في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

من هو الأمير السلجوقي نظام الدين اخورشيد تاريخياً 

نبذة تاريخية عن الأمير نظام الدين اخورشيد 

من هو نظام الدين اخورشيد 

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم في مجال التاريخ الإسلامي فترة الخلافة العثمانية التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول من هو الأمير السلجوقي نظام الدين اخورشيد تاريخياً 

الإجابة هي 

الأمير نظام الدِّينِ أخورشيد

 (ت 750هـ/ 1249م) أحد أمراء السلاجقة ونائب السلطنة على قبائل الترك في العهد السلجوقي خلفاً للأمير يلبُغا اليحياوي.

خورشيد سلالة مسلمة حكمت بلاد اللور (لورستان) مدة 420 عام تقريباً منذ عام 1184م حتى عام 1598م

مؤسس هذه الأتابكية القائدنظام الدين خورشيد الذي خلف الوالي السلجوقي في حكم لورستان، ثم خلفه من بعده في حكم الأتابكية أفراد أسرته بشكل وراثي حتى سقوطها ، عام 1598 للميلاد.

أتابك (الأصل آتا = أبٌ، بك = سيد) لقب تركي أطلقه السلاجقة والمماليك على بعض رجال البلاط والوزراء والقادة، ومعناه: القائد أو الحاكم العسكري.

وكان قد دخل في طاعة علاء الدين السلجوقي دون حرب كما تزوج أخته. وشارك "الدين الدين" في معظم الحروب التي خاضها علاء الدين ضد المغول والصليبيين بدءًا من فتح كايسيري ثم قونية سنة 580هـ/1184 "وضع نظام الدين نصب عينيه ازدياد قوة المغول وتوسع نفوذهم فأقام القلاع وعزز الدفاعات في المحافظات الشرقية، كما تولى قيادة جيوش التركمان في معركة معركة ياسيتشيمين ويذكر أنه هو الذي أوحى بفكرة إحراق الحشائش التي كانت تحيط بأرض المعركة حين وجد الريح في مواجهة جيش المغول كما يذكر التاريخ نجاح خطته ووضوح أثرها في هزيمة الجيش المغولي .

توفي عن عمر ناهز 100 عام.

البطولةَ في وَجَهِهِ وَعَزْمَاً شديداً يفوقُ الخيالْ 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو الأمير السلجوقي نظام الدين اخورشيد تاريخياً

اسئلة متعلقة

...