في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح البروتين (التعبير المورثي) عملية الاستنساخ__ تنشيط الحمض الأميني __الترجمة 

ما المقصود بعملية الاستنساخ

ما المقصود بتنشيط الحمض الأميني

ما المقصود بالترجمة

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات مدارس دولة الجزائر العربية في موقع النورس alnwrsraby.net العربي الموقع التعليمي المتفوق والمتميز بسرعه الاجابة على الأسئلة التي تقدمونها على موقعنا النورس العربي من شتى المجالات التعلمية يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه والنموذجية من كتاب الطالب المثالي والمتفوق وتحضير وتحليل دروس مناهج التعليم من شتى مراحل التعليم وبما انكم الأن في موقعكم المتميز والمتفوق باجابتة الصحيحة alnwrsraby.net تبحثون عن اجابته السؤال الذي يقول. . يسعدنا أن نقدم لكم الأجابة من مصدرها الصحيح كالاتي لحل السؤال شرح البروتين (التعبير المورثي) عملية الاستنساخ__ تنشيط الحمض الأميني __الترجمة 

 

 

 الإجابة هي 

البروتين (التعبير المورثي)

1. 1. عملية الاستنساخ

هي تركيب جزيئة ARN انطلاقا من إحدى سلسلتي الـ ADN، وتتم في في ثلاث مراحل: بداية، استطالة ونهاية.

- البداية: يرتبط الإنزيم ARN بوليميراز ببداية المورثة ويكسر الروابط الهيدروجينية ويفتح السلسلتين، ثم يقرأ تتابع النكليوتيدات على إحدى السلسلتين (السلسلة الناسخة)، ويثبت النيكليوتيدات الحرة المكملة لها في سلسلة جديدة (ARNm).

- الاستطالة: ينتقل الإنزيم ARN بوليميراز على طول المورثة، يقرأ تتابع النكليوتيدات على السلسلة الناسخة، ويربط النكليوتيدات المكملة لها فيستطيل جزئ الـ ARNm المتشكل.

- النهاية: يصل الإنزيم إلى نهاية المورثة، تتوقف استطالة الـARNm وينفصل عن الـ ADN، ينفصل الإنزيم وتلتحم سلسلتي الـ ADN من جديد.

.

2. تنشيط الحمض الأميني

هو ارتباط الحمض الأميني بالـ ARNt الخاص به، ويتم في ثلاث مراحل:

- عناصر تشكل المعقد: حمض أميني، ARNt، إنزيم نوعي، ATP.

- تشكل المعقد: يتوضع الحمض الأميني والـARNt النوعي الخاص به على موقعين خاصين في إنزيم التنشيط، فيتشكل معقد يقوم بربط الحمض الأميني بالـ ARNt مع إماهة ATP إلى AMP.

- تحرير النواتج: يتحرر الـARNt مرتبطا به حمض أمیني منشط.

.

3. الترجمة

هي تركيب سلسلة ببتيدية انطلاقا من المعلومات الوراثية التي يحملها الـ ARNm،

وتتم في ثلاث مراحل: بداية، استطالة ونهاية:

- البداية: ترتبط تحت الوحدة الصغرى بالـ ARNm، ثم يرتبط الـ ARNt الحامل للحمض الأميني الأول (الميثيونين) على رامزة الانطلاق AUG حيث يعرفه بالرامزة المضادة. ترتبط تحت الوحدة الكبرى بتحت الوحدة الصغرى حيث يكون الـ ARNt الأول في الموقع P والموقع A شاغر. يتوضع الـ RNt الثاني الحامل للحمض الأميني الثاني في الموقع A، ثم تتشكل رابطة ببتيدية بين الحمضين الأمينيين.

- الاستطالة: ينتقل الريبوزوم إلى الرامزة التالية فينفصل الـ ARNt من الموقع P ويتوضع حمض أميني محمول على ARNt خاص به في الموقع A. تتشكل رابطة ببتيدية وتستطيل السلسلة الببتيدية تدريجيا.

- النهاية: تنتهي الترجمة بوصول موقع القراءة للريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف. ينفصل ARNt لآخر حمض أميني ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر. يكتسب متعدد الببتيد المتشكل تلقائيا بنية ثلاثة الأبعاد ليعطي بروتينا وظيفيا.

 

 

 

 بعد أن قدمنا لكم إجابة سوالكم هذا.شرح البروتين (التعبير المورثي) عملية الاستنساخ__ تنشيط الحمض الأميني __الترجمة  يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من الحلول والإجابات ما عليك عزيزي الزائر في موقعنا النورس العربي هو إذا كان لديك سؤال وتريد اجابتة عليك أن تطرح سوالك علينا في أعلى صفحة موقعنا alnwrsraby.net ونحن سنقدم لكم الأجابة الصحيحه على الفور شكراً لزيارتكم أعزائي الطلاب والطالبات وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح البروتين (التعبير المورثي) عملية الاستنساخ__ تنشيط الحمض الأميني __الترجمة

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...