بواسطة (2.4مليون نقاط)

شجرة القبائل القحطانية ؟ ما نسب قحطان الصحيح جد العرب قحطان بن سام وأولاد في الجزيرة العربية

من هو قحطان جد القبائل القحطانية العربية 

نبذة عن نسب قحطان وافخاذ القبائل القحطانية؟

القبائل العربية ويكيبيديا 

نبذة مختصرة عن هجرة القبائل القحطانية 

ال قحطان القحطانيون ويش يرجعون

في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا أعزائي الزوار بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة عن تاريخ القبائل العربية ونسبها حيث وان نسب القبيلة العربية هو اسم القبيلة أو لقب الأسرة وتسمى القبائل غالباً باسم الأب الوالد للقبيلة اما بصريح اسم الأب كعاد وثمود وقحطان وعدنان ، واكثر ما يكون ذلك فى الشعوب والقبائل العظام ، أو يطلق عليها لفظ البنوة فيقال بنو بكر وبنو يعرب وبنو قحطان وقد ترد القبيلة بلفظ الجمع المحلاة بالألف واللام فيقال : الطالبيون الجعافرة ، وقد يعبر عنها بـ (آل) والمراد به الأهل ، فيقال آل قحطان أو بني قحطان أو القحطانيون كما نقدم لكم الأن على صفحه موقعنا النورس العربي اصل ونسب القبائل القحطانية في الجزيرة العربية وجزيرة العرب مليئة بالقبائل والعائلات التي تنتمي لبعضها البعض بسبب تواجدها منذ أكثر من ألفي عام، فهي مستمر بالتواجد حتى الان لأنها تتناسب مع بعضها البعض أي يتزوجون من بعضهم البعض حتى يكونوا ذو عدد كثير، فمثلا من الممكن أن تجد بل من الأكيد ان تجد قبيلة في سلطنة عمان تتواجد في البحرين وقطر والسعودية والإمارات، وهذا بسبب أن الجزيرة العربية كانت كتلة واحدة قبل أن يصبحوا دول متفرقة وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الشجرة الكبيرة التي تمتد بفروعه من شرق الجزيرة العربية إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها وهي شجرة العشائر القحطانية وافخاذها وفروعها وهجرتها وموطنها لذالك  نقدم لكم الأن من هو قحطان شجرة آل قحطان الحقيقية

نسب القبائل القحطانية 

شجرة القبائل القحطانية ؟ ما نسب قحطان الصحيح جد العرب قحطان بن سام وأولاد في الجزيرة العربية

من هم اولاد قحطان أو أبناء قحطان بن سام 

انه أعقب من أربعة أبناء وهم : جرهم والسلف وحضرموت ويعرب . وذكروا من ولده ايضا عمان والحارث وقيل : كان له عشرة من الولد 

ان قبیلة قحطان احد اکبر و اشهر القبائل العربیة في الجزیرة العربیة و یسکن ابنائها في الجزیرة العربیة عامة و جنوب المملکة العربیة السعودیة خاصة 

وهذا هو نسب قحطان العالي كما اوضحنا لكم في هذه الصورة وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل قحطان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين. قـال ابن هشام في السيرة : « وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة قحطان»).

قحطان وبقاء المسمى :

وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل مذحج وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي». وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :

أنساب العرب:مانصه:

«قحطان هي مجموعة قبائل من مذحج وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء».

وجاء في معجم قبائل العرب:

«قحطان من أقدم القبائل العربية، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير».

وجاء ايضاً في أمكنة باب الحجاز ونجد،قوله:

«وقحطان من أقدم القبائل العربية ، ومن أكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم كثيراً جداً ، وهم أصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».

وقد ذكر عمر بن غرامة العمروي في كتابه ( قبائل إقليم عسير) أن سبب تسمية قبائل مذحج بقحطان هو إن الخليفة عمر بن عبدالعزيز أمر بتعيين عبدالله الازدي أميرا على عسير وعندما تولى الإمارة وجد قبائل مذحج والقبائل المتحالفة معهم في حالة فرقة وشتات ، وأراد الأمير عبدالله أن يوحدهم وان يجمع شملهم ليكونوا يدا واحدة ، فأمر بأمرائهم وأعيانهم ثم عرض عليهم الوحدة تحت مسمى قبائل قحطان جد العرب ، وعرفت بهذا الاسم منذ عام 125هـ حتى يومنا هذا 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أفخاذ اولاد قحطان القبائل القحطانية

أبناء قحطان

1 ـ جرهم بن قحطان : وبنوه بطن من قحطان .

2 ـ السُلف بن قحطان : ويقال لبنيه ، بنو السلف أو السِلفان ، وهم بطن من قحطان .

3 ـ حضرموت بن قحطان: وبنوه قبيلة من قحطان بهم عرفت مدينة حضرموت من ارض اليمن . ذكر السويدى فى سبائك الذهب عن العبر قوله : ذهب أكثرهم واندرج باقيهم فى كندة وصاروا فى عدادهم . ومن حضرموت هؤلاء وائل بن حجر ، كتب إليه النبى صلي الله عليه وآله وسلم كتابا خاطبه فيه بألفاظ غريبة علي لغة قومه من حضرموت . ومنهم بنو الصدف ، فعن القلقشندى عن القضاعى فى خططه : حضروا فتح مصر واختطوا بها .

4 ـ يعرب بن قحطان : وهو أول من تكلّم بالعربية الواسعة ونطق بأفصحها وأبلغها وأوجزها ، والعربية منسوبة اليه مشتقة من اسمه وهو الذى ذكره حسّان بن ثابت بقوله : تعلّمتم من منطق الشيخ يعرب أبيـنا فصـرتم معربين ذوى نفر وكنتم قديمـاً ما لكم غير عجمة كــلام وكنتـم كالبهائم فى القفر ونسله من سبأ واسمه عبد شمس وهو أول من سبا واسر الأعادى بعد أن ملك اليمن بعد أبيه ولذلك سمى سبأ بن يشجب بن يعرب ، من ولديه حمير وكهلان . وهم منشأ القحطانية . قال القلقشندى : غلبت تسمية (سبأ) علي عبد شمس حتي لم يسم به غيره ثم أطلق الاسم علي بنيه بعده علي عادتهم فى القبائل ، وورد القرآن بذلك فى قوله تعالي حكاية عن الهدهد فى خطابه لسليمان :« وجئتك من سبأ بنبإ يقين » وقوله مخبراً عن أمرهم، وماكانوا فيه من النعمة ، وكيف تبدلت بغيرها :« لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين و شمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة وربّ غفور * فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشئ من سدر قليل »(سورة سبأ : الآية 15ـ16). وذكروا له من الأولاد غير حمير وكهلان : مسروح وزيدان ونجران ووائل ومالك وعمرو وأشعر وعاملة . وقد روي الشيخ الطوسى( .) أنه سئُل النبى صلي الله عليه وآله عن سبأ فقال : إن سبأ رجل واحد له عشرة من العرب ، فتيامن ستة وتشاءم أربعة ، فالذين تشاءموا : لخم ، وجذام ، وغسان ، وعاملة . والذين تيامنوا : كندة ، والأشعرون ، والأزد ، ومذحج ، وحمير ، وأنمار ، ومن الانمار خثعم وبجيلة . وروي ذلك ايضاً ابى داود وابن جرير الطبرى وأحمد بن حنبل وابن كثير وابن حجر مع اختلاف يسير فى الألفاظ
بواسطة (2.4مليون نقاط)
رمز قبيلة قحطان
رمزهم 505

اسئلة متعلقة

...