في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

اصل ونسب قبيلة بني النجار نبذة عن تاريخ آل النجار ويكيبيديا؟ موطنهم عشائرهم نسبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم 

ما قرابة آل النجار إلى رسول الله 

اخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم 

أصل عائلة بنى النجار ؟ وكيف يكونوا أخوال النبى صلى الله عليه وسلم ؟

افخاذ نسب قبيلة بني النجار ويكيبيديا ؟ 

من هم بني النجار 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول  ما أصل عائلة النجار ؟

أصل عائلة بنى النجار ؟ وكيف يكونوا أخوال النبى صلى الله عليه وسلم ؟

الإجابة هي 

بني النجار اخوال عبدالله والد الرسول صلى الله علية وسلم وهم من قبيلة الخزرج الانصارية وهم من افضل بيوت الانصار روى البخاري عن أبي أسد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير دور الأنصار بنو النجار، ثم بنو عبد الأشهل، ثم بنو الحارث بن الخزرج، ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير ).

ومن اشهرهم الصاحبي الجليل ابو ايوب الانصاري الذي سكن رسول الله في داره بعد الهجرة من مكة وقد سمى بنو النجار بهذا الاسم لكون احد اجدادهم قطع يد اخية بفاس فقالت العرب لقد نجر يد اخية انظر كتاب سبائك الذهب للسويدي .

اخيرا اختم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الانصار : (آية الأيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغض الأنصار لا يحب الأنصار إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، فمن أحبهم أحبه الله، ومن بغضهم أبغضه الله ) رواه البخاري .ـ

كيف يكون بنى النجار أخوال النبى صلى الله عليه وسلم ؟

بني النجار في الخزرج واكثر قبائل الخزرج من بني النجار

والدليل:.

الخزرج

مغالة: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عدي ابن مالك بن النجار. (الانساب للسمعاني ق 538 - 1. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 113. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 117)

جديلة: قبيلة من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو معاوية ابن عمرو بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، وأمهم جديلة وبها يعرفون. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74 معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 42)

الحسحاس بن مالك: بطن من بني النجار، من الخزرج، من القحطانية، وهم: بنو الحسحاس بن مالك بن عدي بن النجار (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 24 - 1)

دينار: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 1. الاشتقاق لابن دريد ص 269)

عدي بن مالك: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 147 - 1)

عدي بن النجار: بطن من بني النجار، من الخزرج، وهم: بنو عدي بن مالك بن النجار. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 146 - 2، 147 - 1. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 330 - 332)

عمرو بن مالك: بطن من بني النجار، من الخزرج، من القحطانية، وهم: بنو عمرو بن مالك بن النجار (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 152 - 1)

غنم بن مالك: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهو غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 73)

مازن بن النجار: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو مازن ابن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 166 - 2. الانساب للمقدسي ص 134. المشتبه للذهبي ص 456 تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 345. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 520).

مالك بن النجار: بطن من بني النجار، من الخزرج، من القحطانية (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 167 - 2)

مبذول بن مالك: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو مبذول بن مالك بن النجار، (الاشتقاق لابن دريد ص 267)

معاوية بن عمرو: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو معاوية (1) بن عمرو ابن مالك بن النجار، واسمه تيم الله بن ثعلبة ابن عمرو بن الخزرج (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 100 - 2. تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 276. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 157. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 33. المشتبه للذهبي ص 96. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74)

بن عدي: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو ملحان بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74)

مندول: فخذ من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو مندول، واسمه عامر بن مالك بن النجار بن ثعلبة ابن عمرو بن خزرج. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74)

النجار بن ثعلبة: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية وهم: بنو النجار واسمه تيم الله بن ثعلبة ابن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن عمرو مزيقياء. منهم أخوال الرسول (ص). ومن اطمهم بالمدينة: عريان. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 35 - 2 تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 557. لسان العرب لابن منظور ج 7 ص 47. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 73. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 100 ج 3 ص 659. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
أصل عائلة بنى النجار ؟ وكيف يكونوا أخوال النبى صلى الله عليه وسلم ؟
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
بنو النجار

بنو النجار هم من القبائل العربية الإسلامية والمسيحية والدرزية التي تَوطنت في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي، ومنهم من يهود شبه الجزيرة العربية،ولا رابط بينها سوى اللقب، كما أن أفراد هذه القبيلة ممن هم من نفس الطائفة لا يوجد ما يؤكد أنهم من جذور واحدة، وذلك بناءً على أن «النجار» مهنة من المهن الشريفة منذ العهود العربية القديمة.

التسمية

استخدام العرب لَفظة "النجار" لقباً للرجل الذي يُنجِّر الخشب، ثم استخدمت عبر العصور بعدة معانٍ فقيل نجّار موبيليا إفرنجي.

يذكر السويدي في كتابه "سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب" أنَّ بني النجار قد سمو بهذا الاسم لكون أحد أجدادهم قطع يد أخيه بالفأس فقالت العرب لقد نجر يد أخيه. كما يذكر ابن حجر العسقلاني في كتابه "فتح الباري" أنَّ النجار هم تيمُ الله، وسموا بِذلك؛ لأن أحد أجدادهم ضرب رجلاً فنجره فقيل له: النجار، وتيم الله هو ابن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج أما ابن تيم الله فهوَ المعتز بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج

الأصل

تذكر بعض الروايات أنهم أتوا من الجزيرة العربية وبالذات من الأنصار حيث تتحدث بعض الروايات أنَّ آل النجار كانوا أخوال عبد المطلب بن هاشم جد محمد رسول الله.

شجرة نسب بطون قبيلة الخزرج، تظهر النجار متفرعة من ثعلبة بن عمرو

تَعود أكثر قبائل وبطون الخزرج إلى بني النجار.

شجرة أنساب الأنصار وتظهر فيها أسماء لمشاهير رجال ونساء الأنصار

شهدت القبائل العربية في الجاهلية وفي الإسلام قبيلة بني النجار، حيث استقبلت فتيات هذه القبيلة رسول الإسلام محمد عند هجرته من مكة إلى المدينة،وقد أنشدن:

نحن جَوارٍ من بني النجّار يا حبذا محمدٌ مِن جارٍ

ومن أشهر الصحابة الصاحبي أبو أيوب الأنصاري الخزرجي النجاري الذي نَزَلَ الرسول محمد في داره بعد الهجرة من مكة إلى المدينة،ومن الصحابة أيضاً الصحابي حسان بن ثابت فهوَ من بني النجار أخوال عبد المطلب بن هاشم، وقد بدأ قصيدةً له بِبيت:

لَقَدْ عَلِمتْ بَنو النَّجَّارِ أنّي أذودُ عن العشيرة ِ بالحسامِ

ومن الصحابة أيضًا الصحابي أنس بن مالك يرجع نسبه إلى عدي بن النجار عن طريق أمه أم سليم بنت ملحان،[ كما يُلقب الصَحابي أسعد بن زرارة الأنصاري الخزرجي النجاري بِـ"نقيب بني النجار".

كما ذكر أيضًا أنَّ بلال بن رباح كانَ يؤذن على سطح بيت امرأةٍ من بني النجار، وذلك لأنَّ بيتها أطول بيتٍ حول المسجد الحرام.

وقد عُرف أيضاً حبيب النجار وهو رجل صالح كان يسكن قرية في بلاد الشام، وقد ذكرَ أهلُ التفسير نقلاً عن ابن عباس وغيره أنهُ الرجل الذي نزلت في حقه آية من سورة يس (وجاء من أقصى المدينة رجلٌ يسعى...)، وأنهُ هوَ الذي يطلق عليه "مؤمن آل يس".

وقد عُرفت في بيروت عدة فروع من آل النجار ممن يعودون بجذورهم إلى مدينتي حمص وحلب، وبعض هذه الفروع تعود إلى آل السبسبي من منطقة سبسب، لا سيما إلى جدهم السيد إبراهيم السبسبي الشهير بالنجار، وهذا الفرع من أسرة السبسبي النجار الرفاعي منسوب يعود بنسبه إلى الإمام موسى الكاظم، كما أن أسرة النجار فرع حلب من الأسر المنسوبة إلى أهل البيت، وذلك عن طريق الإمام موسى الكاظم، وقد ذُكر في كتاب الأنساب ونور الأنوار بأن آل النجار في مصر هم أيضاً من الأسر المنسوبة إلى الإمام الحسين، ونفس النسب يَمتد إلى أسرة في النجار في بلاد الشام.

في المسيحية عُرف القديس يوسف النجار زمن مريم العذراء، حيثُ كان يعمل نجّاراً وسكن الناصرة.

وقد عرف عدد من أفراد الطائفة الدرزية من آل النجار وهم في الأصل من القبائل القحطانية، ومنهم القاضي الأسبق في السودان يوسف بن أمين بن حمود النجار

كما ينتشر عدد من أفراد العائلة في عموم فلسطين، حيثُ يتركز تواجدهم في الخليل ورام الله وَالقدس وَيافا وَعكا وَحيفا وَجنين وَطبريا وَالناصرة وَنابلس وَطولكرم وَالرملة وَقطاع غزة

ولعائلة النجار انتشار في الأردن، وفي لبنان وَسوريا وَالسعودية وعدد من دول الخليج، كما يتواجد جزء منهم في ولاية صلالة في سلطنة عمان، وهم متواجدين بكثافة في بعض مناطق اليمن، أما في العراق فعائلات النجار من العائلات البغدادية العريقة المُلقبة بالباشي أي (الباشا)، كما أنَّ للعائلة تواجد في تركيا وخصوصاً في أنطاكيا وهم ذو أُصول دمشقية.

اسئلة متعلقة

...