بواسطة (2.4مليون نقاط)
في قصة الرجال الثلاثة من بني إسرائيل من الذي اقر فيهم بنعمة الله عليه

عَنْ أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنه أنَّه سمِعَ النَّبيَّ صلَّي اللهُ عليه وسلَّم يقول: «إنَّ ثلاثةً مِن بني إِسرائيلَ: أبْرَصَ، وأقْرَعَ، وأعْمَي، أرَادَ اللهُ أنْ يَبْتلِيَهم، فبعث إليهم مَلَكًا، فأتى الأبْرصَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك؟ قال: لَونٌ حسَنٌ، وجِلدٌ حسَنٌ، ويَذْهبَ عنِّي الذي قد قَذِرني النَّاسُ. فمسَحه، فذهب عنه قَذَره، وأُعْطيَ لوْنًا حسَنًا. قال: فأيُّ المالِ أحبُّ إليْكَ؟ قال: الإبلُ - أو قال: البقرُ. شكَّ الرّاوي - فأُعْطيَ ناقةً عُشراء، فقال: بارَكَ اللهُ لك فِيها.

فأَتَى الأقْرَعَ، فقال: أيُّ شَيءٍ أحبُّ إليك؟ قال: شَعْرٌ حسَنٌ، ويذَهبُ عنِّي هذا الذي قَذِرني النّاسُ، فَمَسَحَه، فذهب عنه، وأُعْطيَ شَعْرًا حسَنًا. قال: فأيُّ المالِ أحبُّ إليك؟ قال: البَقَرُ، فأُعْطيَ بقرةً حاملًا، وقال: بَارَك اللهُ لَكَ فيها.

فأَتَى الأعْمَى فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إِليْك؟ قال: أنْ يَرُدَّ اللهُ إلىَّ بصري فأبْصرَ النَّاسَ. فمسَحَه.

فرَدَّ اللهُ إليه بصرَه. قال: فأيُّ المالِ أحبُّ إليك؟ قال: الغَنمُ، فأُعْطيَ شاةً والدًا. فأنتج هذانِ، وولَّدَ هذا، فكان لهذا وادٍ من الإبلِ، ولهذا وادٍ من البقرِ، ولهذا وادٍ من الغنَمِ.

ثمَّ إنَّه أتَى الأبْرصَ في صورتِه وهيئتِه، فقال: رَجلٌ مسْكينٌ قد انقطعتْ بي الحبالُ في سَفري، فلا بلاغَ لي اليوم إلَّا باللِه ثمَّ بك، أسألُك بالَّذي أعطاك اللَّونَ الحسَنَ والجلد الحسن والمال بعيرًا أتبَلَّغُ به في سَفري. فقال: الحقوقُ كثيرةٌ. فقال: كأَنِّي أعرفُك، ألم تكُنْ أبرصَ يَقْذَرك النّاسُ، فقيرًا فأعطاك الله؟! فقال: إنَّما ورثتُ هذا المالَ كابرًا عن كابرٍ، فقال: إنْ كنتَ كاذبًا في دَعْواك فصَيَّرك اللهُ إلى ما كنتَ.

وأتى الأقْرعَ في صورَتِه وهيئتِه، فقال له مثلَ ما قال لهذا، ورَدَّ عليه مثل ما رَدَّ هذا، فقال: إنْ كُنْتَ كاذبًا فصَيَّرك اللهُ إلى ما كُنْتَ. وأتى الأَعْمَى في صورَتِه وهيْئتِه، فقال: رَجلٌ مِسْكين ٌوابنُ سبيلٍ، انقطعتْ بي الحِبالُ في سَفري، فلا بلاغَ لي اليومَ إلَّا باللهِ ثمَّ بك، أسألُك بالذي ردَّ عليك بصَرَك، شاةً أتبلَّغُ بها في سَفري. فقال: قد كنتُ أعْمَي فرَدَّ اللهُ لي بصري، فخُذْ ما شِئتَ ودَعْ ما شِئتَ، فواللهِ لا أجْهَدُك اليومَ بشيءٍ أخَذْتَه للهِ عزَّ وجلَّ. فقال: أمْسِك مالَكَ فإنَّما ابْتُليتُم، فقد رضْيَ عنْك، وسَخِطَ على صاحبيكَ». متَّفقٌ عليه.

والنَّاقةُ العُشَرَاءُ: بضمِّ العينِ وفتْحِ الشِّينِ وبالمدِّ: هي الحاملُ.

قوله: «أنْتجَ - وفي رواية: فنَتَجَ»؛ معناه: تولَّي نتاجَها، والنَّاتِجُ للنَّاقةِ كالقَابِلةِ للمَرأةِ.

وقوله: «وَلَّدَ هذا»: هو بتشديدِ اللام؛ أي: تولَّي ولادتها، وهو بمعني أنْتجَ في النَّاقةِ، فالموَلِّدُ والنَّاتِجُ والقَابِلَةُ بمعني، لكن هذا للحيوان وهذا لغيره.

قوله: «انْقطعِتْ بي الحِبالُ»: هو بالحاء المهملةِ، والباءِ الموَحَّدةِ؛ أي: الأسباب.

وقوله: «لا أَجْهدُكَ»؛ معناه: لا أشقُّ عليك في رَدِّ شيءٍ تأخذُه أو تطلبه من مالي.

وفي روايثةِ البخاريِّ: «لا أحمَدُك»: بالحاء المهملة والميم، ومعناه: لا أَحْمدُكَ بترْكِ شيءٍ تحتاج إليه، كما قالوا: ليس على طولِ الحياةِ نَدَمٌ؛ أي: على فواتِ طولِها.

قال العلَّامةُ ابنُ عثيمين - رحمه الله -:

قوله: «ثلاثةٌ من بني إسرائيلَ»: إسرائيل هو إسحاق بن إبراهيم عليه الصلاة والسلام أخو إسماعيل، ومن ذُريَّةِ إسرائيل: موسى، وهارون، وعيسي، وجميع بني إسرائيل، كلُّهم من ذرية إسحاقَ عليه الصلاة والسلام. وإسماعيل أخو إسحاق، فهم والعربُ أبناءُ عمٍّ، وقد جاءت أخبارٌ كثيرةٌ عن بني إسرائيل، وهي ثلاث أقسام:

الأول: ما جاء في القران.

والثاني: ما جاء في صحيح السنة.

والثالث: ما جاء عن أحبارهم وعن علمائهم.

فأمَّا الأول والثاني فلا شكَّ في أنَّه حقٌ، ولا شكَّ في قبولِه، مثلُ قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلأِ مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ﴾ (البقرة: من الآية 246).

ومن السنة مثل هذا الحديث الذي رواه أبو هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم وأمَّا ما رُوي عنهم عن أحبارهم وعلمائهم فإنَّه ينقسم إلى ثلاثة أقسامٍ:

الأول: ما شهِدَ الشَّرعُ ببطلانِه، فهذا باطل يجب ردُّه، وهذا يقع كثيرًا فيما يُنقل من الإسرائيليات في تفسير القرآن، فإنَّه يُنقل في تفسير القران كثيرٌ من الأخبار الإسرائيلية التي يَشْهدُ الشَّرعُ ببطلانها.

والثاني: ما شهد الشَّرعُ بصدقِهِ، فهذا يُقبل، لا لأنَّه من أخبار بني إسرائيل، ولكن لأنَّ الشرع شهد بصدقه وأنَّه حقٌ.

والثالث: ما لم يكن في الشرع تكذيبُه ولا تصديقُه، فهذا يُتوقَّف فيه، لا يُصدَّقون ولا يُكذَّبون، لأننا إن صدَّقناهم فقد يكون باطلًا، فنكون قد صدقناهم بباطل، وإن كذَّبناهم فقد يكون حقًّا، فقد كذَّبناهم بحقٍّ، ولهذا نتوقَّف فيه، ولكن مع ذلك لا حرج من التحديث به فيما ينفع في ترغيبٍ أو ترهيبٍ.

ذكر النبيُّ عليه الصلاة والسَّلامُ في هذا الحديث أنَّ ثلاثةً من بني إسرائيلَ ابتلاهم اللهُ عزَّ وجلَّ بعاهاتٍ في أبدانهم، أحدُهم أبرص، والثاني أقرع ليس على رأسِه شَعْر، والثالث أعمي لا يبصر. فأراد اللهُ - سبحانه وتعالي - إن يبتليَهم ويختبرَهم، لأنَّ الله سبحانه يبتلي العبد بما شاء ليبْلُوه: هل يصبرُ أو يضْجرُ إذا كان ابتلاه بضرَّاء، وهل يشكر أو يَقْتُرُ إذا كان قد ابتلاه بسرَّاء.

فبعث الله إليهم مَلَكًا من الملائكة وأتاهم يسألهم: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليهم؟ فبدأ بالأبْرصِ فقال: «أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك؟ قال: لونٌ حسَنٌ، وجلدٌ حسَنٌ، ويذْهبُ عنِّي الذي قَذِرني النَّاسُ به»؛ لأنَّ أهم شيءٍ عند الإنسان إن يكون مُعافى من العاهات، ولا سيَّما العاهات المكروهة عند الناس. فمسَحَه المَلَكُ فبرَأ بإذن الله، وزال عنه البَرَصُ، وأُعْطي لونًا حسَنًا وجِلدًا حسنًا. ثم قال له: «أيُّ المال أحبُّ إليك؟ قال: الإبل أو قال: البقر!»، والظاهر أنَّه قال: الإبل، لأنَّه في قصَّةِ الأقرعِ أُعْطي البقر، فأعطاه ناقةً عُشَراء، وقال له: بارك الله لك فيها. فذهب عنه الفقر، وذهب عنه العيب البدني، ودعا له الملك بأن يبارك الله له في هذه الناقة.

ثم أتى الأقرع وقال: «أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك؟ قال: شَعْرٌ حسَنٌ، ويَذْهب عني الذي قَذِرَني الناسُ» فمسحه، فأُعطيَ شعرًا حسَنًا. وقيل له: «أيُّ المال أحبُّ إليك؟ قال: البقرُ، فأُعْطيَ بقرةً حاملًا، وقال له: بارك الله لك فيها.

أمَّا الأعمى فجاء المَلكُ فقال له: «أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك؟ قال: أن يردَّ اللهُ عليَّ بصري فأبْصرَ به الناس»، وتأمَّلْ قول الأعمى هذا، فإنَّه لم يسألِ إلَّا بصرًا يُبصر به الناس فقط، أمَّا الأبرص والأقرع فإنَّ كلَّ واحدٍ منهما تمنَّي شيًئا أكبر من الحاجة، لأنَّ الأبرص قال: جلدًا حسنًا ولونًا حسنًا، وذاك قال: شَعْرًا حسنًا، فليس مجرَّد جلدٍ أو شَعْرٍ أو لونٍ، بل تمنَّيا شيئًا أكبر، أمَّا هذا فإن عنده زهدًا، لذا لم يسال إلا بصرا يبصر به الناس فقط.

ثم أساله: «أيُّ المالِ أحبُّ إليك؟ قال: الغَنَم»، وهذا أيضًا من زهده، فلم يتمنَّي الإبل ولا البقر، بل الغنم، ونسبة الغنم للبقرِ والإبلِ قليلة. فأعطاه شاةً والدًا وقال: بارك الله لك فيها. فبارك الله سبحانه وتعالى للأول في إبله، والثاني في بقره، وللثالث في غنمه، وصار لكلِّ واحدٍ منهما وادٍ مما أُعطي، للأول وادٍ من الإبل، وللثاني وادٍ من البقر، وللثالث وادٍ من الغنم.

ثم إنَّ هذا الملك أتى الأبرص في صورته وهيئته، صورتِه البدنية، وهيئته الرثَّة، ولباسه لباس الفقير، وقال له: «رجلٌ مِسكينٌ قد انقطعتْ بي الحبالُ في سفري فلا بلاغ لي اليومَ إلَّا بالله ثم بكَ»، فتوسَّلَ إليه بذكر حاله أنَّه فقير، وأنَّه ابن سبيلٍ؛ أي مسافر، وأنَّ الحبال، أي: الأسباب التي توصِّله إلى أهله قد انقطعتْ به، وأنَّه لا بلاغَ له إلا بالله ثم به. وقال له: «أسألُك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال، بعيرًا أتبلَّغُ به في سفري»، لكنه قال: «الحقوق كثيرة»، وبخل بذلك، مع أنَّ له واديًا من الإبل، لكنَّه قال: الحقوق كثيرة، وهو فيما يظهر - والله أعلم - أنَّه لا يؤدي شيئًا منها، لأنَّ هذا من أحقِّ ما يكون، لأنَّه مسافرٌ وفقيرٌ وانقطعت به الحبال، ومِن أحقِّ ما يكون استحقاقًا للمال، ومع ذلك اعتذر له! فذَكَّره بما كان عليه من قبل، فقال له: «كأنَّي أعرفك، ألم تكنْ أبرص يقذرك الناس فقيرًا فأعطاك الله»؛ أي: أعطاك المال، وأعطاك اللون الحسن والجلد الحسن، ولكنَّه قال - والعياذ بالله -: «إنَّما ورِثتُ هذا المال كابرًا عن كابرٍ»، وأنكر نعمة الله.

فقال له الملَك: «إنْ كنتَ كاذبًا فصيَّرك الله إلى ما كنت»؛ أي: إنْ كنتَ كاذبًا فيما تقولُ فصيَّرك اللهُ إلى ما كنتَ من الفقرِ والبرصِ. والذي يظهر أنَّ الله استجاب دعاء الملك وأنْ كان دعاءً مشروطًا، لكنه كان كاذبًا بلا شكٍّ، فإذا تحقق الشرط تحقق المشروط.

وأتى الأقرع فقال له مثلما قال للأبرص، وردَّ عليه مثلما ردَّ عليه الأبرص، فقال: «إنْ كنتَ كاذبًا فصَّيرك اللهُ إلى ما كنتَ».

وأتى الأعمى وذكَّره بنعمةِ الله عليه: «فقال: كنتُ أعمَي فردَّ اللهُ إليَّ بصري»، فأقرَّ بنعمةِ الله عليه «فخُذْ ما شِئتَ ودَعْ ما شِئتَ، فواللهِ ما أجْهَدُك اليومَ بشيءٍ أخذتَه للهِ عزَّ وجلَّ»؛ أي: لا أمنعُك ولا أشقُّ عليك بالمنعِ بشيءٍ أخذتَه لله عزَّ وجلَّ. فانظرْ إلى الشُّكرِ والاعتراف بالنِّعمةِ.

فقال له الملكُ: «أمْسِكْ مالَكَ، فإنَّما ابتُليتم، فقد رضي الله عنك، وسَخِط علي صاحبَيْكَ». وهذا يدلُّ علي أنَّ القِصَّةَ كانت مشهورةً بين النَّاسِ، ولهذا قال: «سَخِط علي صاحبيك»، فأمسك مالَه وبقي قد أنعم الله عليه بالصَّبر، وأمَّا الآخرانِ فإنَّ الظاهر أنَّ الله ردَّهما إلي ما كنا عليه من الفقر والعاهةِ، والعياذ بالله.

وفي هذا دليلٌ علي أنَّ شكر نعمةِ الله علي العبد من أسبابِ بقاء النعمِ وزيادتها، كما قال الله تعالى: ﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾ [إبراهيم: 7].

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
في قصة الرجال الثلاثة من بني إسرائيل من الذي اقر فيهم بنعمة الله عليه

اسئلة متعلقة

...