في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما الذى يبطل الصيام ويوجب القضاء فقط

ما الذى يبطل الصيام ويوجب القضاء فقط

يجب القضاء دون كفارة 

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله  وعلى آله وصحبه , أما بعد:يسعدنا زوارنا الأعزاء في موقع النورس العربي أن نرحب بكم وان نقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية كما نقدم لكم الأن السؤال الذي يقول ما الذى يبطل الصيام ويوجب القضاء فقط بإجابتها الصحيحه وهي كالتالي موضحاً إجابة السؤال على الصورة التالية 

ما الذى يبطل الصيام ويوجب القضاء فقطما الذى يبطل الصيام ويوجب القضاء فقطما الذى يبطل الصيام ويوجب القضاء فقط

ما يبطل الصيام، ويوجب القضاء فقط:

1، 2 - الأكل والشرب عامدًا ذاكرًا لصومه: فإن أكل أو شرب ناسيًا، فإنه يتم صومه ولا قضاء عليه، لحديث أبي هريرة أن النبي  قال: «من نسي -وهو صائم- فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه» (رواه البخارى ومسلم).

      ويستوي في ذلك الفرض والنفل -لعموم الأدلة عند الجمهور، خلافًا لمالك , فخص الحكم بصيام رمضان، وأما لو نسي في غير رمضان فأكل أو شرب فعليه القضاء عنده، والصحيح أنه لا فرق.

3 - تعمُّد القيء: فإن غلبه القيء وخرج بنفسه، فلا قضاء عليه ولا كفارة، بلا خلاف، لحديث أبي هريرة أن النبي  قال: «من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدًا فليقض» (صححه الألبانى).

4، 5 - الحيض والنفاس: فمن حاضت أو نفست ولو في اللحظة الأخيرة من النهار، فسد صومها، وعليها قضاء هذا اليوم، بإجماع العلماء.

6 - تعمُّد الاستمناء: وهو تعمد إخراج المني بما دون الجماع، كالاستمناء باليد أو نحو ذلك بقصد إخراجه بشهوة، فإن أنزل بشيء من ذلك متعمدًا ذاكرًا لصيامه فسد صومه ولزمه القضاء عند الجمهور. أما إذا تفكر أو نظر فأنزل، ولم يتعمد بتفكره أو نظره إلى امرأته ونحو ذلك إنزال المني، لم يفسد صومه.

7 - نيَّة الإفطار: فإن نوى -وهو صائم- إبطال صومه، وعزم على الإفطار جازمًا متعمدًا ذاكرًا أنه في صوم، بطل صومه، وإن لم يأكل أو يشرب لأن الشروع في الصوم لا يستدعي فعلاً سوى نية الصوم، فكذلك الخروج لا يستدعي فعلاً سوى النية، ولأن النية شرط أداء الصوم، وقد أبدله بضده، وبدون الشرط لا تتأدَّى العبادة. وهذا مذهب الشافعي وظاهر مذهب أحمد وأبي ثور والظاهرية وأصحاب الرأي إلا أن أصحاب الرأي قالوا: إن عاد فنوى قبل انتصاف النهار أجزأ، بناء على أصلهم أنه تصح النية من النهار.

8 - الرِّدَّة عن الإسلام: لا نعلم بين أهل العلم خلافًا في أن من ارتد عن الإسلام في أثناء الصوم أنه يفسد صومه، وعليه القضاء إذا عاد إلى الإسلام، سواء أسلم أثناء اليوم أو بعد انقضائه، لقوله تعالى: {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ}.

والله تعالى أعلى وأعلم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما الذى يبطل الصيام ويوجب القضاء فقط

ما الذى يبطل الصيام ويوجب القضاء فقط

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...