في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)
يقع عنصر الكلور( Na ) ضمن مجموعة : ( العدد الذري للصوديوم = 11 )

يسعدنا في موقع النورس العربي أن نقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما نقدم لكم الأن حل كتاب الكيمياء وهي إجابة السؤال التالي    

يقع عنصر الكلور( Na ) ضمن مجموعة : ( العدد الذري للصوديوم = 11 )

اختار الإجابة

الغازات النبيلة.

الهالوجينات

الفلزات القلوية

الفلزات القلوية الارضية

يقع عنصر الكلور Na  ضمن مجموعة : ( العدد الذري للصوديوم = 11 )

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
من العناصر الكيميائيّة المُهمة، رمزه الكيمائيّ”Na”، عدده الذرِّيّ”11″، يقع في المجموعة الأولى والدورة الثانيّة في الجدول الدوريّ ليكون ترتيبه الثاني من بين العناصر الأخرى.

ينتمي الصوديوم إلى مجموعة الفلزَّات القلويّة، يتمُّ إنتاجه بشكل طبيعيّ حيث يتوفَّر بشكل كبير على شكل مركَّبات؛ لذلك يُعدّ من العناصر الكيميائيّة النّشِطة.

يُعدّ الصوديوم من المعادن القلويّة الأكثر وفرةً وشيوعاً؛ ليأتي في المرتبة السَّادسة من حيث الشُّيوع، إضافةً إلى تكاثره على شكل كلوريد الصُّوديوم.

يدخل الصوديوم في تركيب العديد من المعادن كالفلدسبار والهاليت والصوداليت، هذا وقد تمتاز أملاح الصوديوم بانحلاليّتها الكبيرة في الماء خاصَّةً أملاح كلوريد الصُّوديوم والذي يُعتبر السَّبب الرئيسيّ لملوحة مياه البحر.

تمَّ تصنيف الصوديوم على أنّه من العناصر الغذائيّة المُهمَّة والأساسيّة للإنسان والحيوان وبعض من النباتات، حيث تُعتبر أيونات الصوديوم المصدر الرئيسيّ الموجود في السائل خارج الخلايا، إضافةً إلى دوره في ضبط وتنظيم ضغط الدَّم.

يُشير اسم الصوديوم إلى كلمة الصودا التي تُعبّر عن نبات مُزهر ينمو على الأراضي الملحيّة ومن الأمثلة عليها نبات السويداء، هذا وقد تم اكتشاف الصوديوم واستخراجه عن طريق القيام بعمليّة التحليل الكهربائيّ لمصهور هيدروكسيد الصوديوم عن طريق استخدام عمود فولتي باعتباره مصدر كهربائيّ.

تحتوي القباب الملحيّة على نسبة كبيرة من الصوديوم وذلك على شكل هالايت، كما يُعدّ الصوديوم من المصادر الطبيعيّة القليلة الحاوية على النترات المُنتشرة في المناطق الصحراويّة القاحلة.

من الممكن أن يظهر الصوديوم في العديد من الأجرام السماويّة كالشَّمس، إضافةً إلى وجوده في الوسط النّجميّ بواسطة الخطِّ الطيفيّ المُميَّز.

يمتاز الفلز بفاعليّته الكيميائيّة الكبيرة، إلى أنّه محدود الانتشار نظراً لتعرُّضه لصعوبات تقنيَّة عديدة تُرافقه في أثناء تخزينه ونقله، لذلك يجب أن يتمَّ حفظه في مكان يحتوي على غازات خاملة أو في زيت معدنيّ لامائيّ؛ حيث تمنع هذه الأماكن تشكُّل طبقة سطحيّة من أكاسيد الصوديوم كما أنّ هذه المواد تحافظ عليه لفترات طويلة.

وبعد الانتهاء من حفظ الصُّوديوم في أوعية زجاجيّة داكنة اللون يتمُّ وضع ليبلات تحتوي على اسم المادة والتاريخ الذي تمَّ حفظ المادة به، ثمَّ توضع هذه الأوعية في أكياس بلاستيكيّة قويّة؛ وذلك لحماية الصوديوم من الحوادث، مع ضرورة وضع هذه الأكياس في أماكن رطبة وبعيدة عن الشَّمس أو عن أيِّ مصدر حرارة، إضافةً إلى إبعاده عن أي مادة سريعة الاشتعال.

يُعتبر كلوريد الصوديوم من أشهر هاليدات الصوديوم، حيث يُعدّ من أكثر المركَّبات اللاعضويّة انتشاراً في الطبيعة خاصَّةً عندما يندمج مع كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

اسئلة متعلقة

...