في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة
ما هو السر في تسمية النبي شعيب عليه السلام بهذا الاسم شعيب

لماذا سمي النبي شعيب عليه السلام بهذا الاسم

معنى أسم شعيب

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........ما هو السر في تسمية النبي شعيب عليه السلام بهذا الاسم شعيب................وتكون اجابتة الصحية هي الأتي

ما السر في تسمية النبي شعيب عليه السلام؟

ورد، في منشور سابق، أن الشعب هو المجتمع الزراعى ذو الطابع الحضري، بخلاف القبيلة التى تعبر عن المجتمع البدوي. وقد أرسل شعيب على السلام إلى مدين، التى كانت مجتمعا زراعيا مصداقا لقوله تعالى: [وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّـهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ ۖ وَلَا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ۚ إِنِّي أَرَاكُم بِخَيْرٍ]، [فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا]. فدعوة التوحيد التى جاء بها شعيب عليه السلام جاءت مترابطة مع دعوة الإصلاح الاجتماعي والعدل في الكيل والميزان. فلا يكون التوحيد قائما إلا بتحقيق التكافل والتوافق بين مختلف الوحدات الإجتماعية. وأهل مدين مجتمع زراعي مزدهر [إِنِّي أَرَاكُم بِخَيْرٍ] فهم بهذا المعنى [شعب مدين] الذي قام في الجنوب الخصب. وفي معجم البلدان والقبائل اليمنية لإبراهيم المقحفي, مدين حصن أثري في جبل جُعُر من محافظة ذمار، وأيضا حصن وبلدة في جبل المنار من بعدان، محافظة إب (السحول، مصر اليمن). وشُعَيْب، على وزن فُعَيل، صيغة من صيغ التصغير التى لا تستعمل فقط للتقليل بل للتعظيم والتحبب وقرب المنزلة، كقوله صلى الله عليه وسلم: [أُصَيحابي أُصَيحابي]، [خذوا نصف دينكم عن هذه الحُمَيراء (عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها)، [يا أبا عمير ، ما فعل النغير] وهذا من صيغ التى كان يستعملها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه وأهله تدل على قرب منزلتهم وحبه الشديد لهم. وشعيب عليه السلام كان محقرا لدى الملأ المشرك من قوم مدين، لقوله تعالى: [قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا ۖ وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ]، لكنه كان مقرَّبا ومحببا الى الله عزوجل [الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۚ الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ]، [وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا].

شُعيب وزن تصغير شَعب والشعب هو المجتمع الزراعى الحضري المتقدم، وهو يعبر عن رسالة شعيب عليه السلام التى جاءت بالقسط في الكيل والميزان وخلق التضامن والتكافل بين مختلف وحدات المجتمع كفريضة من فرائض التوحيد [يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ].

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...