بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي أنواع الخلايا الحيوانية؟ ومما تتكون مفهوم الخلايا الحيوانية( الخليه_ مفهومها )

تتكوّن أجسام الحيوانات من مجموعة مُتباينة من الخلايا، على سبيل المثال يتكوّن جسم الإنسان من أنواع عديدة من الخلايا، يُذكَر منها

إجابة السؤال.   ما هي أنواع الخلايا الحيوانيّة  مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية وحل المسائل والمعادلات على صفحة موقع النورس العربي alnwrsraby.net  كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول. عدد أنواع الخلايا الحيوانيّة    . من كتاب الطالب المدرسي من شتى مادات المنهج التعليمي مقررات الفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 وكذالك نقدم لكم ملخص شرح الدروس الهامة للفصل الدراسي المتعلق بسؤالكم هذا. ما هي أنواع الخلايا الحيوانيّة     والآن نقدم لكم أعزائي الطلاب الاجابه الصحيحة في موقع النورس العربي alnwrsraby.net وهي كما يطلبها منك المعلم المثالي إجابة السؤال ألذي يقول. ما هي أنواع الخلايا الحيوانيّة

تتكون أجسام الحيوانات من مجموعة مُتباينة من الخلايا، على سبيل المثال يتكوّن جسم الإنسان من أنواع عديدة من الخلايا، يُذكَر منها

الخلايا الجذعيّة: خلايا غير متخصّصة يمكنها التّمايز لتصبح خلايا متخصّصة في نسيج، أو عضو من أعضاء الجسم.

الخلايا العظميّة: الخلايا التي تتكوّن منها العظام .

خلايا الدّم: هي خلايا الدّم البيضاء، وخلايا الدّم الحمراء، والصّفائح الدّمويّة.

الخلايا العضليّة: هي الخلايا التي تتكوّن منها عضلات الجسم بأنواعها الثّلاثة؛ العضلات الملساء، والهيكليّة، والقلبيّة.

الخلايا الدهنية : هي الخلايا التي يتكوّن منها النسيج الدهني ، وتحتوي على قطيرات دهنيّة لها دور في إنتاج الطّاقة.

خلايا الجلد: يتكوّن الجلد من نسيج ضام، ونسيج طلائي، ويتكوّن النّسيج الطّلائي من خلايا متراصّة لحماية الأجزاء الدّاخليّة في الجسم من الجفاف، والجراثيم.

الخلايا العصبيّة: هي الخلايا التي يتكوّن منها الجهاز العصبي.

الخلايا الغشائية ، أو البطانية : هي الخلايا التي تُشكّل الطّبقة الدّاخليّة لكلٍّ من القلب، والأوعية الدّمويّة، والأوعية اللمفاويّة، وبعض الأعضاء، مثل: الدّماغ، والرّئتين، والجلد.

الخلايا الجنسية : هي الحيوانات المنويّة لدى الذّكر، والبويضة لدى الأنثى.

الخلايا السّرطانيّة: هي خلايا تنتج عن انقسام بعض الخلايا الطّبيعية انقساماتٍ لا يمكن السّيطرة عليها، وذلك نتيجة التّعرّض لبعض المواد الكيميائيّة، أو الإشعاع، أو الأشعة فوق البنفسجيّة، أو نتيجة حدوث أخطاء أثناء تضاعف الكروموسومات.

أنواع الخلايا النّباتيّة

يحتوي النّبات على خلايا نباتيّة متخصصّة، منها

الخلايا البرنشيميّة: توجد في الطّبقات الخارجيّة والدّاخليّة من السّاق والجذور، وفي الطّبقة الوسطى من الأوراق، وفي لُبّ الثّمار.

الخلايا الكولنشيميّة: الخلايا التي تدعم النّبات في المراحل الأولى فقط من النّمو.

الخلايا الإسكلرنشيمية: خلايا مُتعدّدة الأشكال توجد في السّاق، والجذر، والحُزَم الوعائيّة للأوراق، وفي القشرة الخارجيّة للبذور.

الخلايا التي يتكون منها الخشب: الخشب هو الجزء المسؤول عن نقل الماء في النّبات، ويتكوّن من نوعين من الخلايا، هي: الأوعية الخشبيّة، والقصيبات.

الخلايا التي يتكون منها اللحاء: اللحاء هو النّسيج المسؤول عن نقل الغذاء في النّبات، ويتكوّن من الخلايا البرنشيميّة، والأنابيب الغرباليّة، والخلايا المرافقة، وألياف اللحاء

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أنواع الخلايا الحيوانية ومن ما تتكون كل خليه منها
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ما هي أنواع الخلايا النباتية ومكوناتها

أنواع الخلايا النّباتيّة

اسئلة متعلقة

...