بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما معنى كلمة (ياستِّي) ما معنى هذه الكلمة العربية التي تعشقها النساء وما مدلولها التاريخي؟

لماذا المرأة تحب أن ينادا لها بكلمة ياستِّي ماذا تعني كلمة ياستِّي

هنا نقدم لكم زوارنا الأعزاء في موقع النورس العربي إجابة السؤال ما معنى كلمة (ياستِّي) ما معنى هذه الكلمة العربية التي تعشقها النساء وما مدلولها التاريخي؟

 كلمات عامية دارجة كثيرة، لا تزال تحتفظ بأصلها الفصيح، كما هو، مع أن بعضها تغيّر معناه، دون أن يتناقض مع أصله. 

ومنها كلمة "يا ستّي" التي تقال للمرأة، الآن، تبجيلاً وتعظيمًا، فيما كان أصلها في التغزّل بالنساء، فيقول الرجل لواحدة منهن: يا ستّي، وهو يعني أنها مهيمنة على قلبه وفكره وحياته، لشدة تعلّقه بها.

 ويذكر أن هناك اختلافًا بين اللغويين حول كلمة "سِتّي"، ما بين عامّيتها أو فصحاها، إلا أن قاموسيين كبارا أدرجوها في مصنفاتهم، وأشاروا إلى مدلول الكلمة.

 وكلمة ستّي، والتي تعظَّم فيها المرأة ذات المنزلة، أو المرأة الآمرة، أو المرأة معشوقة الرجل، يقول القاموس المحيط، فيها، إن "ستّي" للمرأة، تعني: "يا ستّ جهاتي"، ملمحاً إلى أنها قد تكون لحناً (خطأ أو تحويراً) من سيدتي.

ويرى قاموس (تاج العروس)، أن قول يا ستّي، للمرأة، أي يا ستّ جهاتي، و"كأنه كناية عن تملّكها له"، ملمحاً هو الآخر، بأن الكلمة قد تكون لحناً من أصلها في سيدتي، وتمّ حذف بعض حروف الكلمة. ثم يورد بالنقل، وصفاً يقيّم الكلمة: "عامّية مبتذلة".

أن تكون "يا ستّي" تعني يا ستّ جهاتي"، 

وكما قال التاج إنها كناية عن التملّك، بحيث يقولها الرجل للمرأة، قاصدًا أنها ملكت عليه حياته وجهاته، لشدة عشقه، لم تنه القضية، بالكامل، إذ بقيت كلمة الحب هذه والتي تقال في عشق النساء، ثم تحولت الآن، تبجيلا وتقديرًا لهن، موضع خلاف.

ويشار إلى أن كلمة " يا ستّي" المبجّلة للنساء، الآن، والمتغزلة بهن، سابقًا، موضع خلاف متواصل على ما يبدو، بين اللغويين، ما إذا كانت عامية مبتذلة كما نقل القاموس المحيط وغيره، أو أنها تحريف لكلمة سيدتي، كما نقل بعض القاموسيين، أو أنها من الجهات الست بقصد هيمنة تلك المرأة الكاملة، على وعي عاشقها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما معنى كلمة (ياستِّي) ما معنى هذه الكلمة العربية التي تعشقها النساء وما مدلولها التاريخي

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل نوفمبر 27، 2020 بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
1 إجابة
...