في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب..قبيلة نهـد . إلى أين يرجعون 

..عائلة آل نهد أصلها ونسبها 

اصل ونسب..قبيلة نهـد . إلى أين يرجعون فروعها وبطونها   ..عائلة آل نهد أصلها ونسبها

قبائل الجزيرة العربية اصلها ونسبها 

أسرة.آل نهد.. يرجعون إلى اصل 

عائلة آل نهد.. إلى أين يرجع اصلهم

..قبيلة ويكيبيديا 

بعد أن قدمنا لكم الأسئله المعبرة عن ماتبحثون عنه عن قبيلة.. التي هي أحد القبائل العربية يسرنا أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم أهم المعلومات التي تبحثون عنها عن أصل ونسب قبيلة..آل نهد وهي كالتالي

قبيلة نهـد 

تنتســب قبيلة نهـد إلي قبيلــة قضا عه وهــم أبناء نهـد أبن زيــد أبن ليـث أبن سـود أبن أســلم أبن الحافـي أبن قضا عه وقد أختلــف المؤرخــون في نسـب قبيلـة قضاعـه هل هم عدنانيين أو قحطانييـن وذهـب فريق ثالث إلى أنهم ليسوا بعدنانيين ولا قحطانيين وإنما هم قبيلة مستقلة بذاتهـا وقد غلب عليهــم أســم أبيهــم قضاعـــة 

أما من قال أن قضاعــه عدنانييــن منهـم المؤرخ أبن هشــام فقال أنه قضاعــه أبن معد أبن عدنــان ، أما الفريــق الثانـي وهم أبن إسحاق والكلبــي والقلقشندي من قال أن قضاعـــه من القحطانييــن( وهو الأرجح) وهم قضاعــه أبن مالك أبن عمرو أبن مـرة أبن زيد أبن مالــك أبن حميــر 

وقد كانت مساكن قضاعــه بين الشام والحجــاز وقد استعملهــم الروم علي باديــة العرب قبل الإســلام ، وقد حارب رسول الله صلى الله علية وسلم قبيلة قضا عه في غزوة السلاسل وكانت في ذلك الوقت جزء منهم قد تنصــروا 

أبنــاء زيــد أبن زيــد :- 

أما نهــد أبن زيــد فقـد خلــف من الأبناء أربعة عشــر ولداً وهــم :-

مـــالـــــك ،معاويـــــة ،مـُـــــــــره ،زيــــــــــد ، عابــــــــده، الطــــــول ، عامــــــــر، حنظلـــــه ، كــعــــــب ، عمــــرو ، خزيمـــه ، صبـــاح ، أبو سـؤد ، شبــابــه 

وقد قسم المؤرخون نهد إلى أربعــة اقسام وهي :- 

أولاُ:- نهـد تنـوخ :- 

وهم من نسـل خزيمة أبن نهـد وعابدة أبن نهـد وقد دخلوا في قبيلــة تنوخ 

ثانيـاً نهـد الشام :- 

وهم نسـل عامـر أبن نهـد ومـُـره أبن نهـد والطـول ابن نهــد وحنظلــة أبن نهـد وعمرو أبن نهــد 

ثالثاُ نهــد نجـد :- 

صباح أبن نهـد ومالك أبن نهــد وشبابة أبن نهــد 

رابعــاً :- نهــد اليمــــن 

وهم نسـل زيد أبن نهـد ومعاويـة أبن نهــد وأبو سؤد أبن نهــد وجذيمــة أبن نهــد 

وقـد تفرقت نهــد اليمن وأكبر فرقــة منهــم التي هاجرت إلى حضرموت من منطقة تثليث وقد ذهب من ذهب منهم في الفتوحات الاسلاميه

بعد أن قدمنا لكم الأجابة عن سؤالكم الذي يقول.. يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من الإجابات والمعلومات على أسالتكم التي تقدمونها على موقع النورس العربي موقع كل عربي اطرح سؤالك ناتيك الإجابة فور إشعار أسالتكم

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مرة نهد

تابعو معي لنقرأ مسارات التاريخ منذ اللحظة الأولى ولأن الموضوع يخصُّ نجران وقبائلها، فنهد أولى أن نعطيها شيئاً من أهتمامنا التاريخي لسكناها في هذا البلد الطويل، تعالوا لنقرأ منذ لحظة وجود بني نهد بن زيد مجاورين لبقية بني عمومتهم في الحجاز، وللتفريق بين أسماء مُرًّة النهديِّين نحتاج أن نفصِّل فيما أوردة النسابة إبن الكلبي في الجمهرة ونسب معد إسم مُرَّة كثيراً في نسب بني نهد بن زيد، فقد وردت على عدة أجيال: فأولهم إسم ( مُرَّة ) الإبن المباشر لنهد بن زيد ( مُرَّة بن نهد) ، وقد عدَّهم من بني نهد الشام.

وأنا أستبعد أن تكون مرة محل البحث هي هذه النهدية الشامية لعدة أوجه منها زمن الإلتقاء فمحتمل جداً أن يكون عمر نهد بن زيد هو مقارب 2200 عام وفق عدة أوجه أيضاً لايتسع المجال لذكرها، وكذلك أن مرة ابن نهد المباشر ذُكر مع عامر وعمرو وحنظلة وأبان من النهدييِّن الشمالييِّن الذين أنقطعت عنا أخبارهم تماماً. فعامر وعمرو دخلوا في بني جناب من كلب وأبان دخلت في التغلبيين، ومنهم من دخل في تنوخ الحلف القضاعي من عدة قبائل قضاعية. المهم لنستبعد هذه الفرضية قليلاً لما سيأتي من شواهد في هذا القول بإذن الله تعالى.

نعود لنقطة حوارنا :

نأتي للمرتيِّن أبناء زويّ بن مالك ونحكي عنهم ومن هم؟

يقول إبن الكلبي : "وولد مالكُ بن نهد بن زيد: زُويَّاً، ورفاعةَ، بطن، إِليهما عددُ نهد وشرفُها.

وولد زُويُّ بن مالك بن نهد: سلامةَ، بطن، ومُرَّة؛ أُمُّهما: ماويةُ بنت الجُعيد بن صبرة العبديّ.

وولد مُرَّة بن زُويّ بن مالك بن نهد : سخب وورد أيضا (شحب) .

منهم: قيس بن رفاعة بن عبد نُهم، من بني مُرَّة بن الحارث بن سخب، الشَّاعر، وكان فارساً، وهو الذي أَجار يوسف بن عبد المسيح. والقطَّاعُ بن الأسود بن عبد نُهم، وهو الأَشجُ الشَّاعر، والأَسود بن عميرة بن حريّ بن عبد العُزى بن مُرَّة بن الحارث بن سخب، الذي كان يُهاجي النَّجاشيّ الحارثيّ. وعمرو بن مُرَّة بن عبد يغوث بن مالك بن الحارث بن سخب، وهو الذي بعثهُ عليُّ بن أَبي طالب حين أَغار البيَّاع الكلبيّ على بكر بن وائل، فأخذ سبيهم فأتاه، فردَّ عليه السَّبيّ" إنتهى حديث مُرَّة عند إبن الكلبي.

وكما هو واضح من مشجرة الكلبي القضاعي أن هناك أكثر من مُرَّة في نهد بن زيد.فعن أي مُرَّة نتحدث هنا. نلاحظ أيها الإخوة ، من نص إبن الكلبي أعلاه ، أنه ذكر يوسف بن عبدالمسيح الذي كان من نصارى نجران، وهو إبن أسقف نجران من بلاد اليمن كما ورد في موضع آخر لأبن الكلبي عند ذكر قتل بني سلامة بن زوي بن مالك بن نهد لعبدالمسيح أبوه . وكذلك ذكر النجاشيّ الحارثي من أهل نجران، وهذا القول يعضده ما ورد عند للبكري الأندلسي بالمعجم ص40 قوله :

( وسارت قبائل جرم ونهد إلى بلاد اليمن : مالكٌ ، وحزيمةُ ، وصُباحٌ ، وزيدٌ ، ومُعاويةُ ، وكعب وأبوسود ، بنو نهد فجاوروا مذحج في منازلهم من نجران وتثليث وماوالاها)

حتى قوله : ( فقال في ذلك ، عبدالله بن دهثم النهديِّ :

لأخرجن صريماً من مساكنها ... والمرتين وهمام بن سيار

لم أدر ما يمن وأرض ذي يمن ... حتى نزلت أديما أفسح الدار

قال " صُريم : رجل من بني زوي بن مالك بن نهد ، وهمّام : منهم ، والمُرَّتان : مرة بن مالك بن نهد وأخٌ له آخر له اسم غير مُرَّة ، فسماهما المُرَّتين بأحدهما) إهــ البكري.

نلاحظ من هذه النصوص إشارات شديدة الوضوح عن أن بلاد نجران نزلت فيها بنومرة بن زوي بن مالك بن نهد بنو ( مُرَّة بن عبديغوث ، ومُرَّة بن الحارث)، وبقية بنو مالك من بني كعب كصُريم ، وأنها ليست مُرَّة بن نهد بن زيد الإبن المباشر له، وأن قدومهم جنوباً كان في تاريخ ماقبل الإسلام كما يظهر من نصوص التي تختص بنصارى وأساقفة نجران. فبلاد بني نهد عموماً قُبيل ظهور الإسلام كانت نجران وحبونن في أكثر من مصدر وهي تتصل في جنوبها الغربي بأرض بني عقيل بن عامر، وأرض خثعم بالقرب من تبالة .

فلنُكمِل، لنتحقق من هذه النصوص، يطلعنا أبو علي الهجري في التعليقات والنوادر من علماء القرن الثالث الهجري، عن قوم ينسبهم هو من مُرَّة ومنهم من بني نهد في نجران يجوبون المنطقة بين أسفل نجران وأعلاه إلى تخوم تثليث، وعن نجران بالذات يقول هي من هجرهم -أي قُراهم- يقول الهجري ( ج 3/ص1135 ) : " لا فصاحة عند من رَايَف من العرب ، ونحنُ نرتافُ الريِّفَ ونهتجرُ المهجرَ وهجرَّنا نجران، يقولُها نَهْديِّ،، وكلُ بلدٍ تمتارُهُ باديةٌ فهو هجرهم" . يتضح جليَّاً من النص أنهم يمتارون بلاد نجران يمرُّون به كل ماحتاجوا إليه ، أي أنهم قد هجروا نجران البلد ويمتارونه من فينة وأخرى.

يضيف الهجري أن بلد نجران فيها قومٌ من بني مرة ينسبهم إلى مرة بن زويَّ بن مالك بن نهد، منهم جابرة بن حوثرة النهديِّ (ج2/ص555) : " وأنشدني أبو محمد الرَّنويِّ من ساكن رنية للسناني من نهد ، وإسمه جابر بن حوثرة إلى مُرَّة نهد " وقد جاء في أنساب البلبيسي : تعليقاً على هذا النصّ ومرة نهد : هو مرة بن زوي بن مالك بن نهد، منهم عدد من المشاهير " إهــ كلام البلبيسي.

نعود إلى نصوص أبو علي الهجري ، فقد ذكر أن بني مُرَّة هؤلاء منهم سليمان بن زيد النهديِّ (ج 2/ ص 658): "سألت سليمان بن زيد بن عمرو العميري من عمرو مُرَّة نهد عن العيكين تذكرهما نهد وخثعم" ثم بيَّن مواضع هذه الجبال ومما أنه نقل عن سليمان هذا نقلاً كثيراً عن أسماء المواضع والأشعار في المنطقة مما يدل على ثقته به وعلى معرفة سليمان بمواضع المنطقة لكونه من أهلها. فهو من بني عمرو بن مرة بن عبديغوث بن مالك بن الحارث بن شحب بن مُرَّة بن زويّ بن مالك بن نهد بن زيد ( إنظر الجمهرة ج2/ص502).

نعود إلى نصوص الهجريُّ الذي روى أيضاً عن شيخٌ من بني مُرَّة النهديِّين ، (ج2 / ص 911) : وأنشدني أبنُ بُريه، قال أنشدني شيخٌ من مُرَّة نهد ساكني تثليث".

وكأنه يُفرق بين مُرتيِّن مُرَّة بن عبد يغوث النهديِّة التي سكنت قرب تثليث، التي أوردنا نسبها في مُرَّة بن زويَّ، ومُرَّة بن الحارث بن شحب يبدو أن مستقرها القديم كان حبونن،بالتحديد، وهم كُلهم أبناء عمومة يعودون في مُرَّة بن زُويَّ بن مالك، البطن الشهير في تاريخ نهد والله أعلم.ويضيف الهجري عن هؤلاء القوم بني مرة النهديِّين، وقوله ( ج2 / ص912 ) : " وأنشدني لبعض العرب، ولم يُسمه وقال مَرَّةً : من نهد ".

إذن : ماذا عن بلد بني مرة النهديِّيِّن في الحقبة ما بين 300 هـ - 600 للهجرة ؟

نلاحظ من نصوص أبو علي الهجري أن بني مُرَّة بن زويِّ بن نهد، كانوا على وجه التحديد منهم من سكن قُرب جاش وطريب ومنحدرات أعالى جبال السروات، مجاورين لبقية بطون نهد بن زيد وأعتقد أنهم فريقٌ من بني مرة بن زوي وهم بني عمرو بن مرة فقط ، كما في قوله (ج2/ ص659) : " جاش: بلدٌ لبني مُرَّة ، والرَّبوضُ : قنة حمراء سوداء غربيِّ تثليث، وإرعيلاء : قنة أيضاً من ...(بياض في الأصل) .. وروى غيره : إرعيلان – بالنون-".

والفريق الثاني بنوعمومتهم أورد بلدهم عند قوله (ج3/ص1460): "دار مرة نهد قال عن مُقيد : قرين صغير ، به حساء تحفر من شق تبشع إلى الجب ، جب يزخر بالماء وهو من دار مُرَّة من نهد."

إذن : ماذا يقول عن هذه البلدان الجغرافي الهمداني في صفة جزيرة العرب : " بلد يام: ليام وطن بنجران نصف ما مع همدان ثم بلدهم عليها ناحية الحجاز إلى حدود زُبيد ونهد من ناحية حارة وما يليها وهي حارة وملاح وسمنان فإلى ما يصالى خليف دكم من أعالي حبونن ".

وعن حبونن ، أورد البكري في معجم ما أستعجم قول الهمداني أنها اليوم –أي في القرن الرابع الهجري- : " وهي اليوم لبني نهد". والأقرب أن هذه المواضع ملاصقة من ناحية الشمال لبلاد يام بن أصبى بن همدان، وتقع جنوبيِّ بلاد نهد التاريخية ( تثليث وقراها ) .

نعود للمسار التاريخي لبني مرة النهدييِّن فبعد فترة يسيرة من التاريخ، نجدُ ذكراً لهم بنجران وأعاليها، ففي كتاب سيرة الإمام أحمد بن سليمان (الزيدي) والذي كانت دعوته من عام 532هـ - 566 للهجرة ورد الآتي :

" تقدموا فخربوا الدرب الذي بقرقر –وداي نجران-، وكان عندهم قومٌ من بني مرة بن نهد في مائة فرس ومائة نجاب –رجل نجيب- وصاحب أمرهم مسلم بن جحوش المريِّ، فبذلوا له ولأصحابه ألف دينار هاديّة ورسموا لهم على الآبار والنخيل شيئاً معروفاً "(ص63).

ويضيف أيضاً صاحب السيرة: " وأقام الإمام – أحمد بن سليمان- بعد ذلك 5 أيام بنجران لتثبيت أمور أهل نجران ووصلت إليه يام من السهل والجبل، فحلفوا له على السمع والطاعة وتسليم أموال الله تعالى وكذلك وادعة وشاكر . ووصلته دهمه من برط ومن الفرط ومن الغائط فحلفوا له أيضاً، ووصلته بنو مرة وبنو ظبيان وجميع قبائل نهد فسمعوا وأطاعوا " (ص94).

ولم أطلع بعد هذا التاريخ عن بني مُرَّة بن زويِّ النهدييِّن ،والباقين في نجران وفيما يختصّ بحضرموت : فبعد هجرة بني نهد بن زيد إلى بلاد حضرموت والتي مؤكد أنها كانت في العقد الأخير من القرن السادس الهجري في حدود الفترة ذاتها ورد في تاريخ حضرموت عدَّة أحداث لبني مُرَّة النهديين ومن أهمها ماذكره شنبل في تاريخه (ص74) في أحداث سنة 589هـ: " وفيها قتل شمَّاخ بن روضان، وشمَّاخ بن فليسان قتلهما بنو مرّة بن زويِّ مالك بن نهد " . وهذا نصٌ هامٌ جداً : يثبت وجود فريق من بني مرة بن زويَّ بن مالك بن نهد سكنوا حضرموت، ومنهم موجبين للتحور fgc8810 والله أعلم.

وإضافة على هذا كُلِّة ، ففي سنة 601 هـ للهجرة إقتسمت البطون النهديِّة وادي حضرموت بينهم قسمةً فأورد شنبل صاحب التاريخ الأقدم ذكراً لبني مُرَّة النهدييِّن بينهم (ص84) : " وفيها : أقتسمت نهد السرير – سرير وادي حضرموت- فأخذت بنو معروف ومرّة ومعاوية الحول وتريس، وبنو سعد وظبيان حبوظة وسيئون ، وبنو ظنة بور ومسيب " .

وختاماً ، أقول فسكنى بني مرة النهديين نجران ثابتة تاريخياً ، ومجاورتهم لقبيلة يام الهمدانية ثبتت كذلك، وأفتراق فرقة منهم وخروجها لحضرموت ثابتة بلاشك.

اسئلة متعلقة

...