في تصنيف علوم ثقافية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هو أصل تسمية عمان بهذا الاسم تاريخ تسمية عمان

لماذا سميت عمان بهذا الاسم 

أسباب تسمية عمان 

اصل تسمية عمان ويكيبيديا ؟

سميت عمان عمان نسبة إلى؟ 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن ما هو أصل تسمية عمان بهذا الاسم تاريخ تسمية عمان ويكيبيديا

الإجابة هي 

هنآك روايات عديدة تحكي عن تسمية عمان بهذا الاسم نقدم لكم بعض منها وهي كالتالي 

1- نسبة الى قبيلة عُمان القحطانية.

2- نسبة الى الاستقرار والإقامة، يقول ابن الإعرابي: “العمن” أي المقيمون في مكان، يقال رجل عامن وعمون، أي مقيم، و”أعمن الرجل” أي دام على المقام، ومنه اشتقت كلمة عُمان.

3- نسبة الى عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، أو نسبة عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم خليل الرحمن لأنه هو الذي بنى مدينة عُمان.

4- نسبة إلى عُمان بن لـوط النبي عليه السلام.

5- أطلقت قبيلة الأزد اسم عُمان (عُمانا) لأن منازلهم كانت على واد لهم بمأرب يقال له عُمان فشبهوها به، وتورد مصادر تاريخية أخرى أن بليني هو أول من ذكر عمانا بهذا الاسم، إذ يقول “اعتمادا على يوبا فإن الساحل بعد ذلك الجزء لم يستكشف بعد بسبب الصخور وقد غفل يوبا عن ذكر باتراسافافي وبلدة عمانا Omana التي قال عنها الكتاب السابقون أنها ميناء مهم لكرمانيا… وهي كما يقول تجارنا أنها أهم موانيء الخليج العربي”.

6- أطلق عليها السومريون ودول بلاد ما بين النهرين اسم (مجان)، نسبة إلى صناعة السفن التي تشتهر بها عُمان، حيث ورد في النقوش المسمارية بأن مجان تعني هيكل السفينة، كما سماها الفرس باسم (مزون) وورد اسم عُمان في المصادر العربية على أنها إقليم مستقل.

7- يقول ابن خلدون في تعريفه لعُمان، هي في جملة الأقاليم العربية التي ظهرت كدول مستقلة في جزيرة العرب وهي اليمن والحجاز وحضرموت والشحر وعُمان، ووصف نظام حكمها، فقال بأنها (إقليم سلطاني منفرد)، وهذا يؤكد أن عُمان حملت حضارة بعينها قبل الميلاد، وبقيت كذلك لقرون طويلة بعده .

 

يدّل تنوع تلك الأسماء الكثيرة التي أُطلقت على عُمان، ومنها مجان، أن هذا الاقليم لم يكن يوماً جزءً من حضارة إقليمية في شبه الجزيرة العربية أو بلاد السند والرافدين، بل كان يمثل على الدوام حضارة تاريخية منفصلة وذات سيادة واستقلال؛ يدور حولها أو يتبع فلكها مدنٌ وقرى كثيرة من شبه الجزيرة العربية وخارجها.

 

ونظرةٌ بسيطة على الخريطة الجغرافية القديمة لشبه الجزيرة العربية خلال مطلع العصور الحديثة، توضّح بجلاء حدود السلطنة العُمانية، كإمبراطورية “اليعاربة” العُمانية أو “عُمان الكبرى” التي استمرت لمدة قرن وربع (1624م-1741م) وكانت مساحتها تضم الدول الآتية اليوم (عُمان، الإمارات، حدود قطر، بعض دول شرق أفريقيا وأطراف مختلفة من اليمن وإيران وباكستان)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل تسمية عمان ويكيبيديا ؟

سميت عمان عمان نسبة إلى؟

اسئلة متعلقة

...