في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة بني تمام بنو بو علي في عمان نبذة تاريخية عن عائلة بني تمام في عمان واصلهم القديم 

منهم ال بني تمام 

بنو تمام ويش يرجعون عائلة أبوعلي 

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول اصل ونسب قبيلة بني تمام بنو بو علي في عمان نبذة تاريخية عن عائلة بني تمام في عمان واصلهم القديم 

الإجابة هي 

نسب بني تمام أي بنو بوعلي في سلطنة عُمان 

ومن اليمن بعمان بنو بو علي، أهل جعلان، وهم بطن من طي كما ذكرهم صاحب " العقد الفريد ".وبنو تمام بتاء مفتوحة فميمين بينهما ألف، وهم عمود قبيلة بنو بو علي، وهم عند علماء الأنساب من جذيمة جرم، بطن منطيء. وبنو بو علي من القبائل المهمة، ذات الشأن في عمان، كما تكلمنا عنهم في العنوان، أكثر قبائل عمان الشرقية عدداً، وأقوامهم عدة، ولهم في مصاف القبائل العربية العمانية شأن لايخفى، وتقدير الحكومات لهم معروف غير منكور، ويدعون لهم السيادة على القبائل الجعلانية. وقد قلنا عنهم في العنوان ما يلزم.

ويرأسهم الآن آل حمودة بن سلطان. ولهم فيهم رئاسة فعالة بمعناها الحقيقي، ولا مثيل لهم في قومهم إلا رئاسة النباهنة في بني ريام. وكل أهل عمان يعرف ذلك. والآن يتولى رئاستهم خميس بن محمد بن ناصر بن عبد الله بن سالم بن حمودة بن سلطان، وابن عمه صالح بن علي بن عبد الله.

وهم، أي آل حمودة، صلوت من أهل حلم، ويقال: هم من صلوت بني خروص، نزحوا إلى تلك الأطراف في القرون الوسطى، فترأسوا على بطون بني تمام، من بني بو علي، ومن ألتف إليهم، ودخل في عصبتهم، وسيأتي إنشاء الله في تاريخ عمان، أن الصلوت وبطوناً من بني خروص، اقتتلوا في بلدة شال، من وادي بني خروص، فانهزم الصلوت، بعدما تجبروا فيها، وطغوا على المارة في ذلك المكان وبنوا حصناً على ذروة جبل في وسط الوادي، حيث تمر الطريق صاعدة إلى البلدان وإلى الجبل الأخضر، يعرف إلى اليوم بحصن الصلوت، فاستعان عليهم قومهم بالريامي، وكان الريامي يهوى زوالهم، وكسر شوكتهم، وخضد قوتهم، فكبسوهم ليلاً، والقوم في لهوهم، فحل عليهم الدمار، ولم يبق منهم إلا قتيل أو جريح أو أسير أو شارد. وبذلك تفرقوا في البلدان، وتفصيل هذه الحوادث في محله.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل ونسب قبيلة بني تمام بنو بو علي في عمان نبذة تاريخية عن عائلة بني تمام في عمان واصلهم القديم
بواسطة
نسب قبيلة بني تمام فرع من بني تميم هاجرت من وسط الجزيرة العربية إلى جنوب شرق الجزيرة العربية، تهاجر القبيلة بسبب الحروب والجفاف وقلة الأمطار .
ذكرهم الشيخ السالمي في قصيدة يذكر فيها قبائل عمان:
( فأين أين ذئاب الدو حمتها... بنو تمام من رتبت جعلان  )

وأنهم كانوا أهل عدة وعدد وشجاعة لا نظير لها،دخلوا حروب كثيرة و انتصارهم على بريطانيا سنة 1820م عندما حشدوا الانجليز الجيوش و اتهموهم بالقرصنة لتبرير الحرب عليهم وساروا إلى ديارهم و رجعوا مهزومين وخسرت بريطانيا سمعتها بين دول ونشروا الجرائد أنهم انتصر عليهم رجال بدو يحاربوا بسيوف وقليل من البنادق، وأنهم القبيلة العربية الوحيدة اللتي انتصرت على بريطانيا، وستعدوا الانجليزي للانتقام منهم لكي تسترد سمعتها بين قبائل الخليج العربي ،و في سنة 1822م جهزت حملة مزوده بالمدافع والجنود الكثير، لقبيلة بني بو علي ودافعوا بكل ما يستطيعون من قوة وتم انتصار بريطانيا عليهم سقط عدد من القتلى من الطرفين، و أخذوا شيوخ القبيلة وأفراد القبيلة أسرى ومن ثم تم إرجاعهم إلى ديارهم وتعويضهم واعتراف بريطانيا بخطأ الحرب و شجاعتهم وأنهم كانوا يدافعون عن ديارهم لا أكثر .

وعن أسرة التمامي التميمية :
 ذكر الاستاذ ماجد السنيدي في كتاب الدليل الى معرفة أنساب الاسر التميمية في المملكة العربية السعودية ما نصه : التمامي (التماميم) في عودة سدير والحريق والمزاحمية وحائل من عبدل من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم (1)

 ذكر ابراهيم بن دخنة الشريفي في كتاب الموسعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية الجزء الثاني ما نصه : ومن العبادل التمامي وهم من ال تمام ويقال التماميم واحدهم تمامي في المزاحمية وعودة سدير والحريق وحائل وهم من أهل وادي بريك سابقا من العبادل من بني حنظلة من تميم منهم أحمد بن فواز بن راشد بن حسين التمامي العبدلي مؤسس المزاحمية (2)

ذكر الاستاذ ابراهيم بن راشد التميمي في كتاب الاسر التميمية في حوطة بني تميم ما نصه : التماميم(التمامي) من عبدل(العبادلة) نسبة الى عبدالله بن دارم من بني تميم انتقلت هذه الاسرة من حوطة بني تميم وأنشأت المزاحمية نسبة الى مزرعتهم المزاحمية التي في حوطة بني تميم وكذلك عودة سدير منهم (3)

ذكر الشيخ ماجد ناصر الزبيدي في موسعة قبائل الجزيرة العربية الجزء الاول ما نصه : التماميم عرفوا بالعبادل نسبة الى جدهم عبدالله بن دارم الحنظلي التميمي وهم فخذ كبير ينحدر نسبهم من بني دارم من سلالة عبدالله بن دارم من قبيلة بني تميم وتسكن المناطق التالية: 1- عودة سدير 2- والحريق 3- والمزاحمية (4)

المراجع :
1- كتاب الدليل الى معرفة أنساب الأسر التميمية في المملكة العربية السعودية لماجد السنيدي الصفحة رقم 17 .
2- الموسعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية الجزء الثاني الصفحة رقم 899
3- كتاب الاسر التميمية في حوطة بني تميم للاستاذ ابراهيم بن راشد التميمي الصفحة رقم 314 .
4- موسعة أنساب قبائل الجزيرة العربية لماجد ناصر الزبيدي الصفحة رقم 180

اسئلة متعلقة

...