في تصنيف معلومات عامة بواسطة
ما هي مميزات المملكة العربية السعودية السعودية؟ التراث العالمي في السعودية وسبب ازدهارها

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن ما هي مميزات المملكة العربية السعودية السعودية؟ التراث العالمي في السعودية وسبب ازدهارها

الإجابة هي

المملكة العربية السعودية

مقدمة

الحرم المكي الشريف

الحرم المكي الشريف

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية ، ويحدها البحر الأحمر وخليج العقبة من الغرب والخليج الفارسي من الشرق. الدول المجاورة هي الأردن والعراق والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن والبحرين ، المرتبطة بالبر السعودي عبر جسر. يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 28.29 مليون نسمة (2012) وعاصمتها الرياض. اقتصاد المملكة العربية السعودية قائم على البترول. 90٪ من عائدات التصدير تأتي من صناعة النفط. المملكة هي أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.

تاريخ

 بقلم رشا الضبعان

(تصوير: رشا الضبعان)

تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى أقدم حضارات شبه الجزيرة العربية. على مر القرون ، لعبت شبه الجزيرة دورًا مهمًا في التاريخ كمركز تجاري قديم وباعتبارها مهد الإسلام ، ثاني أكبر ديانة في العالم.

 

منذ أن أنشأ الملك عبد العزيز آل سعود المملكة العربية السعودية الحديثة في عام 1932 ، كان تحولها مذهلاً. في غضون عقود قليلة ، حولت المملكة نفسها من أمة صحراوية إلى دولة حديثة ومتطورة ولاعب رئيسي على الساحة الدولية.

 

مرت المملكة العربية السعودية بعدة تغييرات تاريخية قبل أن يتم توحيدها بالكامل. في عام 1880 ، ولد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (ابن سعود) في الرياض ، لكنه نفي مع عائلته إلى الكويت في سن العاشرة. وفي عام 1902 ، استعاد عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض ، وبدأت عملية التوحيد وبعد أربع سنوات توحد نجد.

 

وتابع رحلته في توحيد المملكة بتوحيد مكة عام 1924 والمدينة عام 1925 وعسير عام 1926. وأخيراً في عام 1932 توحدت المملكة العربية السعودية مع الملك عبد العزيز آل سعود لتولي العرش.

 

تم اكتشاف النفط في عام 1936 مع بدء الإنتاج التجاري للنفط في عام 1938 ، مما سمح ببدء التحديث. بعد اكتشاف النفط ، أصبحت المملكة العربية السعودية واحدة من أصل 51 عضوا مستأجرا للأمم المتحدة في عام 1945.

 

التحرك نحو التطوير ، في عام 1958 تم تقديم نظام الخزانة. بعد ست سنوات ، تولى الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود العرش برؤية لتحديث الحكومة وإدارتها. بحلول عام 1969/1970 ، قدمت المملكة العربية السعودية خطتها التنموية الأولى.

 

في عام 1975 ، تولى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود العرش ، وأشرف على نمو البلاد وتصنيعها ، وفي عام 1982 تولى الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود العرش ، واستمر في نمو البلاد وتحديثها ، حيث كان مجلس الشورى (مجلس الشورى). تأسست في عام 1992 وبعد ذلك تم تقديم قانون المقاطعات.

 

في عام 2003 ، تم منح مجلس الشورى سلطة اقتراح قوانين جديدة وبعد ذلك بعامين تم إدخال الانتخابات البلدية في البلاد.

 

 

في عام 2005 ، خلف الملك عبد الله بن عبد العزيز الملك فهد بن عبد العزيز على العرش. منذ أن تولى الملك عبد الله العرش ، كانت المملكة العربية السعودية تتجه نحو الازدهار والحداثة.

 

التحديات

تتبنى المملكة منهج التخطيط التنموي في رسم سياساتها وبرامجها الاجتماعية والاقتصادية في إطار خطط خمسية شاملة تتضمن دورين أساسيين متكاملين: دور توجيهي يُعنى بمؤسسات الدولة والقطاع العام ، ودور إرشادي يهتم بالقطاع الخاص. قطاع.

وفي هذا الصدد ، تحدد خطة التنمية التاسعة الاتجاهات لجميع جوانب التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد للسنوات الخمس المقبلة. كما تتناول الخطة التحديات الرئيسية المتوقعة ، إلى جانب السياسات والبرامج والموارد المطلوبة لمواجهة هذه التحديات وتحقيق أهداف وغايات التنمية.

تمثل الخطة مرحلة جديدة في عملية التخطيط التنموي التي تمتد على مدى العقود الأربعة الماضية ، وتشكل المرحلة الثانية في المسار الاستراتيجي للاقتصاد الوطني خلال الخمسة عشر عامًا القادمة. إن الأهداف الإنمائية للألفية جزء لا يتجزأ من أهداف هذا المسار الاستراتيجي.

القضايا التالية تحتل مكانة استراتيجية في مسيرة التنمية في المملكة:

- رفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة

- تنويع القاعدة الاقتصادية

- تعزيز الإيرادات غير النفطية

- تنمية إقليمية متوازنة

- الانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة

- تعزيز التنافسية

- التنمية والتوظيف المنتج للموارد البشرية

- استدامة الموارد الطبيعية

تشهد المملكة العربية السعودية ازدهارًا اقتصاديًا ملموسًا وتقدمًا في جميع مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، مما أدى إلى تحسن كبير في جميع مؤشرات التنمية البشرية مثل مستوى المعيشة والخدمات الصحية والتعليمية والظروف البيئية وكذلك إمكانات التنمية الشاملة.

حقق الاقتصاد الوطني خلال الفترة (1999-2010) معدل نمو سنوي متوسط ​​قدره 3.4٪ ، حيث بلغ دخل الفرد حوالي 61.875 ريال سعودي (16500 دولار أمريكي) بنهاية هذه الفترة. علاوة على ذلك ، ازداد تنويع القاعدة الاقتصادية ، حيث شكلت حصة القطاعات غير النفطية حوالي 75.7٪ من إجمالي الناتج المحلي في عام 2010 ، على الرغم من النمو الملحوظ لقطاع النفط في السنوات الأخيرة.

كما حقق الاقتصاد السعودي اندماجاً متزايداً في الاقتصاد العالمي ، حيث بلغت نسبة التجارة الخارجية في السلع الأساسية إلى الناتج المحلي الإجمالي نحو 80٪ مع بداية العام الأول من الخطة التاسعة (2010). فيما يتعلق بهيكل التجارة الخارجية ، زادت حصة الصادرات السلعية غير النفطية من إجمالي الصادرات من حوالي 8.5٪ في عام 2000 إلى حوالي

14.3٪ في عام 2010.

من ناحية أخرى ، انخفضت حصة واردات السلع الاستهلاكية من إجمالي الواردات ، وهو مؤشر على زيادة الاعتماد على المنتجات المحلية وتحسن قدرتها التنافسية.

مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية

هناك خمسة مواقع تراثية عالمية تابعة لليونسكو في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك ، تم إدراج أحد عشر عقارًا في القائمة المؤقتة لليونسكو (انظر قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية ).

موقع التراث العالمي واحة الأحساء مشهد ثقافي متطور

تظهر واحة الأحساء آثار الاستيطان البشري المستمر في منطقة الخليج من العصر الحجري الحديث حتى الوقت الحاضر. تضم أكبر واحة في العالم الحدائق والكهوف والقنوات والينابيع والنوافير وبحيرة الصرف والمباني التاريخية في بيئة حضرية. تغطي الواحة أكثر من 85 كيلومترًا مربعًا ، وتتغذى من طبقة جوفية ضخمة تحت الأرض ويتم ريها بتدفق أكثر من 280 ينبوعًا ارتوازيًا.

موقع التراث العالمي موقع الحجر الأثري (مدائن صالح)

كان الحجر (مدائن صالح) أول موقع تراث عالمي معترف به في المملكة العربية السعودية. الحجر هو أكبر موقع محفوظ للحضارة النبطية جنوب البتراء في الأردن. يشتهر الموقع الأثري بمقابره الأثرية المحفوظة جيدًا ذات الواجهات المزخرفة التي يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي.

موقع التراث العالمي مديرية الطريف في الدرعية

الدرعية كانت العاصمة الأولى للسلالة السعودية. تقع المدينة في وسط شبه الجزيرة العربية شمال غرب مدينة الرياض. من عام 1744 إلى عام 1818 ، كانت المستوطنة بمثابة عاصمة لإمارة الدرعية في عهد الأسرة السعودية الأولى.

موقع التراث العالمي جدة التاريخية ، بوابة مكة

جدة هي مدينة ساحلية سعودية على البحر الأحمر. في القرن السابع ، كانت جدة ميناءً تجاريًا هامًا لطرق التجارة في المحيط الهندي ، والتي كانت تنقل البضائع عبرها إلى مدينة مكة المكرمة. لا يزال الميناء هو البوابة للعديد من الحجاج المسلمين الذين يأتون إلى مكة عن طريق البحر.

موقع التراث العالمي الفن الصخري بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية

في مكانين في صحراء منطقة حائل ، ترك القدامى آثارهم قبل 10000 عام. تم العثور على العديد من اللوحات الصخرية بالقرب من جبل أم سنمان وفي منطقة الشويمس.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي مميزات المملكة العربية السعودية السعودية؟ التراث العالمي في السعودية وسبب ازدهارها

اسئلة متعلقة

...