بواسطة (2.4مليون نقاط)

ولاية صحار العمانية ؟ تاريخها_قبائلها_شهرتها_اعلامها_معالمها الأثرية جميع المعلومات عن ولاية صحار ويكيبيديا 

نبذة عن ولاية صحار 

تاريخ ولاية صحار

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن ولاية صحار العمانية ؟ تاريخها_قبائلها_شهرتها_اعلامها_معالمها الأثرية جميع المعلومات عن ولاية صحار ويكيبيديا

الإجابة هي 

ولاية صحار

    

      اشتهرت ولاية صحار عبر تاريخها العريق بعدة أسما حيث أطلق عليها أسم مجان في حوالي النصف الثاني من الإلف الثالث قبل الميلاد ، وأسم مزون الذي استخدمته النصوص الفارسية والصينية لعدة قرون ، وأما اسم صحار فهو يرجع كما أشار إليه المؤرخ ياقوت الحموي إلى أحفاد النبي نوح عليه السلام وهو صحار بن آدم بن سام بن نوح ، ونظراً لعراقة هذه المدينة فقد كانت لها علاقات تجارية تعود لحوالي الألف الثاني قبل الميلاد حيث اشتهرت مجان بتصدير النحاس إلى كل من بلاد فارس والرافدين ، ومن الناحية الدينية تعتبر صحار المدينة التي استقبلت رسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للدعوة إلى دخول الإسلام إذ حمل الرسالة اثنان من الصحابة هما عمرو بن العاص السهمي وأبو زيد الأنصاري ، وذلك اثنا حكم عبد وجيفر ابني الجلندي بن مسعود ، حيث استقبلاهما بكل حفاوة وتكريم وأسلمت عمان طواعية وانتشر نور الإسلام من هذه الولاية العريقة ليعم عمان بالكامل ، كما ذكر بأنه عند وفاة الرسول الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى التسليم كفن بثوبين صحاريين ، كما تعتبر من أولى الولايات التي بايعت الأمام أحمد بن سعيد مؤسس الأسرة السعيدية وكان وألياً عليها ، حيث كانت العاصمة الأولى لعمان .      

ولا زالت صحار تزخر بالعديد من المعالم الأثرية المنتشرة في ربوعها، إلا أن أبرزها على الإطلاق هي "قلعة صحار" والتي تعد من أهم القلاع والحصون في منطقة الباطنة كافة نظرا لموقعها المتميز ودورها الكبير الذي لعبته طوال القرون الماضية. ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث توضح الحفريات الأثرية المكتشفة حول القلعة في عام (1980) بأن بناءها يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي في الطرف الجنوبي من المدينة وأن " أمراء هرمز " هم الذين قاموا ببنائها في عهد ملوك بني نبهان. وتتميز قلعة صحار في داخلها بوجود نفق يمتد إلى مسافة 25 كيلومتر جهة الغرب يربط القلعة بمنطقة حورة برغأ ، حيث ولاية البريمي وكان يجري استخدامه "كخط للإمداد والتموين" بواسطة الخيول عندما تكون القلعة في حالة حصار في زمن الحرب، وفي داخل قلعة صحار توجد عدة آبار للمياه الصالحة للشرب، كما تنتشر بها عدة أبراج كانت تستخدم للرصد والمراقبة والدفاع عن المدينة عند اللزوم. وفي الطابق الأرضي منها يوجد قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان الذي حكم عمان فيما بين 1856 – 1866م . 

وتتميز صحار بانتشار الأودية ا لتي تنساب فيها المياه، ومن أبرزها وادي " الجزي" ،إضافة إلى كل من وادي "عاهن" و وادي"احيبي"ووادي الحلتي ووادي الصلاحي وكذلك المناطق الجبلية الصغيرة الواقعة على السفوح وضفاف الأودية . كما يوجد بها مجموعة من الحدائق الطبيعية والتي أضافت إليها منجزات النهضة العملاقة على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية-أضافت إليها تطويرا يتكاثر عاما بعد الآخر نظرا لأهميتها ومكانتها . التاريخية. الأمر الذي جعل من صحار "واحة خضراء",كما انتشرت المجسمات الفنية الراقية المستوحاة من التاريخ العماني العريق وعطاءات البعث النهوضي الشامل الذي تحقق فيه إطلالة جلالة السلطان قابوس المعظم مما جعل صحار العامرة بالفنادق والاستراحات، والمشهورة بتعدد نافوارات المياه في شوارعها الحديثة المتسعة التي تمتد بين النخيل والأشجار كل ذلك جعلها مؤهلة لاجتذاب السائحين القادمين من داخل السلطنة وخارجها على حد سواء. وتتصدرها ولاية صحار عدد الأفلاج التي في عُمان فيبلغ عدد افلاجها 70 فلجا من بين أكثر من 4000 فلج سلطنة عمان . تعتبر صحار المركز الإداري لمنطقة شمال الباطنة بسلطنة عمان. ونظرا لتواجدها على الساحل الرملي المنخفض بمنطقة الباطنة فهي تطل على بحرعمان، وهي تبعد عن مدينة مسقط بمسافة (234) كيلومترا تقريبا وعن إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بمسافة (200) كيلومترا تقريبا. كما تبعد عن ولاية البريمي ومدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة بمسافة (100 كيلومترا) تقريبا، وتقدر مساحتها بنحو (1728) كيلومتر مربع . 

صحارعند المؤرخين

لا يعرف. على وجه التحديد. تاريخ نشأة صحار، غير أنه من المؤكد إنها كانت مزدهرة في عهد بني الجلندي، وعند ظهور الاسلام كانت بها فرس. قال ابن الأثير في طبقاته : فلما أسلم جيفر وعبد ابنا الجلندي خيرا من كان في صحار من الفرس بين أن يدخلوا في الاسلام أو يخرجوا، فلما لم يقبلوا أيا من هذين الخيارين قاتلاهم حتى أخرجاهم منها (3). وبلغت أوج ازدهارها في القرن الرابع الهجري. قال المقدسي: "وصحار هي قصبة عمان، ليس على بحر الصين بلد أجل منه، عامر، أهل، حسن، طيب، نزه، ذو يسار وتجارة، وفواكه وخيرات. أسواق عجيبة، وبلدت طريفة، ممتدة على البحر. دورهم ممتدة على البحر. دورهم من الاجر والساج، شاهقة نفسها، ولهم آبار عذبة، وقناة حلوة. دهليز الصين، وخزانة الشرق والعراق، ومغوثة اليمن ". وقال الأصطخري في وصفها : " وهي على البحر، وبها متاجر البحر، وقصد المراكب، وهي أعمر مدينة بعمان، وأكثر مالا. ولا تكاد تعرف على بحر فارس، وجميع بلاد الاسلام، مدينة أكثر عمارا ومالا، من صحار (5). وقال المسعودي في "مروج الذهب": "سنجار قصبة عمان". ويعلق عبدالله بن حميد السالمي على قول المسعودي هذا بقوله إن المسعودي "أراد بها صحار، ولعل اسمها كان كذلك في لسان العجم (6)"،. لكن من المحتمل جدا أن اسمها قد صحف في النسخة المنشورة من كتاب المسعودي، فهي تذكر باسم صحار في الكتب التي سبقت كتاب المسعودي مثل كتاب "أخبار الصين والهند" المنسوب الى سليمان التاجر، وكتاب "عجاب الهند" لبرزك بز شهريار، وغيره، وهي عند ابن ماجد (سحار.

الموقع الجغرافي : تعتبر صحار المركز الإداري لمنطقة شمال الباطنة بسلطنة عمان. ونظرا لتواجدها على الساحل الرملي المنخفض بمنطقة الباطنة فهي تطل على خليج عمان، حيث تشترك من جهة الجنوب مع صحم ومن جهة الغرب مع البريمي ومن جهة الشمال مع لوى ومن جهة الشرق تطل صحار على خليج عمان ، وهي تبعد عن مدينة مسقط بمسافة (234) كيلومترا تقريبا وعن إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بمسافة (200) كيلومترا تقريبا. كما تبعد عن ولاية البريمي ومدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة بمسافة (100 كيلومترا) تقريبا، وتقدر مساحتها بنحو (1728) كيلومتر مربع .

السكان : بناءً على النتائج النهائية لتعداد عام 2003م فإن عدد سكان ولاية صحار يبلغ (104312) مائة وأربعة آلاف وثلاثمائة وإثني عشر نسمة .

طقس صحار : بحكم الموقع الجغرافي لولاية صحار بشكل خاص وسلطنة عمان بشكل عام فإن الطقس غالبا مايكون دافئا شتاء وحارا صيفا، ورغم انخفاض نسبة الأمطار في الولاية إلا أن بعض المناطق وخاصة تلك الواقعة في سلسلة جبال الحجر الغربي تمتع بطقس أكثر اعتدالا. أما بالنسبة للرطوبة فهي مرتفعة في مناطق الشريط الساحلي في صحار في فصل الصيف ، وخاصة في الأشهر من مايو وحتى سبتمبر، إلا أن تلك النسبة تكون متدنية في بقية أشهر السنة. وتمثل الفترة من شهر أكتوبر وحتى أواخر شهر مارس فترة مناسبة للسياح لزيارة صحار والتمتع بمناظرها ومعالمها .

التقسيم الجغرافي لصحار : تنقسم صحار من الناحية الجغرافية إلى ثلاث مناطق هي :

- الشريط الساحلي : تمتد منطقة الشريط الساحلي بطول 45 كيلومترا تقريبا على بحرعمان، وتبدأ من مجز الكبرى جنوبا وتنتهي بمجيس شمالا.

- المنطقة السهلية : تمتد هذه المنطقة على نحو مستو من محاذاة الساحل إلى منطقة الحجر غربا لمسافة عشرة كيلومترات تقريبا.

- المنطقة الجبلية : تقع هذه المنطقة التي تضم معظم قرى ولاية صحار ضمن سلسلة جبال الحجر الغربي، وتوجد بها العديد من الأودية. 

- أودية صحار: يوجد بولاية صحار عدد كبير من الأودية، من أشهرها وادي الجزي الذي يقع بمحاذاة شارع صحار – البريمي، ووادي عاهن، ثاني أكبر وادي في الولاية بعد وادي الجزي، ووادي حيبي الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من جهة الغرب من دوار الولاية ويتصف بغزارة المياه فيه، ووادي الحلتي ووادي الصلاحي وغيرها من الأودية التي تتوزع في ربوع صحار .

قرى صحار : يبلغ عدد القرى والمناطق التابعة لولاية صحار (99) قرية ومنطقة، يقع القسم الأكبر منها في المنطقة الجبلية، حيث تتوزع هذه القرى والمناطق ضمن الأودية الرئيسية بالولاية. في حين تقع بقية القرى في المنطقة السهلية والشريط الساحلي لبحرعمان . وتتوزع تلك القرى على النحو التالي :

المنطقة الجبلية : تقع بها 68 قرية تتوزع على النحو التالي : 

وادي الجزي: تقع به 16 قرية منها السهيلة والخان والجاهلي. 

وادي حيبي : تقع 15 قرية منها حيبي والحجال وكبيات وشام. 

وادي الحلتي : به 13 قرية منها حلاحل بني غيث والمتعارشة والعبيلة وحيل المشاكم. 

وادي عاهن : وهو ثاني أكبر وادي في صحار بعد وادي الجزي، وبه 13 قرية منها الخبيتة والغظيفة وحلاحل بني عيسى والهشمة. 

وادي الصلاحي: وبه 11 قرية منها الرسة والثويبة وقرية وادي برغا ووادي العراد.

المنطقة السهلية : وتمتد على نحو مستو من محاذاة الساحل إلى منطقة الحجر غربا. 

المنطقة الساحلية : وتمتد بطول 45 كيلومترا تقريبا على بحرعمان، وتبدأ من مجز الكبرى جنوبا وتنتهي بمجيس شمالا. 

و تقع به 31 قرية ومنطقة ، من ضمنها الهمبار والحجرة وصلان والطريف والوقيبة والصويحرة وغيل الشبول والعوينات والعوهي وفلج القبائل ومجيس .

الصناعة في ولاية صحار؟ 

تشهد مدينة صحار تحولات اقتصادية واستثمارية جذرية، جعلتها محط انظار الكثير من المستثمرين ورجال الاعمال المحليين والدوليين، من خلال جملة من المشاريع الاستثمارية والاقتصادية العملاقة، التي بدأت ترى النور. وقد اولت الحكومة العمانية مدينة صحار اهتماما خاصا، ووضعتها في اولويات اهداف الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني عام 2020 فخصصت الكثير من المبالغ والموازنات المالية لتجعل منها منطقة اقتصادية واستثمارية واعدة تعول عليها لتنويع مصادر الدخل والتقليل من الاعتماد على النفط وذلك من خلال منطقة صحار الصناعية ، التي ادخلت صحار في مرحلة الصناعات الثقيلة وذلك بإنشاء ميناء صحار الصناعي ، المخصص للتنمية الصناعية في المقام الأول، حيث انه يعتمد نموذج «المالك للارض والارصفة»، في ادارته بما يعني تأجير الارصفة للشركات العالمية متوقعا اقبالا من الكثير من هذه الشركات مستقبلا. ويبلغ حجم الإستثمارات في ميناء صحار عدة مليارات من الدولارات، ومن بين الصناعات الثقيلة المقامة في الميناء الصناعي مصفاة صحار ومصنع الألمنيوم ومصنع عمان بروبيلين ومجمع البتروكيماويات وغيرها من المشاريع العملاقه. وقد اثبت ميناء صحار أهميته الاستراتيجية من خلال الاستثمارات الأجنبية فيه لشركات صناعية عالمية مثل (ال جى) الكورية، و(الكان) الكندية و(داو) الأميركية لإقامة صناعات بتروكيماوية ومعدنية تشارك فيها الحكومة العمانية بالإضافة إلى مشاريع أخرى باستثمار أجنبي كامل كمشروع المنصات البلاستيكية لتحميل البضائع ومشاريع خاصة عمانية وأجنبية كالميثانول واليوريا. ومن جانب آخر، فإن ميناء صحار يرتبط بالموانئ المهمة في دول الخليج العربية، وبالأخص موانئ دبي وأبوظبي بشبكة طرق حديثة، الأمر الذي يجعل من التبادل التجاري بين هذه المناطق الاقتصادية النامية أمراً يعزز من أهمية هذه الموانئ مجتمعة ويتيح للسفن والناقلات تخفيض مصروفاتها التشغيلية

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

التجارة في ولاية صحار؟ 

عرفت صحار منذ القدم بنشاطها التجاري، فقد كانت مركزا لاستخراج وتصدير النحاس إلى دول العالم القديم ونسبة إليها سميت عمان قديما "مجان" والذي يعنى جبل النحاس. وفي العهد الزاهر بدأ التنقيب عن النحاس في ولاية صحار منذ عام 1973 م بهدف تنويع مصادر الدخل القومي ، وقامت شركة عمان للتعدين التي أنشئت عام 1978م بالتنقيب في مناجم الأصيل والبيضاء وعرجاء بولاية صحار وتكلل مشروع النحاس في صحار بالنجاح حيث أفتتح مصنع النحاس عام 1983م وقامت السلطنة بتصدير النحاس المصفى في منتصف ذلك العام واحتلت صادرات النحاس المرتبة الثانية بعد النفط خاصة بعد أن ارتفعت كمية الإنتاج . 

كما أنها وبحكم موقعها على ساحل خليج عمان فإن صحار كانت تشكل ميناء عالميا يربط بين الموانئ الخليجية وموانئ الهند والصين، ويعتقد الكثيرون بأنها منشأ أسطورة السندباد، وقد ذكرها العديد من المؤرخين والجغرافيين على مدى العصور وأشادوا بأهميتها في كتبهم ، فقد زارها العربي الفلسطيني "المقدسي" في القرن العاشر الميلادي ووصفها بأنها بوابة الشرق وقال انها : " مدينة مزدهرة ويقطنها عدد كبير من السكان كما إنها مدينة جميلة ومريحة العيش ، أحياؤها السكنية مميزة على طول الشاطئ ، والمسجد كان يطل على البحر والمآذن مرتفعه..."وقال المقدسي ايضا "صحار هي مدخل الصين ومخزن العراق والشرق ومعبر اليمن". وكذلك قال عنها الأصطخري في كتابه ( المسالك والممالك ) " بأنه لا يمكن أن توجد على الخليج ولا في بلاد الإسلام مدينة أكثر غنى وجمالاً من صحار " .

تعتبر صحار في العصر الحديث المركزا الاداري لمنطقة شمال الباطنة ، فقد تم إنشاء أسواق متخصصة تخدم مختلف الشرائح من الزبائن، ومن بين هذه الأسواق سوق الخضروات والفواكه المركزي وسوق الأسماك وسوق الحرفيين (المتخصص في السلع الحرفية) وسوق الجمعة (المتخصص ببيع الأعلاف والمنتوجات الزراعية). وفي الآونة الأخيرة بدأت بعض محلات التسوق الكبرى مثل لولو هايبر ماركت و مركز سفير ومركز سفير مول ومركز سنتر بوينت في إنشاء أفرع لها بصحار، كما تم عام 2009 افتتاح مركز صحار بلازا الذي يعد من أفضل المراكز في الولاية من حيث التنوع وإمكانية تحقيق أكثر من غاية إثناء الزيارة حيث يوجد بالمركز صالات سينمائية ومحلات للتسوق وركن للمطاعم. كما ان مركز كارفور الذي بدأ العمل فيه سوف يفتتح في العام القادم، ومن المتوقع ان يتضاعف هذا التوسع التجاري في ظل النمو الاقتصادي السريع للولايه .

السياحة في ولاية صحار؟ 

تمتاز صحار بالعديد من المميزات السياحية. فعلى سبيل المثال تمتاز صحار بوجود الجبال الشاهقة والتي تشكل عامل جذب لهواة تسلق الجبال. كما يوجد بها العديد من الأودية سواء تلك التي تزخر بالمياه على مدار السنة أو الأودية الموسمية. وبالإمكان رؤية العديد من العائلات والتجمعات سواء كان ذلك في وادي الجزي الذي يقع بمحاذاة شارع صحار – البريمي، ووادي عاهن، ثاني أكبر وادي في الولاية بعد وادي الجزي، ووادي حيبي الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من جهة الغرب من دوار الولاية ويتصف بغزارة المياه فيه، ووادي الحلتي ووادي الصلاحي وغيرها من الأودية التي تتوزع في ربوع صحار. بالإضافة إلى الجبال والأودية فإن شواطئ صحار النظيفة تجذب العديد من السواح سواء من المواطنين أو الزوار.

كما أولت حكومة سلطنة عمان اهتماما كبيرا للعناية بالمقومات السياحية للولاية ، مثل ترميم قلعة صحار وإنشاء الحدائق العامة حيث يوجد حديقتين في صحار هما حديقة صحار و حديقة اليوبيل الفضي كما يوجد العديد من أماكن التنزه كالطريق البحري (الكورنيش) والذي يوجد بجواره منتزه به العاب للاطفال حيث تتجمع العائلات والشباب. هذا وبالإضافة إلى مركز صحار الترفيهي الذي يشهد اقبالا كبيرا من قبل كل الولايات المجاوره خاصتا ايام المناسبات و عطلات نهاية الاسبوع. كما يوجد بصحار دور للسينما العالمية (سيتي سينما) والتي تقع في مركز المدينة. وقام القطاع الخاص بدوره في التنمية السياحية للولاية حيث توجد عدة فنادق ومؤسسات توفر خدمات سياحية. وقد تم مؤخرا افتتاح أول فندق خمس نجوم في صحار الا وهو فندق كروان بلازا وسيتم قريبا انشاء فندق اخر من نفس الفئه. وقد رأت وزارة النقل والاتصالات أهمية انشاء مطار بولاية صحار فقررت انشاء مطار صحار المخطط ان يبدأ العمل به عام 2009 على يكون الانتهاء منه خلال عام 2012

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مدينة صحار.. تاريخ عريق وحاضر مزدهر

وصفها الرحالة بأنها دهليز الصين وخزانة الشرق –

العمانية: لا تُذكر المدن العمانية إلا وتُذكر صحار باعتبارها واحدة من أهم المدن التي تمتاز بذاكرة تاريخية عريقة وحاضر مشرق شاهد على ازدهار عُمان في عهدها الحديث.

وتحضر صحار في الذاكرة وفي الحاضر باعتبارها مركزا سياسيا وفكريا وحضاريا ومركزا اقتصاديا وسوقا من أسواق العرب منذ العصر الجاهلي قبل ظهور الإسلام، وكانت سوق صحار الشهيرة التي ورد ذكرها في كتب العرب وفي أشعارهم تقام في أول يوم من شهر رجب وتستمر خمسة أيام.

وقال المرزوقي «إنهم يقيمونه لعشرين يوما من رجب». ورغم أن سوق صحار كانت سوقا تجارية محضة إلا أن شيوخ القبائل يلتقون فيها كما يلتقي التجار، ويقرأ فيها الشعر والخطب ومآثر العرب وتعقد فيها الصفقات السياسية والتجارية، ويذكر سعيد الأفغاني في كتابه أسواق العرب في الجاهلية والإسلام أن الذي يعشر الناس في سوق صحار «أي يأخذ العُشر منهم» هو الجلندى بن المستكبر.

والمتصفح لكتب التاريخ يستطيع أن يقف على المكانة التاريخية والاقتصادية لصحار على مر العصور. وتمتاز المدينة بموقعها الفريد على الشريط الساحلي لبحر عمان ما أهلها لتلعب دورا رياديا في التجارة وتكون وسيطا بين الجزيرة العربية وبلاد الهند والصين ليس في التبادل التجاري فقط ولكن في التبادل الحضاري والثقافي.

وبالنظر إلى الخارطة يتضح أن صحار تقع في مقابلة بلاد فارس وشبه القارة الهندية والصين وجنوب شرق آسيا وهذا ما جعلها حاضرة التجارة العمانية.

وعرفت صحار في التاريخ بالعديد من الأسماء والأوصاف فهي بوابة الدنيا، وقصبة بلاد العرب، وهي خزانة الشرق ودهليز الصين. ويبدو أن اسم مجان أو ماجان الذي عرفت به عمان ويعني جبل النحاس له علاقة بصحار حيث فيها كان يصهر النحاس.

وكانت صحار خلال هجرة الأزد لعمان واقعة تحت سيطرة الفرس، لكن الأزد نجحوا في إخراجهم ليس من صحار فقط ولكن من عمان. واستقبلت عُمان الإسلام عبر بوابة صحار حيث وصلت رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أهل عمان وكانت مقر حكم عبد وجيفر ابني الجلندى ملكي عمان وشع نور الإسلام على كل ربوع عُمان، ووصل إلى عمان عمرو بن العاص وأبو زيد الأنصاري يحملان رسالة رسول الله إلى ملكي عمان وذلك في السنة الثامنة للهجرة.

وكشفت تنقيبات أثرية أعلنت عنها وزارة التراث والثقافة عن آثار تعود إلى أواخر الألف الأولى قبل الميلاد، حيث عثر على أختام للتجار، وعلى بقايا فخار هندي أحمر وبورسلين صيني، كما كشفت التنقيبات عن وجود نظام ري متقدم.

وكانت وزارة التراث والثقافة قد أعلنت منتصف ثمانينات القرن الماضي عن مكتشفات أثرية وجدت في قلعة صحار تعود إلى فترة ما قبل الإسلام وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 1.8م، ودلت اللقى الأثرية المكتشفة في مستوطنة القلعة على أن المدينة كانت مركزا تجاريا مرموقا حيث وجد خزف أسود مستورد من الصين.

ويرد ذكر صحار في كتب التاريخ كثيرا، حيث وصفها المقدسي في كتابه «أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم بأنها «قصبة عُمان ليس على بحر الصين بلد أجمل منه، وهو عامر آهل حسن طيب نزه ذو يسار وتجار وفاكهة» وأضاف في وصفه لها «وهي دهليز الصين وخزانة الشرق والعراق». ووصفها الإصطخري في كتابه «المسالك والممالك» بأنها «هي أعمر مدينة بعمان وأكثرها مالا، لا تكاد تعرف على شاطئ البحر بجميع بلاد الإسلام مدينة أكثر مالا وعمارا من صحار» وفي كتاب صورة الأرض لابن حوقل قال واصفا صحار: «لا توجد في كل أنحاء العالم مدينة تضاهي صحار في ثراء تجارها». وأورد ابن خراداذبة نصا عند حديثه عن الطريق من البصرة إلى عُمان على الساحل حيث يقول «ثم إلى قطر ثم إلى السبخة ثم إلى عُمان وهي صحار ودبا».

وقال الإدريسي متحدثا عن صحار «إن تجار البلاد يقصدونها في كل سنة بما لا يحصى عددهم.. وإليها تجلب جميع بضائع اليمن ويتجهز منها بأنواع التجارات، وأحوال أهلها واسعة وبها النخيل والموز والرمان والسفرجل وكثر من الثمار الطيبة».

وذكرها الحميري أيضا بقوله «مدينة بأرض عمان وهي قصبة عُمان وهي على ساحل البحر، مقدارها فرسخ في فرسخ ومياهها من الآبار». ومن بين من زار صحار وكتب عنها جيمس ريموند ولستد في عام 1836 وقال إنها أعمر ساحل عُمان وأكبرها على الإطلاق وهي تلي مسقط بكونها مركزا تجاريا مهما.

وتقول الموسوعة العمانية إن عثمان بن أبي العاص الثقفي قد استعان بالقوة البحرية العمانية عندما انطلق من صحار ومسقط لمهاجمة ساحل الهند الغربي في سنة 16 للهجرة، ولم تتأثر المدينة، رغم مركزيتها، بالحملات التي شنتها الدولة العباسية على عمان في عهد الخليفة هارون الرشيد ولا في عهد الخليفة المعتضد بالله. لكن كتب التاريخ تثبت تأثرها بهجوم القرامطة سنة 287هجرية، وبعد ذلك في سنة 362 وقعت صحار في يد أبي حرب بن طغان عضد الدولة بعد أن استطاع تخليصها من أيدي الزنوج وفق ما تذكر الموسوعة العمانية أيضا.

وتأثرت صحار كثيرا في منتصف القرن الثاني عشر الميلادي حيث توقفت تجارتها مع شرق أسيا وانتقلت التجارة إلى عدن وتذكر كتب التاريخ أنها كانت «خربة: في القرن الثالث عشر الميلادي حيث كانت التجارة قد تحولت إلى مدينة قلهات. لكن أعيد بناء صحار مرة أخرى وبدأت بالازدهار قبل أن يحتلها البرتغاليون في مطلع القرن السادس عشر الميلادي. لكن الإمام ناصر بن مرشد قد حررها منهم في عام 1643 ميلادية وعاد نشاطها التجاري وازدهارها الثقافي والحضاري.

وفي عام 1744 عندما استطاع الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي إخراج الفرس من صحار ومن ربوع عمان تأسست أسرة البوسعيد التي تحكم عُمان اليوم في هذه المدينة العريقة.

وأنجبت هذه المدينة الكثير من أعلام عمان أمثال الربيع بن حبيب الفراهيدي ومحبوب بن الرحيل ومحمد بن محبوب، وسلم بن مسلم العوتبي الصحاري والمختار بن عوف الأزدي المعروف بأبي حمزة الشاري.

هذا التاريخ العريق أهل المدينة لتكون حاضرة من حواضر عُمان في العصر الحديث الزاهر بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ، فهي اليوم واحدة من أهم المدن العمانية من حيث العمران ومن حيث النهضة في شتى المجالات الحياتية التي يعيشها الإنسان العماني. وبعد إنشاء ميناء صحار ازدهرت حوله التجارة والصناعة فتحول إلى واحد من أهم الموانئ على بحر عمان وبحر العرب. ونشأت إلى جواره عشرات المصانع واستوطنت بجواره الكثير من الصناعات الثقيلة، وتحول الميناء التجاري الذي كان في مسقط لصحار، وصارت كبريات السفن العملاقة في العالم ترسو على شاطئ صحار. وعادت المكانة التاريخية للمدينة ولكن في قالب حديث.

وإذا كان شاطئ صحار من بين أجمل الشواطئ العمانية فإن قلعة صحار من بين أهم المعالم التاريخية التي على الزائر أن يقصدها في المدينة. ومن بين أهم ما يميز قلعة صحار عن القلاع الأخرى أن فيها نفقا يمتد منها باتجاه الغرب على طول 10 كيلومترات وكان وسيلة أساسية لنقل المؤن للقلعة خلال فترات الحصار. ومدخل النفق ما زال موجودا في القلعة حتى اليوم، وتقول بعض الروايات إن انهيارات أرضية حدثت على طول النفق في مرحلة من مراحل تاريخ الولاية.

وتشير آثار المبنى الأصلي في القلعة الحالية إلى أن التحصين الأقدم كان مبنى مربع الشكل محاطا بجدران مرتفعة تصل إلى حدود 45 مترا. وكان قد وجدت آثار لبقايا منازل خلال مرحلة التنقيب داخل القلعة يعود تاريخها للقرن الثالث عشر للميلاد تحت أساسات القلعة الحالية.

ووصف القائد البرتغالي البوكيرك القلعة في مذكراته بالقول «إنها قلعة مربعة الشكل بها ستة أبراج تحيط بها كما يوجد برجان كبيران عند البوابة، وتحتوي على آبار عذبة وتتسع ل300 جندي وكان يطوقها جدار».

وتضم القلعة ضريح السيد ثويني بن سعيد الذي حكم عمان في أواخر القرن التاسع عشر للميلاد، كما تضم متحفا يتحدث عن المدينة وتاريخها.

ويجد الزائر اليوم لمدينة صحار الكثير من المعالم التي يمكن أن يرتادها خاصة المواقع الطبيعية مثل المواقع الأثرية في المناطقة الجبلية والأودية والعيون، إضافة إلى عشرات المجمعات التجارية الحديثة، ويرافق الزائر منذ عبوره من بوابة صحار التي هي معلم من معالمها الجميلة شعور بأن الجمال في المدينة متناثر في كل مكان وربما مناظر التشجير الجميلة والورود التي تحفل الزائر منذ دخوله المدينة وحتى خروجه منها هو مصدر من مصادر ذلك الشعور إضافة إلى تاريخها العريق الذي لا يمكن أن يغيب عن الزائر فإن لم يقرأه في كتاب فهو حتما يشاهده في كل أرجائها ويقرأه معه امتداد حضارة هذه المدينة العريقة فيما أضافته النهضة الحديثة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لها في إشارة إلى أن هذه النهضة جاءت امتدادا تأصيليا لنهضة عمان التاريخية..
بواسطة (2.4مليون نقاط)
قبائل ولاية صحار

بداية سأتكلم عن القبائل الموجودة في صحار

1. أهل السنه ( شافعيون , حنابله , أحناف)
المقبالــي
الشبلي
البلوشي
الفارسي
الطورشي
الشامسي
النوفلي
الروشدي
النيادي
الكلباني
الكندي
الشافعي
العجمي
الشامسي
الحوسني
الغنيوي
القعدوي
الهدابي
البدراني
الخميسي
القرطوبي
القطيطي
السعدي
النقبي
الشحي
الزدجالي
الفتحي
الكعبي
الظاهري
العوضي
الشيزاوي
الغيثي
المعيني
المعمري
العيسائي
السناني
الهنائي
العمراني
البريكي
الخالدي
السريحي
الدبدوب
الكمالي
الشيخ
آل مطر
السعيدي
العنبوري
الجابري
اللاهوري
الشاعر
الريامي
الكحالي
القاسمي
الكمشكي
الزعابي
البسطي
الحمداني
الغفيلي
المزروعي
الريسي
الربيعــي
المياسي
الهنداسي
الفطيسي
البحري
السلامي
المكتومي
العاقور

2- الإباضيه

الكيومي
الجهوري
العيسائي
الحامدي
البادي
الأشخري
الصوافي
السيفي
الرحيلي
آل عبد السلام
الناعبي

3- الشيعة
لعجمي
البحراني
اللواتي
الكشري

اسئلة متعلقة

...