في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة آل وهيبة إلى أين يرجعون عائلة آل وهيبة

اصل ونسب قبيلة آل وهيبة إلى أين يرجعون عائلة آل وهيبة  آل وهيبة ويش يرجعون   .قبيلة آل وهيبة. أصلها ونسبها

آل وهيبة ويش يرجعون 

.قبيلة آل وهيبة. أصلها ونسبها 

أسرة..آل وهيبة. يرجعون إلى اصل 

عائلة .آل وهيبة. إلى أين يرجع اصلهم

.قبيلة آل وهيبة. ويكيبيديا 

بعد أن قدمنا لكم الأسئله المعبرة عن ماتبحثون عنه عن قبيلة.قبيلة آل وهيبة. التي هي أحد القبائل العربية يسرنا أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم أهم المعلومات التي تبحثون عنها عن أصل ونسب قبيلة.آل وهيبة. وهي كالتالي

قبيلة آل وهيبة قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى وهب الأكبر بن الأضبط بن كلاب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الوهيبي

بعد أن قدمنا لكم الأجابة عن سؤالكم الذي يقول.اصل ونسب..قبيلة آل وهيبة. إلى أين يرجعون عائلة آل وهيبة. يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من الإجابات والمعلومات على أسالتكم التي تقدمونها على موقع النورس العربي موقع كل عربي اطرح سؤالك ناتيك الإجابة فور إشعار أسالتكم

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ويش يرجعون عائلة آل وهيبة

واين اصل عائلة ال وهيبه
بواسطة
آل وهيبة - (الوهيبي) وهي في الاصل قبيله من تميم من ال مشرف وترجع الى وهيب بن احمد بن وهيب بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي.
واسم الوهيبي يرجع الى جدهم وهيب بن احمد الذي لقب به العائله بالوهيبي. ووهيب بن بريد خرج من اشيقر في عام 830هـ تقريبآ الى حوطة بنى تميم ( المجازة ) بعد طرد بني عقيل حلفاء الدوله العصفوريه في الاحساء وحكموهاء. و في عام 1097هـ هاجرو من الحوطة بعد رفض امير الحوطة عبدالله الوهيبي ان يدفع الخراج للشريف مكة و تم غزوالحوطة وخرابها على يد الشريف احمد بن زيد وتدمير قصورهم و ذهبو الى مدينه الحلة في العراق وبقو فيها حتى عام 1110هـ تقريبآ. ثم هاجروها لكثرهالمشاكل وهجمات الفرس الايرانين على العراق مما اضطر الرحيل إلى عمان مدينه جلفار ( راس الخيمة الان ) والبعض رجع الى الحوطة. وفي عام 1130هـ توفي الشيخ حمد بن عبدالله الوهيبي وبعد وفاته بداء الخلاف بين الشيخ محمد بن حمد الوهيبي واخيه الشيخ سليمان بن حمد الوهيبي مما اداء الى تفرقهم . بقي الشيخ سليمان بن حمد بن عبدالله بن ابراهيم الوهيبي في عمان والذي اسس قبيله ال وهيبه وكانت قوه وهي حلف مع بعض القبائل العدنانية والقحطانية في عمان. واصبحت قوه في الباديه والبحر و تسمى (ال وهيبه) الوهيبي وتحولة من عائله الى قبيله وشيخهم سليمان بن حمد ثم ابنه محمد بن سليمان الذي كان عون مع السلطان احمد بن سعيد ال بوسعيد على بسط حكمه على عمان ومحربه الفرس والمعارضين له و كان أفراد القبيلة الدعامة الأساسية التي ساندت الأمام أحمد بن سعيد في حروبه ضد غافريه و الظاهرة والقواسم والفرس .ثم خرج القائد الكبير ابنه الشيخ (حمد بن محمد بن سليمان بن حمد الوهيبي) الذي قتل على يد آل سعود في الباطنة وسمية رملة ال وهيبة بأسمهم لسكنهم على اطراف الرمال الشرقية.

أولاد حجي.‏
أولاد راشد‏
الأغابرة.‏

البادي.

البحريون.

البروانيون.

البكريون.‏

البوسعيد.‏

البويقيون.‏

الجبور.‏

الجسّاسيون.

الجشميون.‏

الجعافرة.‏

الجعفريون.‏

الجنبة.‏

الجهاور.‏

الجواميد.

الجوابر.

الحبوس.‏

الحجريون.‏

الحجور.‏

الحديديون.

الحدّانيون.‏

الحراسيس.‏

الحسينيون.‏

الحكليون.

الحكمان.‏

الحمدانيون.‏

الحميديون.‏

الحواتم.‏

الحواسنة.‏

الخضور.‏

الخميسيون.‏

الخنابشة.‏

الخيار.‏

الدروع.‏

الدغاريون .‏

الدغيشيون.‏

الدواسر.‏

الذهول‏ .

الرحبيون.‏

الرزيقيون.‏

الرماح.‏

الرمضانيون.‏

الرواجح.

بني رشيد العبسيه .

الروّاس.‏

الزبيديون.‏

الزدجاليون
الزيديون.‏
السرحنيون.‏
السلمانيون.‏

السليمانيون.‏

السنانيون.‏

السوالم.‏

السيفيون.‏

الشبليون.‏

الشبول.‏

الشبيبيون.‏

الشحوح.‏

الشحريون.

الشروج.‏

الشريانيون.‏

الشعيبيون.‏

الشقصيون.‏

الشكور.‏

الشوامس.‏

الشيديون.‏

الصبارين.

الصبحين.

الصقور.‏

الصوافيون.‏

الضامريون.‏

الطائيون.‏

الطارشيون.‏

الظواهر.‏

العبريّون.‏

العبّاديون.‏

العتوب.‏‏

العدوانيون.‏

العدويوي.‏

العرفاتيون.‏

العزور.‏

العزيزيون.‏

العطابيون.‏

العفار.‏

العلويون.‏

العمريون.‏

العمريون.‏‏

العمور.‏

العنسيون.‏

العوامر.‏

العيسائيون.‏

الغابشيون.

الغدانيون.‏

الغريبيون.‏

الغسانيون.‏

الغسّانيون.‏

الغوارب.‏

الغيوث.‏

الغيالين

الفارسيون.‏

الفلاحيون.‏

الفليتيون.‏

الفهديون‏ .

القراوشة.‏

القرنيون.‏

القطون.

القواسم.‏

الكنود.‏
0 تصويتات
بواسطة
اصل ونسب قبيلة آل الوهيبي في عمان

عائلة آل الوهيبي ويش يرجعون باصلهم

شجرة عائلة ال وهيبي
بواسطة
ال وهيبة

ال وهيبة ( الوهيبي ) هم من المعاضيد الذين خرجو من الفرعة من اشيقر الى حوطة التمايم ( نعام و حوطة بني تمميم الان)
.الذين هاجروا الى شمال نجد وقطر والبحرين والكويت الى العراق والشام وشمال افريقيا ( ارفد - مدينة المعاضيد - المغرب  https://www.youtube.com/watch?v=m7I4QbaL9iU ) والجزائر المسيلة ( مدينة المعاضيد - قصور بني حماد) والساحل الفارسي على الخليج العربي ( https://www.youtube.com/watch?v=PjCFpUGtslw)

..
تعتبر المعاضيد لكبرها وعدد افرادها وانتشارها قبيلة ويخرج منها بطون كثيره وافخاذ اصبح الفخذ يعادل قبيلة و تميم هي من اكبر القبائل عدد وتفرعا وكثره واكثر انتشارا فى العالم العربي والاسلامي بل العالم ، والمعاضيد من ال ريس و ال ريس من ال زاخر وال زاخر من وهبة ووهبة من تميم ، والمعاضيد يرجع لها عده افخاذ واشهرها ال مشرف بن عمر بن معضاد الوهيبي التميمي و ال سالم بن عمر بن معضاد الوهيبي التميمي
.
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بني تميم أشد أمتي على الدجال
.
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما وصى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
ان بني تميم لم يغب لهم نجم الا طلع آخر وانهم لم يسبقوا بوغم في جاهلية ولا اسلام وان لهم بنا رحما ماسة وقرا بة خاصة نحن مأجورون على صلتها ومأزورون على قطيعتها
.
ذكر الإمام بن حزم ان تميم قاعدة من اكبر قواعد العرب
.



ذكر الجاحظ ان تميما لها الشرف العود والعز الأقعس والعدد الهضيل وهي في الجاهلية القدام والذروة والسنام

.
وذكر الألوسي ان تميما حجر خشن أذا صادمته آذاك وان تركته أعفاك
.

ذكر محمود شاكر ان لتميم دور كبير في الفتوحات الإسلامية وذكر كذلك ان قبيلة تميم عرفوا بشدة الباس وكان يقال لو تأخر الإسلام
لأكلت بنو تميم الناس
.
وذكر الدكتور عبد الحميد المعيني رئيس قسم الآداب بجامعة اليرموك في الأردن وقال ان تميما كانت من أوفر القبائل عددا وأوسعها بلدا وأكثرها عظيما وأمنعها حريما وقد افترقت قبائل وبطونا كثيرة وكان فيها جميعا عز منيع ونسب رفيع
.
.
.
في الربع الاول من عام 800 هـ أي القرن التاسع الهجري نزحوا ال وهيب بن بريد من ال مشرف المعضادي وال سالم بن عمر المعضادي وجماعتهم من وهبة من أشيقر الى الفرعة القريبة من أشيقر (( اسسها المشارفة من الوهبه من بني تميم وسميت الفرعة لأنها فرع من أشيقر )) ومن ثم الى الحوطة (( تسمى سابقاً المجازة ) ) جنوب نجد واجلوا بني عقيل منها وكانت تابعة لدولة الاحساء إمارة العصفوريين واستولوا عليها واستوطنوها ، ثم ما لبث ان التم عليهم أبناء عمومتهم من وهبة ولم يقتصر على المعاضيد فقط بل هناك من ال بسام وال محمد وال ريس وغيرهم من وهبة من أشيقر وايضاً هناك بعض العوائل و القبائل مثل عنزة وسبيع و عائذه والدواسر وغيرهم . وفيما بعد اقتصر الاسم على حوطه التمايم وظروف نشأة حوطة التمايم تشبه ظروف نشأة كثير من مدن نجد وغيرها
.
.
كما جاء ذكرهم في مخطوطة جبر بن سيار المتوفي سنة1089هـ حيث قال
(( وحنظلة بن تميم منهم العطيان والر جبان , واهل حوطة التمايم , وبنو دارم ))
ويقصد اهل حوطة التمايم ال وهيب بن بريد ال مشرف من وهبة
.
وازدهرت المدينة من وهبة من بني تميم ويطلق عليهم بالمعاضيد وهناك وادي المعاضيد موجود حتى الان بين حوطه بني تميم والحريق وايضاً لايزال ابنيتها واطلال جدرانها معلم أثري وتاريخ بارزة وكذلك الأطلال القديمة التي لها تاريخ عريق وماضي جميل وبيوت الطين والاسوار المحطمة في مدخل الحوطة وقراها البعض اندثر من اثر الحروب والزمان .
.
واصبحت محطة للقوافل ومن مدن نجد المحسوبة بموقعها و ملتقى التجارة والعلماء من الشرق والغرب والجنوب وشمال نجد وعلاقاتها الاقتصادي والتجاري مع قطر والاحساء والعراق و نجد وجنوب الجزيرة وخاصة نجران وعسير واليمن وتعتبر المدينة الثانية بعد أشيقر يقطنها وهبة من تميم ، ولهم تواصل مع الاحساء و حريملاء والعيينة وخاصة حريملاء تربطهم قرابة ومصاهرة مع بني وائل وسبق لهم جيرة في أشيقر
.
.
خاضوا عدة حروب مع الاشراف وال عائذ والدواسر وبني عقيل... وحروبهم مع الاشراف حروب طاحنه قتل منهم الكثير وهو سبب نزوح الكثير منها الى الافلاج ووادي الدواسر وعسير و العيينة وحريملاء وشمال نجد والاحساء والخليج العربي والعراق والاهواز.
.
و سبق غزو الحوطة عام986هـ في معركه الحريق بعدما دخل الشريف حسن معكال ( الرياض ) وحاصرها وقتل منهم الكثير ونهب اموالهم وسجن رؤسائهم ، ارسال الشريف بعض من جيشه الى حوطة التمايم وقدم من غرب الحوطة و المنطقة مليئة بالأشجار الكثيفة قام الامير وهيب بن احمد من ال وهيب عندما علم بقدومهم من الغرب ودخولهم الغابة قام بإشعال الحريق في الاشجار قتل بعضهم وهرب قائدهم مع من بقي من جنوده وتركوا أسلحتهم وامتعتهم و انهزموا الى الحائر القرية القريبة من منفوحه لذا سمي المكان بمدينه الحريق.
.
وفي عام 989هـ عاد الشريف حسن بنفسة الى الحوطة في جيش كثيف ومدافع كبار فدمر المدينة وحصونها وقلعها .الا ان الله انجا ما تبقى عندما علم الشريف عن جيش بني خالد ينوي مقاتلته خرج لهم وكسرهم وقتل اكثرهم وغنم خيلاً وابلاً وهرب باقي جيش بني خالد .
.
ثم ان حضرة قبيلة من سبيع واستأذنوا حاكم حوطة التمايم ان ينزلوا في جوارة فاقطعهم ارض في المنطقة المسمى بالحريق ارد ان يستخدمهم كحراس للقوافل عنده ، وفي عام 1040هـ قدم الهزاز نه من بني وائل من أشيقر وطردوا القوالدة من سبع من الحريق وسكنوها ولهم مع المعاضيد جيرة سابقه وتواصل ومصاهره واصبح لهم حلف في حروبهم.
.
وايضاً في سنه 1057هـ غزهم الشريف زيد بن محسن وقتل الكثير منهم وهدم بيوتهم ونهب اموالهم ثم تم الصلح على ان يدفع اهل الحوطة الخراج كل سنه.
.
وفي سنه 1097هـ امتنع اهل الحوطة ان يدفع الخراج وباقي امراء نجد للشريف و تم غزو نجد والحوطة وخرا بها على يد الشريف احمد بن زيد وتدمير قصورهم وقتل كثير منهم ونفي البعض وهاجروا الى مدينه الحلة في العراق .
.
وبعد المشاكل والحروب والدمار من قبل الفرس في العراق خرجو ا مابين عام 1108ه الى عام 1110هــ تقريباً الى الاحساء واستقروا فيهاء وداره معهم بعض الحروب والمعارك مع القبائل ، وعندما توفي شيخ المعاضيد حمد الوهيبي من ال مشرف بداء الخلاف بينهم وتفرقوا ، البعض استقر في الاحساء واخر عاد الى الحوطة واخر ذهب الى عمان و البصرة والاهواز والبعض نزحوا الى قطر وهم المعاضيد الان خرجوا من الاحساء الى واحة يبرين ثم إلى سلوى وقطر وهم من بقي من تمسك باسم المعاضيد ومنهم الان ال ثاني والكواري و الوهيبي والغانم والعلي وال أبراهيم وال عسيري والبادي وال محاشيد وال كليب و ال جهام و الربيعة و الهديفي و الزامل و الطوار و ال بوجاسم و البكر، والقبائل الذي خرجة مع المعاضيد قبيلة سبيع وعنزة والدواسر ومن عبيدة قحطان وبعض من قبيلة كعب من هوازن وغيرهم من الاسر الكريمة في قطر.
.
وحوطة التمايم لم تعرف الاستقرار في تلك العصور السابقة بل كانت حياة قاسية وقد يرى البعض أن هناك آثاراً لقصور وقلاع غير انه لم يكتب لها البقاء للعوامل الطبيعية و تعاقب الحروب التي لا تساعد على بقاء مثل تلك الامور و الأماكن الأثرية والمعالم التاريخية ما هو موجود في وقتنا الحاضر من آثار لقصور وقلاع مثل القصر الاثري القديم بالصدر وقصور خويطر و قصور السلامية و قصور الوسطة وهي عبارة عن بقايا أطلال لقصور وقلاع وحصون وابراج قديمة تقع في منطقة متوسطة بين أول الحوطةوأسفلها وإلى الشمال منها يوجد سور ضخم يمتد من الجبل إلى الجبل المقابل له في الجهة الثانية وفي أعلى الجبل القبلي أقيم جدار بمثابة مرسام وهي تحاكي تاريخ وتصف لنا ما فعلوه الاشراف في حروبهم من قتل وتدمير وارهاب بربري في ذاك الزمان
.
و يوجد فيها الكثير من الاماكن الاثرية لم يعرف عن تاريخه شيء سوى بعض الروايات والاساطير الخيالية نظراً لقدمه ولعدم وجود ما يكشف عن هويته ومن أهم تلك الآثار الموجودة التي عرفت بقلعة الإمام تركي بن عبدالله و شيد القلعة في زمن المعاضيد ضد الغزة وهي من أهم المعالم التاريخية في المنطقة وتقف تلك القلعة الاثرية الآن رمزا شامخاً وشاهداً عن تاريخ البلدة العريق عن الحروب و شاهداً بما جرى فيها من احداث و قصر صاهود هو احد الآثار القديمة التي فوقها برج ضخم وارتفاع هذا الجدار يزيد عن عشرة امتار مبني من الطين واللبن وكان يوضع مدفع منصوباً فوق القصر من قبل الاشراف بعد سيطرتهم على المدينة ، ويقال ان القصر بني في القران الخامس الهجري .
.
.
وقد خرج من المعاضيد امراء و مشايخ و قضاة و قادة
.
ومن خرج الى عمان
.
*الشيخ سليمان بن حمد بن عبدالله بن ابراهيم الوهيبي من ال وهيب من المشارفة في عمان والذي اسس قبيله ال وهيبه وكانت قوه وهي حلف مع بعض القبائل العدنانية والقحطانية والقبائل الاخرى في عمان و الذي شارك مع الامام سلطان بن مرشد اليعربي على قضاء الفتن الداخلية وطرد الفرس من عمان
.
و ابنه الشيخ محمد بن سليمان الذي كان عون مع السلطان احمد بن سعيد ال بوسعيد على بسط حكمه على عمان *
.
* الشيخ حمد بن محمد بن سليمان بن حمد الوهيبي الذي قتل على يد ابن سعود في الباطنة عام 1215هـ
.
* الشيخ محمد بن علي الوهيبي قتل على يد ابن سعود في الباطنة عام 1215هـ

* والقائد الشجاع قائد الجيش العماني الشيخ محمد بن حمد بن محمد بن سليمان الوهيبي قتل في مواجهة جيش ابن سعود في وادي الحيملي والذي سقطة عمان بعد مقتلة
ـ
ومن عاد الى نجد
.
* الشيخ محمد بن حمد بن عبدالله المشرف الوهيبي الذي عاد الى حوطة التمايم واستعاد الحكم بمساعد الهزازنه من ال عائذ وبني عقيل و بقايا مرتزقة عسكر الاشراف عام 1120هـ تقريباً ، وقتل على يد جيش ابن سعود في بداية الدولة السعودية الاولي عام 1158هـ وقتل جميع أسرته ولم يبقي منهم احد في الحوطة الاابنة .
.
*و ابنه الشيخ أحمد بن محمد المشرف الوهيبي خرج بعد مقتل ابيه من حوطة التمايم إلى العيينة لطلب العلم وهو صغير بعد ، وأصبح قاضيًا في العيينة ثم انتقل إلى الدرعية عام 1169هـ والتحق مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب ثم عُيِّن الشيخ أحمد قاضٍ في الدرعية بطلب من الإمام محمد بن سعود
..
ومن اشهر من بقي في الاحساء ثم انتقلوا الى الكويت
.
* الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن عبدالله بن فيروز بن بسام الوهيبي 1072 هـ - 1135 هـ ولد في مدينة أشيقر وقد خرج الى حوطة التمايم ثم الاحساء ثم قطر واستقرا في الكويت
.
* الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب آل فيروز بن بسام 1105هـ - 1175هـ
.
* الشيخ أحمد بن عبد الله آل عبد الجليل الحوطي كان قاضي في الزباره ثم قاضي ال صباح في الكويت لا اعلم هل من تميم ام قبيلة اخرى وهم من الذين خرجوا مع المعاضيد من حوطة التاميم من عوائل وقبائل اخرى.
.
ومن نزح الى قطر
.
* الشيخ أحمد بن سليمان بن علي بن مشرف الوهيبي قاضي مدينة الزبارة ثم الكويت وهو عم الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان رحمه الله
.
* الشيخ أحمد بن عـلي بن حسين بن مشرف الوهيبي ولد بقطر في بلدة الزبارة عام 1208هـ تقريباً ، ثم انتقلَ صغـيراً إلى الأحساء ودرسَ بها، وحفظَ القرآن وكان ذا صلة حسنة بالإمام فيصل بن تركي عينة قاضي في الاحساء توفي عام 1285هـ
.
* القائد الكبير قائد البر والبحر الشيخ محمد بن سعيد ال بوعفره (ال بوكوارة) بن محمد بن علي من ال مشّرف من وهبة ولد1213هـ قائد في البر وقائداً ومقاتلا في البحر ويملك الكثير من السفن للغوص البحر وكان من اثرياء عصره ويملك ايضاً سفن حربيه ومنها بغلته التي شارك بها في حرب السايه وكما استطاع ان يكسب الطويله وهي اشهر سفن الحرب في ذالك الوقت .
.
قام الباشا متصرف الاحساء بتوجيه رساله لمحمد بن سعيد ابوعفره مضمونها عليك يامحمد بن سعيد عدم مغادرة البدع واذا فعلت ذلك فسوف تهاجمك الحكومه سواء في البر او البحر والكثير من التهديدات ولكن محمد بن سعيد ابو عفرة لم يأبه بتهديدات الباشا في الاحساء الذي ارسل له رساله مضمونها انه لايسمح لك بمغادرت البدع واذا فعلت ذلك فسوف تهاجمك الحكومه سواءً عن طريق البر أو البحر والكثير من التهديدات ولكن محمد بن سعيد امر البوكوارة بالرحيل الى فويرط وارسل رساله الى اسعد باشا بأننا سوف نرحل و في حالة تدخلك لاتلومن الا نفسك وعلى تبعات ذالك. وفي عام 1296هـ تقريباً.
.
* الشيخ محمد بن ثاني من ال سالم من وهبة ولد عام 1202هـ في فويرط تزعم قبيلته حيث كان مشهورًا بالكرم والذكاء تحالف مع الإمام فيصل بن تركي، بعد أن اشتبك معه في معركة مسيمير سنة 1267هـ وأدى ذلك إلى الدخول في صراع مع حاكم البحرين الشيخ محمد بن خليفة، والذي انتهى في 12 سبتمبر عام 1868م بتوقيع الشيخ محمد معاهدة مع الكولونيل لويس بيلي المقيم البريطاني في الخليج، تم بمقتضاها الاعتراف باستقلال قطر
.
* وابنة الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني بن محمد من ال سالم من وهبة ولد عام 1242هـ في منطقة المحرق في البحرين، وأمه الشيخة نورة بنت فهد آل بوعفرة آل بو كوارة وتربى في كنف والده على الدين وكريم الأخلاق، وكان قوي الشخصية فارسًا شجاعًا ، شارك في عدة معارك مع أبيه؛ فأظهر فيها من البأس والشجاعة الشيء الكثير. ويعد المؤسس الحقيقي لدولة قطر، فقد كان من كبار الساسة عمل نائباً لوالده حاكم قطر الشيخ محمد مما أكسبه خبرة ودراية سياسية كبيرة. عمل على أن تكون قطر بلداً موحداً مستقلاً كان يدير أمر البلاد في حياة أبيه، وفي عام 1294هـ الموافق 1876م تولى المسؤولية الكاملة في قطر وعين في نفس العام قائم مقام من قبل العثمانيين أمَّن حدود بلاده، ورد كل طامع بها؛ مما أدخله في عدة معارك، كان آخرها معركة مع الوالي العثماني محمد حافظ باشا في عام 1310هـ الذي مني بهزيمة أدت إلى عزله عن منصبه من قبل الخليفة عبد الحميد.
.
.
((وقال تعالى :وتلك الأيام نداولها بين الناس :يعني الأمراء))
.
والكثير الكثير الذين خرجوا من الوشم وسدير وغيرها الى حوطة التمايم واستقروا فيها وازدهرت بهم المدينة من علم وتجارة وثقافة وتطور ثم نزحوا الى الخليج العربي والعراق و برفارس والهند و الشام لكثره الحروب وعدم الاستقرار بالحوطة

اسئلة متعلقة

...