في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نبذة تاريخية عن منطقة ولاية مسندم العمانية عدد جزر مسندم خريطة مسندم 

اصل تسمية مسندم لماذا سميت بهذا الاسم 

شذرات من تاريخ مسندم 

كتاب تاريخ مسندم

كتاب تاريخ مسندم رؤوس الجبال

ضم مسندم إلى الإمارات

احتلال مسندم

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................نبذة تاريخية عن منطقة ولاية مسندم العمانية عدد جزر مسندم خريطة مسندم

.  

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

مدينة مسندم ويكيبيديا 

خريطة مسندم 

نبذة تاريخية عن منطقة ولاية مسندم العمانية عدد جزر مسندم خريطة مسندم

- سميت مسندم نسبة إلى أحدى الجزر في منطقة المضيق ، وقد أشتقت الكلمة من السندان . 

- يبلغ مساحة المحافظة حوالي 1700 كم مربع . وتضم 227 قرية . 

- قبل عام 1979 كانت المحافظة عبارة عن منطقة تضم ثلاث ولايات هي خصب ودبا وبخا ، وفي هذا العام صدر مرسوم سلطاني برفع درجة تمثيها إلى محافظة ورفع تمثيل مدحاء من نيابة تتبع ولاية شناص إلى ولاية تتبع محافظة مسندم . 

- تضم المحافظة عدد كبير من الجزر ، تتوزع ما بين جزر مأهولة وجزر غير مأهولة . 

- من الجزر المأهولة أم الغنم وسلامة وبناتها . 

- ومن الجزر الغير مأهول على سبيل المثالة جزيرة الجبل ومخبوق وقصيدات وابو راشد والمقلب ، وهذه الأخيرة تعرف اليوم باسم جزيرة تليجراف ، وقد سميت بهذا الأسم نسبة إلى محطة التليجراف التي بنتها عليها بريطانيا في مطلع الستينيات من القرن التاسع عشر ، وذلك ضمن محطات التليجراف ( الهند - كراتشي - جوادر - جزيرة تلجراف - بوشهر - الفاو .... ) التي بنيت لربط بريطانيا بالهند . واستمرت هذه المحطة تقوم بمهمتها خلال الفترة ما بين عام 1864 - 1868 . حيث عدلت بريطانيا خط أسلاك التليجراف بحيث يتجنب مسندم ، وذلك بسبب تهديد السكان لتلك المحطة ، وارتفاع درجة حرارة المنطقة .

- بالنسبة لجزيرة أم الغنم فقد سميت نسبة إلى قيام سكان المحافظة بحمل أغنامهم للرعي على تلك الجزيرة بعد موسم الأمطار ، خاصة سكان كمزار . وقد أشيع في عدد من وكالات الانباء أن إيران احتلت جزيرة أم الغنم العمانية ، عندما أحتلت جزر أبو موسى وطنب الكبرى والصغرى الإماراتية عام 1971 . ومن بين الكتاب الذين ترسخت عندهم هذه القناعة الكاتب والسياسي العراقي د خالد العزي ،الذي وعلى الرغم من إقناع سفير السلطنة في بغداد وقتها السيد مسلم بن علي البوسعيدي له بإن الجزيرة غير محتلة ، وأنه هو شخصيا قد رفع العلم العماني على الجزيرة عندما كان واليا على خصب . ولم يتأكد د خالد العزي إلا عندما زار الجزيرة عام 1977 وشاهد العلم العماني يرفرف عليها . 

- جزيرة سلامة وبناتها ، وهي عبارة عن ثلاث جزر . والأسم مأخوذ من الرجاء والسلامة ، وذلك لخطورة المنطقة المحيطة بهذه الجزر بسبب التيارات البحرية القوية . وقد حيكت حول سلامة قصص اسطورية . 

- خضعت مسندم في التاريخ القديم للدولة الأخمينية والتي استمرت من عام 559 ق م - 331 ق م ، عندما قضى عليها الاسكندر الأكبر المقدوني . 

- ثم أصبحت ضمن نفوذ الدولة الساسانية الممتدة من عام 226 - 651 م . 

- في تلك الفترة قضى مالك بن فهم على الوجود الفارسي في عمان في معركة سلوت . 

- دخل الإسلام مسندم بعد ورود رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى جيفر وعبد ابناء الجلندي . 

- برز من أهل مسندم في القرن الأول للهجرة ثلاثة نفر هم : 

1 - ابو صفرة بن صبح . الذي كان ضمن الوفد الذي ذهب إلى المدينة ليشرح للخليفة أبو بكر ملابسات ما حل في مدينة دبا ، ويدفع عن قومة تهمة الردة . 

2 - المهلب بن أبي صفرة . الذي انتقل من دبا إلى العراق واصبح في عهد عبد الملك بن مروان قائدا للجيش ، ومن ثم واليا على خرسان ومات فيها عام 82 للهجرة . 

3 - كعب بن سوار ، الذي تقلد منصب القضاء في مدينة البصرة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، وقتل في موقعة الجمل عام 35 للهجرة . 

- لم تنقطع علاقة مسندم بعمان فبعد سقوط حكم ال جلندي من عمان ، وظهور الامامات في المناطق الداخلية ،فقد ظهرت في القرن العاشر الميلادي دولة هرمز والتي أسسها شخص أسمه محمد أدارها من بعده أولاده واحفاده . وقد ضمت هذه الدولة ضمن نفوذها المناطق الساحلية لعمان مثل قلهات وقريات ومسقط وصحار ومسندم . وقد أكد الكثير من المؤرخين العرب والإيرانيين وكذلك المؤرخ البرتغالي الذي رافق الحملات البرتتغالية على المنطقة أن أصول حكام هرمز هي من عمان . 

- ظلت مسندم تنعم بالأمان إلى أن سقطت هرمز بيد البرتغاليين حوالي عام 1514 م . 

- بعد قرن وعقد من الزمن ظهرت بوادر الفرج بظهور الإمام ناصر بن مرشد . فقد أرسل الامام ناصر لتحرير دبا من البرتغاليين قائده خميس بن مخزوم ، واستطاع هذا الأخير تحريرها . وفي ذلك قال الشاعر : 

بأرض دبا قد وقعت حروبا / تكاد لها الصياخد أن تلينا . 

وكان النصر للإسلام فيها / على قوم النصارى المعتدين . 

أما جلفار فقد أرسل إليها قائده أحمد بن علي عام 1633 وحررها . 

- شهدت مسندم شأنها شأن باقي عمان الأمن والأمان في عهد اليعاربة إلى أن حدثت الأنقسامات القبلية في عهد الإمام سيف بن سلطان الثاني . 

- تأثرت مسندم فيما بعد وأصبحت منطقة تنازع نفوذ بعد ظهور ثلاث قوى إقليمية هي البوسعيد في عمان القواسم في جلفار ال سعود في نجد .......

قرية النخوة التابعة لإمارة الشارقة الإماراتية هي جيب داخل ولاية مدحاء التابعة لمحافظة المسندم وهي أيضا جيب داخل الامارات فضلت ان تبقى ضمن سلطنة عمان عكس القرية التي استقلت مع الإمارات العربية #مجرد_خريطة

نبذة تاريخية عن منطقة ولاية مسندم العمانية عدد جزر مسندم خريطة مسندم

نبذة تاريخية عن منطقة ولاية مسندم العمانية عدد جزر مسندم خريطة مسندم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
موقع مدينة مسندم

نبذة تاريخية عن منطقة ولاية مسندم العمانية عدد جزر مسندم خريطة مسندم

اسئلة متعلقة

...