتَبِ

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

6- الجَدّ، والجِدّ، والْجُدّ، بفتح الجيم وكسرها وضمّها:

فأما الجَد – بفتح الجيم – فهو أبو الأب، وهو البخت أيضا،

وهو أيضا عظمة الله تعالى القائل:

(وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَداً) (الجن :3 )،

وأمّا الجِدّ – بكسر الجْيم- فيعني الاجتهاد في الأمر،

قال الشاعر:

وَإِنَّ الذِي بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي أَبِي ... وَبَيْنَ بَنِي عَمِّي لَمُخْتَلِفٌ جِدّا

وأمّا الْجُدّ – بضم الجيم –فهو البئر القديمة.

وقد جمع المعاني الثلاثة أحدهم فقال:

عالٍ كريم الْجَدَّ ... أفعاله بالجِدّ

ألفيته في جُدّ ... معطّل مضطربي

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

7- الْجَواري، والجِوار، والْجُوار، وردت بفتح الجيم وكسرها وضمها:

فأما الْجَواري – بفتح الجيم – فجمعُ جارية، وقد يراد بها السفن لقوله تعالى:

(وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ) (الشورى :32 )

وأما الجِوار – بكسر الجيم – فهي المجاورة ،

ابن أحمر:

إِذْ لَوْ تَرَى شِكْلاً يَكُونُ كَشِكْلِنَا .... حُسناً، وَيَجْمَعُنَا هُنَاكَ جِوَارُ

وأمّا الْجُوار – بضم الجيم –فهو الصوت العالي في الحرب وغيرها.

وإلى المعاني الثلاثة أشار بعضهم بقوله:

غنِي وغنّته الْجَوار .... بالقرب مني والجِوار

فاستمعوا الصوت الْجُوار .... وافتتنوا بالطرب

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

8- الْحَمام، والحِمام، والْحُمام، بفتح الحاء وكسرها وضمّها:

فأما الْحَمام – بفتح الحاء فهو الطير،

وأمّا الحِمام – بكسر الحاء- فيعني الموت،

وأمّا الْحُمام فهو اسم رجل،

قالت الخنساء:

قتلنا عمير بن الْحُمام ورهطَه .... وجمعَهم حتى النساء الحواملا

وقد رجز أحد العلماء المعاني الثلاثة فقال:

قولوا لأطيار الْحَمام .... يبكينني حتى الحِمام

أما ترى يابن الْحُمام .... ما في الهوى من كرب

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

9- الرَّقاق، والرِّقاق، والرُّقاق، بفتح الراء مشددة وكسرها وضمها:

فأمّا الرَّقاق – بفتح الراء مشددة – فهي الرمال المتّصلة،

وأمّا الرِّقاق – بكسر الراء- فما نضب عنه الماء من جوانب البحر أي غار في الأرض،

وأمّا الرُّقاق – بضم الراء – فهو الخبز المرقوق،

قال جرير:

تُكَلِّفُنِـي مَعِيشَةَ آلِ زَيْدٍ .... وَمَنْ لِي بِالرُّقَاقِ وَبِالصِّـنَابِ

والصناب : صِباغٌ يتخذ من الخردل والزبيب،

وذكر في كتاب قطرب: النضاب، وهو محرف.

وقد نظم أحدهم المعاني الثلاثة فقال:

هذي علامة الرَّقاق .... فانظر إلى أهل الرِّقاق

هل ينطق بعد الرُّقاق .... بالصدق أو الكذب

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

10- السّهَام، والسِّهام، والسُّهام:

فأمّا السّهَام – بفتح السين – فيعني شدّة الحر،

وأمّا السِّهام فجمع سهم، وهو معروف،

وأمّا السُّهام فلهب الشّمس.

وإلى المعاني الثلاثة أشار أحدهم بقوله:

خدّدَ في يوم سَهام .... قلبي بأمثال السِّهام

كالشمس إذ ترمي سُهام .... بضوئها واللهب

ومعنى قوله ( خدد ) في النظم أي احمرّت خدوده وعظمت.

المثلّثات اللغويّة أو مثلثات قطرب

11- الصَّلّ، والصِّلّ، والصُّل، بفتح الصاد وكسرها وضمّها:

فأما الصَّلّ – بفتح الصاد – فهو ضرب الحديد بعضه ببعض،

وأمّا الصِّل – بكسر الصاد – فهو الحية الصغرى التي تكون في الرمال،

وأمّا الصُّلّ – بضم الصاد – فهو ما نتن من اللحم.

ونظم أحدهم المعاني الثلاثة فقال:

لا تركَـنَنْ للصَّلِّ .... ولا تـلُد بالصِّـل

واحذر طعام الصُّلِّ ... وانهض نهوض المحدب
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

قصيدة مثلث قطرب كاملة مكتوبة 

قصيدة مثلثات قطرب 

قصيدة قطرب مكتوبة؟ 

يا مولعا بالغضبِ *** والهجر والتجنبِ *** هجرك قد برح بي *** في جده واللعبِ

إن دموعي غَمر *** وليس عندي غِمر *** فقلت يا ذا الغُمر *** أقصر عن التعتبِ

بالفتح ماء كثرا *** والكسر حقد سترا *** والضم شخص ما درى *** شيئا ولم يجرب

بدا فحيا بالسَّلام *** رمى عذولي بالسِّلام *** أشار نحوي بالسُّلام *** بكفه المخضبِ

بالفتح لفظ المبتدي ** والكسر صخر الجلمد *** والضم عرق في اليد *** قد جاء في قول النبي

تيم قلبي بالكَلام *** وفي الحشا منه كِلام *** فصرت في أرض كُلام *** لكي أنال مطلبي

بالفتح قول يفهم *** والكسر جرح مؤلم *** والضم أرض تبرم *** لشدة التصلب

ثبت بأرض حَرَّة *** معروفة بالحِرة *** فقلت يا ابن الحُرة *** إرث لما قد حل بي

بالفتح للحجارة *** والكسر للحرارة *** والضم للمختارة *** من النسا في الحجب

جد فالأديم حَلْم *** وما بقي لي حِلْم *** وما هنا ني حُلم *** مذ غبت يا معذبي

بالفتح جلد نقبا *** والكسر عفو الأدبا *** والضم في النوم هبا *** حلم كثير الكذب

حمدت يوم السَّبت *** إذ جاء محذي السِّبت *** على نبات السُّبت *** في المَهْمَهِ المستصعب

بالفتح يوم وإذا *** كسرته فهو الحذا *** والضم نبت وغذا *** إذا مشى في الربرب

خدد في يوم سَهام *** قلبي بأمثال السِهام *** كالشمس ترمي بالسُهام *** بضوءها واللهب

بالفتح حر قويا *** والكسر سهم رميا *** والضم نور وضيا *** للشمس عند المغرب

دعوت ربي دَعْوة *** لما أتى بالدِعوة *** فقلت عندي دُعوة *** إن زرتني في رجب

بالفتح لله دعا *** والكسر في الأصل ادعا *** والضم شئ صنعا *** للأكل عند الطرب

ذلفت نحو الشَرب ** فلم أدر عن شِرب**فانقلبوا بالشُرب ** ولم يخافوا غضبي

بالفتح جمع الأشربه ** والكسر ماء شربه**والضم ماء العنبه ** عند حضور العنب

رام سلوك الخَرق ** مع الطريق الخِرق**إن بيان الخُرق ** عند ركوب السبب

بالفتح أرض واسعه ** والكسر كف هامعه**والضم شخص ما معه ** شيء من التهذب

زاد كثيراً في اللَحا ** من بعد تقشير اللِحا**لما رأى شيب اللُحا ** صرم حبل النسب

بالفتح قول العذل **والكسر لحي الرجل**والضم شعرات تلي ** لحي الفتى والأشيب

سار مجداً في المَلا ** وأبحر الشوق مِلا**ولبسه لين المُلا ** فقلت يا للعجب

بالفتح جمع البشر ** والكسر ماء الأبحر**والضم ثوب العبقري ** مرصع بالذهب

شاكلني بالشَكل ** تيمني بالشِكل**وغلني بالشكل ** في حبه واحز بي

بالفتح مثل المثل ** والكسر حسن الدل**والضم قيد البغل ** خوف من التوثب

صاحبني في صَرة ** في ليلة ذي صِرة**وما بقي في صُرتي ** خردلة من ذهب

بالفتح جمع الوفد ** والكسر كثر البرد**والضم صر النقد ** في ثوبه بالهدب

ضمنته بنت الكَلا **بالحفظ منى والكِلا**فشج قلبي والكُلا ** عمداً ولم يراقب

بالفتح بنت للكلا ** والكسر حفظ للولا**والضم جمع للكلا من كل حي ذي أب

طرحني بالقَسط ** ولم يزن بالقِسط** في فيه عرق القُسط ** والعنبر المطيب

بالفتح جور في القضا ** والكسر عدل يرتضي**والضم عود قبضا ** رخاوة للعصب

ظبي ذكي العَرف *** وآخذ بالعِرف***وأمرٌ بالعُرف *** سام رفيع الرتب

بالفتح عرف طيب *** والكسر صبر يندب***والضم قول يجب ** عند ارتكاب الريب

عالٍ رفيع الجَد *** أفعاله بالجِد***والضم بعض القلب *** كان لبعض العرب

غنى وغنته الجَوار *** بالقرب مني والجِوار***فاستمعوا صوتالجُوار ** ثم انتنوا بالطرب

بالفتح جمع جاريه *** والكسر جار داريه***والضم صوت الداعيه ** بويلها والحرب

فأمّ قلبي أَمَّه ***عند زوال الإِمَّه***فاستمعوا يا أُمه *** بحقكم ما حل بي

بالفتح شبح الراس *** والكسر ضد الباس***والضم جمع الناس *** من عجم أو عرب

قولوا الأطيار الحَمام * يبكينني حتى الحِمام**أما ترى يا ابن الحُمام ** ما في الهوى من طرب

بالفتح طير يهدر ** والكسر موت يقدر**والضم شخص يذكر ** بالاسم لا باللقب

كأن ما بي لَمَّة *** مذ شاب شعر اللِمة *** وما بقي لي لُمة *** ولا نقي من نصب

بالفتح خوف الباس *** والكسر شعر الراس *** والضم جمع الناس *** ما بين شخ وصبي

لما أصاب مَسكي ***فاح عبير المِسك *** فكان منه مُسكي *** وراحتي من تعب

بالفتح ظهر الجلد *** والكسر طيب الهند *** والضم ما لا يبدي***من راحة المستوهب

مَلَت دموعي حَجْري ***وقل فيه حِجري *** لو كنت كابن حُجر *** لضاق فيه أدبي

بالفتح حجر الرجل *** والكسر جمع العقل *** والضم اسم النقل *** لرجل منتسب

ناول برد السَّقْط *** من فيه عين السِّقط *** فلاح رمل السُّقط ***وميضه كالشهب

بالفتح ثلج وبرد *** والكسر نار من سند*** والسقط بالضم الولد *** قبل تمام الأرب

وجدته كالقَمَّة *** في جبل ذي قِمة *** مطرح كالقُمة ***فقلت هذا مطلبي

بالفتح أخذ الناس *** والكسر أعلى الراس *** والضم للإنكاس *** من المكان الخرب

هذي علامات الرَّقَاق *** فانظر إلى أهل الرِّقاق *** هل ينطقوا قبل الرُّقاق *** بالصدق أم بالكذب

بالفتح رجل متصل *** والكسر خبز قد أكل ***والضم أرض تنفصل *** على أمام النصب

لا تركنن للصَّل ***ولا تثق بالصِّل ***واحذر طعام الصُّل *** وانهض نهوض المجدب

صوت الحديد صرصرا *** وحية إن كسرا ***والماء إن تغيرا ***بضمها لم يشرب

يسفر عن عين الطَّلا ***وجنة تحكي الطِّلا ***وجيده من الطُّلا *** غيدا ولم تحتجب

بالفتح أولاد الظِّبا *** والكسر خمر شُربا ***والضم جيد ضُربا *** بحسنه جيد االظبي

أتيته وهو لَقا *** فبش بي عند اللِقا ***وقال أطعمني لُقا *** فذاك أقصى إربي

بالفتح كنس المنزل *** والكسر للحرب قلي *** والضم ماء العسل *** عقدته باللهب

دياره قد عمرت *** ونفسه قد عمرت *** ورأسه قد عمرت *** من بعد رسم خرب

بالفتح فيه سكنا *** وكسرها نال الغنى *** والضم مهما أمعنا *** في حرثه المجرب

صاحبني وهو رَشا *** كصحبة الدلو الرِّشا *** حاشاه من أخذ الرُّشا *** في الحكم أو للريب

بالفتح للغزال *** والكسر للحبال *** والضم بذل المال *** للحاكم المستكلب

الريق منه كالزَّجاج *** ولحظه يحكي الزِّجاج *** والقلب مني كالزُّجاج *** واد سريع العطب

بالفتح للقرنفل *** والكسر زج العسل *** والضم ذاك الشغل *** من الزجاج الحلبي

ذلفت نحو الشَّرْبِ *** فلم أدر عن شِربي *** فانقلبوا بالشُّرب *** ولم يخافو غضبي

بالفتح جمع الأشربة *** والكسر ماء شربه *** والضم ماء العنبة *** عند حضور العنب

رام سلوك الخَرْقِ *** مع الطريق الخِرق *** إن بيان الخُرق *** عند ركوب السبب

بالفتح أرض واسعة *** والكسر كف هامعة *** والضم شخص ما معه *** شئ من التهذب

زاد كثيرا في اللَّحَى *** من بعد تقصير اللِحى *** لما رأى شيب اللُحى*** صرم حبل النسب

بالفتح قول العذل *** والكسر لحي الرجل *** والضم شعرات تلي *** لحي الفتى والأشيب

سار مجدا في الملا *** وأبحر الشوق ملا *** ولبسه من الملا *** فقلت يا للعجب

بالفتح جمع البشر *** والكسر ماء الأبحر *** والضم ثوب العبقري *** مرصع بالذهب

شاكلني بالشكل *** تيمني بالشكل *** وغلني بالشكل *** في حبه والحزب

بالفتح مثل المثل *** والكسر حسن الدل *** والضم قيد البغل *** خوفا من التوثب

صاحبني في صرتي *** في ليلة ذي صرة *** وما بقي في صرتي *** خردلة من ذهب

بالفتح جمع الوهد *** والكسر كثر البرد *** والضم صر النقد *** في ثوبه بالهدب

ضمنته نبت الكلا *** بالحفظ مني والكلا *** فسد قلبي والكلا *** عمدا ولم يراقب

بالفتح نبت للكلا ***والكسر حفظ للولا *** والضم جمع للكلى *** من كل حي في

صارحني بالقسط *** ولم يزن بالقسط *** في فيه عرق القسط *** وعنبر المطيب

بالفتح جار في القضا *** والكسر عدل يرتضى *** والضم عود قبضا ***رخاوة للعصب

ظبي ذكي العرف *** وآخذ بالعرف *** وآمر بالعرف *** سام رفيع الركب

بالفتح عرف طيب ***والكسر صبر يندب *** والضم قول يعجب ***عند ارتكاب الريب

عال رفيع الجد *** أفعاله بالجد *** لقيته بالجد *** كالمعطل المخرب

بفتحها أب الأب *** والكسر ضد اللعب *** والضم بعض القلب *** كان لبعض العرب

غنى وغنته الجوار *** بالقرب مني والجوار *** فاستمعوا صوت الجوار *** ثم انثنوا بالطرب

بالفتح جمع جارية *** والكسر جار داريه *** والضم صوت الداعية *** بويلها والحرب

فأم قلبي أمة *** عند زوال الإمة *** فاستامعوا يا أمة *** بحقكم ما حل بي

بالفتح شيب الرأس *** والكسر ضد الباس *** والضم جمع الناس *** من عجم أو عرب

قولوا لأطيار الحمام *** يبكينني حتى الحمام *** أما ترى يا ابن الحمام *** ما بالهوى من طرب

بالفتح طير يهدر *** والكسر موت يقدر *** والضم شخص يذكر *** بالاسم لا باللقب

ورث ضعفا بالقرى *** منها معان بالقرى *** وذاك في غير القرى *** فكيف عند العرب

بالفتح ظهر الوهد *** والكسر طعم الوفد *** والضم جمع البلد *** كمكة أو يثرب

من لي بأصل الظلم *** أو اصطياد الظلم *** ما عنده من ظلم *** ولا مقال الكذب

بالفتح للأسنان *** وللنعام الثاني *** والظلم للإنسان *** مجلبة للغضب

كالقطر جود كفه ***والقطر سيل حتفه *** والقطر ماء أنفه *** وخده للذهب

بالفتح ضيف سكبا *** والكسر صهر ذو إبا *** والضم عود جلبا *** من عدن في المركب

لما رأيت دله *** وهجره ومطله *** رضيت من حبي له *** مثلثا لقطرب

وابن زريق نظما ***شرحا لما تقدما ***فربما ترحما ***عليه أهل الأدب

أديت فيه واجبي *** في خدمة المخالب *** أحمد ذي المواهب *** وذي الوجارالطيب

من جاءه وأمله *** ينال منه أمله *** يسعد من قد وصله *** من أهل علم الأدب

إما لبحث بحثه *** أو لاختراع أحدثه *** في شرح ذي المثلثة *** بلفظه المهذب

مصليا مسلما *** على النبي كلما *** رقرق برق أو هما *** بالودق مجري السحب

اسئلة متعلقة

...