في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

إجابة السؤال. الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية    مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية وحل المسائل والمعادلات على صفحة موقع النورس العربي alnwrsraby.net  كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.  الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية   . من كتاب الطالب المدرسي من شتى مادات المنهج التعليمي مقررات الفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 وكذالك نقدم لكم ملخص شرح الدروس الهامة للفصل الدراسي المتعلق بسؤالكم هذا.  الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية    والآن نقدم لكم أعزائي الطلاب الاجابه الصحيحة في موقع النورس العربي alnwrsraby.net وهي كما يطلبها منك المعلم المثالي إجابة السؤال ألذي يقول. ما الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

الإجابة هي 

       جدار الخلية : جدار صلب يدعم ويحمي الخلية النباتية .

       الميتوكندريا : يتم حرق الغذاء في هذا الجزء ليزود الخلية بالطاقة اللازمة .

      البلاستيدات الخضراء : تعد مصانع الغذاء في الخلية وتحتوي على مادة الكلوروفيل .

     النواة : تركيب يتحكم في جميع أنشطة الخلية .

     الكروموسوم :تركيب يتحكم في تشكل و نمو الخلية .

     الفجوة العصارية : تركيب في الخلية يخزن الماء و الغذاء و الفضلات .الخلايا النباتية تحتوي على فجوة او فجوتين اما الخلايا الحيوانية تحتوي على العديد من الفجوات .

    غشاء الخلية : غطاء رقيق جدا يحيط بالخلية اما الخلية النباتية فهو موجود داخل جدار الخلية .

     السيتوبلازم : مادة شبه سائلة يتكون معظمها من الماء و تحتوي بعض المواد الكيميائيه المهمة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية
بواسطة (2.4مليون نقاط)
الفرق بين الخليّتين الحيوانيّة والنّباتيّة
على الرغم من تشابه الخليّة النّباتيّة والحيوانيّة بشكل عام، إلا أنّ هناك بعض الفروقات بينهما، ومنها كالتالي

 الخلايا الحيوانية تكون متباينة الشكل وقد تكون مستديرةً أو غير منتظمة الشّكل، أمّا الخلايا النّباتيّة فتكون متماثلةً بالحجم، ومكعّبة أو مستطيلة الشّكل.
يكون حجم الخلايا الحيوانيّة غالباََ أصغر من حجم الخلايا النّباتيّة؛ إذ يتراوح حجم الخلايا الحيوانيّة ما بين 0.001-0.003سم، في حين يتراوح حجم الخلايا النّباتيّة بين 0.001-0.01سم.
تنمو الخلايا الحيوانيّة بزيادة عدد الخلايا، بينما تنمو الخلايا النّباتيّة بزيادة حجم الخلايا نفسها، ويحدث ذلك عن طريق امتصاص الماء.
تخزّن الخلايا الحيوانيّة الطّاقة على شكل الغلايكوجين، وهو نوع من الكربوهيدرات المعقّدة، بينما تُخزّن الخلايا النّباتيّة الطّاقة على شكل نشا.
تُنتج الخلايا الحيوانيّة عشرة أنواع فقط من الأحماض الأمينيّة اللازمة لصنع البروتينات، بينما تتمكّن الخلايا النّباتيّة من إنتاج جميع أنواع الأحماض الأمينيّة العشرين.
لا تتمكّن الخلايا الحيوانيّة -باستثناء الخلايا الجذعيّة- من التّمايز، بينما تتمكّن معظم أنواع الخلايا النّباتيّة من التّمايز، ويُقصَد به قدرة الخليّة على التحوّل إلى نوع آخر من الخلايا.
تحتوي الخليّة الحيوانيّة على العديد من الفجوات صغيرة الحجم، بينما تحتوي الخليّة النّباتيّة على فجوة واحدة كبيرة الحجم.
تحتوي الخليّة الحيوانيّة على عضيّات لا توجد عادةً في الخلايا النّباتيّة، ومنها:
تحتوي الخلايا النّباتيّة على عضيات وتراكيب لا توجد عادةً في الخلايا الحيوانيّة، ومنها:
ينقسم السّيتوبلازم في الخلايا الحيوانيّة أثناء الانقسام الخلويّ؛ عن طريق تكوّن أخدود الانقسام (بالإنجليزيّة: Cleavage Furrow) الذي يقسم الخليّة من المنتصف إلى خليّتين، بينما يحدث انقسام السيتوبلازم في الخليّة النّباتيّة عن طريق بناء صفيحة خلويّة (بالإنجليزيّة: Cell plate)، تقسم الخليّة إلى نصفين.
المريكزات (بالإنجليزيّة: Centrioles): هي تراكيب أسطوانيّة الشّكل، لها دور في انقسام الخليّة.
الأهداب (بالإنجليزيّة: Cilia): زوائد مكونّة من أنابيب دقيقة، تساعد الخليّة الحيوانيّة على الحركة.
الأجسام الحالّة (بالإنجليزيّة: Lysosomes): عضيّات تهضم الجزيئات الخلويّة التي لم تعد الخليّة الحيوانيّة بحاجة إليها، أمّا في الخليّة النّباتيّة فلا حاجة للأجسام الحالّة، إذ تتخلّص الفجوات من الجزيئات غير المرغوبة.
الجدار الخلوي (بالإنجليزيّة:Cell Wall): يحيط بالخليّة النّباتيّة جدار خلوي مكوّن من مادة السّليلوز.
غلايوكسيزوم (بالإنجليزيّة: Glyoxysomes): تراكيب تُحلّل الدّهون في البذور النّابتة؛ لإنتاج السّكر
البلاستيدات (بالإنجليزيّة: Plastids): توجد في الخلايا النّباتيّة، ومن أنواعها البلاستيدات الخضراء التي تحدث فيها عمليّة البناء الضّوئي؛ حيث يتمّ استخدام الطّاقة المُستمدّة من أشعة الشّمس لتحويل جزيئات ثاني أكسيد الكربون (CO2)، والماء (H2O) إلى غذاء.
بلازمودسما (بالإنجليزية: plasmodesma): تُعرَف أيضاََ بالرّابطة البلازميّة، وهي ثقوب مساميّة تسمح بمرور الجزيئات، وإشارات التّواصل من خليّة لأخرى
بواسطة (2.4مليون نقاط)
الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية

الخلية النباتية رسم

جدول يوضح الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

الخلية الحيوانية رسم

اسئلة متعلقة

...